فاعلية بعض تطبيقات التعلم الإلکتروني المنتشر(البث الثابت، والنشر السهل) لتنمية مهارات استخدام المکتبات الرقمية لدي أمناء مراکز مصادر التعلم بمنطقة عسير واتجاهاتهم نحوها. A Proposed Training Program Based On some of the e- learning Ubiqutous applications for the development of the widespread use of digital libraries of Trustees of the skills I have a le

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد – کلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف هذا البحث إلي قياس أثر برنامج تدريبي مقترح قائم علي بعض تطبيقات التعلم المنتشر لتنمية مهارات استخدام المکتبات الرقمية لدي أمناء مراکز مصادر التعلم بمنطقة عسيرواتجاهاتهم نحوهاوتکونت عينة الدراسة من(29) أمناء مراکز مصادر التعلم بمنطقة عسير التعليمية، وذلک من خلال برنامج تدريبي مقترح ثم تطبيق الأدوات التالية: اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة أداء مهارات استخدام المکتبات الرقمية، مقياس اتجاهات نحو استخدام تطبيقات التعلم الإلکتروني المنتشر، وقد أسفرت نتائج البحث عما يلي:
1-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات استخدام المکتبات الرقمية لصالح التطبيق البعدي يرجع أثره الأساسي لتطبيقات التعلم الإلکتروني المنتشر (البودکاست وتقنية RSs).
2-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات استخدام المکتبات الرقمية لصالح التطبيق البعدي يرجع أثره الأساسي لتطبيقات التعلم الإلکتروني المنتشر(البودکاست وتقنية RSs).
3- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (05,0) بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي علي مقياس الاتجاهات نحو تطبيقات التعلم الإلکتروني المنتشر لصالح التطبيق البعدي يرجع أثره الأساسي لتطبيقات التعلم المنتشر(البودکاست وتقنية RSs).
 The objective of this research is to measure the impact of a proposed training program is based on some of the learning applications   spread to the development of the use of digital libraries skills of Trustees of learning resources in Asir centers and attitudes towards it and study sample consisted of (29) of Trustees of the learning resource centers in Asir education, through the proposed training program Then apply the following tools: achievement test, performance Note the use of digital libraries skills card, gauge trends towards the use of learning FREE widespread applications, have resulted in the search for what the results of the following:
1-There is a statistically significant difference at the level (0.50) between the mean scores of the respondents in the pre and post application to test the cognitive aspect of the skills of the use of digital libraries in favor of the post application its main effect is due to the widespread application of e-learning (podcast and technical RSs).
2-There is a statistically significant difference at the level (0.50) between the mean scores of the respondents in the tribal application and post the card NOTE practical performance skills, the use of digital libraries for the benefit of the dimensional application because its main effect of the application of e-learning metastatic (podcast and technical RSs).
3. There is a statistically significant difference at the level (0.50) between the mean scores of the respondents in the pre and post application on a scale trends towards e-learning technology widespread in favor of the post application its main effect is due to the widespread applications of Learning (podcast and technical RSs).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربیة:
إبراهیم، إیناس أحمد (2002). متطلبات إنشاء المکتبات الرقمیة کمصدر تعلم بکلیات التربیة فی مصر، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
أبو الدهب، محمود محمد(2007). فاعلیة برنامج مقترح قائم علی المعاییر العالمیة للمکتبات الرقمیة فی تنمیة مهارات استخدامها لــدى طـــلاب الدراسات العلیا بقسم المکتبات والمعلومات. رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
أبو سقایة، رشا یحیى(2014).فاعلیة خرائط المفاهیم فی التعلم بالجوال علی تحصیل طلاب تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوها. مجلة کلیة التربیة (جامعة/بنها)، مصر: مجلد(25)، العدد(99)، 247-290.

