دور المدرسة الثانوية في تعزيز الوعي الأمني للوقاية من التطرف الفکري

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

الأستاذ المشارک بکلية الملک خالد العسکرية الرياض الممکلة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مظاهر التطرف الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية، وذکر العوامل المؤثرة في دور المدرسة الثانوية في تعزيز الوعي الأمني في الوقاية منه، وتناول الأساليب المقترحة لتفعيل دور المدرسة الثانوية في تعزيز الوعي الأمني للوقاية من التطرف الفکري، وأخيرًا التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية إن وجدت بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول متغيراتها التي تختلف باختلاف متغيراتهم الشخصية (المسمى الوظيفي، العمر-نوع المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة في مجال العمل الحالي). وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال الاعتماد على الاستبانة کأداة لجمع البيانات. وقد تم توزيع الاستبانة بصورة عشوائية غير منتظمة وقد بلغ العدد الإجمالي لعينة الدراسة بعد توزيع الاستبانات على عينة قوامها (384) فردًا موزعين على النحو التالي: (32) مدير مدرسة، و(65) وکيل مدرسة، و(238) معلمًا، و(23) مرشدًا طلابيًّا، و(26) مشرفًا تربويًّا.
وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي:

·         بالنسبة لأهم مظاهر التطرف الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية بينت نتائج الدراسة أن أهمها: الميل إلى الانعزالية، والتعامل مع الطلاب الآخرين بنوع من الغلظة، ورفض المناقشة وتبادل الرأي، والميل إلى العدوانية، والتعامل مع آراء الآخرين بالرفض المطلق.
·         بالنسبة للعوامل المؤثرة في دور المدرسة الثانوية في تعزيز الوعي الأمني للوقاية من التطرف الفکري بينت النتائج أن أهم تلک العوامل تمثل في: بعض المعلمين قد يکونون سبباً لتطرف الطالب فکريًّا، وقلة الموضوعات التي تتناولها المناهج الدراسية المتعلقة بالانحراف الفکري، وضعف الدور الثقافي والتربوي لمعلم المرحلة الثانوية
·         أشارت نتائج الدراسة إلى أن أهم الأساليب المقترحة لتفعيل دور المدرسة الثانوية في تعزيز الوعي الأمني لوقاية الطلاب من التطرف الفکري تمثل في: ترکيز المدرسة على أهمية الحوار الفکري بين الطلاب داخل البيئة المدرسية، ومراجعة معايير اختيار مقررات المرحلة الثانوية بما يزيد من الوعي الأمني، ويقلل من التطرف الفکري لدى الطلاب.
·         أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين وجهة نظر أفراد العينة نحو محاورها باختلاف متغيرات: (نوع المدرسة، والعمر، ومتغير عدد سنوات الخبرة). وبالنسبة لمتغير المؤهل العلمي أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات عينة الدراسة نحو الأساليب المقترحة لتفعيل دور المدرسة في تعزيز الوعي الأمني لوقاية الطلاب من التطرف الفکري باختلاف متغير نوع المؤهل العلمي,کما بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في آراء عينة الدراسة من حملة المؤهل التربوي وأفراد عينة الدراسة من حملة المؤهل غير التربوي نحو (مظاهر التطرف الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية، والعوامل المؤثرة في دور المدرسة الثانوية في تعزيز الأمن الفکري للوقاية من التطرف الفکري) لصالح أفراد عينة الدراسة من حملة المؤهل التربوي. وبالنسبة لمتغير المسمى الوظيفي أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابة عينة الدراسة نحو (الأساليب المقترحة لتفعيل دور المدرسة في تعزيز الوعي الأمني لوقاية الطلاب من التطرف الفکري) باختلاف متغير المسمى الوظيفي.کما بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو مظاهر التطرف الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية، والعوامل المؤثرة في دور المدرسة الثانوية في تعزيز الأمن الفکري للوقاية من التطرف الفکري باختلاف متغير المسمى الوظيفي لصالح المعلمين والمرشد الطلابي.

