فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مستوى التحصيل في مادة الحديث لطالبات التعليم الثانوي في مدينة الرياض

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

باحثة ماجستير

المستخلص

هدفت الدراسة قياس فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس مقرر الحديث على تحصيل طالبات المستوى الرابع النظام الفصلـــي للتعليم الثانوي(المسار العلمي) بمدينة الرياض. حيث تکوّن مجتمع البحث من طالبات المستوى الرابع في مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض, للفصل الدراسي الثاني للعام: 1436-1437هـ، کما اعتمد البحث عل وقد انتهج البحث المنهج شبه التجريبي, وتکوّنت عينة البحث من (32) طالبة, (16) طالبة في المجموعة التجريبية و(16) طالبة في المجموعة الضابطة من طالبات المستوى الرابع (المسار العلمي) للنظام الفصلي. وقد تم إعداد أداة البحث التي تمثّلت في الاختبار التحصيلي, بعد التأکد من صدقها وثباتها, کما حلّلت البيانات الناتجة عن الاختبار التحصيلي بالأساليب الإحصائية المناسبة. وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في جميع المستويات لصالح المجموعة التجريبية, کم وجدت الدراسة فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي عند مستوى التذکر ومستوى الفهم لصالح المجموعة التجريبية. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمّها: تطبيق استراتيجية الصف المقلوب على مقررات العلوم الشرعية في التعليم العام وفي النظام الفصلي بالمملکة العربية السعودية، کما أوصت الدراسة بتدريب المعلمين والمعلمات على استخدام التقنيات الحديثة, والاستفادة منها في تطبيق استراتيجية الصف المقلوب في المقررات المختلفة.
Abstract:
effectiveness of using flipped classroom approach
in teaching Course of Hadith upon learning progress
of female students belonging to level four of secondary education, quarterly system (scientific) in Riyadh
Objective of research: measuring effectiveness of using flipped class strategy in teaching Course of Hadith upon learning progress of female students belonging to level four of secondary education, quarterly system (scientific) in Riyadh. While sample of research will be consisted from female students belonging to level four from secondary schools in Riyadh, for second term of 1436- 1437H. As for methodology of research, it was an experimental methodology and sample of research consisting from (32) female students (16) female students engaged in experimental group and the other 16 female students engaged in control group, noting that all of female students belonging to level four (scientific) for quarterly system. Moreover, female researcher had prepared search tool presented in proficiency test, which researcher assured its validity and truthfulness, in addition for analyzing the result of proficiency test using suitable static methods that resulting upon following: final grade of the flipped classroom in comparison to the non- flipped classroom appear a statistically significant difference upon level (0.05) between average grades of experimental and control group in all of levels in favor for experimental group, which referring to the effect of applying flipped classroom in teaching course of Hadith resulting in improving progress of female students in posttest. As well asm the research found Appearance of significant difference upon level (0.05) between average grades of experimental and control group concerning grades of posttest for level of remembering in favor for experimental group. Applying flipped classroom upon course of Hadith in general education and quarterly system inside Kingdom of Saudi Arabia. Training female and male teachers upon using modern techniques and making use from it in applying strategy of flipped classroom for different courses.

