أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الناقد في مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

جامعة آل البيت - کلية العلوم التربوية قسم المناهج والتدريس الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اکتساب المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في قصبة المفرق، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية، بلغ عددها (61) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي، مقسمة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (30) طالبة درسوا باستخدام دورة التقصي الثنائية، والمجموعة الضابطة (31) طالبة درسوا بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وهي اختبار اکتساب المفاهيم العلمية واختبار مهارات التفکير الناقد، ودليل للمعلم يساعد في تدريس الوحدة وفق طريقة التقصي الثنائية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في مجموعتي الدراسة على اختبار اکتساب المفاهيم العلمية لصالح الطالبات اللواتي درسن بالطريقة التجريبية. کما توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في اختبار مهارات التفکير الناقد لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
This study aimed to investigate the effect of using the Couple Inquiry cycle in acquiring the basic sixth grade students' scientific concepts and the development of their critical thinking in science skills in Jordan. The researcher used the quasi-experimental design. The sample of the study was selected purposefully. The number of the participants was 61 female students from the basic sixth. They were divided into two groups: the experimental group (30 student) which studied using the Couple Inquiry cycle, and the control group (31 students) which studied in the usual way.  To achieve the objectives of the study, the researcher designed a study instrument which tested acquiring scientific concepts and the critical thinking skills. She also prepared a teacher's guide to help in the teaching of the units in accordance with the Couple Inquiry cycle method.  The results showed the presence of a statistically significant difference between the mean scores of the students in the acquisition of scientific concepts in favor of students who studied in the experimental method. The study also found a statistically significant difference between the mean scores of student in critical thinking skills in favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الأغا، إیمان. (2007). أثر استخدام إستراتیجیة المتشابهات فی اکتساب المفاهیم العلمیة والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف التاسع الأساسی بغزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
البعلی، إبراهیم. (2012). فعالیة استخدام نموذج الاستقصاء الدوری فی تنمیة بعض عملیات التعلیم والتحصیل الدراسی فی مادة العلوم لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة. المجلة العربیة للأبحاث التربویة، (11)، 259-284.
البلوی، مراد. (2013). احتواء مناهج العلوم المطورة للصفوف الابتدائیة العلیا فی المملکة العربیة السعودیة على الاستقصاء العلمی، ودرجة ممارسة المعلمین وتقدیراتهم لها، أطروحة دکتوراه (غیر منشورة)، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
الحراحشة، کوثر. (2014). أثر برنامج تعلیمی قائم على إستراتیجیة التشغیل فی تدریس العلوم فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والدافعیة نحو التعلم لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 12(1)، 188-219.
حمادة، فایزة. (2009). استخدام التدریس التبادلی لتنمیة التفکیر الریاضی والتواصل الکتابی بالمرحلة الإعدادیة فی ضوء بعض معاییر الریاضیات المدرسیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 25(1)، 300–331.
جرادات، عبد الإله أحمد. (2013). أثر برنامج إثرائی فی مادة الأحیاء على مستویات مهارات التفکیر الناقد واکتساب المفاهیم العلمیة والاتجاهات العلمیة لدى طلبة الصف التاسع الأساسی فی مدارس الملک عبد الله الثانی للتمییز، أطروحة دکتوراه، جامعة الیرموک.
خضر، وداد. (2015). أثر إستراتیجیة دورة التعلیم فوق المعرفیة فی اکتساب المفاهیم العلمیة لدى طلبة معهد علوم الأرض والبیئة فی جامعة آل البیت واحتفاظهم بها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة آل البیت، المفرق.
الخلیلی، یونس. (1995). مضامین الفلسفة البنائیة فی تدریس العلوم، مجلة التربیة، 25(116)، 255-270.
الرکب، أسماء. (2015). أثر نموذج الاستقصاء الدوری فی اکتساب المفاهیم العلمیة ومهارات التفکیر العلمی لدى طلبة الصف الخامس الأساسی فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة آل البیت، المفرق.