This study aims to recognize the manifestations of intellectual extremism among high school students. This study indicated factors influencing the role of the high school in enhancing the security awareness in preventing that. It addresses the suggested method for activating the role of the high school in in enhancing the security awareness in preventing the intellectual extremism. Finally, it recognized the statistically significant differences, if any, between the sample individuals about its variables the differ according the differences in the personal variable (job title, age, gender, academic qualification, no of years of experience in the current work field). This study is based on the descriptive approach by using the questionnaire as an instrument for data gathering. The questionnaires were distributed randomly. The questionnaires were distributed on a sample consisted of (384) individual, whereas the sample population were as follow: (32) of school principals, (65) principal assistants, (238) teacher, (23) students guide, and (26) educational supervisor.
The study concluded the following:

With regard to the manifestations of intellectual extremism among high school students, the study result showed that the most important of these manifestations are: the tendency to isolation, dealing roughly with the other students, refusing the discussion and opinions exchange, the tendency to aggression, and dealing with others with the absolute refusing.
With regard to the factors influencing the role of the high school in enhancing the security awareness in preventing the intellectual extremism, the study result indicated that the most important of these factors are represented in: sometimes, some of teachers may become a reason for the intellectual extremism of the student, the few topics addressed in the curricula relevant to the intellectual extremism, and the weakness of the cultural and educational role of the high school teacher.
The study result indicated that the most important suggested methods, for activating the role of the high school in in enhancing the security awareness in preventing the intellectual extremism, are represented in: the school focusing on the importance of the intellectual dialogue between the students within the school environment, and reviewing the criteria for choosing the curricula of the high school, in order to increase the security awareness and to reduce the intellectual extremism of the students.
The study result indicated that there are no statistically significant differences between the views of the sample individuals around its axes with the difference variables (the school type, age, and the number of years of experience). With regard to the academic qualification, the study results indicated that there is no statistically significant differences in the means of the study sample responses to the suggested method for activating the role of the high school in in enhancing the security awareness in preventing the intellectual extremism, with the difference of the academic qualification variable. It also indicated that there were statistically significant differences at (0.05) in the opinions of study sample who are holding educational qualification and the sample individuals without educational qualification (towards the manifestations of intellectual extremism among high school student, and factors influencing the role of the high school in enhancing the security awareness in preventing the intellectual extremism). It was in favor of the sample individuals with educational qualification. With regard to the job title variable, indicated that there were statistically significant differences at (0.05) in the means of the study sample responses to the manifestations of intellectual extremism among high school students, and the factors influencing the role of the high school in enhancing the security awareness in preventing the intellectual extremism, with respect of the differences in the job title variable, whereas it was in favor of teachers and the students guide.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولًا: المراجع العربیة

    القرآن الکریم

    1. الأحمری، عبد الله بن خلوفة (2011).دور المدرسة فی تعزیز الوعی الأمنی لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الإدارة المدرسیة والمعلمین والمرشدین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الریاض: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
    2. الإدارة العامة للتوعیة الإسلامیة (2015). الخطة السنویة لبرامج التوعیة الإسلامیة، وزارة التعلیم، الإدارة العامة للتوعیة الإسلامیة.
    3. الأکلبی، مفلح بن دخیل؛ وأحمد، محمد آدم (2010). إستراتیجیة تدریسیة مقترحة لغرس قیم الأمن الفکری لدى الطلاب لتحصینهم ضد التطرف والإرهاب" مع نموذج تطبیقی" لتدریس قیمة المواطنة الصالحة، مجلة البحوث الأمنیة، مرکز الدراسات والبحوث بکلیة الملک فهد الأمنیة، مج19، ع46، ص 76-125.
    4. بدارنة، حازم علی أحمد؛ وأبو فیاض، یحیى أحمد محمد (2011).مدى شیوع مظاهر التطرف الفکری لدى طلبة الجامعة الأردنیة وعلاقتها بالعوامل الاقتصادیة والاجتماعیة والأکادیمیة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، الأردن، ع57، ص305-339.
    5. بدوی، عبد المحسن (2003).مستقبل الإعلام الأمنی الشرطی بالسودان، الخرطوم: جامعة النیل الأزرق.
    6. البرعی، وفاء (2002).دور الجامعة فی مواجهة التطرف الفکری، ط1، الإسکندریة:دار المعرفة الجامعیة.
    7. البطش، محمد ولید وأبو زینة، فرید کامل (2007). مناهج البحث العلمی تصمیم البحث والتحلیل الإحصائی، (ط1)، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، الأردن.
    8. البقمی، ترکی بن عید عواض (2012).دور الوعی الأمنی فی الوقایة من الجرائم الإرهابیة "دراسة مسحیة على طلاب جامعة الملک سعود بالریاض"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، قسم العلوم الشرطیة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
    9. الجلعود، ترکی بن عبد الله (2012).تصور إستراتیجی لتنمیة الوعی الأمنی للتعامل مع الإنترنت: دراسة لحالة الثانویة العامة بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الإستراتیجیة، قسم الدراسات الإستراتیجیة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة

    10. الحربی, محمد بن محمد بن أحمد (2014) إستراتیجیة مقترحة لتحقیق التکامل بین الأجهزة الأمنیة والمؤسسات، ندوة العلاقة التکاملیة بین الأجهزة الأمنیة والتربویة فی الوطن العربی، بریدة، القصیم، 18-20/1/1436ه، الموافق 11-13/11/2014م

    11. الحربی، علی سلیم منصور (2011).اتجاهات الشباب السعودی نحو ظاهرة التطرف الفکری: دراسة اجتماعیة على عینة من طلبة جامعة القصیم، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، الأردن، عمان.

    12. حسونة، عبد الله (2011).المدرسة الآمنة، مجلة رسالة المعلم، مج 49،     ع 3، ص ص56-58.

    13. الحوشان، برکة زامل (2005).أهمیة المؤسسة التعلیمیة فی تنمیة الوعی الأمنی، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة المجتمع والأمن الثالثة، کلیة الملک فهد الأمنیة، الریاض.

    14. الدعجة، هایل ودعان (2010).التحصین الأمنی للرأی العام ضد الشائعات، ندوة دور مؤسسات المجتمع المدنی فی التوعیة الأمنیة المنعقدة فی الفترة من 17-19/5/1430هـ الموافق 12-1/2009م.الریاض:جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.

    15. الربیعان، دانة صلال (1434ه).دور مدیرات المدارس فی تعزیز الوعی الأمنی لدى الطالبات بالمرحلة الثانویة بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، قسم العلوم الإداریة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.

    16. الرمثی، سعد مبارک (2011).التوعیة الأمنیة فی المنظومة المدرسیة نحو بیئة مدرسیة آمنة. وقائع ندوة المجتمع والأمن بعنوان" التوعیة الأمنیة فی مناهج التعلیم العام" الدورة السادسة، مرکز البحوث والدراسات، کلیة الملک فهد الأمنیة، الریاض.

    17. الرمیح، یوسف بن أحمد (2007).التطرف بین طلاب الجامعة وسبل الجامعة، دراسة نظریة، جامعة القصیم.

    18. الزاملی، صالح نهیر راهی(2015).دور منهج التربیة الإسلامیة فی مواجهة التطرف الفکری لدى التلامیذ من وجهة نظر معلمیهم، أعمال المؤتمر الدولی الثامن: التنوع الثقافی- مرکز جیل البحث العلمی، طرابلس، لبنان،           ص ص197-214

    19. الزبیدی، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسینی، أبو الفیض، الملقّب بمرتضى، الزَّبیدی (المتوفى: 1205هـ)(2000)، تاج العروس من جواهر القاموس، دار الهدایة

    20. الزکی، أحمد بن عبد الفتاح (2005).دور الأنشطة التربویة فی تنمیة الوعی الأمنی لدى الطلاب، مجلة البحوث الأمنیة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، ع32، ص ص85-121

    21. الزکی، أحمد بن عبد الفتاح (2005).دور الأنشطة التربویة فی تنمیة الوعی الأمنی لدى الطلاب، مجلة البحوث الأمنیة، مرکز الدراسات والبحوث بکلیة الملک فهد الأمنیة، ع32، ص ص85-121

    22. الزهرانی، عبد الله أحمد عبد الله حرویل (2013).دور مؤسسات التعلیم العالی بالمملکة العربیة السعودیة فی مواجهة مظاهر التطرف الفکری، مجلة التربیة، جامعة الأزهر، مصر، مج2، ع152، ص699-799.

    23. السعیدین، تیسیر حسونة (2005).دور المؤسسات التربویة فی الوقایة من الفکر المتطرف، مجلة البحوث الأمنیة، مرکز الدراسات والبحوث بکلیة الملک فهد الأمنیة، مج14، ع30.

    24. السنبل, منیرة عبد الله (2013). التلوث الفکری لدى الشباب ودور خدمة الفرد فی التعامل معه, المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب, المجلد 29, ع58, ص133- 197.

    25. الشراری، محمد بن سلیم (2007).اتجاهات الشباب السعودی نحو الإرهاب: دراسة لعینة من طلبة جامعة الملک عبد العزیز فی جدة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.

