فاعلية موقع حصة التربية الرياضية في البرنامج الدراسي على الاستعداد النفسي والبدني لدى الطلبة في مدارس مديرية تربية قصبة المفرق من وجهة نظر معلميهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وأساليب تدريس التربية الرياضيةالمشارک - رئيس قسم التربية البدنية، کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف فاعلية موقع حصة التربية الرياضية في البرنامج الدراسي على الاستعداد النفسي والبدني لدى عينة من طلبة مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق، وبلغت عينة الدراسة (68) معلم ومعلمة من معلمي ومعلمات التربية الرياضية في مديرية تربية قصبة المفرق، تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع الدراسة، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات اشتملت على مجالين هما (الاستعداد النفسي، والاستعداد البدني) بواقع (21) فقرة، أظهرت نتائج الدراسة إلى أن فاعلية موقع حصة التربية الرياضية في بداية البرنامج الدراسي کان أکثر فاعلية على الاستعداد النفسي والبدني لدى الطلبة، کما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلاله إحصائية تعزى إلى متغير النوع ولصالح الذکور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، کما وأظهرت الدراسة أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة ولصالح أصحاب الخبرة من 5 إلى 10 سنوات.
Effectiveness of the Physical Education class period in the academic timetable on the students' psychological and physical readiness in schools of the Educational Directorate of Qasabit Al Mafraq from their Teachers' Views in the Light of Some Variables
Abstract:
This study aimed to identify the effectiveness of the time of the class period of Physical Education in the academic timetable on the learners' psychological and physical readiness to practice sports in the schools of Qasabat Al-Mafraq Directorate. The study sample consisted of 68 teachers of physical education (male and female), randomly chosen from the study population, in the Educational Directorate of Qasabat Al- Mafraq. A questionnaire was used to collect data which included two domains: (psychological readiness, and physical readiness). It included (21) items. The results revealed that there was a statistically significant effect of the appropriate time of the physical education class in the beginning of the day in the school timetable on the psychological and physical readiness which was of a high degree. The results of the study also showed significant differences attributable to the sex variable in favor of the males. Besides, there were no significant statistical differences attributed to the qualification variable. The study also showed no statistical significant differences due to the variable of experience in favor of those who have experience from 5 to 10 years.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع:
- أبو هرجة، مکارم حلمی، وزغلول محمد سعد (1999)، مناهج التربیة الریاضیة،، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.
- الدیری، علی محمود، والحایک صادق خالد (2011)، مناهج التربیة الریاضیة القائمة على الاقتصاد والمعرفی فی عصر العولمة وتطبیقاته العملیة،، المکتبة الوطنیة، عمان.
- الحمدون، منصور نزال، والعثامنة، منصور مفضی(2001) دور مدیری ومدیرات مدارس تربیة اربد الثانیة فی تفعیل الحرکة الریاضیة المدرسیة من وجهة نظر معلمی التربیة الریاضیة فی المدیریة، مجلة کلیة التربیة الریاضیة، المجلد العاشر، العدد الثالث، کلیة التربیة الریاضیة جامعة بغداد، العراق.
- الدیری، علی محمود، الودیان، حسن محمود( 2016)، الإطار العام لنظریات وتصمیم المناهج فی التربیة الریاضیة، مرکز جنى للخدمات الطلابیة، اربد.
- الزبون، منصور والخزاعلة، کامل والدسوقی عبد الکریم، والخطابیة، محمد (2008)، دلیل المعلم للتربیة الریاضیة الصف الأول، وزارة التربیة والتعلیم إدارة المناهج والکتب المدرسیة، عمان.
- الطورة، شاهر (2016). دور مدراء المدارس الخاصة فی مدیریة التربیة والتعلیم فی لواء القویسمة بتفعیل الریاضة المدرسیة من وجهة نظر معلمی التربیة الریاضیة، المؤتمر العلمی الریاضی الحادی عشر لکلیة التربیة الریاضیة بالجامعة الأردنیة والثالث لجمعیة کلیات ومعاهد وأقسام التربیة الریاضیة العربیة ،بعنوان " التکاملیة کلیات العلوم الریاضیة، المجلد الثانی،20-21/7/2016، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
- العون، إسماعیل(2017)، مناهج التربیة الریاضیة المطورة، ط1، دار شهرزاد للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
 - العون، إسماعیل(2017)، الکفایات التعلیمیة لمعلمی التربیة الریاضیة، ط1، دار شهرزاد للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
- العون، إسماعیل(2016)، استرتیجیات تدریس الریاضیة وأدواتها المطورة، ط1، دار شهرزاد للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
- سعد، ناهد وفیهم نیللی(1998)، طرق التدریس فی التربیة الریاضیة، ط1، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.
- عبد الحق، عماد (2005)، دور مدراء المدارس فی تفعیل مشارکة الطلبة بالأنشطة الریاضیة من وجهة نظر معلمی التربیة الریاضیة، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة النجاح، نابلس.
- محمد، محمد ضایع، وفرحان، عبد الکریم، (2015)، دراسة أهم معوقات درس التربیة الریاضیة لثانویات البنین فی محافظة دیالی من وجهة نظر مدرسی ومشرفی المادة، المؤتمر العلمی الأول لعلوم الریاضة والصحة، 4-5/5/2016، جامعة مؤتة کلیة علوم الریاضیة، المجلد الثانی، الأردن الکرک.
- مقدادی، یوسف موسى، العماریة، علی محمد(2003)، علم النفس الریاضی، المکتبة الوطنیة، عمان.
- الرشیدی، ناصر بدر( 2016)، الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی التربیة البدنیة فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة آل البیت، المفرق.
- أبو غنیم، محمد وراضی، محمد (2004)، دراسة أسباب ضعف الاهتمام بدرس التربیة الریاضیة فی المدارس المتوسطة والإعدادیة فی محافظة النجف، العراق، مجلة العلوم التربویة والنفسیة, جامعة البحرین, 6 (1).
- المغربی, عربی حمودة وآخرون (1989)، الصعوبات التی تواجه مدرس التربیة الریاضیة فی الأردن، بحث غیر منشور، اللجنة الفنیة الأولمبیة, الأردن.
- الهنائی، جمعة (2007)، المشکلات التی تواجه معلمی التربیة الریاضیة فی تطبیق منهاج الریاضة المدرسیة فی سلطنة عُمان, رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الیرموک، اربد- الأردن.
- زاید, کاشف (2006)، الرضا الوظیفی لمعلمی ومعلمات الریاضة المدرسیة بسلطنة عُمان والمعوقات المیدانیة التی یواجهونها، دراسة مقدمة إلى ندوة مناهج الریاضة المدرسیة، وزارة التربیة والتعلیم, مسقط, 11-13 دیسمبر.
- وزرة التربیة والتعلیم، المملکة الأردنیة الهاشمیة (2013)، تعلیمات وصف وتصنیف الوظائف، المدارس الحکومیة رقم (5) لسنة 2007.
 
 
 
 
-    ثانیاً: المصادر الأجنبیة
-     Forghani, soleimani , haghshenas, ahmadi , (2013 ) ,Relationship of Scool Managers Styles With Efficiency of Physical Education Teachers ,Internataional Journal Of Sport Studies, 3(2) , 130-135.
  -Harthern, A,(1996): Teachers perceptions of Acquiring Understanding of and Competency in selected Teaching Skiils, Action in Teacher Educaion, v.13(1).pp.65.
-    Sugiyama, Y, Shibukra ,T, Nishia,T, Ito,T and Sasaki,B.(2008). Current status and prospect of life skills education through physical education in schools. Jornal of Teaching in physical Education, 30 (30:60-156).