زیتون، عایش. (2007). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
الشدیفات، نهیل. (2015). فاعلیة استخدام التشبیهات فی تدریس العلوم فی اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات الصف السادس الأساسی فی محافظة المفرق. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة آل البیت.
صالح، مدحت. (2014). فاعلیة استخدام دورة التقصی المزدوجة لدنکس فی تنمیة بعض عملیات التعلیم والتحصیل الدراسی فی مادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة، المجلة التربویة، جامعة الکویت، 29(113)، 257-304.
العتوم، سهیر ودی باز، ثیودرة. (2007). التحلیل الفوقی لفاعلیة استخدام استراتیجتی الخرائط المفاهیمیة والاستقصاء فی تحصیل الطلبة فی العلوم، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 31 (3)، 251-272.
العفیفی، منى وأمبو سعید، عبد الله وسلیم، محمد. (2011). أثر استخدام دورة التقصی الثنائیة فی تنمیة مهارات الاستقصاء لدى طالبات الصف الثامن الأساسی فی العلوم، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 7(4)، 327-356.
المرکز الوطنی لتنمیة الموارد البشریة. (2016). مستویات أداء طلبة الأردن فی الدراسة الدولیة للریاضیات والعلوم2015، عمان: الأردن.
الهاشم، عقلة. (2014). أثر التدریس بنموذج الاستقصاء فی تنمیة التفکیر العلمی والاتجاهات الإیجابیة نحو القضایا البیئیة لدى طلبة المرحلة الثانویة بدولة الکویت، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 15(2)،521-554.
وزارة التربیة والتعلیم. (1988). المؤتمر الوطنی للتطویر التربوی، رسالة المعلم، 29 (4،3).
وزارة التربیة والتعلیم. (2011). ملخص نتائج الدراسات الدولیة للعلوم والریاضیات، عمان، الأردن.
American Association for Advancement of Science (AAAS). (1993). Benchmarks for Science Literary project (2061). New York: Oxford University press.
 
 
Anderson, E. (2006). Evaluation of a Model for Confronting Science content Misconceptions: A Case study Report, Un published PH.D. Thesis, Iowa City, IA, USA, the University of Iowa.
Bianchini, J. and Colburn, A. (2000). Teaching the Nature for science Through Inquiry to prospective Elementary Teachers: A tale of two researchers. Journal of Research in science Teaching, (37): 77-109.
Dunkhase, J. (2003). The Coupled- inquiry cycle: A teacher concerns- based model for effective student inquiry. SPRING, 12(1): 10-15.
Hodson, D. (1998). Teaching and learning Science, Towards and Ersonalized, Approach. Buchingharm, open University press.
Kuhn, D. and Pease, M. (2008). What needs to develop in the development of inquiry skills? Cognition and Instruction, 26(4): 512-559.
Panasan, M. and Buangchalerm, p. (2010). Learning out comes of project- Based and inquiry- Based Learning Activities. Journal of Social Science, 6(2): 252-255.
Rowley, N. (2006). The Effects of a conceptual change Coupled-Inquiry Cycle Investigation on student Understanding of the Independence of Mass in Rolling Motion on an Incline plane. Unpublished PH.D. Thesis, Iowa City, IA, USA, the University of Iowa.
SimSek, P. and Kabapiner, F. (2010). The Effects of Inquiry-Based Learning on Elementary student conceptual Understanding of Matter. Scientific Process Skills and Science Attitudes, Procedia Social and Behavioral sciences, 2, 1190-1194.
Thorley, R. & Wood, R. (1997). Case studies students learning as action research on Conceptual change. Journal of science Education, 19(2): 229-243.
Trowbridge, L., Bybee, R. and Powell, J. (2000). Teaching secondary school science. Strategies for Developing Scientific Literacy, 7th edition, New Jersey, prentice Hall.
Trowbridge, L., Bybee, R. and Powell, J. (2004). Teaching Secondary School Science, Peasoni: upper saddle, River. NJ.