درجة تمثل طلبة جامعة الحسين بن طلال لآداب المتعلمين في الفکر التربوي الإسلامي من وجهة نظر الطلبة

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

جامعة الحسين بن طلال – الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تمثل طلبه جامعة الحسين بن طلال لآداب المتعلمين في الفکر التربوي الإسلامي من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم صياغة فرضياتها على النحو التالي:

·         لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) في درجة تمثل الطلبة لآداب المتعلمين تبعاً لتغير الجنس (ذکر, أنثى).
·         لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) في درجة تمثل الطلبة لآداب المتعلمين تبعاً لمتغير التخصص (إنسانيه, علميه).

وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تکونت عينة الدراسة من (660) طالباً وطالبة بنسبة 12% من مجتمع الدراسة، وتم استخدام استبانه کأداة رئيسة للدراسة، وقد تم بناء الاستبانة بعد الاطلاع على آداب المتعلمين عند بعض علماء التربية المسلمين وکذلک الاطلاع على الدراسات السابقة وتکونت الاستبانة من (50) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد (آداب المتعلم مع نفسه, آداب المتعلم مع أساتذته, آداب المتعلم مع زملائه). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: أن مستوى تمثل طلبة جامعه الحسين بن طلال لآداب المتعلمين جاء بمستوى متوسط حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات الطلبة (3,28) وبانحراف معياري (0,67) حيث جاء بعد آداب المتعلم مع أساتذته في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3,74) وانحراف معياري (0,83) في حين جاء بعد آداب المتعلم مع زملائه في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي (3,00) وانحراف معياري (0,88). وقد أوصت الدراسة بتوجيه الطلبة لدعم علاقتهم بالأساتذة من خلال إرشادهم لنماذج من علاقات المتعلمين السلف بأساتذتهم الأجلاء ليکون لهم في ذلک قدوة حسنة. ووضع مدونة سلوک أخلاقي تتضمن أدبيات التعامل مع الأساتذة في المؤسسة التعليمية والحياة العامة واحترامهم للعلم والعلماء. وإرشاد المتعلمين بضرورة حسن اختيار زملائهم وأسلوب معامله بعضهم البعض والتعاون والاحترام المتبادل داخل المؤسسات التربوية والتعليمية.
 
This study aimed at finding out the degree of Al-Hussein Bin Talal University students' representation for the learners' behaviors of the Islamic educational thought as perceived by the students themselves. The following hypotheses were tested:
-          There were no significant differences (at α ≤ 0.05) between students' representation for learners' behaviors due to the gender (male, female).
-          There were no significant differences (at α ≤ 0.05) between students' representation for learners' behaviors due to the specialization (humanities, sciences).
The researcher used the descriptive analytical method. The sample consisted of 660 male and female students which represented 12% from the population. To collect date, a questionnaire was designed. It contained 50 items distributed on three dimensions; learner's behaviors with himself, learner's behaviors with his professors, and learner's behaviors with his colleagues. The results showed that the level of students' representation for the learners' behaviors was in a medium level where μ = 3.28 and σ = 0.67. I was also founded that learner's behavior with his professors came first with μ = 3.74 and σ = 0.83. learner's behavior with his colleagues came finally with μ = 3.00 and σ = 0.88. The researcher recommended that: Students should be guided to support their relationships with their professors. An ethical blog should be put to support the good behaviors towards professors. Guide learners to choose their colleagues appropriately and to be well-behaved. Conduct more studies on other universities and schools.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
ابن جماعة، محمد بن إبراهیم بن سعد الله بن جماعة الکنانی 639ه-733ه(د-ت) "تذکرة السامع والمتکلم فی أدب العالم والمتعلم"، بیروت: دار الکتب العلمیة.
ابن عبد البر، یوسف بن عبد الله بن محمد النمر القرطبی 368ه – 463ه (1994م) "جامع بیان العلم وفضله" الجزء الأول والثانی، القاهرة: دار الکتب الإسلامیة.
ابن مسکویه، أبو علی أحمد بن محمد بن یعقوب (1959) "تهذیب الأخلاق وتطهیر الأعراق" مصر، مکتبة ومطبعة محمد صبیح.
أبو مصطفى – أبو دف (2000): "ممارسة طلاب الجامعة الإسلامیة بغزة لبعض الفضائل الخلقیة وعلاقتها ببعض المتغیرات".
برهوم، إسماعیل موسى. (2006). مدى ممارسة طلبة الجامعة الإسلامیة لآداب المتعلمین فی الفکر التربوی الإسلامی من وجهة نظر أساتذتهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة غزة.
الجراح، مصباح رشید (1996) "أخلاقیات التعلیم فی ضوء التربیة الإسلامیة ومدى التزام أساتذة وطلبة الجامعة الأردنیة وجامعة الیرموک بها" رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة والفنون الیرموک، الأردن.
الزرنوجی، النعمان بن إبراهیم بن الخلیل (1985) "تعلیم المتعلم طریق التعلم"، تحقیق مصطفى عاشور، القاهرة، مکتبة القرآن.
السمعانی، عبد الکریم بن محمد بن منصور التمیمی 506ه – 562ه "أدب الإملاء والاستملاء" بیروت: دار الکتب العلمیة.
الصلیبی، قمیحة (1991) "التصرفات الأخلاقیة للطلبة"، وقائع المؤتمر الأول للتعلیم الفلسطینی – التعلیم الفلسطینی... إلى أین؟ المنعقد فی المرکز الثقافی – جامعة بیت لحم فلسطین.
عبیدات، فوزی سلطان (1997) "خصائص المعلم والمتعلم فی الفکر التربوی الإسلامی دراسة وصفیة تحلیلیة" "رسالة ماجستیر غیر منشورة"، کلیة التربیة والفنون، جامعة الیرموک. الأردن.
فلاتة، أحمد محمد إبراهیم (1993) بعنوان "آداب المتعلم فی الفکر التربوی الإسلامی" "رسالة ماجستیر منشورة" کلیة التربیة، جامعة الملک عبد العزیز، المدینة المنورة.
قندیل، أنیسة (2001) بعنوان: "العلاقات الإنسانیة بین المعلمین وطلبتهم فی ضوء الفکر التربوی الإسلامی ومدى تمثلها فی المدارس الثانوی الحکومیة بغزة" "رسالة ماجستیر غیر منشورة" کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
الماوردی، أبو الحسن علی بن محمد البصری (1986) "أدب الدین والدنیا"، القاهرة، مطبعة الحلبی.
المرصفی، محمد علی محمد (1987) "فی التربیة الإسلامیة بحوث ودراسات" دار التراث العربی. القاهرة.
ناصر، إبراهیم (1985) "مقدمة فی التربیة" الطبعة الخامسة جمعیة عمال المطابع التعاونیة. عمان.
النحلاوی، عبد الرحمن (1983) "أصول التربیة الإسلامیة وأسالیبها فی البیت والمدرسة والمجتمع"، دمشق: دار الفکر.