مستوى الاتجاهات الصحية لدى طالبات قسم العلوم التربوية في کلية عجلون الجامعية Hygienic attitudes with the students of the educational scienes department of Ajloun university college

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية کلية عجلون الجامعية قسم العلوم التربوية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات الصحية لدى طالبات قسم العلوم التربوية في کلية عجلون من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:

ما الاتجاهات الصحية لدى طالبات قسم العلوم التربوية في کلية عجلون الجامعية؟
ما مدى تأثير متغيري التخصص والمستوى الدراسي في الاتجاهات الصحية لدى طالبات قسم العلوم التربوية في کلية عجلون الجامعية؟

ولأغراض تحقيق أهداف الدراسة اختارت الباحثة عينة عشوائية مکونة من (56) طالبة بنسبة 25% من مجموع المجتمع الأصلي والبالغ (225).
واستخدمت مقياس اتجاهات طورته الباحثة لأغراض هذه الدراسة يتکون من (32) فقرة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية.

أن درجة الاتجاهات الصحية العامة لدى أفراد العينة کان إيجابياً.
کذلک کانت النتائج لصالح مستوى السنة الدراسية الرابعة مقارنه مع السنة الأولى.

This study aimed to fined out Hygienic attitudes with the students of the educational scienes department of Ajloun university college through answering the following question:

whats the degree of Hygienic attitudes at the students
are there any differences with statistical significance with the students of the educational scienes department of Ajloun university college attributed to the variable of( studying level – specialization) .

For the purposes of achieving the study aims،the investigator selected arandom stratified sample of (56) student to represent the whole orginal population of the study that amounts to (225) student by 25%.
   The instrument which was used in this study is attitudes scale developed by the researcher for the purpose of this study consist of (32) items
The result of the study indicted that the degree of Hygienic attitudes among student s was moderate.
the degree of Hygienic attitudes of fourth year students was better than that of the first year students.

الكلمات الرئيسية


  1. ایرنبرغ، لیون ؛ونورمان، سارنوریس ( 1994) . "الایکولوجیا البشریة من منظور التنمیة الصحیة " منبر الصحة العالمی، 9.
  2. حسام الدین، لیلى (2000). وحدة مقترحة عن الأمراض المستوطنة فی الریف المصری وأثرها فی تنمیة الوعی الصحی لدى السیدات الریفیات، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، العدد الأول، المجلد الثالث.
  3. حمام، فریال (1996). مستوى الثقافة الصحیة لدى طالبات الصف الأول الثانوی وأثره فی اتجاهاتهم الصحیة فی منطقة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک: اربد، الأردن.
  4. دغلس، عائشة (1992). مدى فهم معلمی الصفوف الثلاثة الأولى للمفاهیم الأساسیة فی التربیة الصحیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة: عمان، الأردن.
  5. الرشید، جمیل، التربیة الصحیة المدرسیة،: المجلة العلمیة للتربیة البدنیة و الریاضة، الاتحاد السعودی للتربیة البدنیة و الریاضة، السنة الأولى- العدد الثانی، رجب 1425هـ
  6. الزعطوط، رمضان(2013). علاقة الاتجاه نحو السلوک الصحی ببعض المتغیرات النفسیة الاجتماعیة لدى المرضى المزمنین. تاریخ الاسترجاع: 20/2/2014، متوفر على الرابط: http://hd1. handle. net/123456789/979

7. الزکری، محمد (2005): جهود الصحافة فی نشر المعرفة الصحیة (دراسة تحلیلیة على الصفحات الاقتصادیة)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم الإعلام، کلیة الدعوة والإعلام، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

  1. زنکنة، سوزان درید (2009): الوعی الصحی ومصادره لدى طلاب کلیة التربیة ابن الهیثم، مجلة دیالی، العدد(41).

9. الشعیلی، علی (2010): مستوى فهم طلاب التعلیم الأساسی بسلطنة عمان لمجالات التربیة الصحیة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، جامعة دمشق، المجلد (18)، العدد(3)، 113-134.

10. صابر، ابتسام (2010): المعتقدات الصحیة الخاطئة لدى الطالبة المعلمة وأثرها فی اتخاذ القرار تجاه تلوث الغذاء بالمبیدات الحشریة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، المجلد (17)، العدد(62)، 143-206.

  1. الصمادی، محمد عبد الغفور(2013) التکیف الاکادیمی وعلاقته بالسلوک الصحی لدى طلبة السنه التحضیریة فی جامعة تبوک، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 156، دیسمبر، 2013م.

12. العرجان، جعفر فارس وآخرون (2009): مستوى الوعی الصحی ومصادر الحصول على المعلومات الصحیة لدى طلبة جامعة البلقاء التطبیقیة فی الأردن، المؤتمر العلمی الفلسطینی الریاضی الأول، جامعة النجاح الوطنیة، فلسطین.

  1. غریغوروفتش، لودمیلا (1994). الوقایة ؛بالإمکان تفادی إصابات الأطفال" منبر الصحة العالمی، 9.
  2. المتوکل، محمد علی (2003). تطویر التربیة الصحیة فی مناهج العلوم فی الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی فی الیمن، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس، مصر.
  3. منظمة الصحة العالمیة. (1980). التربیة الصحیة: استعراض برنامجی تقریر من المدیر العام لمنظمة الصحة العالمیة إلى الدورة الثالثة والخمسین للمجلس التنفیذی .
  4. وزارة الصحة ( 1996) . کل شیء عن الایدز، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمیة. عمان.

17. وزارة الصحة ( 2008) التغذیة والصحة، ط1، الإدارة العامة للتغذیة، المملکة العربیة السعودیة.

  1. Afage,L. (1987) 'Discrepancies between Student's health Education Knowledge and practice، ERIC – ED 306511 .
  2. Mcclaran, D. attitudes, Knowledge and Behavior befor and after an undergraduate helth and life style course. 'ERIC. ED 238846.
  3. Singh, Jactar & Begnum,Dilara (2010): Student Awareness of Health Information Initiatives of the Governments of India & Bangladesh, A Study of Punjabi University, Patiala & East West University Dhaka،World Library & Information Congress Gothenburg، Sweden.
  4. Smith، Margaret. (1992). Health Knowledge competencaies and Essential Health Skills of entry level college freshmen. Research universities،Dissertation Abstracts internional –vol 53.
  1. Barnes, M. etal. (2008): Beliefs about common problems and work: A qualitative study, Social Science and Mathematics, No(67), 657-665.