تقويم البرامج التعليمية القائمة على الوسائط المتعددة في مواد اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية في ضوء المعايير التربوية والتقنية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية بالدوادمي- جامعة شقراء

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى:

تقويم برمجيات الوسائط المتعددة في مواد اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية.
تقديم قائمة بالمعايير التربوية والتقنية للمهتمين بإنتاج برامج الوسائط المتعددة.
الکشف عن واقع توافر تلک المعايير في برامج الوسائط المتعددة لمواد اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية.
تقديم قائمة بالتوصيات لتحسين هذه البرمجيات.

 وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج وفي حدود التقويم في ضوء المعايير التربوية والتقنية لبرامج الوسائط المتعددة
بمواد اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية:

ضرورة تبني اختيار برامج الوسائط المتعددة التعليمية في ضوء المعايير التربوية والتقنية.
ضرورة اعتماد برامج الوسائط المتعددة من قبل وزارة التعليم، واخذ الموافقة في استخدامها بالمرحلة الابتدائية.
تدريب وتوجيه المعلمين على کيفية اختيار واستخدام برامج الوسائط المتعددة التعليمة في القاعات الدراسية.
ضرورة توفير وتقديم قوائم بالمعايير التربوية والتقنية لأولياء أمور التلاميذ من قبل وزارة التعليم.

وتمثل هذه التوصيات الإجابة على السؤال الفرعي الرابع. 
 

تقويم برمجيات الوسائط المتعددة في مواد اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية.
تقديم قائمة بالمعايير التربوية والتقنية للمهتمين بإنتاج برامج الوسائط المتعددة.
الکشف عن واقع توافر تلک المعايير في برامج الوسائط المتعددة لمواد اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية.
تقديم قائمة بالتوصيات لتحسين هذه البرمجيات.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو الحمائل، أحمد عبد المجید (2013): فاعلیة برنامج تدریبی حاسوبی مقترح فی التربیة الصحیة على تنمیة التحصیل والاتجاه نحو التعلم الذاتی لدى معلمی العلوم بمدینة جدة، مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، العدد(50).
  2. السلیم، عبد الله بشار (2015): المعاییر التربویة لإعداد المعلمین عند بدر الدین بن جماعة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة القصیم، السعودیة، ص ص 301-345.
  3. الرباط، بهیرة شفیق (2015): المناهج وتوجهاتها المستقبلیة، القاهرة، دار الکتاب الحدیث.
  4. شلبی، جیهان عبد الباسط (2004): تقویم برامج الوسائط المتعددة فی المرحلة الابتدائیة بجمهوریة مصر العربیة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة، رسالة ماجستیر.
  5. الشهری، حاسن بن رافع (2008): دراسة وصفیة تشخیصیة لأداء الطالب المتدرب بکلیة التربیة والعلوم الإنسانیة بجامعة طیبة فی ضوء المعاییر التربویة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مصر، المجلد(18)، العدد(75)،  ص108.   ص ص101-146.
  6. محمد، حسام الدین (2012): دراسة تقویمیة لبعض مجلات الأطفال المصریة فی ضوء المعاییر التقنیة والتربویة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة، رسالة ماجستیر.
  7. رصوص، حسن رشاد (2013): تصور مقترح لتطویر أداء معلمی الریاضیات بمدارس غزة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة،  شئون البحث العلمی والدراسات العلیا بالجامعة الإسلامیة، غزة،  ص ص353-376
  8. مکاوی، حسن عماد (2002): الدور التربوی للقنوات الفضائیة التعلیمیة، مجلة الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مارس.
  9. الوکیل، حلمی أحمد، محمود، حسین بشیر (2005): الاتجاهات الحدیثة فی تخطیط وتطویر مناهج المرحلة الأولى، القاهرة، دار العربی.

10. المریقع، خالد (2013): اتجاهات طلاب قسم تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة الأساسیة فی دولة الکویت نحو استخدام الوسائط التعلیمیة المتعددة، مجلة الثقافة والتنمیة، مصر، ص ص1-52.

