المهارات اللازمة لکتابة الشعر وتذوقه ونقده بمراحل التعليم قبل الجامعي خريطة منهج مقترحة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الأزهر

المستخلص

نتائج البحث 
أوضحت نتائج البحث أن هناک مهارات تم قبولها في المرحلة الابتدائية، ورفضت أخرى رغم کون الأولى على مستوى الجملة والعبارة والثانية على مستوى الکلمة، وقد فسر ذلک بالارتباط بين الأداء في المهارة وبعض المفاهيم الاصطلاحية، التي شکلت أمام العينة عائقا في قبولها، وهو ما أوضحه أيضا نتائج التحليل الکيفي السابقة، ويمکن تفسير ذلک أيضا بطبيعة المهارات وطبيعة التدريب عليها في المراحل المختلفة، وهذا ما دفع الباحث الحالي في إعداده لمصفوفات المدى والتتابع وخريطة المنهج للاتجاه لتضمين هذه المهارات، مع تعديل صياغتها في نواتج التعلم بعد ربطها باصطلاحات ومفاهيم قد تبدو صعوبة إدراک تلاميذ المرحلة الابتدائية لها.
وفي ضوء نتائج البحث الکمية والکيفية السابق عرضها، أمکن للبحث الحالي التوصية بما يأتي:

الاسترشاد بقائمة المهارات التي تم إعدادها عند بناء وتطوير مناهج اللغة العربية بالمراحل المختلفة، والعمل على تطوير إجراءات لتحديثها.
الاسترشاد بما تم إعداده من مصفوفة للمدى والتتابع في هذه المهارات عند بناء مصفوفات المدى والتتابع لها في کل مرحلة على حدة.
الاستفادة من خرائط المنهج التي تم إعدادها لتدريس هذه المهارات في مراحل التعليم قبل الجامعي، وطرحها على المعلمين للاستفادة منها وتدريبهم على تطويرها بما يوافق صفوف الدراسة التي يقومون بالتدريس فيها.
إعادة تنفيذ الدراسة بشکل أعمق على کل مرحلة على حدة من مراحل التعليم قبل الجامعي بصفوفها المختلفة، وبناء خرائط المنهج اللازمة لکل صف على حدة؛ حيث صعب هذا الأمر تنفيذه في الدراسة الحالية.
إعداد دراسات تجريبية للتأکد من مناسبة المهارات التي تم تحديدها للتدريب على کتابة الشعر وتذوقه ونقده في المراحل التعليمية قبل الجامعية.
الاهتمام بتدريس مهارات کتابة الشعر وتذوقه ونقده والعمل على تحليل المناهج للتأکد من تضمنها لهذه المهارات.
إعداد برامج تدريبية للمعلمين للتدريب على إستراتيجيات التدريس الملائمة لتدريس مهارات کتابة الشعر وتذوقه ونقده، مما ضمته خرائط المنهج المعدة بهذا البحث، أو غيرها مما قد يؤدي إلى تنمية هذه المهارات لدى الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة.
تدريب معلمي اللغة العربية بالاسترشاد بخرائط المفاهيم التي تم إعدادها لتنمية قدراتهم في إعداد خرائط المنهج واستخداماتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا المراجع العربیة:

    1. ابن طباطبا، محمد أحمد (2005) عیار الشعر، تحقیق عباس عبد الساتر ونعیم زرزور، بیروت: دار الکتب العلمیة.
    2. بلابل، ماجدة راغب محمد(2013) برنامج لتنمیة مهارات تصمیم خرائط المنهج وتوصیف المقررات الدراسیة لمعلمی المواد الفلسفیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، مجلة کلیة التربیة ببنها، عدد (93) الجزء الأول، ص. ص 260- 319.
    3. الجرجانی، عبد القاهر(1991) أسرار البلاغة، تحقیق محمود شاکر، القاهرة: مکتبة الخانجی.
    4. الجزار، عثمان إسماعیل عثمان. (1999) مدى فاعلیة مناهج الدراسات الاجتماعیة فی تنمیة المهارات اللازمة لدى تلامیذ التعلیم الأساسی و توزیعها فی ضوء المدى و التتابع : دراسة میدانیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر عدد(77) ص. ص 1 - 122.
    5. جاک، ج. ریتشارد (د. ت) تطویر مناهج اللغة، ترجمة ناصر بن عبد الله بن غالی و صالح بن خالد الشویرخ، متاح على شبکة المعلومات الدولیة على www. acadmia. edu
    6. الرویس، عبد العزیز محمد (2011) دراسة تحلیلیة لمعیاری الترابط والتواصل الریاضی فی مصفوفة المدى والتتابع للریاضیات خلال الصفوف (1-8) فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر عدد (145) الجزء الثانی، ص. ص 377-408.
    7. دحمانی، لمیاء(2012) صناعة النص فی الشعریة العربیة، ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة ملود معمری تیزی أوزو، الجزائر.
    8. الشربینی، أحلام الباز حسن (2010) برنامج قائم على خرطنة المنهج لمعلمی العلوم لتحسین متطلبات الکفاءة الذاتیة وتقدیر مستوى التنمیة المهنیة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس عدد (165) ص. ص 150-189.
    9. القیروانی، أبو الحسن ابن رشیق( 1981) العمدة فی محاسن الشعر وآدابه، ط (5) القاهرة: دار الجیل للطباعة.

