تقويم فاعلية برنامج التربية الميدانية مسار العلوم الشرعية بجامعة الملک سعود من وجهة نظر طالباتها

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

المستخلص

هدف البحث تعرف مستوى برنامج التربية الميدانية مسار العلوم الشرعية في جامعة الملک سعود، من خلال التعرف على درجة رضا الطالب المعلم عن أداء المشرف الجامعي والمدير المتعاون والمعلم المتعاون، والتعرف على أهم المشکلات التي تواجه طالبات التربية الميدانية؛ ولتحقيق أهداف هذا البحث استخدم المنهج الوصفي المسحي، کما اعتمدت على الاستبانة کأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث، وقد تمثل مجتمع البحث في جميع طالبات التربية الميدانية مسار العلوم الشرعية في جامعة الملک سعود خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 1437هـ والبالغ عددهن (46) طالبة، أما عينة الدراسة فبلغ عددها (37) طالبة، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أبرزها رضا الطالبات عن أداء المشرف الأکاديمي والمعلم المتعاون وظهور بعض المشکلات التي تواجه طالبات التربية الميدانية وأوصي بضرورة تقديم حوافز للمشرفين الأکاديميين والمعلمين المتعاونين المتميزين.
This study aimed to identify the level of evaluation of field education program of Forensic Sciences specialization in King Saud University, through identifying the degree of satisfaction of teacher student about the university supervisor's performance, cooperative manager and cooperative teacher, and to know the most important problems that facing field education students. In order to fulfill the objectives of this research the researcher used surveying descriptive methodology, and she also has used the questionnaire as a tool for collecting data and information in relation to the research, the research community represents in all students of field education from Forensic Sciences specialization in King Saud University during second semester for 1437H. and their number is (46) students, concerning the study sample the number was (37) student the study came up with a group of results the most important of which are female students satisfaction about the academic supervisor and cooperative teacher and appearance of some problems that facing female students of field education where the researcher has recommended by the necessity of providing incentives to academic supervisors and distinguished cooperative teachers.

الموضوعات الرئيسية


أبو الضبعات، زکریا إسماعیل. (1430). إعداد وتأهیل المعلمین الأسس التربویة والنفسیة، عمان: دار الفکر.
أبوعلام، رجاء محمود. (2014). تقویم التعلم، عمان: دار المسیرة.
برزنجی، ولید سامی. (2013). تقویم برنامج إعداد الطالب المعلم بقسم التربیة الفینة بجامعة طیبة فی ضوء بعض معاییر الاعتماد الأکادیمی، جامعة طیبة.
بش، طارق محمد. (2014). المشکلات التی تواجه طالب التربیة المیدانیة بکلیة التربیة فی جامعة الملک سعود ومقترحات لحلها، کلیة التربیة،جامعة الملک سعود.
الجطیلی، نهله فهد. (1435). واقع استخدام استراتیجیات التعلم النشط لدى الطالبات المعلمات فی کلیة أصول الدین بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
الخزرجی، عزیز حسن. (2015). التربیة العملیة الواقع والمأمول، الأدن: الدار المنهجیة.
خیرالله، إشراقة. (2009). دور التربیة العملیة فی إکساب الطلاب المعلمین الکفایات التعلیمیة بکلیة التربیة بجامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، جامعة السودان.
الدوغان، إیمان عبدالعزیز. (1433). درجة تمکن مشرفات التربیة العملیة بکلیة التربیة بجامعة الملک فیصل من معاییر تقویم الطالبة المعلمة فی ضوء بعض التوجیهات المعاصرة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
ربیع، هادی مشعان. (2013). القیاس والتقویم فی التربیة والتعلیم، الأردن: دار رهران.
الزهیری، حیدر عبدالکریم. (2015). التربیة العملیة للتدریس فی کلیات التربیة، الأردن: دار الیازوری.
السبع، سعاد، غالب، أحمد، عبده، سماح. (2010). تقویم برنامج إعداد معلم اللغة العربیة فی کلی التربیة بجامعة صنعاء فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم العالی، ع(5).
السلخی، محمود جمال. (2010م). مشکلات التربیة العملیة من وجهة نظر الطالبات المعلمات فی جامعة البترا الخاصة، مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، مج(25)، ع(7).
السیاری، ندى خالد. (1432). واقع التخطیط لبرنامج التربیة العلمیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة من وجهة نظر المشرفات التربویات بجامعة الإمام وطالبات التربیة العملیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
العبادی، محمد؛ الغیشان، ریما. (2013). تقویم برنامج التربیة العملیة فی قسم العلوم التربویة فی کلیة الآداب جامعة الزیتونه الأردنیة الخاصة من وجهة نظر الطالبات المعلمات، مجلة العلوم التربویة، مج(40)، ملحق(2).
العبودی، مها إبراهیم. (2011). تقویم برنامج التربیة العملیة فی کلیة العلوم بجامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء معاییر الاعتماد الأکادیمی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
عبیدات، ذوقان؛ وعبدالحق، کاید؛ وعدس، عبدالرحمن. (2014). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه، ط 16، عمان: دار الفکر.
العتیبی، منصور؛ الربیع، علی. (2012). تقویم برنامج کلیة التربیة بجامعة نجران فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، مج(1)، ع(9).
عثمان، محمد. (2011). أسالیب التقویم التربوی، عمان: دار أسامة للنشر والتوزیع.
العجارمة، هشام. (2015). التدریب المیدانی فی التربیة الخاصة، عمان: دار المسیرة.
العساف، صالح محمد. (1433). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، ط3، الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
عید، غادة خالد. (2012). القیاس والتقویم التربوی، الکویت: دار الفلاح.
الفقعاوی، أحلام محمد. (2011). تقویم برنامج التربیة العملیة لإعداد معلم التعلیم الأساسی بکلیات التربیة فی جامعة قطاع غزة،کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة.
قعدان، هنادی أحمد؛ حمیدة، السید فتوح. (2014). دلیل التدریب المیدانی للطالب المعلم بقسم التربیة الخاصة، الریاض: مکتبة الرشد.
قواسمة، رشدی؛ الخالدی، مریم. (2009م). المشکلات التی تواجه طالبات کلیة الأمیرة عالیة الجامعیة أثناء التدریب المیدانی من وجهة نظر الطالبات والمشرفات والمدرسة المتعاونة، مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینیة، ع12.
مخائیل، امطانیوس. (2012). القیاس فی التربیة الحدیثة، جامعة دمشق، کلیة التربیة.
مرعی، توفیق؛ مصطفى، شریف. (2009). التربیة العملیة، الشرکة العربیة المتحدة للتسویق والتوریدات.
ملحم، سامی محمد. (2007م). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، ط 5، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
موسى، محمد محمود؛ النبی، محمد سعید. (2010). التربیة العملیة المیدانیة، مصر: دار صفصافه.
النجار، منى عبدالوهاب. (2009). المشکلات التربویة والأکادیمیة والثقافیة التی تواجه طلبة المستوى الرابع بکلیة التربیة جامعة الازهر بغزة للمبتدئین فی مدارس محافظة غزة، سلسة العلوم الإنسانیة، مج(11)، ع(2).
الولیلی، إسماعیل حسین. (2011). القیاس والتقویم التربوی أسسه وتطبیقاته وتوجیهاته المعاصرة، المملکة العربیة السعودیة، حائل: دار الأندلس.