برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على الذکاءات المتعددة وأثره في تنمية بعض مهارات التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الاجتماعيات المساعد کلية التربية – جامعة القصيم- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان دور برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على الذکاءات المتعددة، وأثره في تنمية بعض مهارات التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وعليه قامت الباحثة بتحديد أهم الذکاءات المتعددة المرتبطة بطبيعة مادة الدراسات الاجتماعية، وعليه قامت بإعداد قائمة بأهم مهارات التفکير الاستدلالي، واستخدمت المنهج شبه التجريبي حيث طبقت أدوات الدراسة (اختبار مهارات التفکير الاستدلالي –التحصيل الدراسي)على بعض الطالبات بلغت (60) طالبة مقسمة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها:

فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة.
توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين تنمية کل من التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي.

وعليه أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في مناهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية وغيرها في المراحل التعليمية الأخرى في ضوء کل من (الذکاءات المتعددة-التفکير الاستدلالي)
A proposed program in social studies based on multiple intelligences and its impact on the development of some reasoning skills and academic achievement among middle school students
The study aimed to explain the role of a proposed program in social studies based on multiple intelligences and its impact on the development of some reasoning skills and achievement of students in the preparatory stage. Therefore, the researcher identified the most important multiple intelligences related to the nature of social studies. Semi-Experimental Methodology The study tools (test of the skills of reasoning reasoning - scholastic achievement) were applied to 60 female students divided into two experimental and experimental groups. The study reached many results, most notably
-The effectiveness of the program in the development of the skills of reasoning and achievement in the study sample.
- There is a positive correlation between the development of both reasoning reasoning and academic achievement.
Therefore, the study recommended the need to review the curricula of social studies in the preparatory stage and others in the other educational stages in the light of both (multi-reasoning - reasoning reasoning)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Program - Skills of reasoning reasoning - Study collection