حساب الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير التوحد الطفولي – الطبعة الثانية (CARS2-HF 2-HF) لقياس وتشخيص حالات اضطراب طيف التوحد في عينة سعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير صورة السعودية للطبعة الثانية من مقياس تقدير التوحد الطفولي لذوي الأداء المرتفع (CARS2-HF). ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بترجمة المقياس وتطبيق الصورة المعرّبة على (170) مفحوصاً تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، موزعين حسب متغيري الفئة العمرية والحالة العقلية کالتالي: (62) ذوو اضطراب طيف التوحد من ذوي الأداء المرتفع، و(54) ذوو الإعاقة العقلية، (54) طلبة عاديين. ضمن الفئات العمرية التالية: (2-6 / 7-10 / 11-14 فما فوق)، وتمت معالجة البيانات إحصائيا لحساب دلالات سيکومترية من صدق وثبات للمقياس.
وأشارت نتائج الدراسة إلى توفر دلالات عن صدق المحتوى، حيث بلغت نسبة اتفاق المحکمين (85%) فيما يتعلق بالصياغة اللغوية. بينما أشارت النتائج إلى توفر دلالات عن صدق البناء من خلال قدرة المقياس على التمييز بين فئة اضطراب طيف التوحد وکل من (ذوو اضطراب طيف التوحد من ذوي الأداء المرتفع، والمعاقين عقلياً، والعاديين)، بينما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الفئة العمرية في بعدي الاستجابة البصرية ومستوى وثبات الاستجابة العقلية فقط. أما دلالات صدق البناء بحساب معاملات ارتباط الأبعاد مع الدرجة الکلية ما بين . (0.530.83). أما الصدق التلازمي فقد تم حساب معاملات الارتباط بين أداء عينة مکونة من (30) طفلاً توحدياً على المقياس الحالي، وبين أداء نفس الأطفال على الصورة الأردنية من مقياس تقدير التوحد (ABC) حيث ن=(30)، فکان معامل الارتباط الکلي (20.6). وکانت معاملات الثبات للمقياس: باستخدام طريقة الإعادة ن= (28)، (0.99). وباستخدام معادلة کرونباخ ألفا (0.96). أما باستخدام طريقة اتفاق المقيمين ن=(30)، فقد بلغت (0.93). أما أهم توصيات الدراسة تتمثل في استخدام المقياس لتشخيص حالات التوحد من ذوي الأداء المرتفع إلى جانب المقاييس الأخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
-   أبو زیتونة، لانا (2014)، فعالیة الصورة الأردنیة من مقیاس تقدیر التوحد الطفولی- الطبعة الثانیة (CARS 2) فی قیاس وتشخیص حالات التوحد فی عینة أردنیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
-   جروان، فتحی و الخمرة، حاتم وصدیق، لینا وطبال، سهى والعمایره، موسى ومقداد، قیس وعلیوات، شادن والعلی، صفاء والحیاری، غالب وفواز، عمر والزارع، نایف والجابری، محمد (2013)، الطلبة ذوی الحاجات الخاصة مقدمة فی التربیة الخاصة، مترجم عن هلهان وکوفمان، عمان: دار الفکر.
-   رضوان، دلال. (2008). ورقة عمل: التوحد والتشخیص الفارقی: استعمال مقیاس تقدیر التوحد الطفولی (CARS) کأداة مرجعیة فی التشخیص، الملتقى الأول لمراکز التوحد فی العالم العربی، جدة، المملکة العربیة السعودیة.
-        الزارع، نایف (2014)، المدخل إلى اضطراب التوحد(المفاهیم الأساسیة وطرق التدخل)، عمان: دار الفکر.
-        الزریقات، إبراهیم (2010)، التوحد: الخصائص والعلاج، عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
-        الشامی، وفاء (2004)، خفایا التوحد (أشکاله وأسبابه وتشخیصه)، جدة: مرکز جدة للتوحد.
المراجع الأجنبیة:
- American Psychiatric Association. (2013) (2), Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, Fifth Edition, DSM-5,Washington, DC, London, England.
-          Deborah, G., Garfin, and McCallon, D. (1988). Validity and Reliability of the Childhood Autism Rating Scale with Autistic Adolescents, Journal of Autism and Developmental Disorders, 18 (3), 367-378.
-          Dickerson M., Susan, C., Michael, M., Jill, M., Kirsten, Y., Shiyoko, C., Heather, P., Fauzia, M., James, B., and Christopher. (2012). Use of the Childhood Autism Rating Scale (CARS) for Children with High Functioning Autism or Asperger Syndrome. Focus on Autism & Other Developmental Disabilities, 27, 1, 31-38.
-          Dirani, L., Alameddine, M., and Salamoun, M. November, (2013). Validation of the Lebanese Childhood Autism Rating Scale – Second Edition – High Functioning Version, Research in Autism Spectrum Disorders, 7 (11), 1332-1338.
-          Kanai, CH., Komonori, K., Kato, S., Miyamoto, Y., Osada, H., and Kurita, H. (2004). Comparison of High-Functioning Atypical Autism and Childhood Autism and Chilhood Autism Rating Scale-Tokyo Version, Psychiatry and Clinical Neurosciences, 85, 217-221.
-          Li, N. (2012). Preliminary Validation of The Childhood Autism Rating Scale – Second Edition Questionnaire for Parents or Caregivers (CARS-QPC) and The Gilliam Autism Rating Scale (GARS-2) with A Chinese-Speaking Population. Master Thesis, Eastern Kentucky University.
-          Nordin V, Gillberg C, Nydén A. (1998). The Swedish version of the Childhood Autism Rating Scale in a clinical setting. Journal of Autism and Developmental Disorders , 28(1) , 69-75.
-          Pereira, A., Riesgo, R., and Wagner, M. (2008). Childhood autism: translation and validation of the Childhood Autism Rating Scale for use in Brazil, Jornal de Pediatria , 84 (6) , 487 – 494.
-          Schopler, F. Reichler, R. Runner, B. (1980). The Childhood Autism Rating Scale (CARS). Los Angeles, CA: Western Psychological Services.
 
-          Schopler, E., Van Bourgondien, M., Wellman, J., and Love, S. (2010). Childhood Autism Rating Scale, Second Edition (CARS 2), WPS: Los Angeles.
-          Smith, D. (2007). Intoduction to Special Education making a difference. (6 rd. edition), Boston: Ally & Bacon.
-          Tachimori, H., Osada, H., and Kurita, H. (2003). Childhood Autism Rating Scale- Tokyo Version for Screening Pervasive Developmental Disorders, Psychiatry and Clinical Neurosciences, 57 (113-118).
-          Wolrd Health Organization. (2014). International Classification of Diseases-Revision, ICD-11, Retrieved from: