واقع التمکين الإداري لمديرات المدارس الثانوية الأهلية بمدينة الرياض

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التمکين الإداري لمديرات المدارس الثانوية الأهلية بمدينة الرياض، والکشف عن معوقات التمکين الإداري، وتقديم مقترحات مناسبة لتطوير التمکين الإداري، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة للدراسة، وتکوَّن مجتمع الدراسة من جميع مديرات المدارس الثانوية الأهلية وعددهن (106)، وجميع مشرفات الإدارة المدرسية وعددهن (55).
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: أن مستوى التمکين الإداري لمديرات المدارس الثانوية الأهلية بمدينة الرياض کان مرتفعاً؛ حيث حصلت خمسة أبعاد للتمکين على مستويات مرتفعة مرتبة تنازلياً حسب متوسطاتها على النحو التالي: الکفاءة الذاتية، الاتصال وتدفق المعلومات، فرق العمل، تفويض السلطة، النمو المهني، أما بعد الحوافز فحصل على مستوى متوسط. وحصلت معوقات التمکين الإداري لمديرات المدارس على درجة مرتفعة من أبرزها: ازدواجية المتابعة بين الإدارة المدرسية وإدارة التعليم الأهلي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05)، بين متوسط استجابات مفردات الدراسة تُعزى إلى متغير العمل الحالي في بُعد الکفاءة الذاتية لصالح (مديرة المدرسة)، وفي معوقات التمکين الإداري لصالح (مشرفة الإدارة المدرسية). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى متغير جهة التعيين في بُعد الحوافز لصالح من جهة تعيينهن (وزارة التعليم)، وفي معوقات التمکين الإداري لصالح من جهة تعيينهن (مالک المدرسة). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة في الإدارة المدرسية في بُعد الحوافز لصالح من خبرتهن (عشر سنوات فأکثر). وحصلت مقترحات تطوير التمکين الإداري لمديرات المدارس على درجة مرتفعة جداً، من أبرزها: توفير الأمان الوظيفي لمديرات المدارس.
 قدمت الدراسة عدد من التوصيات من أهمها: توحيد جهة المتابعة والإشراف على المدارس الأهلية، سن الأنظمة والتشريعات التي تحفظ حقوق مديرات المدارس الأهلية.
The study aimed to identify on the administrative empowerment  level for national secondary directors in Al Riyadh City through view of supervisors & directors of school management and detection of administrative empowerment obstacles to present suitable suggestions to develop the administrative empowerment. So their study was depended on a descriptive method  and  consists of all national secondary directors who were (106) and all supervisors of school management in education offices so their number (55) .
The most important results from this study:
1-                  Getting the administrative empowerment level of national secondary directors in Al Riyadh City on a high average generally (3.54) where five dimensions of the empowerment got on a high grades in descending order as per its averages as the following: Self-efficacy, contact and inspection the information, work team, Authority delegation, career growth. While it had a medium level  after the incentives.
2-                  Getting the obstacles of administrative empowerment of national secondary directors in Al Riyadh City on a high average generally (3.47), most notably: Duplication of the following up between school administration and the management of national education. 
3-                  There are differences have a statistical semantics in the semantic (0.05)  between average of study’ vocabularies responses due to the current work changing in administrative empowerment level by the absence of self-efficacy for school mistresses and administrative empowerment obstacles which referring to school administration supervisor. 
4-                  There are differences have a statistical semantics in the semantic (0.05)  between average of school mistresses responses due to change the assignment side in administrative empowerment level by missing the incentives for their assignment side (Ministry of Education) and administrative empowerment obstacles for employees who assigned by the owner of school.
5-                  There are differences have a statistical semantics in the semantic (0.05) between average of study’ vocabularies responses attributed to change number of experience years in school management about administrative empowerment level for employees who have experience more than 10 years.
6-                  Getting the proposals to develop the administrative empowerment for national secondary mistresses on average is very high  generally (4.39) most notably: provide job security for school mistresses.
The study presented many of important recommendations:
1-        Unifying the follow up & supervision party in national schools.
2-        Issue rules & conditions that preserve the rights of mistresses in national schools.

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر:

    • ·         ابن منظور، أبو الفضل جمال الدین. (1414هـ). لسان العرب. ط3. بیروت: دار صادر.
    • ·         مصطفى، إبراهیم؛ والزیات، أحمد؛ وعبدالقادر، حامد؛ والنجار، محمد. (1425هـ). المعجم الوسیط. ط4. القاهرة: مکتبة الشروق الدولیة.

    المراجع العربیة:

    • ·         الإبراهیم، عدنان؛ والعضایلة، عدنان؛ والعمری، جمال. (2008م). درجة ممارسة التمکین الإداری لدى العاملین فی جامعة الیرموک. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، 14 (3). 11-39.
    • ·         أبو زعیتر، منیر بن حسن. (2009م). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة للمهارات القیادیة وسبل تطویرها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم أصول التربیة- الإدارة التربویة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
    • ·         أبو عابد, محمود بن محمد. (2005م). المرجع فی الإشراف التربوی والعملیة الإشرافیة. عمان: دار الکتاب الثقافی.
    • ·         أبو عود، عبدالله بن محمد. (1434هـ). المشکلات الإداریة والفنیة التی یواجهها مدیرو المدارس الثانویة الأهلیة بمدینة الریاض من وجهة نظر مدیری تلک المدارس. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
    • ·         الأحمدی، حنان وأبو خضیر، إیمان. (2009م). دور مؤسسات التنمیة الإداریة فی تمکین القیادات النسائیة من مواجهة تحدیات القیادة: دراسة میدانیة على المشارکة فی الحلقات التطبیقیة المقدمة فی معهد الإدارة العامة. مجلة الإدارة العامة، 49 (4). 515- 558.
    • ·         أفندی، عطیة بن حسن. (2003م). تمکین العاملین: مدخل للتحسین والتطویر المستمر. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
    • ·         أمین، محمد؛ والقضاة، حامد؛ والطراونة، نجاة. (2011م). واقع التمکین الإداری للمرأة فی الجامعات الأردنیة العامة والمعوقات المؤثرة فیه من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 26 (4). 133-178.

     

     

