أثر برنامج تدريبي قائم على عمل الدماغ في تنمية المرونة المعرفية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي . The Effect of a Training Program Based on Brain Based Learning in Developing Cognitive Flexibility of Second Primary School Students

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي کلية التربية جامعة بني سويف مجلة کلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلي التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على عمل الدماغ في تنمية المرونة المعرفية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، واستخدم البحث مقياس المرونة المعرفية "إعداد الباحث"، والبرنامج التدريبي "إعداد الباحث"، وتکونت عينة البحث من (60) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددهم (30) تلميذا وتلميذة، والأخرى ضابطة وعددهم (30) تلميذا وتلميذة، وتوصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المرونة المعرفية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فئ القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، بالإضافة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المرونة المعرفية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي، کما توصل البحث أيضاً إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المرونة المعرفية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي.
The current research aimed at identifying the effectiveness of a Training Program Based on Brain Based Learning in developing cognitive flexibility. It had been used cognitive flexibility scale by the researcher and the training programme by the researcher. The research sample consisted of (60)first grade middle schoolstudents, divided into two groups; experimental group (n=30), and control group (n=30) of boys and girls. Results indicated;the existence of significant differences in cognitive flexibility post measurement between of the experimental and the control group scores means in favor of the experimental group, the existence of significant differences in pre and post cognitive flexibility measurement between the experimental group scores means in favor of post measurement, and the non existence of significant differences in both post and follow up cognitive flexibility measurement between the experimental group scores means.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربیة:
الأحمدی، أنسسلیم (2007). المرونة:حدودالمرونةبینالثوابتوالمتغیرات.الریاض:مؤسسةالأمةللنشروالتوزیع.
الأزرق، بنعلو(2003).کیفتتغلبعلىالقلقوتنعمبالحیاة.القاهرة: دارقباءللطباعةوالنشروالتوزیع.
بختاوی، بولجراف (2010). الدراسات الأیتولوجیة والذکاء الإنسانی، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، القاهرة، (99) ص272: 273.
جنسن، إیریک: ترجمة مدارس الظهران الأهلیة (2009). التعلم المبنی على العقل(ط2). الریاض: مکتبة جریر.
جودة، أمال،  عسلیة، محمد (2011).علمالنفسالإیجابی.غزة: مکتبةالصیرفی.
خضر، عبد الکریم اسحق (2008). تنمیة المرونة المعرفیة وأثرها فی اکتساب المفاهیم لدی عینة من طلبة کلیة العلوم التربویة. رسالة دکتوراه، کلیة العلوم التربویة، جامعة الیرموک، الأردن.
الزغول، عماد عبد الرحیم (2006). نظریات التعلم. عمان: دار الشروق.
سعید، محمد سید (2010). أثر التعلم القائم على عمل الدماغ فی تنمیة القدرة على التصور البصری المکانی لدى المتفوقین: دراسة نفس ـ فسیولوجیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف.
السلطى، نادیا سمیح (2002). أثر برنامج تعلیمی –تعلمی مبنی على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تطویر القدرة على التعلم الفعال. رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات العلىا،  جامعة عمان.
السلطى، نادیا سمیح(2009). التعلم المستند إلى الدماغ( ط2).عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الطحان، محمدخالد (1992). مبادئالصحةالمعرفیة(ط3)الطبعةالثالثة. دبی:دارالقلمللنشروالتوزیع.
عبد العظیم، صباح عبد الله (2011). برنامج مقترح فی الریاضیات وفقاً لنظریة التعلم القائم على المخ البشری لتنمیة التحصیل والتفکیر الإبداعی لتلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة جامعة قناة السویس، 2، (3)، ینایر ص ص 321- 364.
عبد الفتاح، فوقیة أحمد (2012). علم النفس التربوی بین النظریة والتطبیق. بنی سویف: دار النهضة العربیة
عبد المهیمن، إسماعیل داخلی (2014). فعالیة برنامج تدریبی قائم على التعلم المستند إلی الدماغ فی تنمیة الذکاء الأخلاقی لدى مضطربی السلوک والعادیین، رسالة دکتوراه، کلیة التربیةجامعة بنی سویف.
