أثر اختلاف مستوى التفاعل في القصة الإلکترونية وموقعها في برامج الکمبيوتر التعليمية في تنمية المفاهيم الإسلامية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على أثر اختلاف مستوى التفاعل فى القصة الإلکترونية وموقعها فى برامج الکمبيوتر التعليمية فى تنمية بعض المفاهيم الإسلامية لدى عينة قوامها (40) تلميذاً بالصف السادس الابتدائي بمدرسة عبد الله بن عباس الابتدائية بمدينة الدمام بالمملکة العربية السعودية، وتم تقسيمهم بالتساوى إلى أربع مجموعات تجريبية؛ حيث درست المجموعة التجريبية الأولى باستخدام برنامج القصة الالکترونية بمستوى تفاعل بسيط، وتأت القصة بعد النصوص الشارحة للمفهوم، والمجموعة التجريبية الثانية درست باستخدام برنامج القصة الالکترونية بمستوى تفاعل بسيط وتأت القصة قبل النصوص الشارحة للمفهوم، أما المجموعة التجريبية الثالثة فقد درست باستخدام برنامج القصة الالکترونية بمستوى تفاعل متقدم وتأت القصة بعد النصوص الشارحة للمفهوم، أما المجموعة التجريبية الرابعة فقد درست باستخدام برنامج القصة الالکترونية بمستوى تفاعل متقدم، وتأت القصة قبل النصوص الشارحة للمفهوم، وتم القيام ببناء اختباراً تحصيلياً في المفاهيم الإسلامية، وتم تقدير صدق الاختبار وحساب ثباته، بعد ذلک تم تحليل البيانات باستخدام أسلوب تحليل التباين ثنائى الاتجاه ANOVA، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين درجات الکسب الفعلي لتلاميذ المجموعة التجريبية التى درست باستخدام برنامج القصة الالکترونية بمستوى تفاعل بسيط وتلاميذ المجموعة التجريبية التى درست نفس برنامج القصة الإلکترونية بمستوى تفاعل متقدم بصرف النظر عن موقع القصة الالکترونية من النصوص الشارحة للمفهوم فى تنمية المفاهيم الإسلامية لصالح المجموعة التجريبية التى درست باستخدام برنامج القصة الالکترونية بمستوى تفاعل متقدم،  کما أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فرق دال إحصائياً بين درجات الکسب الفعلي لتلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برنامج القصة الالکترونية وتقع فيه القصة قبل النصوص الشارحة للمفهوم و تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست نفس برنامج القصة الالکترونية، وتقع فيه القصة بعد النصوص الشارحة للمفهوم بصرف النظر عن مستوى التفاعل المستخدم فى القصة الالکترونية، وأسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الکسب الفعلي للمجموعات التجريبية الأربع التى درست برنامج القصة الالکترونية ترجع إلى أثر التفاعل بين مستوى التفاعل فى القصة الالکترونية، وموقع القصة الالکترونية من النصوص الشارحة للمفهوم فى تنمية المفاهيم الإسلامية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
ابراهیم، أحمد (1991). تقویم قصص الأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 2(7)، 3-37.
ابراهیم، بسام عبد الله (2010). أثر استخدام المنظمات البصریة فی تدریس العلوم فی تنمیة مهارات التفکیر العلمی وفهم المفاهیم العلمیة لدى طلبة الصف الثامن الأساسی فی الاردن، المجلة التربویة، الکویت، 24(95)، 497-522.
أبو حطب، فؤاد و صادق، أمال و عثمان، سید (1997). التقویم النفسی، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
أحمد، سمیة عبد الحمید (2007). فعالیة المنظمات المتقدمة المرئیة وأنشطة الذکاءات المتعددة فى تنمیة بعض مهارات التفکیر لدى أطفال الریاض، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس، مصر، ع(122)، 14-54.
أل مراد، نبراس و حسو، مؤید عبد الرازق (2008). اثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى اطفال الریاض، مجلة التربیة والعلم، 15(1)، 238- 258.
البجة ، عبد الفتاح (٢٠٠٢). تعلیم الأطفال المهارات القرائیة والکتابیة، دار الفکر للطباعة والنشر، عمان، الأردن.
بدوی، نجوى یحیی (2014). تأثیر المداخل التفاعلیة فى القصة الکمبیوتریة التعلیمیة فى التحصیل المعرفی وتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
البیشیتی، دعاء بنت نافذ (2012). القصة وأثرها على الطلاقة اللغویة عند أطفال ما قبل المرحلة الابتدائیة، روجعت فى 21/2/2015م على موقع شبکة الألوکة http://www.alukah.net/publications_competitions/0/41624/
جاد ، منى محمد (٢٠١٠). طرق وأسالیب تربیة الطفل، دار المسیرة، عمان، الأردن.
