أثر التفاعل بين نمط تصميم الکتاب الإلکتروني والتخصص العلمي في تنمية مهارات تصميمه وإنتاجه لدى المعيدين والمحاضرين بالجامعات السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

مدرس المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

تمثل الغرض من البحث الحالي في معرفة التأثير الناتج عن اختلاف نمط تصميم الکتاب الإلکتروني (کتاب الوسائط المتعددة – کتاب الروابط الفائقة)؛ ونمط التخصص (العلمي - الأدبي)، وتحديد ما اذا کان هناک تفاعل بين نمط تصميم الکتاب الإلکتروني والتخصص الأکاديمي، وذلک على التحصيل المعرفي، وتنمية الأداء العملي لدى عينة من المعيدين والمحاضرين ببعض الجامعات السعودية، تکونت عينة البحث من (60) عضوا من المعيدين والمحاضرين بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة، وأم القرى بمکة المکرمة، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية ضمت کل مجموعة (15) عضوا وفق التصميم التجريبي للبحث، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين درجات کسب مجموعة البحث الذين درسوا الکتاب الإلکتروني بنمط الوسائط المتعددة ومجموعة البحث الذين درسوا الکتاب الإلکتروني بنمط الروابط الفائقةلصالح المجموعة التي درست البرنامج بنمط تصميم الکتاب بالروابط فائقة، وذلک على متغيري البحث التابعين (التحصيل المعرفي والأداء العملي)؛ کذلک وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين درجات کسب مجموعة التخصص (الأدبي) ومجموعة التخصص (العلمي) في القياس البعدي علي متغيري البحث التابعين (التحصيل المعرفي والأداء العملي) لصالح مجموعة التخصص العلمي، کما توصل البحث الحالي إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط تصميم الکتاب الإلکتروني، والتخصص سواء على التحصيل الدراسي أو الأداء العملي.
 

