المضامين الوطنية في کتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية (2030)

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد في جامعة الجوف – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل المضامين الوطنية المتضمنة في کتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في ضوء رؤية المملکة 2030 حيث اقتصرت على محور مجتمع حيوي. لتحليل نتائج الدراسة، واستخدمت الباحثة منهج تحليل المحتوى حيث تم تحديد قائمة بـ 16 مجالا للمضامين الوطنية في کتب اللغة الإنجليزية وتکررت في المراحل الثلاث بنسب مختلفة: ذکر الوطن السعودية - قادة وحکام المملکة - موسم الحج - ذکر بعض الشخصيات الوطنية - ذکر بعض مظاهر الموروث الشعبي - السياحة في المملکة - جائزة الملک فيصل - البيئة السعودية - تعزيز دور رجال الأمن - ذکر بعض البنوک السعودية - ذکر بعض مؤسسات الدولة - الثروات الطبيعية في المملکة - برنامج الملک عبد الله للابتعاث - معالم اقتصادية سعودية - الاهتمام بالصحة والعادات الصحية للمواطن - مجتمع متماسک ومترابط. وکان من نتائج الدراسة أن نسب المضامين الوطنية کان ضعيفا في کثير من المواضيع وتلاشي بعضها تماما من المواضيع الهامة وقد حقق المضمون: ذکر الوطن السعودية أعلى نسبة 22% وقد أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتضمين کتب اللغة الإنجليزية بموضوعات وطنية تواکب رؤية المملکة 2030.
This study has aimed to analyze the national implications included in the secondary English language books in the light of the vision of Saudi Arabia 2030, which confined on the vibrant society theme. To get the findings, the researcher used content analysis methodology he listed 16 domains have implied in the books and repeated in the three stages in different ratios: Mention to Saudi Arabia - Leaders and Rulers of the Kingdom - Hajj season – Mention to some national figures - Some aspects of folk heritage - Tourism in the Kingdom - King Faisal Prize - Saudi Environment - Enhancing the role of security men -Mention to some Saudi banks - Some Mention to some state institutions - Natural resources in the Kingdom - King Abdullah Scholarship program - Saudi economic landmarks - Concern of health and habbit health of citizens – Adeherance and coherent society. The findings has concluded that the ratios of the national implications topics are low and some of them has completely disappeared. Mention to Saudi Arabia implication has the higly ratio 22%. The resrearcher has recommended to the necessity to imply more national topics to the English language books to keep up Saudi vision 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ·         ابن منظور, جمال الدین الأنصاری (1993). لسان العرب.ط3، بیروت: دار إحیاء التراث العربی.
  • ·         الحربی، عبد الکریم (1434) تحلیل محتوى مقررات اللغة الإنجلیزیة للمرحلة الثانویة فی ضوء معاییر مقترحة للکفاءة اللغویة.
  • ·         حسان، حسان محمد وآخرون (2000) دراسات فی فلسفة التربیة، مصر.
  • ·         الشیدی، محمد بن خلفان (2004). التربیة الوطنیة فی المناهج الدراسیة بسلطنة عمان، ورقة عمل مقدمة إلى ورشة عمل المواطنة فی المنهج المدرسی، مسقط، وزارة التربیة والتعلیم.
  • ·         شفیق، ابتسامة، والریشاوی، متعب (2008) المضامین الوطنیة والأخلاقیة لکتاب التاریخ الحدیث للصف الخامس الإعدادی (دراسة تحلیلیة).
  • ·         العرینی, نورة عبدالله (2003). المضامین التربویة لبعض القصص النسائی فی القران - رسالة تحلیلیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, الأقسام الأدبیة, الریاض.
  • ·         القحطانی، سالم علی (1998). التربیة الوطنیة "مفهومها، أهدافها، تدریسها". مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، رسالة الخلیج العربی، 66.
  • ·         الموسوعة العربیة العالمیة (1996). الریاض: مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزیع.
  • ·         مصطفى, إبراهیم وآخرون (1392) المعجم الوسیط، الجزء الأول، ط2، المکتبة الإسلامیة، مجمع اللغة العربیة.
  • ·         العساف، صالح محمد، (1918) المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، مکتبة العبیکان، الریاض.
  • ·         عبد الرؤوف، طارق (2011). المواطنة والتربیة الوطنیة "اتجاهات عالمیة". مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع، القاهرة
  • ·         الفیفی، زید (1433). القیم الإسلامیة المتضمنة فی مقرر اللغة الإنجلیزیة بالصف الثالث الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة ؟رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى.
  • ·         فروی، أسماء (204). قیم الهویة الوطنیة فی کتابة التاریخ "دراسة تحلیلیة لکتاب التاریخ للسنة الرابعة من التعلیم المتوسط":

 www.univ-eloued.dz/images/memoir/file/M.S-027-1.pdf

  • ·         المغذوی عادل (2-13). دور المناهج التعلیمیة فی تعزیز الوحدة الوطنیة لدى طلاب التعلیم الثانوی.ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولی (الوحدة الوطنیة - قیم وثوابت)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
  • ·         المالکی، عطیة (1429). دور تدریس مادة التربیة الوطنیة فی تنمیة قیم المواطنة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة: دراسة من وجهة نظر معلمی التربیة الوطنیة فی محافظة اللیث. رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى.
  • ·         الاکلبی، مفلح وأحمد، محمد (1430) ﺩﻭﺭ محتوى ﻣﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ ﺑﺎلمملکة ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ فی ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ الإرهاب ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ والتقنی(ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭالمأمول)، بحث مقدم للمؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری "المفاهیم والتحدیات" ٢٥-٢٢ ﻓﻲ اﻟﻔﺘﺮة ﻣﻦ ھـ١٤٣٠ ﺟﻤﺎد اﻷول ﻛﺮﺳﻲ اﻷﻣﯿﺮ نایف بن عبد العزیز لدراسات الأمن الفکری بجامعة الملک سعود.
  • ·         الشاعر، عبد الرحمن (1436). القیم المعززة للوحدة الوطنیة فی مراحل التعلیم العام.  www.assakina.com/wp-content/uploads/2016
  • ·         مسعود، رضا (2011). تصور مقترح لمناهج التاریخ بالمرحلة الثانویة لتنمیة الانتماء والولاء الوطنی فی ضوء تحدیات العولمة. جامعة بنها. www.adelamer.com
  • ·         االغامدی، عبد الرحمن (1431). قیم المواطنة لدى طلاب الثانویة وعلاقتها بالأمن الفکری. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.السعودیة.
    • Joel westhmeir & Joseph, Khan (2004). Education the good citizen: Politca choices and pedagogical goals. Politica Science.