11. الشراری، ذیاب بن مقبل هارب (2014): أثر استخدام برمجیات الوسائط المتعددة فی تدریس الجغرافیا على تنمیة التحصیل ومهارات التفکیر الناقد لطلاب الصف الثانی الثانوی فی المملکة العربیة السعودیة: دراسة تجریبیة، مجلة العلوم التربویة’ مصر، ص ص335-368

12. طعیمة، رشدی أحمد، مدکور، علی أحمد، هریدی، إیمان أحمد (2010): المرجع فی مناهج تعلم اللغة العربیة للناطقین بغیرها، القاهرة، دار الفکر العربی.

13. مهنا، رلى محمد (2011): دراسة تقویمیة للرسومات التعلیمیة المستخدمة فی کتب الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی فی الجمهوریة العربیة السوریة فی ضوء معاییر الجودة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة، رسالة ماجستیر.

14. الزغبی، رمضان عبد الحمید محمد عمر (2011): المعاییر التربویة و الفنیة للمحتوى الإلکترونی للغة العربیة، مؤتمر ومعرض الإسکندریة الدولی للتکنولوجیا والمحتوى والکتاب،  الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، مصر، ص ص151-174

15. خلیل، زیاد علی إبراهیم (2001):  أثر اختلاف أسلوب عرض وتنظیم المادة العلمیة فی برامج الوسائط المتعددة على  التحصیل المعرفی لوحدة اللوحة الرئیسیة لدى طلاب الدبلوم العام فی الکمبیوتر التعلیمی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.

16. الجریوی، سمیة بنت سلمان بن محمد (2015): تقویم جهود مدراء ومدیرات مدارس التعلیم العام لزیادة مصادر التمویل المدرسی، المجلة التربویة المتخصصة، المجلد(4)، العدد(3)، أذار، ص247. ص ص244-268،

17. أبو حیة، سهیر إسماعیل (2012): فاعلیة برنامج تعلیمی قائم على المعاییر التربویة المعاصرة فی اکتساب مهارات اللغة العربیة لدى طلبة مرحلة ریاض الأطفال، رسالة دکتوراه(غیر منشورة)،  کلیة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة عمان التربویة.

18. الضبیان، صالح بن موسى؛ تحریر: محمد، مصطفى عبد السمیع (1999): منظومة الوسائط المتعددة فی التعلیم الرسمی، تکنولوجیا التعلیم، دراسات عربیة، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر.

19. محمد، صفاء أحمد (2012): فاعلیة الوسائط المتعددة فی تنمیة بعض المفاهیم الحیاتیة لطفل الروضة، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد(129)، ص ص 204-235.

20. علام، صلاح (2003): التقویم التربوی المؤسسی، القهارة، دار الفکر العربی.

21. الحداد، طارق یوسف (2012): فاعلیة برنامج بالوسائط المتعددة لتنمیة مهارات کتابة الصیغ الکیمیائیة لدى طلاب الصف الحادی عشر، رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، فلسطین.

22. کمال، عبد الله (2013): التقویم من وجهة نظر طلبة المدرسة العلیا للأساتذة - بوزریعة الجزائر، مجلة عالم التربیة، مصر، س14، العدد(41)، ص ص 103-130.

23. الرمیخانی، عصام بن عبد العزیز (2005): معوقات استخدام تقنیة الوسائط المتعددة بالحاسب الآلی فی کلیة الملک فهد الأمنیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فیها، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

24. الطنطاوی، عفت مصطفى (2009): التدریس الفعال "تخطیطه – مهاراته – استراتیجیاته –تقویمه"، عمان، دار المسیرة.

25. مکور، علی أحمد (2006): نظریات المناهج التربویة، القاهرة، دار الفکر العربی.

