تصور مقترح لتضمين المفاهيم والتطبيقات الحيوية والظواهر الجوية بمنهج الفيزياء للمرحلة الثانوية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک جامعة القصيم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم جامعة القصيم

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية إعداد تصور مقترح لتضمين المفاهيم والتطبيقات الحيوية والظواهر الجوية بمنهج الفيزياء للمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق هدف الدراسة تم تحديد المفاهيم والتطبيقات الحيوية، والمفاهيم والظواهر الجوية اللازم تضمينها في منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية وفق المعايير العالمية لمحتوى الفيزياء، وقد تم التعرف على واقع تناول هذه المفاهيم والتطبيقات في محتوى کتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية ومدى تأکيد محتوى المنهج عليها من وجهة نظر معلمي الفيزياء، والتعرف على وجهة نظرهم أيضا في مدى أهمية تضمينها بمحتوى المنهج. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي المعتمد على تحليل المحتوى والمسحي، وتطبيق استمارة تحليل محتوى کتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية، واستبانة لمعلمي الفيزياء، وتکونت عينة الدراسة من جميع کتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية وعددها أربعة کتب، و(52) معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات الفيزياء بإدارة التعليم بالرس، وکشفت النتائج عن ضعف تناول المحتوى للمفاهيم والتطبيقات المستهدفة، وتوصلت إلى أهمية تضمينها بمحتوى المنهج الحالي، وقدمت الدراسة تصوراً مقترحاً للتضمين مستوفيا کافة العمليات المصاحبة.
Targeted the current study, the preparation of a proposed perception to include concepts of dynamic applications and atmospheric phenomena approach physics at the secondary level in the Kingdom of Saudi Arabia, and to achieve the goal of the study was to determine the concepts of vital applications, and concepts of atmospheric phenomena necessary to include in the curriculum of physics at the secondary level in Saudi Arabia according to international standards for the content of physics, it has been recognize the reality of addressing these concepts and applications in the content of books of physics at the secondary level and the extent to confirm the content of the curriculum from the point of view of physics teachers, and get to know their point of view also in the extent importance of included the content of the curriculum. The study sample consisted of all books of physics in the secondary stage, four books, and 52 physics teachers (male and female) in the Ministry of Education, governorate of Rass, enrolled, and the results revealed the weakness of the concepts of content and target applications addressed, and reached important to include the content of the current curriculum, and presented the study envisions a proposal to include all associated operations conform.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1- آل سعود، فیصل عبد الله وآخرون. (1435ه). معاییر معلمی الفیزیاء "مشروع المعاییر المهنیة للمعلمین وأدوات التقویم"، المرکز الوطنی للقیاس والتقویم فی التعلیم العالی (قیاس)، الریاض.
2-  الباز، خالد صلاح. (2005م). تطویر منهج العلوم بالمرحلة الإعدادیة فی ضوء معاییر تعلیم العلوم. بحث مقدم للمؤتمر العلمی التاسع للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة "معوقات التربیة العلمیة فی الوطن العربی، (1)، 111 ــ 136.
3- البلوی، فاطمة مشیش. (2012م). تقویم کتاب الفیزیاء للصف الأول الثانوی العلمی فی المملکة العربیة السعودیة والمشکلات التی تواجه الطلاب فی دراسته من وجهة نظر المعلمین والمشرفیین التربویین. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الأردنیة.
4-   جنید، مَعین. (2008م). الفیزیاء فی حیاتنا. تم استرجاعها بتاریخ 16 / 5/ 1438هـ من http://physicsandus.blogspot.com/
5- الجهنی، فهد عبد الرحمن. (2010م). تقویم الأنشطة والتدریبات فی کتب الفیزیاء للمرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة طیبة.
6- دسوقی محمد السید. (2000م). تقویم منهج الفیزیاء فی الصف الأول الثانوی بمصر فی ضوء التطبیقات الحیاتیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
7- دسوقی، محمد السید. (2011م). فعالیة منهج فی الفیزیاء قائم على المستویات المعیاریة فی تنمیة المفاهیم ومهارات الاستقصاء لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
 
 
 
8- الزهرانی، جمعان غرم الله. (2001م). معوقات إجراء الأنشطة الفیزیائیة فی تدریس الفیزیاء بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر معلمی الفیزیاء بمنطقة الباحة التعلیمیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة. جامعة أم القرى.
9- زیتون، کمال عبد الحمید. (2002م). تدریس العلوم للفهم رؤیة بنائیة. القاهرة: عالم الکتب للنشر والطباعة.
10- سلامة، عادل أبو العز. (1999م). واقع مناهج الفیزیاء فی المرحلة الثانویة فی ضوء مقتضیات القرن الحادی والعشرین فی العالم العربی دراسة تحلیلیة مقارنة. مجلة التربیة العلمیة، 2(1)، 75 – 120.
11- سلامة، عادل أبو العز. (2003م). تصور مستقبلی لمناهـج العلـوم فی مرحلـة التعلیـم الأساسـی فـی ضـوء متطلبـات العصـر، یحث مقدم للمؤتمر العلمی العربی الثالث لرعایة الموهوبین والمتفوقین "رعایة الموهوبین والمبدعین.. أولویة عربیة فی عصر العولمة"، المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین،19-21 یولیو.
12- الشرقی، محمد راشد. (2010م). تقویم کتاب الفیزیاء للصف الثالث ثانوی فی المملکة العربیة السعودیة کما تراها عینة من معلمی الفیزیاء فی المدارس الثانویة بمدینة الریاض. مجلة کلیة التربیة جامعة طنطا، مصر، (41)، 2 - 40
13- الطناوی، عفت مصطفى. (2005م). معاییر محتوى مناهج العلوم مدخل لتطویر مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادیة. بحث مقدم للمؤتمر العلمی التاسع للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة "معوقات التربیة العلمیة فی الوطن العربی"، (1)،               65 ــ 94.
14- الظاهری، یحیى حمید. (2002م). تحلیل محتوى کتب الفیزیاء بالمرحلة الثانویة فی ضوء مدخل العلم والتقنیة والمجتمع. رسالة دکتوره، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
 