العتوم، عدنان یوسف (2004). علم النفس المعرفی (النظریة والتطبیق). عمّان: دار المسیرة.
عفانة، عزوإسماعیل،  الجیش، یوسفإبراهیم (٢٠٠٩). التدریسوالتعلمبالدماغذیالجانبین.عمان:دارالثقافةللنشروالتوزیع.
عوض، عباس محمود (1999). علم النفس الفسیولوجی. الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
غریب، على محمد (2013). فاعلیة برنامج قائم على التعلم الدماغی لتنمیة القوة الریاضیة لدی طلاب الصف الأول الثانوی. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة بالوادی الجدید، جامعة أسیوط.
فهمی، مصطفى (1995).الصحةالمعرفیةدراساتفیسیکولوجیةالتکیف (ط5). القاهرة:مکتبةالخانجی.
الفیل، حلمی محمد (2014). الإسهام النسبی لاستراتیجیات التعلم العمیق والسطحی فى التنبؤ بالمرونة المعرفیة والاندماج النفسی والمعرفی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة، المؤتمر السنوی الثلاثون والثانی والعشرون العربی، مجلة الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، کلیة التربیة بالغردقة فى الفترة من 22- 24 مارس.
قیعی، نافز احمد (2013). ما وراء الذاکرة والمرونة المعرفیة لدی طلاب السنة الجامعیة الأولى. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 14، (3), 330- 358.
کامل، مجدی (1997).کیفتواجهمشکلاتک. القاهرة:دارالأمینللنشروالتوزیع.
مصطفى، منال محمود (2011). فاعلیةبرنامجین لتنمیة التأمل الذاتی للتخطیط التدریسی والبنائیفی تحسینالمرونة المعرفیة وقیمة التفکیر التأملی ومهارته والأداء التخطیطی التعلیمیلدی الطالبات المعلمات. حولیات مرکز البحوث والدراسات النفسیة، جامعة القاهرة،  کلیة الآداب،  الحولیة الثامنة، القاهرة، یونیه 2011.
 
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
Ali, O., Nida, B., Ismail, C. & Emine, O. (2008). Brain based learning and student – centrism on curriculum. Ekev Academic Review, 12, (35), 343-350
Andrea, S., & Wilson, L. (2002). Brain based learning high lights. Retived from; http://www.uwsp.edu/education.htm.
Barbara,K(2002). Inside the brain based learning classroom. Retrieved from: http://www.smp.gseisvcla.edu.
Brandt, R. (1997). On using knowledge about our brain, Educational Leadership, 54, (6), 16 -19.
Bub, D., Masson, M., & lalonde, C. (2006). Cognitive control in children: stroop interference and suppression of word reading. Psychological Science, 17, 51-57.
Caine,R. &Caine, G. (1994). Making connections: teaching and the human brain.menlo park, ca: addison – Wesley
Caine,R. & Caine, G. (1998). Unleashing the power of perceptual change: the potential of brain – based learning. Alexandria VA:Association for supervision and curriculum development (ASCD).
Caine,R. &Caine, G. (2002). The brain/ mind principles wheel. Retrieved from http://www.cainlearning.com/ pwhee.
Canas, J., Fajardo, I., Antoli, A. & Salmeron, L. (2005). Cognitive inflexibility and the development and use of strategies for solving complex dynamic problems: effects of different types of training. Theoretical Issue in Ergonomics Science, 6(1), 95- 108.
Cartwright, K. (2008). Cognitive flexibility and reading comprehension: Relevance to the future. In C. C. Block & S. R. Parris (Eds.), Comprehension instruction: Research-based best practices. New York: Guilford Publishing.
Carvalho, A. & Amorim, A. (2000). How to develop cognitive flexibility in a www course. in annual proceeding of selected research and development papers presented at the national convention of the association for education Communication. Denver, co, october, 23, 25- 28.
Chevalier, N., & Blaye, A. (2006). Le développement de la flexibilité cognitive chez l'enfant préscolaire: enjeux théoriques. l'Année Psychologique,(10), 6, 569-608.