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
إسماعیل، الغریب زاهر. (2009). المقررات الإلکترونیة – تصمیمها- انتاجها- نشرها-تطبیقها- تقویمها، القاهرة: عالم الکتب.
أمیرة حجازی (2011). أثر التفاعل بین بنیة الإبحار داخل الکتاب الإلکترونی والأسالیب المعرفیة فی تنمیة مهارات حل المشکلات. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
أمین، أحمد محمد سید. (2012). فاعلیـةبرنامج تدریبی فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة الأزهر.
أمین، زینب، عزمی، نبیل. (2001). نظم تألیف الوسائط المتعددة باستخدام Author Ware. المنیا: دار الهدى للنشر والتوزیع.
تمام، شادیة عبد الحلیم، عفیفی، أمیمة محمد. (2009). فعالیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة قدرات اعضاء هیئة التدریس فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة. المؤتمر الدولی السابع" التعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة. الجودة - الإتاحة - التعلم مدى الحیاة". مج3، القاهرة: جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربویة.
الجنزوری، عباس. (2009). أثر بعض أنماط تصمیم الکتاب الإلکترونی على تنمیة مهارات تشغیل واستخدام أجهزة العرض الضوئی لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة المنوفیة.
الحسینی، محمد أحمد. (2005). استخدام الکتاب الإلکترونی فی التعلیم الجامعی وقیاس فاعلیته فی اکتساب مهارة صیانة الحاسب الآلی دراسة تجریبیة. رسالة ماجستیر. غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
خمیس،محمدعطیة. (2003). عملیاتتکنولوجیاالتعلیم،دارالحکمة، القاهرة.
خمیس، محمد عطیة. (2003). منتوجات تکنولوجیا التعلیم. ط1. القاهرة: مکتبة دار الکلمة.
الروبی، ربیع. (2012). فاعلیة برنامج مقترح فی العلوم قائم على استخدام الکتاب الفائق والمکتبات الإلکترونیة الناطقة لاکتساب تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی بمدارس اللغات المفاهیم العلمیة وبعض عملیات العلم الأساسیة. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة الفیوم.
زغلول، محمد، أبو هریه، مکارم. (2010). تکنولوجیا التعلیم وأسالیبها فی التربیة الریاضیة. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر الطبعة الأولى.
الزق، عصام شوقی شبل. (2008). أثر اختلاف واجهة تفاعل الکتاب الإلکترونی على التحصیل المعرفی والأداء المهاری لدى دارسی ماجستیر تقنیات التعلیم واتجاهاتهم نحوه. مجلة البحوث النفسیة والتربویة. کلیة التربیة جامعة المنوفیة، مج 23, ع 2
سلیمان، محمد. (2008). فاعلیة برنامج مقترح للوسائط الفائقة المتصلة بالإنترنت فی إکساب مهارات إعداد وتصمیم الدروس الإلکترونیة لدى طلاب تکنلوجیا التعلیم بکلیة التربیة جامعة الأزهر. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة الأزهر.
الشایع، فهد بن سلیمان، شبنان، علی بن سعود. (2010). أثراستخدامالکتبالإلکترونیة علىتنمیةالتفکیر الابداعی والاتجاه نحو استخدام الحاسوب فی تعلم الأحیاء لدى طلاب الصف الثانی الثانوی بمدینة الریاض. مجلةجامعةصنعاءللعلومالتربویةوالنفسیة، مج 7، ع1.
الشرنوبی سعید، هاشم. (2003). فاعلیة اختلاف تتابع المحتوى ونمط تقدیمه فی تصمیم برامج تکنولوجیا الهیبرمیدیا التعلیمیة على التحصیل والتفکیر الناقد والقیم لوحدة مقترحة فی المعلوماتیة البیولوجیة لدى طلاب شعبة البیولوجیا بکلیات التربیة. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة الأزهر.
صالح، محمود (2011). فاعلیة کتاب إلکترونی لعلاج صعوبات تعلم الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
عبد الجواد، سوسن محمود أحمد. (2007). فاعلیة بعض متغیرات تصمیم الکتاب الإلکترونی فی التحصیل ومهارات التعلم الذاتی والانطباعات لدى الطالبات المعلمات فی مقرر تکنولوجیا التعلیم. رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
عبد الحمید، محمد. (2007). الاتصال والإعلام على شبکة الانترنت. القاهرة: عالم الکتب.
عزت، محمد فرید محمود. (2012). نشأة الکتاب الإلکترونی وتطوره، وممیزاته، وسلبیاته. مجلة التربیة، قطر، س 41, ع 178
عزمی، نبیل جاد (2001). التصمیم التعلیمی للوسائط المتعددة. المنیا: دار الهدى للنشـــر.
عزمی، نبیل جاد. (2014). بیئات التعلم التفاعلیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
عزمی، نبیل جاد، والمرادنی، محمد مختار. (2010). أثر التفاعل بین أنماط مختلفة من دعامات التعلم البنائیة داخل الکتاب الالکترونی فی التحصیل وکفاءة التعلم لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیات التربیة. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، مج 16، ع 3.
العمری، منصور بن سعد. (2012). فاعلیة استخدام کتاب الکترونى فی مادة المطالعة على التحصیل الدراسی لدى طلاب الصف الاول الثانوی. مجلة القراءة والمعرفة، ع 133
عیادات، یوسف أحمد. (2004). الحاسوب التعلیمی وتطبیقاته التربویة، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الغریب، رمزیة. (1981). التقویم والقیاس النفسی والتربوی. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
غندور، عبد الرازق. (2013). أثر استخدام الکتاب الإلکترونی فی تنمیة مهارات الجدولة الإلکترونیة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة. رسالة ماجستیر. معهد الدراسات التربویة. جامعة القاهرة.
کامل، دالیاأحمدشوقی. (2013). أثر اختلاف أداة الإبحار والتوجیه بالکتب الإلکترونیة فی التحصیل المعرفی وقابلیة استخدام هذه الکتب لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة.جامعة الأزهر، ع 152، ج 2
مبارز، منال عبد العال. (2008). فاعلیة کتاب إلکترونی فی تنمیة مهارات إنتاج عروض الوسائط المتعددة لمعلمات الروضة.مؤتمر تکنولوجیا التربیة وتعلیم الطفل العربی - مصر، القاهرة: معهد الدراسات التربویة - جامعة القاهرة والجمعیة العربیة لتکنولوجیا.
متولی، شیرین. (2012). أثر استخدام أنماط التجول فی الکتب الإلکترونیة فی تحصیل طلاب الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی وتنمیة اتجاهاتهم نحو هذه الکتب. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة حلوان.
محمود، محمد أنور عبد العزیز. (2011). أثر متغیرات الروابط الفائقة فی الکتب الإلکترونیة على کفاءة التعلم لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر. غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة حلوان.
محمود، محمد عبد العزیز. (2011). أثر متغیرات الروابط الفائقة فی الکتب الإلکترونیة على کفاءة التعلم لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة حلوان.
موسى، عبیر حسن فرید. (2009). أثر اختلاف تصمیم مخطط واجهة التفاعل على زمن الانجاز وتحقیق الغرض والدقة فی استخدام الطالبات المعلمات لکتاب الکترونی. رسالة ماجستیر. غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
نعیم، محمد محمد السعید. (2011). الکتاب الإلکترونی: المفهوم والمزایا. مجلة المعلوماتیة، ع 34.
هنداوی، أسامة. (2005). فاعلیة برنامج مقترح قائم على الوسائط الفائقة فی تنمیة مهارات طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم وتفکیرهم الابتکاری فی التطبیقات التعلیمیة بالإنترنت. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة الأزهر.
Chen, H., Yu, C. & Chang, C. (2007). E-Home book System: web-Based Interactive Education Interface, Computers & Education, 49 (2), 160-175.( Sep. 2007).
Dejony, M.T., &Bus, A.G.(2004). The efficacy of electronic books fostering kindergarten children's emergent story understanding. Reading research Quarterly ,39
F. Crestani and M. Melucci. (2003). Automatic construction of Hyber-text Book project, Available computer science Web,28.
Huang, Y., Liang, Tsung, Yueh, & Chen, Nian. (2012). Empowering personalized learning with an interactive e-book learning system for elementary school students, Educational Technology, Research and Development, 60(4).
Jeffery Kissinger. (2011). A collective case study of mobile e-book learning experience. Doctor of education in educational leadership. College of education. University of north Florida.
Jeffrey and Michael .(2001). An Approach to the creation of Multimedia text Books for Radiology Instruction, Childern's Memorial, Northwestern University
korat, o.shamir, a. (2008). The educational electronic book as a tool for supporting children's emergent literacy in low versus middle ses groups. Computers & education, v50 n1 p110-124 jan.
NelyNavas. (2011). A constant comparative analysis of hypertext based e-text support: attributes that assist English language learners' reading comprehension. Doctor of education. Northern Illinois university
Norshuhada, S. and Monica, L. (2011). Multiple Intelligence Based E -Books, Available At: Http: //www.ics.itsn.ac.uk/Pub/Con-F2001/Papers.Html
Paula l. Porter. (2010). Effectiveness of electronic textbooks with embedded activities on student learning. Doctor of philosophy. Capella university
Sharon a. Taylor.(2011). An analysis of instructional design conditions using e-books for e-learning: community college students’ cognitive load perspectives. Doctor of philosophy. Capella university.