أحمد، بودوشة(2011). التأهیل و التدریب لأخصائی المعلومات و أهمیة الاستثمار فی العنصر البشری.  المؤتمر الثانی والعشرون للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات (نظم وخدمات المعلومات المتخصصة فی مؤسسات المعلومات العربیة الواقع، التحدیات، والطموح) - السودان

بدر، بثینة محمد (2011). فعالیة برنامج تدریبی عبر الإنترنت فی تنمیة معارف ومهارات بناء الاختبارات التحصیلیة لدى معلمات الریاضیات. مجلة العلوم التربویة، المجلد(19)، العدد(2)، 223-258
بدوی، محمد عبد الهادی(2011). تنمیة مهــارات استخدام المصادر الرقمیة لدی أمناء مراکز مصادر التعلم باستخدام أدوات الجیل الثانی للویب واتجاهاتهم نحوها.مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، الجزء(4)، العدد(134)، 51-85
حسن، هبة الله(2010).فاعلیة استخدام الفصول الافتراضیة عبر الإنترنت لتنمیة الاتجاه نحو التعلم الذاتی وبقاء أثر التعلم.رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
 الحنفی، أمل محمد(2014). فعالیة برنامج قائم على التعلم المتنقل المختلط فی تنمیة مستویات التفکیر الهندسی لدى الطلاب المعلمین بشعبة الریاضیات.مجلة تربویات الریاضیات، مصر: المجلد(17)، العدد(6).
حمدی، رنا محفوظ (2011). أثر توظیف بیئة تعلم إلکترونی شخصیة فی تنمیة مهارات تصمیم
   المحتوی الإلکترونی لدی معلمی الحاسب الآلی واتجاهاتهم نحوها. مؤتمر ومعرض الإسکندریة الدولی للتکنولوجیا والمحتوی والکتاب-الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، مصر: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، 175-216.
خلف الله، محمد جابر(2013). فاعلیة برنامج قائم علی اختلاف توقیت تقدیم التغذیة الراجعة عبر الفیسبوک فی إکساب مهارات استخدام المکتبات الرقمیة والتفاعل الاجتماعی الافتراضی لدی أخصائی المکتبات والمعلومات. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، المجلد(1)، العدد(155)، 115-140.
خلیفة، محمود عبد الستار(2012).نظام الخدمة المرجعیة الرقمیة فی المکتبات. دوریة إلیکترونیة فصلیة محکمة متخصصة فی مجال المکتبات والمعلومات، العدد(30)، 1-29.      
خلیل، عمر سید(2013). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الانترنت فی تنمیة بعض مهارات التعلم الإلکترونی لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، المجلد(29)، العدد(2)، 59-88
خمیس محمد عطیة. (2008) من تکنولوجیا التعلم الإلکترونی إلى تکنولوجیا التعلم المنتشر، جامعة عین شمس: القاهرة
خمیس، محمد عطیة(2011).من تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی إلی تکنولوجیا التعلیم المنتشر. مجلة تکنولوجیا التعلیم.القاهرة: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، عدد خاص، 9-12.
الجابری، سیف عبد الله (2005).الدوریات  الإلکترونیة ودورها فی خدمة البحث العلمی بالمکتبة الرئیسیة بجامعة السلطان قابوس،
 available at: http: //www.cybrains.info/journals-on line at: 5/6/2005

الدریوش، أحمد عبد الله(2013). تأهیل اختصاصی مراکز مصادر التعلم فی المملکة العربیة السعودیة ـ دراسة تقویمیة. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد(137)، 205-235.

الدهشان، جمال ویونس، مجدی. (2009). التعلیم الجوال: صیغة جدیدة للتعلم عن بعد. الندوة العلمیة الأولى لکلیة التربیة، بعنوان نظم التعلیم العالی الافتراضی، جامعة کفر الشیخ، مصر.
الدیشق، أحمد؛ الطیب (2012).الأدوار الجدیدة لأخصائی المعلومات فی ظل مجتمع المعرفة.المؤتمر العلمی الثالث والعشرون للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات، الدوحة، قطر، 18-20 نوفمبر.