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
إبراهیم, مجدی عزیز (2009): معجم مصطلحات ومفاهیم التعلم والتعلیم, القاهرة, عالم الکتب.
الأعظمی, محمد مصطفى (2009م). دراسات فی الحدیث النبوی وتاریخ تدوینه, نسخة الکترونیة, المکتبة الوقفیة.
الأکلبی, مفلح دخیل (2012) فاعلیة استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم فی تنمیة العملیات المعرفیة العلیا والتحصیل الدراسی فی مقرر الفقه والاتجاه نحو العمل التعاونی لدى طلاب الصف الثانی متوسط. رسالة ماجستیر غیر منشورة ,کلیة التربیة, جامعة الملک خالد.
أمین, بکری شیخ (2005م). أدب الحدیث النبوی, بیروت, دار العلم للملایین.
البخاری, محمد بن إسماعیل: صحیح البخاری, المکتبة العصریة, بیروت, تحقیق محمد قطب, 1415هـ.
بکَّار, نادیة أحمد, والبسام, منیرة محمد (2004م). المعلم کمطور لمحتوى الکتب المدرسیة, دراسة بین الواقع والتطویر من منظور البنائیین. رسالة الخلیج العربی, السعودیة, مج 25, ع(91).
ابن منظور, محمد بن مکرم (2002م). لسان العرب, القاهرة, دار الحدیث.
بیرجمان, ج , وسامز, آ. (2014م). الصف المقلوب "الوصول کل یوم إلى کل طالب فی کل صف". (ترجمة زکریا القاضی). الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
الجهیمی, أحمد (2010): تقویم کتاب الفقه المطور المقرر على طلاب الصف الثالث الثانوی فی ضوء المعاییر المعاصرة للکتاب المدرسی, مجلة رسالة الخلیج العربی, 116.
الحازمی, عصام بن عبد المعین (2015): أثر استخدام التعلیم المدمج على تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فی الریاضیات ودافعیتهم نحو تعلمها بالمدینة المنورة, رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, جامعة أم القرى, مکة المکرمة.
الحقیل, سلیمان (2005م). سیاسة التعلیم ونظامه فی المملکة العربیة السعودیة, الریاض: مکتبة الرشد.
الرویس, رسمیة عبد الله. (1433ه). فاعلیة الشبکة الاجتماعیة Edmodo على التحصیل فی مادة اللغة الانجلیزیة لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمدینة الریاض, رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الملک سعود, الریاض.
الرشود, ریم راشد. (2014م). فاعلیة موقع  Edmodo فی تنمیة التحصیل الدراسی ومهارة حل المشکلات فی مقرر مهارات الاتصال لدى طالبات السنة التحضیریة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, رسالة ماجستیر, کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, الریاض.
الزین, حنان أسعد (2015): أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی التحصیل الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن, المجلة الدولیة التربویة المتخصصة, المجلد (14), العدد(1).
السنبل, عبد العزیز, والخطیب, محمد, ومتولی, مصطفى, وعبد الجواد, نور الدین (2008م). نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة, الریاض: مکتبة الخریجی.
الشامسی, عبد اللطیف (2013): صناعة التعلم الفصل المقلوب , من موقع الإمارات الیوم, تاریخ الاسترجاع http://www.emaratalyoum.com/opinion 4/12/2015.
الشرمان, عاطف أبو حمید (2015م). التعلم المدمج والتعلم المعکوس. ط1, عمَّان: دار المسیرة.
آل شعلان, سعید عبد الله (2013م). تطویر منهج الحدیث والثقافة الإسلامیة لطلاب المرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة, فی ضوء حاجات الطلاب ومشکلاتهم, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى.
الطحَّان, محمود (1996م). تیسیر مصطلح الحدیث, ط9, السعودیة: مکتبة المعارف للنشر والتوزیع.
العبیری, علی محمد (1436ه): فاعلیة استخدام التدریس المقلوب على تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فی مقرر الفقه واتجاهاتهم نحو المقرر, رسالة ماجستیر, کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, الریاض.
العساف, صالح. (2010م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. ط5, الریاض: مکتبة العبیکان.
 
الکحیلی, ابتسام سعود (2015): فاعلیة الفصول المقلوبة فی التحصیل الدراسی للمواد النظریة والتطبیقیة وفی تحقیق التفاعلیة بین المعلمة والطالبة فی الصف الثامن والتاسع من المرحلة المتوسطة دراسة وتجربة تربویة تدریسیة فی م24 بالمدینة المنورة, المدینة المنورة, مکتبة دار الزمان للنشر والتوزیع.
کرامی, بدوی أبو مغنم. (2014م). اتجاهات معلمی الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة المتوسطة نحو التدریس بالصف المقلوب وحاجاتهم التدریبیة اللازمة لاستخدامه, مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, ع 48, ج3,ابریل.
القحطانی, سالم, والعامری, أحمد, وآل مذهب, معدی, والعمر, بدران. (1431ه). منهج البحث فی العلوم السلوکیة. ط3, الریاض: جامعة الملک سعود.
القحطانی, مشاعل مبارک (2013م). أثر استخدام الشبکات الاجتماعیة فی تدریس قواعد اللغة الانجلیزیة على تحصیل طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, الریاض.
محمد, طارق عبد الرؤوف (2015م). قراءات فی التعلم النشط: دار البازوری للطباعة والنشر.
المرکز الوطنی للتعلم الالکترونی والتعلم عن بعد (2014م). الفصول الدراسیة المعکوسة, الریاض.
المعجم الوسیط, مجمع اللغة العربیة بالقاهرة, المجلد(2), دار الدعوة.
آل معدی, عبد العزیز سعید. (2015م). فاعلیة استخدام التعلم المدمج بالفصول المقلوبة فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی لطلاب الصف الخامس الابتدائی, رسالة ماجستیر غیر منشورة, قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, الریاض.
المطرودی, عائشة صالح. (2015م). أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی عبر الشبکة الاجتماعیة التعلیمیة إدمودو (Edmodo) على التحصیل الدراسی والاتجاه نحو الحاسب الآلی لدى طالبات المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود.
 