الجزار، عبداللطیف بن الصفى (2002). فعالیة استخدام التعلیم بمساعدة الکمبیوتر فى اکتساب بعض مستویات تعلم المفاهیم العلمیة وفق نموذج فرایر لتقویم المفاهیم، مجلة التربیة، ع (105)، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
الجهنی، عبد الله حمود (2015). أثر استراتیجیة روایة القصة فی تنمیة مهارات فهم المسموع لدى طلاب الصف الثانی الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 4(1)، 187- 202.
الحمید، هبة. (1426ه). أدب الطفل فی المرحلة الابتدائیة، دار الصفاء للنشر والتوزیع، عمان.
خطاب، على ماهر (2003). القیاس والتقویم فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة.
خیری، السید محمد (1999). الإحصاء فی البحوث النفسیة، القاهرة، دار الفکر العربی0
دیاب، مفتاح محمد (2004). دراسات فی ثقافة الأطفال وأدبهم، دمشق، دار قتیبة للنشر والتوزیع.
رضوان، أسعد على (2011). أسس إنتاج القصة التفاعلیة فى برامج الکمبیوتر التعلیمیة وفاعلیتها فى تعلیم الأطفال المهارات الحیاتیة، رسالة ماجستیر، کمیة التربیة ، جامعة حلوان.
الزغبى، أحمد و عوجان، وفاء (2013). فاعلیة استخدام القصص القرآنى فى تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طفل ما قبل المدرسة، المجلة العربیة للدراسات التریویة والاجتماعیة، ع(2)، 141-167.
سعیدی، عبد الله بن خمیس والبلوشی، سلیمان بن محمد (٢٠٠٩). طرائق تدریس العلوم، دار المسیرة، عمان ، الأردن.
سفین، عماد شوقى (2011). أثر التدریس بالمنظمات المرئیة والعرض بالکمبیوتر على تنمیة التحصیل والتفکیر المرئی فى الهندسة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس، مصر، ع(177)، 107-138.
السید، فؤاد البهی (2011). علم النفس الإحصائی وقیاس العقل البشرى، القاهرة: دار الفکر العربی.
شبلول، أحمد فضل (1999). تکنولوجیا أدب الأطفال، الإسکندریة، دار الوفاء.
شحاته ، حسن (٢٠٠٧). استراتیجیات التعلیم والتعلم الحدیثة وصناعة العقل العربی، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة، مصر.
الشربینی، زکریا (1995). الإحصاء وتصمیم التجارب فی البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة ، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
الشمری، مفرح مطنی (2006). أثر استخدام المنظمات المتقدمة و خرائط المفاهیم فی تحصیل طلاب الصف الثانی الثانوی لبعض المفاهیم الفیزیائیة والاحتفاظ بها، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة صنعاء، الیمن، ص ص 1- 197.
الشیخ، محمد عبد الرؤوف (1997). أدب الأطفال وبناء الشخصیة من منظور تربوی إسلامی، دبی، دار القلم، الإمارات العربیة المتحدة.
شیمی، نادر (2009). أثر تغیر نمط روایة القصة الرقمیة القائمة على الویب على التحصیل وتنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد والاتجاه نحوها، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 19(3)، 3-37.
طوالبة، هادی والصرایرة، باسم والشمایلة، نسرین والصرایرة، خالد (٢٠١٠). طرائق تدریس، دار المسیرة للنشر، عمان، الأردن.
الطویل، رهام نعیم (2011). أثر توظیف أسلوب الدراما فى تنمیة المفاهیم وبعض عملیات العلم بمادة العلوم لدى طالبات الصف الرابع الأساسی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
عاشور، راتب قاسم و مقدادی، محمد فخری (٢٠٠٩). المهارات القرائیة والکتابیة طرائق تدریسها واستراتیجیاتها، دار المسیرة، عمان، الأردن.
عبد العال، محمد عبد الرحمن (2005). العلاقة بین أنواع المنظمات التمهیدیة وموقعها فى برامج الفیدیو التعلیمیة و بین مستوى الأداء المهارى، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، سوریا، 3(1)، 187-190.
عبد العزیز، أیمن محمد (2014). أسلوب القصة وأغراضه التربویة فی الصحیحین، مجلة جامعة الخلیل للبحوث، 9(1)، 167-189.
عرفان، ایمان سمیر (2010). أثر استخدام القصص الإلکترونیة فی تنمیة بعض المفاهیم الاجتماعیة لطفل ما فبل المدرسة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
 علام، صلاح الدین محمود (1993). الأسالیب الإحصائیة الاستدلالیة البارامتریة واللابارامتریة فى تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة، القاهرة، دار الفکر العربی.