26. الشایع، علی صالح (2001): تقویم أهداف کلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة کما یراها أعضاء هیئة التدریس، رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، کلیة التربیة، قسم الإدارة التربویة، جامعة الملک سعود، الریاض.

27. بول، غاری (2006): التعلیم الفعال بالتکنولوجیا فی مراحل التعلیم العالی أسس النجاح، المملکة العربیة السعودیة، العبیکان للنشر، ص138.

28. إسماعیل، الغریب زاهر (2009): المقررات الالکترونیة (تصمیمها-إنتاجها-نشرها-تطبیقها-تقویمها)، القاهرة، عالم الکتب.

29. قطیط، غسان یوسف، وعبد الخریسات، سمیر (2009): الحاسوب وطرق التدریس والتقویم، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع.

30. قلادة، فؤاد سلیمان (2005): الأهداف والمعاییر التربویة وأسالیب التقویم، الإسکندریة، مکتبة بسات المعرفة.

31. کمال عبد الحمید زیتون (2002): تکنولوجیا فی عصر المعلومات فی عصر المعلومات والاتصال، عالم الکتب، القاهرة، مصر.

32. الکسبانی، محمد السید علی (2010): مصطلحات فی المناهج وطرق التدریس، الإسکندریة، مؤسسة حورس الدولیة للنشر.

33. خمیس، محمد عطیة (2003): منتوجات تکنولوجیا التعلیم، ط ١، مکتبة دار الکلمة، القاهرة، مصر.

34. الحیلة، محمد محمود (2009): تصمیم وإنتاج الوسائل التعلیمیة التعلمیة، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، ط 5.

35. الحیلة، محمد محمود (2003): أساسیات تصمیم وإنتاج الوسائل التعلیمیة، عمان، دار المسیرة، الطبعة الثانیة.

36. نجیب، محمود رضا (2012): فاعلیة إستراتیجیة مقترحة لتدریس مادة الحاسب الآلی وعلاقته بالتفکیر الابتکاری، رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة.

37. الناقة، محمود کامل (2007): معاییر جودة الأصالة والمعاصرة للتدریس، المؤتمر العلمی الثامن للتربیة، جودة واعتماد مؤسسات التعلیم فی الوطن العربی، کلیة التربیة، جامعة الفیوم، 23-24.

38. السید، مصطفى عبد الرحمن طه (2009): المعاییر التربویة لتقویم جودة المواقع التعلیمیة و تطبیقها على بعض مواقع تکنولوجیا التعلیم، مجلة التربیة، جامعة الأزهر، ص ص363-389.

39. جاد، نبیل عزمی (2014): بیئات التعلم التفاعلیة، دار الفکر العربی، القاهرة، 2014، ص ص 203 -209.

40. محمود، نجلاء فتحی (2014): تقویم منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للحلقة الإعدادیة فی ضوء معاییر الجودة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات العلیا، رسالة ماجستیر.

41. عبید، ولیم ( 2004): تعلیم الریاضیات لجمیع الأطفال فی ضوء متطلبات المعاییر وثقافة التفکیر، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.

42. الجعفر، یوسف إبراهیم (2009): تقویم محتوى البرمجیات التعلیمیة لمنهج التربیة الإسلامیة بالمرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء المعاییر التربویة والمتطلبات الفنیة المناسبة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة.

43. عیادات، یوسف (2004): الحاسوب التعلیمی وتطبیقاته التعلیمیة، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع، ص21.

 

 

 

 

44. Ching H.، & FOOK، F.(20l3): Effects of Multimedia-Based Graphic Novel Presentation on Critical Thinking Among Students od Different Learning Approaches. The Turkish online Journal of Educational.

45. Mishra، Sanjay and Sharma، Ramesh (2004): Interactive Multimedia in education and training، Indira Ghandi National open University، India Idea Group publishing، India، p116.

46. Rasch، Thorsten& Schnotz، W، 2009: “Interaction non interaction in multimedia learning Environments Effects on learning outcomes and. learning efficiency learning and instruction"،