زکاة، بن وسام(2014). الجیل الثانی لاختصاصی المعلومات: الخصائص والکفاءات واقع استخدام تطبیقات الویب 2.0 من قبل أخصائی المعلومات بالمکتبات الجامعیة الجزائریة. مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجلفة، الجزائر، العدد(14)، 38-55.

الزهرانی، هاجر عیضة (2013). فاعلیة برنامج تدریبی حاسوبی قائم على الوسائط المتعددة فی تنمیة مهارات استخدام الإنترنت لدى طالبات السنة التحضیریة بجامعة الباحة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الباحة.

ساطور، محمد مختار (2012). تفعیل دور البودکاست کوسیط إعلانی متحرک جدید. مجلة علوم وفنون، دراسات وبحوث، مجلد(24)، العدد(2)، 15-35

السعید، صالح عبد الرحیم(2014).أثر برنامج تدریبی عن بعد باستخدام نظام الفصول الافتراضیة BLACKBOARD COLLABORATفی تنمیة المهارات التدریسیة لمعلمی الاجتماعیات فی دولة الکویت. عالم التربیة، مصر: السنة(15)، العدد(45)، 123-137
سلیم، تیسیر اندراوس. (2012). تکنولوجیا التعلم المتنقل، کلیة اربد الجامعیة – جامعة البلقاء التطبیقیة: الأردن.

سید، رحاب فایز (2015). تقییم مواقع المکتبات الرقمیة على بوابات الجامعات المصریة:  دراسة تحلیلیة مقارنة. مجلة جیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة - مرکز جیل البحث العلمی - الجزائر، العدد(9)، 95-135.

السید، محمد أدم (2013). تقدیر اختصاصی مراکز مصادر التعلم لاحتیاجاتهم المهنیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، المجلد(1)، العدد(34)، 105-132.

 

شریف، حسن علی (2011). أثر العلاقة بین أنماط الاتصال فی برامج التدریب عبر الشبکات و أسالیب التفکیر فی تنمیة القدرات المهنیة لأمناء مراکز مصادر التعلم بالمملکة العربیة السعودیة.استکمالا لمتطلبات الحصول علی درجة الدکتوراه. کلیة الرتیبة، جامعة حلوان.

شقور، علی(2013). واقع توظیف المستحدثات التکنولوجیة ومعوقات ذلک فی مدارس الضفة الغربیة وقطاع غزة من وجهة نظر المعلمین.مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة. فلسطین: المجلد(27)، العدد(2)، 383-416.
شمسان، عبد الکریم عبد الله(2014). أثر توظیف بعض المستحدثات التکنولوجیة فی التدریس على تنمیة مهارات البحث عن المعلومات إلکترونیا.المجلة العربیة للتربیة العلمیة. الیمن، العدد(2)، 113-139.

الشهری، عبد الله خازم(2015). العوامل المؤثرة فی سلوکیات تشارک المعرفة لدى اختصاصی مراکز مصادر التعلم فی المملکة العربیة السعودیة. اعلم، مجلة علمیة محکمة   ، المملکة العربیة السعودیة، العدد(14)، 90-148

صادق، عباس مصطفی(2008). الإعلام الجدید-المفاهیم والوسائل والتطبیقات. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
الصبغ، علی عبد الرحمن(2010).تصمیم نظام خبیرة لتنمیة مهارات التعامل مع المکتبة الرقمیة لإتحاد مکتبات جامعات مصر EUL لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة النوعیة. دراسات تربویة ونفسیة، کلیة التربیة بالزقازیق، العدد(66)، 393-429.
عبد العاطی، حسن الباتع(2015). أثر اختلاف أسلوبی المساعدة والتوجیه الموجز والتفصیلیة فی إکساب أعضاء هیئة تدریس جامعة الطائف مهارات التعلم الإلکترونی باستخدام منظومة البلاکبورد واتجاهاتهم نحوها. المؤتمر الدولی الأول: التربیة آفاق مستقبلیة-کلیة التربیة، جامعة الباحة، المملکة العربیة السعودیة، المجلد(2).
عبد المنعم، على محمد (2004). تکنولوجیا التعلیم والوسائل التعلیمیة. القاهرة:  دار البشرى للطباعة والنشر.