علی، إبراهیم عبد الرحمن (٢٠٠٠). أثر استخدام القصص الاجتماعیة فی تدریس مادة علم الإجتماع على تنمیة القیم الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة، مصر، 23(69)، 2-69.
علی، سعید عبد العز (٢٠٠٦). القصة وأثرها فی تربیة الطفل، عالم الکتب، القاهرة، مصر.
علی، شیماء محمد (2013). فاعلیة القصة الحرکیة فى إکساب طفل الروضة بعض المفاهیم المرتبطة بالممارسات الاجتماعیة، رسالة ماجستیر، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
عمر ، إیمان حیدر (٢٠١٠). طرق التدریس، دائرة المکتبة الوطنیة .
عمران، خالد عبد اللطیف (٢٠٠٨). فاعلیة برنامج مقترح قائم علی المدخل القصصی فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لتنمیة المفاهیم البیئیة و التنور البیئی لدی تلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، ع (١٦)، 159- 220.
العنزى، أمیرة عبید (2013).  فاعلیة برنامج تعلیمی مبنی على المنظمات البصریة فی تنمیة التفکیر الإبداعی والتحصیل فی العلوم لدى طالبات الصف التاسع فی الکویت، رسالة دکتوراه، جامعة الخلیج العربی، البحرین، ص ص 1-97.
عودة، شیماء باسل (2014). أثر استخدام قصص الخیال العلمی فى تنمیة مفاهیم طلاب الصف السادس ذوی أنماط التعلم المختلفة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة النجاح الوطنیة بفلسطین.
عوض، أمانى محمد (2008). أثر التفاعل بین موضع المنظمات الرسوماتیة ومصدرها فی برنامج تعلیمی إلکترونی على تنمیة تحصیل طلاب کلیة التربیة وأدائهم واتجاهاتهم نحو التعلم الالکترونى عبر الشبکات، مجلة تکنولوجیا التعلیم، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 18(4)، 81-135.
فرماوی، فرماوی و طه، شحاته (2008). أثر نوع القصة وأسلوب روایتها فى تنمیة الحکم الخلقى لدى أطفال مرحلة ریاض الأطفال، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، ع(1)، 155- 183.
قناوی، هدى محمد (1994). الطفل وأدب الأطفال، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
قنصوه، أمانی محمد (2012). فاعلیة برنامج قائم على القصص القرآنی فى تنمیة المفاهیم الدینیة لتلمیذات المرحلة الابتدائیة، دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس، ع(30)، جزء (3)، 285-319. 
الکیلانی، نجیب (1411ه). أدب الطفل فی الإسلام، مؤسسة الرسالة، بیروت.
محمد، محمد عبد العاطى (2013). أثر الأنشطة التعلیمیة الرقمیة فی القصة التفاعلیة لتلامیذ المرحلة الإبتدائیة على اکتساب المفاهیم العلمیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
مرسى، سعد و کوجک، کوثر (1983). تربیة طفل ما قبل المدرسة، القاهرة، عالم الکتب.
موسى، عبد الله (2015). فاعلیة اختلاف نمط عرض القصة الإلکترونیة فی تنمیة التحصیل فی مادة التربیة الدینیة الإسلامیة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
موسى، محمد و سلامه، وفاء (2004). القصص الإلکترونیة المقدمة لأطفال ما قبل المدرسة، دراسة تقویمیة، المؤتمر الإقلیمی الأول: الطفل العربی فی ظل المتغیرات المعاصرة، مجلة کلیة البنات، جامعة عین شمس، 24-25 ینایر 2004، 463- 506.
موسى، مصطفى إسماعیل (2002). الاتجاهات الحدیثة فى طرائق تدریس التربیة الدینیة الإسلامیة، الإمارات العربیة المتحدة، العین، دار الکتاب الجامعی.
موسى، منال محمود (2004). فعالیة استخدام القصة المصورة فى إکساب أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بعض المفاهیم الخلقیة والاجتماعیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
نجیب، أحمد (1990). أدب الأطفال، علم وفن، القاهرة، دار الفکر العربی.
نوبی، أحمد و النفیسی، خالد و عامر، أیمن (2013). أثر تنوع أبعاد الصورة فی القصة الإلکترونیة على تنمیة الذکاء المکانی لتلمیذات الصف الأول الابتدائی ورضا أولیاء أمورهن، بحث مقدم فى المؤتمر الدولی الثالث للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد، الریاض، المملکة العربیة السعودیة. ص ص1- 25.