    • ·         بابطین، وجدی بن حامد. (2013م). درجة تمکین مدیری المدارس الابتدائیة فی مدینة مکة المکرمة لمعلمیهم کما یراها کل من المشرفین التربویین والمدیرین والمعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • ·         البغدادی، عادل، والحدراوی، رافد. (2013م). الاستشراف الاستراتیجی ومستوى التمکین التنظیمی. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
    • ·         جلاب، إحسان بن دهش. (2011م). إدارة السلوک التنظیمی فی عصر التغییر. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزیع.
    • ·         جلاب، إحسان، والحسینی، کمال. (2013م). إدارة التمکین والاندماج. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزیع.
    • ·         الجهنی، محمد بن فالح. (2011م). تمکین مدیری المدارس بالصلاحیات: مزایا ومتطلبات ومزالق [ النسخة الالکترونیة]. مجلة المعرفة، ع (192).
    • ·         الحارثی، مستور بن سعد. (2013م). التمکین الإداری لدى مدیری إدارات التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة وعلاقته بالفعالیة الإداریة لدیهم من وجهة نظر المدیرین ومساعدیهم. رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • ·         الحربی،قاسمبن عائل. (2008م).القیادةالتربویةالحدیثة. عمان: الجنادریة للنشر والتوزیع.
    • ·         حسین، سلامة بن عبدالعظیم. (2009م). أبعاد تمکین المدیرین کمدخل للإصلاح المدرسی دراسة میدانیة على المدارس الثانویة العامة بمحافظة القلیوبیة. مجلة مستقبل التربیة العربیة، 15 (55). 39- 145.
    • ·         الخطیب، أحمد. (2006م). تجدیدات تربویة وإداریة. إربد: عالم الکتب الحدیث للنشر والتوزیع.
    • ·    درویش،عبدالکریمأبوالفتوح. (2011م).إدارةالحوافزوإدارةالأداءبالمؤسساتالمتمیزة.مرکزبحوثالشرطة، 19 (73). 109-128.
    • ·         الدعدی، دلال بنت  دابس. (2011م). العلاقةبینالتمکین والإبداع الإداریمنوجهةنظرالقیاداتالإداریةبجامعةأم القرى.رسالةماجستیرغیرمنشورة.قسمالإدارةالتربویةوالتخطیط،کلیةالتربیة،جامعةأمالقرى،مکةالمکرمة.
    • ·         الدوسری، خلود بنت حمد. (2007م). الإدارة الذاتیة فی مدارس البنات فی مدینة الریاض "تصور مقترح". رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة, کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
    • ·         الدویش، نورة بنت عبدالعزیز. (2012م). التمکین الإداری فی الأجهزة الحکومیة: دراسة میدانیة على العاملین ببعض الوزارات بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة العامة، کلیة إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، الریاض.
    • ·         الراشد، عبدالله بن عبدالعزیز. (1434هـ). الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الأهلیة الثانویة فی مدینة الریاض من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی،  کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
    • ·         الردادی، أمینة بنت سلیم. (2012م). التمکین الإداری لتدعیم القدرة على اتخاذ القرارات لدى المشرفین التربویین بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • ·         الرشودی، خالد بن سلیمان. (2009م). مقومات التمکین فی المنظمات الأمنیة التعلیمیة ومدى جاهزیتها لتطبیقه. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم العلوم الإداریة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
    • ·         الزاملی، یوسف بن إسماعیل. (2013م). التمکین وعلاقته بالإبداع الإداری لدى مدیری مدارس وکالة الغوث الدولیة فی محافظات غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم أصول التربیة- الإدارة التربویة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة .
    • ·         الزلفی، وافی بن صالح. (1432هـ). إدارة الأزمات لدى مدیری مدارس التعلیم العام الحکومی والأهلی بمدینة الطائف. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • ·         سیدام، إیمان بنت أحمد. (1429هـ). إدارة فرق العمل والعوامل المؤثرة علیها فی الأقسام الأکادیمیة بجامعة أم القرى من وجهة نظر رؤساء الأقسام وأعضاء هیئة التدریس. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • ·         الشراری،خالدبن جویس. (2011م). المشکلاتالتیتواجهأقطابالعملیةالتربویة.عمان: دار الکتابالثقافی.
    • ·         الشقاوی، عبدالرحمن، (13-17 شعبان، 1423ه)، نحو أداء أفضل فی القطاع الحکومی فی المملکة العربیة السعودیة، ورقة مقدمة إلى ندوة الرؤیة المستقبلیة للاقتصاد السعودی حتى عام 1440 ه، الریاض: وزارة التخطیط.
    • ·         الشهری، محمد بن منصور. (1435هـ). درجة ممارسة مدیری المدارس التابعة لمشروع الملک عبدالله بن عبدالعزیز لتطویر التعلیم العام بمدینة مکة المکرمة للمهارات القیادیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • ·         صالح،إبراهیم بنعلی. (2011م).التدریبالتعاونیورفعکفاءالعمل.عمان: مرکزدیبونوالتعلیمالتفکیر.
    • ·         الصالحی، خالد بن سلیمان. (1432هـ). تصور مقترح لصلاحیات مدیری المدارس الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء بعض الخبرات العالمیة المعاصرة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی،  کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
    • ·         صلاح، عطا الله،) 25-27 اکتوبر، 2011م)، دور التمکین الإداری فی تطویر إدارة الموارد البشریة فی المنظمات المعاصرة، ورقة مقدمة إلى ندوة منظمات متمیزة فی بیئة متجددة، إربد: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة وجامعة جدارا. 
    • ·         الطراونة، إحسین بن أحمد. (2006م). العلاقة بین التمکین الإداری وفاعلیة اتخاذ القرارات لدى مدیری المدارس الحکومیة فی إقلیم جنوب الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الأصول والإدارة التربویة، کلیة العلوم التربویة، جامعة مؤتة، الکرک.
    • ·         عابدین، محمد بن عبدالقادر. (2012م). الإدارة المدرسیة الحدیثة. عمان: دار الشروق.
    • ·         عبد الأمیر، أثیر وحسین، عبد الرسول. (2008م). استراتیجیة التمکین وأثرها فی فاعلیة فریق العمل: دراسة تحلیلیة فی کلیات جامعة القادسیة. مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، 10 (3). 50-64.
    • ·         العتیبی، صالح بن دلمخ. (1434ه). درجة ممارسة الصلاحیات الممنوحة لمدیری المدارس الثانویة بمحافظة الطائف ودورها فی تحسین أداء الإدارة المدرسیة من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • ·         عربیات،یاسر بن أحمد. (2008م). المفاهیمالإداریةالحدیثة .عمان:داریافاللنشروالتوزیع.
    • ·         العساف، صالح بن محمد. (2012م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: دار الزهراء.

     

     