 
 
15- العانی، رؤوف عبد الرزاق. (2001م). المعاییر القومیة للتربیة العلمیة فی الولایات المتحدة الأمریکیة الأکادیمیة القومیة للعلوم(NAS)، ترجمة مکثفة ومرخصة الجامعة الهاشمیة کلیة العلوم التربویة.
16- عبد السلام، عبد السلام مصطفى. (1998م). معاییر تدریس العلوم والتطویر المهنی لمعلمی العلوم رؤیة مستقبلیة. بحث مقدم للمؤتمر العلمی الثانی للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة "إعداد معلم العلوم للقرن الحادی والعشرین"، (1)،             131 ـــ 149.
17- عبد السلام، عبد السلام مصطفی. (2000م). تطویر تدریس الفیزیاء لطلاب المرحلة الثانویة. مجلة التربیة العلمیة، 3(2)، 81 ــــــ 179.
18- عبد الصبور، منى والجندی، أمنیة. (1999م). تصحیح التصورات البدیلة لبعض المفاهیم العلمیة باستخدام نموذجی التعلم النباتی والشکل V لطلاب الصف الأول الثانوی فی مادة الفیزیاء واتجاههم نحوها. بحث مقدم للمؤتمر العلمی الثالث للجمعیة المصریة للتربیة العملیة "مناهج العلوم للقرن الحادی والعشرین رؤیة مستقبلیة"، (1)، 487 – 541.
19- العرینی، عبد الرحمن علی. (2006م). واقع تدریس النشاطات العلمیة فی مقررات الفیزیاء للمرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
20- العساف، صالح حمد (2010م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: دار الزهراء.
21- على، محمد السید. (1998م): مصطلحات فی المناهج وطرق التدریس. ط3. المنصورة: عامر للطباعة والنشر.
22- الغامدی، سعید عبد الله. (2004م). تقویم محتوى کتب الفیزیاء بالمرحلة الثانویة للبنین حسب رأی معلمیها. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
 
 
23- فراج، محسن حامد وعدلی، هبة الله. (2008م). تطویر منهج الفیزیاء بالصف الأول     الثانوی لتنمیة بعض قیم المواطنة والانجاز المعرفی لدى الطلاب. مجلة کلیة التربیة بجامعة الأزهر، 137(3)، 34 ــ 135.
24- فراج، محسن حامد. (1996م). تقویم مناهج العلوم بالتعلیم العام فی ضوء متطلبات التنور العلمی. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
25- فراج، محسن حامد. (2007م). القضایا اللازمة للثقافة البیئیة خلال محتوی مناهج الفیزیاء بالصفین الحادی والثانی عشر فی سلطنة عمان. ورقة عمل مقدمة لنـدوة: التلوث البیئی.. أسبابه، وسبل معالجته، کلیة التربیة، عبری، سلطنة عمان.
26- اللولو، فتحیة صبحی. (2007). مستوى جودة موضوعات الفیزیاء بکتب العلوم للمرحلة الأساسیة الدنیا فی ضوء المعاییر العالمیة:بحث مقدم إلى المؤتمر التربوی الثالثالجودة فی التعلیم الفلسطینی "مدخل للتمیز"الجامعة الإسلامیة.
27- المرکزالعربیللبحوثالتربویةلدولالخلیج. (1990م). مجالات وأسالیب تطویر تدریس الفیزیاء فی التعلیم العام بدول الخلیج العربی، تدریس الریاضیات والفیزیاء فی التعلیم العام فی دول الخلیج العربی. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض.
28-  Chapin, J. (2013). Elementary Social Studies: A Practical Guide. 8th Edition, New York: Longman Inc.
29-  Harms, N. and Yager, R. (1993). What Research Says to Science Teacher, National Science Teachers Association)NSTA).
30-   Huber, Richard (2001) The Impact of standards Guided Equity and problem-solving Institute on Participating Science Teachers and their students, School Science and mathematics, 101
 
31-      James H. Nelson, Steven Shropshire, William McNairy, Stamatis Vokos, Len Jossem, Steven Turley, Gene Ewald. (2003).American Association of Physics Teachers Science Content Advisory Group for Physics. NASTA.
32-  NASTA. (2003). Standards for Science Teacher Preparation.
33-  National Board for Professional Teaching Standards. (1996). Proposition #3: Teachers responsible for managing and monitoring student learning. Washington DC: Author. ttps://ar.wikipedia.org/wiki