 
المراجع الأجنبیة:
Andrews, D.; Hull, T. & DeMeester, K. (2010) Storytelling as an Instructional Method: Research Perspectives, U.S.A, Sense Publishers.
Bostan, B. & Marsh, T. (2012) Fundamentals of Interactive Storytelling, Online Academic Journal of Information Technology, 3(8), 20-42.
Butz, Janet A ; Susan P. & Butz, C.( 2005) Effect of Post-Organizers on Preservice Teachers' Content Knowledge and understanding of effective teaching behavior, The Teacher Educator;41(1), 1-15.
Caine, R.., Caine, G., McClintic, C., & Klimic, K. (2005). Brain/mind learning principles in action. Thousand Oaks, CA: Morgan Press.
Chen, J. (2014) Exploring the Interaction Design of Electronic storybooks, GLIDE'08 Conference Proceedings, 1(1), 44-52.
Eck, J. (2006) An analysis of the effectiveness of storytelling with adult learners in Supervisory management, MSc thesis, The Graduate School, University of Wisconsin-Stout, p.90.
Ertem, I. (2010) The Effect of Electronic Storybooks on Struggling Fourth Graders’ Reading Comprehension, The Turkish Online Journal of Educational Technology, 9(4), 140-155.
Karim, B. (2014) Storytelling as a Pedagogical Tool to Learn English Language in Higher Education: Using Reflection and Experience to Improve Learning, International Journal of Educational and Pedagogical Sciences 1(10), 101-109.
Lövheim, M. (2012) Religious Socialization in a Media Age, Nordic Journal of Religion and Society, 25(2), 151–168.
Owolabi, J. & Adaramati, T. (2015) Effects of Graphic Organizers on Students’ Achievement in Algebraic Word Problems, Journal of Education and Practice, 6(5), 39-44.
Park, H. (2014) Collaborative Digital Storytelling through Sharing Tool in Second Life, Journal of Education and Human Development, 3(2), 511-525.
Ramirez-Verdugo, D. & Belmonte, I. (2007) Using digital stories to improve listening comprehension with Spanish young learners of English. Language, Learning and Technology, 11 (1), 87 - 101.
Riedl, M. & Young, R. (2006) from linear story generation to branching story graphs, IEEE Computer Graphics and Applications, 26(3), 23-31.  
Sadik, A. (2008) Digital storytelling: a meaningful technology-integrated approach for engaged student learning, Educational Technology Research & Development, 56: 487-506.
Safdar, M.; Shah, I.; Chairperson, Q.; Afzal, T.; Iqbal, A.; Malik, R. & Wing, C. (2014) Pre-labs as Advance Organizers to Facilitate Meaningful Learning in the Physical Science Laboratory, Middle Eastern & African Journal of Educational Research, no.(7), 30-43.   
Sancar, H. & Yildiz, I. (2007). The Effects of Advanced organizers and Post Organizers on Science Achievement of Primary-Grade Students. In C. Montgomerie & J. Seale (Eds.), Proceedings of EdMedia: World Conference on Educational Media and Technology 2007 (pp. 2307-2311). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE). Retrieved March 10, 2015 from https://www.learntechlib.org/p/25692.
Shihusa, H. & Keraro, F. (2009) Using Advance Organizers to Enhance Students’ Motivation in Learning Biology, Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 5(4), 413-420.
Smeda, N.; Dakich, E. & Sharda, N. (2014) the effectiveness of digital storytelling in the classrooms: a comprehensive study, Smart Learning Environments, 1(6), 1-21.
Thue, D.; Bulitko, V.; Spetch, M. & Wasylishen, E. (2007) Interactive Storytelling: A Player Modelling Approach, Retrieved at 1/1/2015 https://nil.cs.uno.edu/publications/papers/thue2007interactive.pdf
Wachanga, S.; Arimba, A. & Mbugua, Z. (2013) Effects Of Advance Organizer Teaching Approach On Secondary School Students’ Achievement In Chemistry In Maara District, Kenya, International Journal of Social Science & Interdisciplinary Research, IJSSIR, Vol. 2 (6),24-36.
Xu, Y., Park, H., & Baek, Y. (2011). A New Approach Toward Digital Storytelling: An Activity Focused on Writing Self efficacy in a Virtual Learning Environment. Educational Technology & Society, 14 (4), 181–191.
Yang, Y. & Wu, W. (2012) Digital storytelling for enhancing student academic achievement, critical thinking and learning motivation: A year-long experimental study, Computers & Education 59 (1) 339–352.
Zaman, T.; Choudhary, F. & Qamar, A.(2015) Advance Organizers Help to Enhance Learning and Retention, International Journal of Humanities Social Sciences and Education (IJHSSE), 2(3), 45-53.