Deak, O. (2003). The development of cognitive flexibility and language abilities. Advances in Child Development and Behavior, 31, (1), 271- 327.
Denise, D., Joseph, S., & Karen, L. (2002). Effects of creativity training program on divergent thinking (abilities and self-concept in monolingual and bilingual classrooms. Creativity Research Journal, 14, (38), 373- 386.
Dennis, J. & Vander Wal, J. (2010). The cognitive flexibility inventory: Instrument development and estimates of reliability and validity. Cognitive Therapy and Research, 34, (3), 241-253.
Diamond ,M. & Hopson, L. (1998). The Significance of enrichment. in enriching heredity. the free press /simon and schuster. Retrieved from http://www. new horizons.org/on
Dietrich, R. (2010):Aeviewof EEG,ERP.and neuroimaging studies of creativity and insight, Psychological Bulletin. (136),5, 822-848.
Duman, R.(2010). Teaching under – achievers through their learning style strengths. International Education, 16, 52, 5-7.
Eric, K. & Shane, J. (2008). Engaging students with brain based learning, Journal of techniques (connecting education and careers), 83 (6), 50- 55.
Fresco, D, Rytwinski, N. & Craighead, L. (2007). Explanatory flexibility and negative life events interact to predict depression symptoms. Journal of Social and Clinical Psychology. 26, (5),              595- 608
George, W. (1993). The very young, (guiding children from infancy through the early years, New York, macmillan publishing company, 4th ed.
Graham, B. (2003). Creativity in problem solving, ben graham corporation; Retrieved from: http:web.ebscohost.com.
Gregory, G. & Chapman, C.(2002). Differentiated instructional strategies in practice: Training ,implementation , and Supervision. Thousand Oaks, CA:Crowin press
Gregory ,G.(2003). Differentiated instructional strategies in practices
one size doesn't fit all. Thousand Oaks,CA:crowin press.
Hill, T. (2001). Brain based instruction in correctional setting strategies for teachers, JCE, 52, (3), 95 – 97.
James, R., Kyum, K. & Doug, W. (2001). Emotion and creativity, east and west asian. Journal of social psychology, 4, 165-183.
Jan, K. (2009). Brain based accelerated learning and cognitive flexibility training using interactive media expedites. High academic achievement.
Jensen, E. (1998a). Brain Based learning: a reality check. Educational Leader Ship, 57, (7), 67-80.
Jensen, E. (1998b). Introduction to brain-compatible learning. San Diago, CA: the brain store.
Jensen,E.(2002).Brain based learning: truth or deception. Retrieved from http://www.Jensen learning center.com.
Kathleen, C. (2006). Brain based learning. Retrieved from: http://web.ebscohost.com
Keith, J. (2007). Brain gym: building stronger brains wishful thinking, Retrieved from: http://www.eric.ed.gov
Kovalik, S. & Olsen, K. (1998). The physiology of learning: just what does go on in there ?School in the middle , 7, (4), 30-32.
LaKenya, D. (2014) The Relation between cognitive inflexibility and obsessive-compulsive personality traits in adults: depression and anxiety as potential mediators, The University of southern mississippi depression and anxiety as potential mediators" (2012). Honors theses. paper 55.Social and behavioral sciences common.
Layons, C. (2003). Teaching struggling readers: How to use brain based research to maximize learning, New Hampshire, heinemann.
Lutfi, G. & Respress, T. (2006). Whole brain learning: the fine arts with students at risk; Retrieved from: http://www.erici.ed.gov.
Margaret, M. (2006). A new approach toe-learning ID: brain Based learning top ten strategies; Retrieved from http://web.ebscohost.com
Martin, M., Anderson, C. & Thweatt, K.(1998). Aggressive communication traits and their relationship with cognitive flexibility scale. Journal of social behavior personality, 13, (3), 531- 540.
Martin, M. & Rubin, R. (1995). A new measure of cognitive flexibility. Psychological reports, 76, 62, 3-6.
Margo, R & Swedland, S. (2003). Increasing elementary level academic performance through brain based teaching strategies, A research paper submitted in partial fulfillment of the requirements for the master of education degree with a major in education, the graduate college. University of Wisconsin-stout.