    • ·         العطار، هیثم بن محمد. (2012م). مدى ممارسة التمکین الإداری وتأثیر ذلک على إبداع العاملین: دراسة مقارنة لوجهات نظر العاملین فی جامعتی الأزهر والإسلامیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم إدارة أعمال، کلیة التجارة، الجامعة الاسلامیة، غزة.
    • ·         العقیلی، محمد بن سعد. (1434هـ). واقع العلاقة بین مدیری المدارس الأهلیة وملاکها من وجهة نظر المشرفین فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
    • ·         العمری، أحمد وکمال، نداء. (2011م). درجة ممارسة مدیری المدارس لتمکین المعلمین وعلاقته بولاء المعلمین التنظیمی من وجهة نظر معلمی مدارس محافظة العاصمة. دراسات العلوم التربویة، 38 (2). 467- 479.
    • ·         العمری، محمد بن سعید. (2011م). التمکین الوظیفی والالتزام التنظیمی لدى القیادات الأکادیمیة فی جامعة الملک سعود. مجلة جامعة الملک سعود، 23 (1). 61-99.
    • ·         العوله، نهى بنت إبراهیم. (1434هـ). أسالیب إدارة الصراع التنظیمی لدى مدیرات المدارس الأهلیة فی ضوء معوقات عملهن بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
    • ·         الغلیقة، عبدالله بن عبدالعزیز. (1430هـ). المشکلات التی تواجه الإدارة المدرسیة فی المدارس الأهلیة: دراسة میدانیة على مدیری المدارس الأهلیة الثانویة (بنین) بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
    • ·         الفاضل،محمد بنمحمود. (2011م).تجدیداتفیالإدارةالتربویةفیضوءالاتجاهاتالمعاصرة.عمان:دارالحامد.
    • ·         القثامی، مصعب بن عبد الهادی. (2009م). التمکین النفسی وعلاقته بالولاء التنظیمی لدى العاملین بمستشفى قوى الأمن بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم العلوم الإداریة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
    • ·         القریوتی، محمد والعنزی، عوض.(2006م). الشعور بالتمکین لدى المدیرین من مستوى الإدارة الوسطى فی دولة الکویت: دراسة میدانیة. مجلة دمشق للعلوم الاقتصادیة والقانونیة،22(1). 281-310.
    • ·         المالکی، فیصل بن حسن. (2011م). المعیقات التنظیمیة التی تواجه مدیری المدارس الأهلیة فی محافظة الطائف والتطلعات المستقبلیة للتغلب علیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • ·         المسیلیم، محمد بن یوسف. (2012م). صعوبات تمکین مدیری المدارس من وجهة نظر قیادی المناطق التعلیمیة. المجلة التربویة، 26 (103). 53 -87.
    • ·         المعانی، أحمد بن إسماعیل. (2008م). أثر تمکین العاملین على تحقق التمیز للمؤسسات الأردنیة المشارکة بجائزة الملک عبدالله الثانی للتمیز. رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم إدارة الأعمال، کلیة الدراسات الإداریة والمالیة العلیا، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن.
    • ·         المعانی،أیمن بنعودة. (2010م).الإدارةالعامةالحدیثة.عمان: داروائل.
    • ·         المعانی، أیمن وأخو ارشیدة، عبدالحکیم. (2009م). التمکین الإداری وآثاره فی إبداع العاملین فی الجامعة الأردنیة: دراسة میدانیة تحلیلیة. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، 5 (2). 234- 259.
    • ·         ملحم، یحیى بن سلیم. (2006م). التمکین کمفهوم إداری معاصر. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
    • ·         المهیرات، عماد بن علی. (2010م). أثر التمکین على فاعلیة المنظمة. عمان: دار جلیس الزمان.
    • ·         النفیسة، ندى بنت مطلب. (2011م). إدراک التمکین وعلاقته بالرضا الوظیفی: دراسة میدانیة من وجهة نظر الإداریات العاملات بجامعة الملک سعود. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة العامة، کلیة إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، الریاض.
    • ·         وزارة التعلیم (1425هـ). الخطة العشریة لوزارة التعلیم 1425-1435هـ. المملکة العربیة السعودیة.
    • ·         وزارةالتعلیم (1435ه).الدلیلالتنظیمیلمدارسالتعلیمالعام1434/1435هـ.ط2.الریاض:مکتبةالملکفهدالوطنیة.
    • ·         الوکالة المساعدة لشؤون الطالبات والاختبارات. (1425هـ). القواعد التنظیمیة لمدارس التعلیم العام. مجلة التوثیق التربوی، ع (45). 50- 69.

     

     

     

    ثالثاً: المراجع الأجنبیة:

    • Darlington, w., (2007), Employee Empowerment as an Effective Tool to Increase Administrative Effective in the Local Government Area of Umunneochi, Unpublished ph.D.  Dissertation, Ann Arbor, Walden University, U.S.
    • Weshah, H. (2012). The Perception of Empowerment and Delegation of Authority by Teachers in Australian and Jordanian Schools: A Comparative Study. European Journal of Social Sciences,31(3), 359-375.

    رابعاً: المراجع الإلکترونیة:

    • ·        الإدارة العامة للتعلیم بمنطقة الریاض. (1435ه). دلیل التعامیم الهامة (الأهلی). تاریخ الاستفادة 11/10/1435هـ،  على الرابط: http://riyadhedu.gov.sa
    • ·        الإدارة العامة للتعلیم بمنطقة الریاض. (1435ه). دلیل التعامیم الهامة لمدارس التعلیم العام. تاریخ الاستفادة 11/10/1435هـ،  على الرابط: http://riyadhedu.gov.sa
    • ·        وزارة الاقتصاد والتخطیط. (1436هـ). وثائق الخطط الخمسیة. تاریخ الاستفادة 15/2/1436هـ، على الرابط: http://www.mep.gov.sa
    • ·        وزارة التعلیم.(1436ه). تقاریر إحصائیة. تاریخ الاستفادة 15/2/1436هـ، على الرابط: https://www.moe.gov.sa