    10. عبد الله، علی حسن أحمد(2012) استخدام استراتیجیة الکتابة بمحاکاة النموذج لتنمیة المهارات الشعریة لدى الطلاب المعلمین بشعبة اللغة العربیة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، عدد (186)       ص. ص 164-208.

    11. علی، أبو الدهب البدری (2010) استراتیجیة لتنمیة الإبداع اللغوی لطلاب الجامعة الموهوبین أدبیا، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، عدد (165) ص. ص 14-62.

    12. عمیرة، إبراهیم بسیونی (1986) المنهج وعناصره، القاهرة: دار المعارف.

    13. العویضی، وفاء بنت جافظ (2006) برنامج مقترح قائم على مهارات التفکیر الإبداعی أثناء نظم الشعر فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، عدد (119) ص. ص 144-174.

    14. الغانم، غانم سعد وآخرون( 1426هـ) الدلیل الإجرائی لتألیف الکتب المدرسیة، الریاض: وزارة التربیة والتعلیم.

    15. المیجلانی، جوهرة عبد الله( 2005) المفاهیم الدینیة للمرحلة الثانویة العامة ضمن مصفوفة المدى والتتابع للمفاهیم الدینیة اللازمة للتعلیم العام فی دولة الکویت، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، عدد (47) ص. ص 18-65.

    16. هیکل، أحمد، الموافی، محمد (2010) الشعر وتعلیم العربیة، مجلة کلیة دار العلوم، جامعة القاهرة، عدد (53) ص. ص 185-220.

    ثانیا: المراجع الأجنبیة

    1. Aravani, E. (2012). The role of teaching poetry in developing literacy in Greek primary school: A case study. Australian Journal of Early Childhood, 37(4), 51-59.
    2. Ediger, M. (2001). Sequence and scope in the curriculum. Education, 116(1), 159-161.
    3. Frye, E. & Schlagal,B. (2010). Extending acrostic poetry into content learning: A scaffolding framework. The reading teacher, 63(7), 591-595.
    4. Hale, J. A. (2008). A guide to curriculum mapping: Planning, Implementing and Sustaining the process Growing Presinal, USA.
    5. Khatayebeh, A. & Ateeg, N. (2011). How writing academic English follows Bruber’s Spiral Model in curriculum planning. Journal of Emerging Trends in Educational Research and Policy Studies, 2(2), 127-138.
    6. Levbirhth, A, Smith, S. & Steele, S. (2012). Poetry is happening but I do not exactly know how: Literacy subject leaders’ perceptions of poetry in their primary schools. Literacy, 46(2), 73-81.
    7. Locke, T. (2013). Assessing student poetry: Balancing the demands of two masters. English Teaching: Practice and Critique, 13(1), 23-45.
    8. Lyon, L. (2015). Development of teaching expertise viewed through the Dryfus Model of skill acquisition. Journal of Scholarship of Teaching and Learning, 15(1), 88-105.
    9. O’Neill, H. J. (2006). Once preferred, now peripheral: Poetry and the national assessment for year 11 students.  English Teaching Practice and Critique, 5(3),93-126.
    10. Plaza, C. ; Draugalis, J. ; Slack, M. ; Skreprek, G. & Sawer, K. (2007). Curriculum mapping in program assessment and evaluation. American Journal of Pharmaceutical Education, 71(2), 1-9.
    11. Saito, A. (2008). Teaching Poetry to English language learner. Teaching and Test Journal, 6(3), 197-208.
    12. Somers, A. (1999). Teaching poetry in high school.  Urbana, IL: NCTE. USA.
    13. Stickling, S. ; Prasun, M. & Olsen, M. (2011). Poetry: What is the sense in teaching it? Illinois Reading Council Journal, 39(3), 31-40.
    14. Wilson, A. (2010). Teachers’ conceptualization of the intuitive and the intentional in poetry composition. English Teaching Practice, 9(3), 53-79.
    15. Xerrie, D. (2013). Poetry writing in the post-16 English curriculum. English Teaching: Practice and Critique, 12(2), 140-155.