Max, F,. Happela,b., Hartmut, N. , Laura, L., Castiblanco, R. , Frank, W., Ohla, b., Matthias, D., & Renato,I. (2014). Enhanced cognitive flexibility in reversal learning induced by removal of the extracellular matrix in auditory cortex. D-39118
Memmertt, D. (2011): Creativity. expertise, and attention: expjoring their developmenl and their relationships. Journal of sports sciences, 29, (1), 93-102
Murray, N., Hirt, E. & Sujan, H. (1990). The Influence of mood on categorization: a cognitive clexibility interpretation. Journal of personality & social psychology, 50, (3), 411- 425.
Myrah, G. & Erlauer, R. (1999). The benefits of brain research: one district's story. High school magazine, 7, (1), 34- 40.
Neatoday (1997). The latest on how the brain works. Journal of sports sciences, 15, (8), 17- 24.
Nancy, G. & Laura, E. (1991). Effects of school environments on the development of young children's creativity, child development. (by the society for research in child development, Illinois, Inc).
Pinkerton, D. (2003). Using brain based learning techniques in high school science. teaching and change, 2, (1), 44-60.
Rebelo, P.(2006). Developing cognitive f Perfect. unpublished masters thesis. University of Aveiro, Portugal.
Remer, K. & Beversdorf, D. (2010). Effects of naturalistic stressors on cognitive flexibility and working memory task performance. Neurocase. psychology press, 16, (4), 293- 300.
Restaino, R. (2011). Gain attention, enhance memory and improve learntion, with brain- based leaning strategies. Journal of continuing edrucation in nursing May, 42, (5), 195-200
Roberts ,J. (2002). Beyond learning by doing. the brain compatible approach. Journal of experiential education, 25, (2) ,281-285
Ronald, S. (2009). Reinvestigating the effects of promised reward on creativity. Journal of creative research, 12, 67- 71.
Saleh, S. (2012).The effectiveness of brain based teaching approach in dealing with the problems of student`s conceptual understanding and learning motivation towards physics, Educatinal studies, feb, 38, (1), 19- 29.
Schraw, G. & Moshman, D. (1995). Metacognitive theories. Educational psychology review, 7, 351-373.
Shaie, K., Dutta, R. & Willis, Sh. (1991). Relationship between Cognitive flexibility and cognitive abilities in adulthood. Psychology and aging, 6, (3), 371- 383.
Shneiderman, B. & Gerhard, F. (2005). Creativity support tools, washington, aworkshop sponsored by the national science foundation.
Sousa, D. (1998). How the brain learns? A classroom teacher 's guide (2nd Ed.) Thousand oaks ,CA: crowin press,Inc
Sousa,D. (2001). Brain research can help principals reforth secondary schools. NASSP Bulletin, 82, (59), 21-28
Spiro, R., Feltorich, R. & Coulson, R. (2006). Tow Epistemic world-views: perfigurative schemas and learning in complex domain. Applied cognitive psychology, 1, (10), 51- 61.
Stephaine, A. (2005). Brain based learning possible implications for on line instruction, International Journal of instructional technology and distance learning, 2, (9), 23-27.
Sticht, T. (2007). Neuroscience trends and adult Literacy, literacy today, Journal of cognitive psychology, 52, (1), 7-11
Taconnat, L., Raz, N., Tocze, C., Bouazzaoui, B., Sauzeon, H., Fay, S. & Isingrini, M. (2009). Ageing and organization strategies in free recall: the role of cognitive flexibility. European Journal of cognitive psychology, 21, (23), 347- 365.
Wen Cheng, K. & Fenchen, Y. (2010). Developing and verifying abusiness creativity assessment tool cognitive flexibility (a nation wide study in Taiwan, Journal of education for business, (85), 43-47.
Williams, C. (2008). Creative engagement in interactive immersive environments. Digital creativity, 19, (3), 120- 124.
Willis, J. (2007). Brain based teaching strategies for improving students' memory, learning, and test-taking success , Childhood education, annual theme, 83, (5), 310-315.
Wolfe, P. (2001). Brain matters: translating research into classroom practice. Alexandria, Alexandria, VA:Association for supervision and curriculum development (ASCD).