فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية للطلاب ذوي الإعاقة الفکرية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

ماجستير التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الملک سعود. المملکة العربية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية لدى عينة من طلاب ذوي الإعاقة الفکرية المکونة من عينة عددها اثنان من الصف الثاني الثانوي، اتبعت هذه الدراسة منهج تصميم الحالة الواحدة المنهج شبه التجريبي، تم تحديد الخط القاعدي للطالبين وتبين للباحث ضعف شديد في مهارات اللغة لديهما. استخدم الباحث قائمة شطب (استمارة ملاحظة) لتحديد مستوى اللغة على محورين، المحور الأول يتعلق باللغة الاستقبالية، والمحور الثاني يتعلق باللغة التعبيرية. وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى التحقق من فاعلية التعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية لطلاب ذوي الإعاقة الفکرية. ووضع التوصيات بناءا على هذه النتائج.
Abstract:
This study aimed to identify the effectiveness of using the cooperative education method in developing the linguistic skills among the sample of students with intellectual disability which is consisted of two students at the secondary second grade، this study has followed by the single case design method، the quasi-experimental method، the baseline was determined for them and it was detected that they have strong weakness in their linguistic skills، the researcher has used a checklist (note form0 to determine the language level on two axes، the first axe is related to the receptive language and the second axe is related to the expressive language.
the study has concluded in its findings to verify the effectiveness of cooperative education in developing the linguistic skills among the students with intellectual disability.

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا: المراجع العربیة

    1. الأکلبی، مفلح(2008م). فعالیة استراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس مادة الحدیث والثقافة الإسلامیة فی التحصیل الدراسی ومهارات التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الاول الثانوی، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    2. البتال، زید محمد(2003م). إطار نظری لاستخدام أسلوب التعلم التعاونی فی تدریس التلامیذ ذوی الإعاقات البسیطة فی برامج الدمج بالمدارس العادیة، مجلة الإرشاد النفسی، کلیة التربیة بجامعة عین شمس، العدد 16.
    3. توفیق، نجاة عدلی(2005م). أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی على التحصیل الدراسی فی مادة علم النفس التعلیمی والدافع للإنجاز والاتجاه نحو المادة لدى طلاب کلیة التربیة بالوادی الجدید، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، العدد 49.
    4. جابر، جابر عبدالحمید(1999م). استراتیجیات التدریس والتعلم سلسة المراجع من التربیة وعلم النفس، دار الفکر العربی، القاهرة.
    5. الخطیب، جمال(2003م). الشلل الدماغی والإعاقة الحرکیة: دلیل المعلمین والآباء، دار الفکر للطباعة والنشر، عمان: الأردن.
    6. الروسان، فاروق(2000م). مقدمة فی الاضطرابات اللغویة، دار الزهراء، الریاض.
    7. زهران، حامد(1990م). اللغة واضطرابات النطق والکلام، دار المریخ، الریاض.
    8. السعدنی، عبدالرحمن محمد(1993م). فاعلیة استخدام أسلوب التعلم التعاونی على تحصیل تلامیذ الصف الأول الإعدادی فی العلوم ودافعیتهم للإنجاز، مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا.
    9. السید، السید(2004). الأنشطة التربویة للأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.

    10. السید، فایزة أحمد(2003م). فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی (الجیسجو) فی التدریس على تنمیة المفاهیم التاریخیة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط.

    11. الطیبانی، علا(2010م). فعالیة التدریس بالأقران فی تنمیة بعض المهارات اللغویة للأطفال ذوی متلازمة داون المدمجین، مجلة الطفولة والتربیة، العدد الخامس(الجزء الثانی).

     

     

    12. سیف، محمد(2010م). اثر استخدام التعلم التعاونی والاکتشاف الموجه فی تدریس الریاضیات على بقاء اثر التعلم وتنمیة بعض مهارات حل المشکلات لدى تلامیذ الثامن من مرحلة التعلم الأساسی فی الیمن، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.

    13. علی، حفیظة(1998م). اثر طریقة التعلم التعاونی فی تحسین مستوى تحصیل طلبة الصف الثالث الأساسی فی اللغة العربیة، رسالة ماجستیر کلیة التربیة، جامعة الیرموک.

    14. عیاد، فؤاد، والأشقر، عبدالکریم(2011م). أثر استخدام أدوات الویب فی نظام إدارة التعلم على تحقیق التعلم التعاونی لدى طلبة تکنولوجیا المعلومات بالجامعة الإسلامیة، دراسات المعلومات العدد العاشر.

    15. قاسم، أنسی(2002م). اللغة والتواصل لدى الطفل، مرکز الإسکندریة للکتاب، الإسکندریة.

    16. القریوتی، عبدالمطلب أمین(2005م). سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم، دار الفکر العربی، القاهرة.

    17. القریوتی، یوسف ,والسرطاوی، عبدالعزیز، والصمادی، جمیل(1995م). المدخل إلى التربیة الخاصة، دار القلم للنشر والتوزیع، دبی.

    18. المرسی، محمد(1995م). فعالیة التعلم التعاونی فی اکتساب طلاب المرحلة الثانویة مهارات التعبیر الکتابی، المؤتمر السابع للجمعیة المصریة، المجلد الأول.

    19. النجدی، أحمد وآخرون(2003م). طرق وأسالیب واستراتیجیات حدیثة فی تدریس العلوم، دار الفکر العربی، القاهرة.

    20. المیعان، هند(2007م). اثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی اکتساب الطالبات المعلمات مهارات التدریس، مجلة العلوم التربویة، العدد 4، جامعة البحرین.

    21. نزال، شکری(2009م). اثر استخدام اسلوب التعلم التعاونی فی التحصیل الدراسی والاحتفاظ بالمعلومات فی مساق طرائق التدریس والتدریب العامة، مجلة جامعة دمشق، العدد 1&2، سوریا.

    22. الهجرسی، أمل معوض(2002م). تربیة الأطفال المعاقین عقلیا، دار الفکر العربی، القاهرة.

    23. الوقفی، راضی(2004م). أساسیات التربیة الخاصة، دار جهینة للنشر والتوزیع، عمان.

     

     

    ثانیا: المراجع الأجنبیة

    1. Farlow، Leslie J. (1994). Cooperative learning to facilitate the inclusion of students with moderate to severe mental retardation in secondary subject area classes. Paper presented at annual meeting of the American Association on Mental Retardation، Boston، (31 May- 1 June).
    2. Groves، K. (1992). Cooperative learning helping hearing-impaired students build success. Central Institute for the Deaf.
    3. McMaster، K. N. and Joyce، B.، Weil، M. (1996). Models of Teaching، (5 thed). Boston Ellyn & Bacon.
    4. Rynders، John E. Schleien، Stuart J.; Meyer luanna H; Vandercook، Terri L.; Mustonen، Theresa; Colon، Josefina S. and Olson، Kathleen (1993). Improving integration outcomes for children with and without severe disabilities through cooperatively structured recreation activities. The Journal of Special Education، Vol. 26، No. 4، p 386-404.