    26. الشهری، موسى بن أحمد موسى (2008م).تطویر التعاون بین الإدارة المدرسیة والمؤسسات الأمنیة فی مجال التوعیة الأمنیة لطلاب المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، عسیر: جامعة الملک خالد.

    27. عبد الحمید, آمال, آخرون (2000).الانحراف والضبط الاجتماعی, الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.

    28. عبیدات، ذوقان، وآخرون (2004). البحث العلمی: مفهومه أدواته وأسالیبه، (ط1)، عمان: دار مجدلاوی للنشر والتوزیع.

    29. العصیمی، خالد بن محمد (2006).دور الإدارة المدرسیة فی تعزیز الأمن الفکری للمعلم "دراسة میدانیة"، ندوة المعلم والأمن الفکری، کلیة المعلمین بالباحة، 19-20/3/2006.

    • ·         علی، بدر الدین رحمة محمد (2013).التحدیات المستقبلیة لتعزیز التوعیة الأمنیة فی التعلیم نحو رؤیة إستراتیجیة، الحلقة العلمیة حول التوعیة الأمنیة: رؤیة مستقبلیة، الریاض: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الفترة من 2-4 /12/ 2013، ص1-16.
    • ·         عمر، أحمد مختار عبد الحمید (2008). معجم اللغة العربیة المعاصرة، القاهرة: عالم الکتب.
    • ·         العمری، عبد الله بن محمد (2014). دور الثقافة الأمنیة فی الوقایة من الفکر المتطرف فی المجتمع السعودی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة والإداریة، قسم علم الاجتماع، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة
    • ·         العمری، محمد بن سعید محمد (2010).التربیة الأمنیة فی الإسلام أصولها ودورها فی تکوین الوعی بالأمن الاجتماعی لدى الأجیال تصور مقترح لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة. مرکز البحوث والدراسات، کلیة الملک فهد الأمنیة، الریاض.
    • ·         بنی فیاض، یحیى أحمد محمد (2008).ظاهرة التطرف الفکری ومظاهرها لدى طلبة الجامعة الأردنیة وعلاقتها بالعوامل الاقتصادیة والاجتماعیة والأکادیمیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، الأردن.
    • ·         القحطانی، مبارک فهید سرحان (2011).دور الإدارة المدرسیة الإستراتیجیة للمدرسة فی التوعیة الأمنیة، وقائع ندوة المجتمع والأمن بعنوان " التوعیة الأمنیة فی مناهج التعلیم العام" الدورة السادسة. مرکز البحوث والدراسات، کلیة الملک فهد الأمنیة، الریاض.
    • ·         اللقانی، أحمد حسین، وعلی الجمل(1999). معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، (ط2)، القاهرة: عالم الکتب.
    • ·         المرعب، منیرة محمد (2009).ظاهرة التطرف الفکری والتربوی عند طلاب کلیات التربیة للبنین فی مدینة حائل، المظاهر والأسباب والحلول المقترحة "دارسة میدانیة"، القاهرة، مجلة القراءة والمعرفة، ع89.
    • ·         الیوسف، عبد الله عبد العزیز (2006). الأنساق الاجتماعیة ودورها فی مقاومة الإرهاب والتطرف، الریاض: جامعة نایف للعلوم الأمنیة.

    ·         الهویش, یوسف محمد إبراهیم (2016). الإستراتیجیة التعلیمیة لتعزیز الأمن بالمؤسسات التعلیمیة، أبحاث الملتقى العلمی لتعزیز برامج الأمن والسلامة العامة فی المؤسسات الأمنیة، الریاض: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الفترة من 19-21/5/1437ه، الموافق 1-2/3/2016م، ص1-30

    ثانیًا: المراجع الأجنبیة

    • Al-Khataibeh, Yousef, Salameh, Mohammed T. B, AL-Rawashdeh, Alaa Z.(2014). Factors and Manifestations of Ideological Extremism as Seen by Youth in Jordanian Universities: An Empirical Sociological Study.Journal of The Social Sciences,42(3).9-45.
    • Goldberg, Jemmy(1991). Understanding the Dimensions of Terrorism Perspectives on Political Science,. Dissertation Abstracts International 20(2), 78-88.
    • Jackson, Jack(2002). The Relation Between group identity and intergroup prejudice is moderated by sociostructural variation. Journal of Applied Social Psychology,32 (5) 908-933.