فاعلية استخدام استراتيجيتي الحقيبة التعليمية والتعلم التعاوني الجمعي في تنمية مهارة تصنيف الأهداف السلوکية لدى طلاب المستوى السادس في کلية العلوم والآداب بشرورة جامعة نجران

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکلية العلوم والآداب بشرورة جامعة نجران ، وکلية التربية بصعدة جامعة عمران

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجيتي الحقيبة التعليمية والتعلم التعاوني الجمعي في تنمية مهارة تصنيف الأهداف السلوکية لدى طلاب المستوى السادس في کلية العلوم والآداب بشرورة  جامعة نجران، وتکونت عينة البحث من(61) طالباً تم توزيعهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين تجريبيتين، الأولى بلغ عدد أفرادها (31) طالباً، في حين بلغ عدد أفراد المجموعة الثانية (30) طالباً. طُبِّقَ عليهم اختبارٌ قبليٌ لضبط التکافؤ بين المجموعتين،واختبارٌ بعديٌ من نوع الاختيارِ من متعددٍ بلغ عدد فقراته(20 فقرة)، للکشف عن الفروق بين المجموعتين، وتم عرضه على مجموعة من المحکمين للتأکد من صدقه الظاهري، واستُخرج ثباته بواسطة معامل (جتمان) وقد بلغ (0.855)، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة، توصل الباحث إلى النتيجة الآتية:
         وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا باستخدام الحقيبة التعليمية وطلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام التعلم التعاوني الجمعي، لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
This current study aims to recognize The effectiveness use of the strategies of educational package and cooperative and collaborative learning in developing the skill of classifying behavioral goals of the 6th level students in the College of Science and Arts, Sharurah, Najran University.The sample of the study consists of  61 students have been distributed randomly into two experimental groups: the first is 31 students  and the second is 30 students. The students subjected to pre-test in order to control the parity between the two groups. They also subjected to post-test of 20 multiple choice questions to reveal the differences between the two groups. The test was verified by group of reviewers to check its validity. The test stability extracted by Guttman's coefficient was (0.855). After doing the appropriate statistical treatments, the researcher reached the following conclusion: there are statistically significant differences at level (0.05) between the average scores of the first experimental group who studied using educational package and the second group students who studied using cooperative and collaborative learning in favour of  the second experiment group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1)          الأستاذ، أحمد صبحی یوسف(2013). "أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة الصف العاشر فی مبحث الجغرافیا بمحافظة شمال غزة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة.
2)          بدیر، کریمان محمد(2012). "التعلم النشط"، ط 2 ، عمان، دار المسیرة.
3)          البطریخی، أنعام هلال(2009)." أثر استخدام الحقائب التعلیمیة فی تنمیة مهارات الخط العربی لدى طالبات الصف التاسع الأساسی بشمال غزة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
4)          البلوی، مراد بن سالم بن مطلق(2007). "أثر التدریس باستخدام التعلم التعاونی والخرائط المفاهیمیة فی تحصیل طلاب الصف السادس الابتدائی فی مادة العلوم بمنطقة تبوک"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤتة، الأردن.
5)          جامل، عبدالرحمن عبدالسلام(1998). "طرق التدریس العامة ومهارات تنفیذ وتخطیط عملیة التدریس"، عمان، دار المناهج.
6)          الحربی، هند حمید(2006م ـ 1427هـ). "فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی إتقان تلمیذات الصف الأول المتوسط للمهارات الحسابیة الأربع واتجاهاتهن نحو مادة الریاضیات على عینة من المدارس المتوسطة الحکومیة فی مدینة مکة المکرمة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
7)          الحیلة، محمد محمود(2009). "حقیبة فی الحقائب التعلیمیة"، عمان، دار المسیرة.
8)          طویلة، عبدالوهاب عبدالسلام(1997). "التربیة الإسلامیة وفن التدریس"، القاهرة، دار السلام.
9)          عادل، محمد فایز محمد(1999). "اتجاهات تربویة فی أسالیب تدریس العلوم"، صنعاء، مطابع بابل.
10)     عبدالفتاح، آمال جمعة(2010)." التعلم التعاونی والمهارات الاجتماعیة"، الإمارات العربیة المتحدة، العین، دار الکتاب الجامعی.
11)     عرقاوی، إیناس ابراهیم محمد(2008). "أثر أسلوبی التعلم التعاونی والتنافسی فی التحصیل الدراسی والاحتفاظ بمهارات الفهم القرائی للشعر العربی لدى طلبة الصف العاشر الأساسی"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
12)     عطیة، محسن علی(2009). "المناهج الحدیثة وطرائق التدریس"، عمان، دار المناهج.
13)     فتح الرحمن، عازة حسن(2009). "أثر استخدام حقیبة تعلیمیة على التحصیل الدراسی فی مقرر الالکترونیات لدى طلاب بورتسودان التقنیة"، الأکادیمیة العربیة البریطانیة للتعلیم العالی.http://www.abahe.co.uk
14)     الفتلاوی، سهیلة محسن کاظم(2004). "تفرید التعلیم فی إعداد وتأهیل المعلم"، عمان، دار الشروق.
15)     الفزاز، محمد سعد و الشهری، صالح علی(1989). "المبادئ العامة للتربیة"، خمیس مشیط، المملکة العربیة السعودیة، دار جرش.
16)     قاموس المعانی
                 http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar
17)     القحطانی، سالم بن علی بن سالم (2000). "فاعلیة التعلم التعاونی فی تحصیل الطلاب وتنمیة اتجاهاتهم فی الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة المتوسطة"، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، السنة الخامسة عشرة، العدد 17،  (ص 94 ـ 128).
18)     المالکی، عبدالرحمن عبدالله(2005). "مهارات التربیة الإسلامیة". کتاب الأمة، العدد(106)، السنة الخامسة والعشرون، قطر، وزارة الشؤون الإسلامیة.
19)     متولى، أحمد سید محمد(2013). "فاعلیة حقیبة تعلیمیة الکترونیة فی تنمیة التفکیر المستقبلی والتحصیل فی الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة"، المؤتمر الثالث لتعلیم الریاضیات فی الفترة من 13 ـ 15 مایو 2013 م، الجمعیة السعودیة للعلوم الریاضیة(جسر)، الریاض.
20)     محمد، زینب الزبیر الطیب(2013). "فاعلیة استخدام حقیبة بیئیة تعلیمیة فی تنمیة المعرفة والتذوق البصری، دراسة حالة أطفال مختبرات کلیة التربیة جامعة الخرطوم". http://hdl.handle.net/123456789/7359
21)     مرعی، توفیق أحمد والحیلة، محمد محمود(2015). "طرائق التدریس العامة"، ط7، عمان دار المسیرة.
22)     هندی، صالح وآخرون(1992). "تخطیط المنهج وتطویره"، عمان، دار الفکر.
23)     یحی، میرفت أسامة حج(2011). "فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تحصیل طلبة الصف السابع الأساسی فی الریاضیات واتجاهاتهم نحوها فی مدینة طولکرم"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.