علام، إسلام جابر (2012). فاعلیة برنامج تدریبی عبر الإنترنت فی تنمیة بعض مهارات استخدام تطبیقات الویب 2.0 لدى معلمی المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، المجلد(3)، العدد(36)، 9-71.

عماشة، محمد عبده؛ الشایع، علی صالح(2012). استخدام تقنیة بث الوسائط(البودکاست) فی إدارة التعلم الإلکترونی لدی طلاب الجامعة. مجلة دراسات المعلومات، العدد(13)، ینایر، 87-165.
عماشة، محمد عبده راغب. (2015) ورشة التعلم المنتشر، المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد، الریاض.
عماشة، محمد عبده؛ الخلف سالم صالح(2015).استخدام التعلم المنتشر کنموذج للتدریب الإلکترونی "دراسة تطبیقیة علی التعلم العام بالمملکة العربیة السعودیة ". المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد2-5مارس. الریاض.
 العمدة، علی عبد التواب(2011). أثر تصمیم استراتیجیة مقترحة للتعلم المنتشر القائم على خدمات RSS على تنمیة مهارات التصمیم التعلیمی لدى طلاب کلیة التربیة وانطباعاتهم حولها، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث مُحکمة، مصر: المجلد(21)، العدد(4)، 215-245
العریمیة، بدریة ناصر(2011). أدوات التواصل  الإلکترونیة وتوظیفها تربویا.مجلة التطویر التربوی - سلطنة عمان، السنة(10)، العدد(67)، 1-15.
عنکوش، نبیل(2014). المکتبات الرقمیة بالجامعات الجزائریة بین الضرورات والمعوقات. المجلة الأردنیة للمکتبات والمعلومات، جمعیة المکتبات والمعلومات الأردنیة، الأردن، مجلد(49)، العدد(2)، 97-143
فرج، عبد النبی(2012). المکتبة  الإلکترونیة بین الواقع و الطموح فی مکتبات جامعة البصرة. مجلة آداب البصرة، کلیة الآداب، جامعة البصرة - العراق، عدد(62)، 338-359.

المرسی، أشرف عبد اللطیف(2014). فاعلیة برنامج قائم على التدریب بالکمبیوتر والإنترنت فی تنمیة مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجیة لدى اختصاصی مراکز مصادر التعلم. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، المجلد(2)، العدد(157)، 11-69.

المصری، سلوى فتحی (2009).برنامج مقترح لتنمیة مهارات استخدام المصادر الرقمیة لطلاب الدراسات العلیا، المؤتمر الدولی السابع"التعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة: الجودة-الإتاحة- التعلم مدی الحیاة" فی الفترة من 15-16 یولیو.
المطیری، سلطان هویدی(2015). فعالیة برنامج تدریبی إلکترونی باستخدام تسجیل الشاشة علی إکساب بعض مهارات إدارة التعلم الإلکترونی blackboard لدی أمناء مراکز مصادر التعلم. مجلة رسالة الخلیج العربی، المملکة العربیة السعودیة، السنة(36)، العدد(136)، 31-56.
ریهام، محمد حسن محمد(2015).فاعلیة استخدام الصف الذهنی فی بیئة التعلم الجوال لتنمیة مهارات حل المشکلات لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الالیکترونی والتعلیم عن بعد2-5مارس. الریاض.2015
المؤمن، مسعد(2008).استخدام تقنیة RSS فی التعلیم الإلیکترونی. مجلة المعلوماتیة، العدد       (21)، 22-39

هلال، رءوف عبد الحفیظ(2013). دور المکتبات الرقمیة فی التعلیم عن بعد. مکتبات نت، مصر: مجلد(14)، العدد(4)، 1-3.

ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Blaisdell, M.(2006). Academic MP3s_Is it time yet? Campus Technology  . Retrieved on June 26, 2008 from http: //campus technology. com/articles/40744/
Botz;Therese, Sabbatical-Proposal-Example-Vodcasting, Using Vodcasting Technology to Improve Student Retention, Persistence, and Success in American Sign Language
Catherine Sutton, Karen M. Scott,(2009). The value of using short-format podcasts to enhance learning and teaching. ALT-J, Research in Learning Technology Vol. 17, No. 3, November , 219–232
Diana L. Hammond,Abigail D. Whatley,Kevin M(2010).Effectiveness of Video Modeling to teachiPod use to Students with Moderate Intellectual Disabilities,Education and Training in Autism and Developmental Disabilities, 45(4), 525–538
entrepreneur,http: //www.entrepreneur.com/encyclopedia/term/159122.html, [last access; 05.06.2011]
Georgiev, T., Georgiev, A(2008). M-Learning-aNewStage of e-Learning , International Conference on Computer Systems and Technologies- CompSys Tech 2004, Rousse, Bulgaria,17-18 June
Gill de Zuniga, H., Veenstra, A., Vraga, E., and Shah, D. (2010) 'Digital
Democracy: Reimagining Pathways to Political Participation', Journal of information Technology & Politics, 7:  1, 36 – 51
Gwo-Jen Hwang a, J.H. Yang (2010). Acontext-aware ubiquitous learning environment for conducting complex science experiments. Computers & Education 53 , 402–413
Hall_ & L. Bannonw,(2006).Designing ubiquitous computing to enhance children’s learning in museums. Journal of Computer Assisted Learning 22, pp231–243.
Huang, J. J. S.,et.al.,(2010). Social Learning Networks: Build Mobile Learning Networks Based on Collaborative Services. Educational Technology & Society. 13(3), 78–92.
Jaitip Na-songkhla,(2011). An Effect of interactive media in a social awareness ubiquitous learning communit.ERIC Number: ED536195
Lesk, M. (2010). Understanding Digital Libraries (Second ed.). San Francisco, CA: Morgan Kaufman Publishers. Visité le: [5/02/2010]. [En ligne]: http: //www.dlib.org/dlib/novembero6                            
/pomerantz/11pomerantz.html. Cité Par: Jeffrey              P., Sanghee O., Seungwon Y. The Core: Digital Library Education in Library and Information Science Programs. In. D-Lib Magazine, Volume 12 Number 11,2010
Saadiah Yahya, Erny Arniza Ahmad and Kamarularifin Abd Jalil(2010). The definition and characteristics of ubiquitous learning: A discussion, International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology(IJEDICT), 2010,Vol. 6, Issue 1, pp. 117-127.
Sheri V., Julie M., (2011). Extending Readers Theatre: A Powerful and Purposeful Match With Podcasting. The Reading Teacher, 64(7), pp. 486–497, ISSN: 0034-0561 print
Sutherland Michael, (2009)Virtual Journal Room: MSU libraries Table of Contents Service.(Cover Story), Computers In Libraries; Vol. 29 issue 2, pp6-43
Tim.O’Reilly(2009).What is web 2.0.http: //www.Oreilly..com/pub/a/                            oreilly/tim/ news/ 09/30/what-is-web-20.html,30th September.
Timothy Arndt,(2014). The Future of Ubiquitous Elearning. 10th International Conference Mobile Learning 2014
Wikipedia, http: //en.wikipedia.org/wiki/XML, [last access: 05.06.2011]
Xu, B., & Recker, M. (2012). Teaching Analytics: A Clustering and Triangulation Study of Digital Library User Data. Educational Technology & Society, 15 (3), 103–115.