 
المطیری, سارة طلق (2015م). فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام المنصة التعلیمیة Edmodo فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی والتحصیل الدراسی فی مقرر الأحیاء. رسالة ماجستیر. کلیة العلوم الاجتماعیة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. الریاض.
موسى, فؤاد محمد (2002م). علم مناهج التربیة من المنظور الإسلامی. المنصورة: زهرة المدائن, مصر.
هارون, الطیب أحمد وسرحان, محمد عمر (2015): فاعلیة نموذج التعلم المقلوب فی التحصیل والأداء لمهارات التعلم الالکترونی لدى طلاب البکالوریوس بکلیة التربیة, بحث مقدم إلى المؤتمر الدولی"التربیة آفاق مستقبلیة" فی الفترة من 23-26 جمادى الآخرة 1436ه بمرکز الملک عبد العزیز الحضاری.
Baker, J. W. (2000). The "Classroom Flip": Using web course management tools beco me the guide by the side. Paper presents to the 11th International Conference on college Teaching and Learning. Jacksonville, FL: Florida Community College at Jacksonville.
Baker, J. W. (2011). The Origin of " The Classroom Flip". Unpublished manuscript, Department of Media & Applied Communication, Cedarville University, Cedarville, OH.
Beverley, E. (2012). Using Web 2.0 and Social Networking Tools in the K-12 Classroom. American Library Association. Chicago, USA.
Bishop J. L, Verleger M.A (2013). The Flipped Classroom: A Survey of the Research, ATLANTA, 120th ASEE Annual conference & Exposition, June 23-26, paper ID # 6219,     Pp.1-18.
 Brooks, J. G., & Brooks, M. G. (1999). In search of understanding: The case for constructivist classrooms. Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development.
Cachia, R. Compano, R., & Da costa. (2007). Grasping the potential of online social networks for foresight., Teachnological Forecasting and Social Change, v(74), Issue 8,October 2007, p.1179-1203. Retrieved (1/4/2016) from
Grosseck, G., & Holotescu, C. (2010, February). Microblogging multimedia-based teaching methods best practices with Cirip.eu. In procedia-Social and Behavioral Sciences, Vol.2, No.2. Pp 2151- 2155. Conference Innovation and Creativity in Education. Istanbul.
Holland, C. & Muilenburg, L. (2011). Supporting Student Collaboration: Edmodo in the Classroom In M. Koehler & P. Mishra (Eds.) proceedings of Society For Information Technology & Teacher Education International Conference, Pp 3232-3236.
Johnson, L. (2012). Effect of the Flipped Classroom Model on a secondary Computer Applications Course: Student and Teacher Perceptions, Questions and Student Achievement. Unpublished Ph.D. dissertation, College of Education and Human Development, University of Louisville, Louisville, Kentucky.
Lage, M, Platt, G., & Treglia, M. (2000). Inverting the classroom: A gateway to creating an inclusive learning environment. Journal of Economic, 31 (1), Pp. 30-43.
Marco, Ronchetti. (2012). Using video lectures to make teaching more interactive. International Journal of Emerging Technologies in Learning (IJET), 5 (2), Pp. 45-48.
Marlow, care a. (2012). The effect of the flipped classroom on student achievement and stress. Unpublished m.a. thesis, education faculty, Montana state university, Bozeman, Montana.
Marco, Ronchetti. (2010). Using video lectures to make teaching more interactive. International Journal of Emerging Technologies in Learning (IJET), 5 (2), Pp. 45-48.
Milman, N. B. (2012). The flipped classroom strategy: What is it and how can it best be used? Distance Learning, 9(3), 85-87.
Stayer, J. (2012). How Learning in an Inverted Classroom Influences Cooperation, Innovation and Task Orientation. Learning Environment Research, 15 (2), Pp. 171-193.
Strayer, J, (2007). The Effect of the Classroom Flip On the Learning Environment: A Comparison of Learning Activity in a Traditional Classroom And a Flip Classroom That Used an Intelligent Tutoring System. Unpublished ph.D dissertation. Philosophy Graduate School, The Ohio State University, Ohio.
Schachter, R. (2011). Kid2kid Connections: How to Use Technology to Connect Your Students to a Larger World. Instructor, Vol. 120, No.5, Pp 46-52.
Tucker, B. (2012). The Flipped Classroom: Online Instruction at Home Free Class Time for Learning. Education next, 12 (1), Pp. 30-32.