تطوير منهج الأمن الصناعي لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المدرسة الصناعية في ضوء نظرية تريز

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى :تطوير منهج الأمن الصناعي لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المدرسة الصناعية في ضوء نظرية تريز
 في ضوء نتائج الدراسة توصى الباحثة بما يلي:
1-الوعي بأهمية عمليتي التطوير والتقويم للمناهج التربوية، مواکبة للتغيرات المعاصرة والمستقبلية.
 2-ضرورة أن تحرص المجتمعات على أن تفي مجالات التعليم بکافة احتياجات سوق العمل وتأهيل الخريج تأهيلا أکاديميا رفيع المستوي وبشکل يناسب خصوصية البيئة لتحقيق الحد الأدنى من المعارف والمهارات التي يجب الاهتمام بتطوير المنظومة التعليمية بمدارس التعليم الفني بصفة عامة، والفني الصناعي خاصة في مصر والتي أوکل إليها مهمة انتاج أفراد ذوي مهارات في ضوء مهارات الحل الإبداعي للمشکلة واتخاذ القرار.

 3-ينبغي على النظام التعليمي الفني على وجه العموم والصناعي خاصة أن ينمي ويدعم لدى کلً من المعلم والطالب أن مجتمع حل المشکلات بأسلوب إبداعي ليس هو المجتمع الذي يملک أو يستخدم تقنية المعلومات وإنما هو مجتمع ينتج أفکار ويوظفها في مختلف أنشطة المجتمع.
4-ضرورة أن تعيد مدارس التعليم الفني الصناعي صياغة برامجها في ضوء تغيير مهمات الطلاب من المعرفة إلى المهارة والمهارة التي يحتاجها سوق العمل.
5-ضرورة إعادة صياغة برامج التعليم والتدريب الفني من مستويات الحفظ والتلقين إلى تنمية المستويات العليا من التفکير لدى الطلاب إلى مستويات الإبداع والابتکار.
6-ضرورة الربط بين المعرفة والمهارة فليس من المهم سرد کمية من المعلومات للطالب دون ربطها بالتخصص ومواقع العمل.
7-تأهيل الطلاب ليتمکنوا بعد تخرجهم من اتخاذ القرار لرفع مستواهم العملي والمهني، والارتقاء بالمستوى المهارى في مجالات العمل التخصصية.
8-الاستفادة من خبرات وتجارب الدول المتقدمة في نظمها التعليمية والتعاون معها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا المراجع العربیة

    1. بدر الدین شحاتة أحمد، (2014)، دورة تدریبیة، برنامج لتنمیة مهارات معلمی التعلیم الصناعی على السلامة والصحة المهنیة بالوحدات التدریبیة - دلیل المتدرب، جمهوریة مصر العربیة، الأکادیمیة المهنیة للمعلم.
    2.  بشیر بن علی، (2011)، ورشة عمل، حل المشکلات بطرق إبداعیة، المؤسسة العامة للتدریب المهنی والتقنی، الدمام، المملکة العربیة السعودیة، مرکز الإبداع الشرقی للتدریب.
    3.  البنک الدولی، (2003)، التعلیم واقتصادیات المعرفة.
    4. جون سمیث، (1999)، ترجمة مرکز التعریب والبرمجة، فن اتخاذ القرارات الصائبة، سلسلة اکتساب المهارات الإداریة، الدار العربیة للعلوم.
    5. حنان سالم آل عامر، (2009)، نظریة الحل الإبداعی للمشکلات، ط 1، الأردن، عمان، دار دیبونو للطباعة والنشر.
    6. خالد السیف، (2010)، 2010 والتعلیم التقنی المبتور، مجلة کلیات التقنیة التابعة للمؤسسة العامة للتدریب التقنی والمهنی، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
    7. سلسلة الإدارة المثلى، (2001)، القیادة الإداریة الفعالة، ط 1، بیروت، مکتبة لبنان.
    8.  سونیا محمد البکری، (1997)، استخدام الأسالیب الکمیة فی الإدارة، مطابع الإشعاع الإسکندریة.
    9. شمس الدین عبد الله شمس الدین، (2005)، مدخل فی نظریة تحلیل المشکلات واتخاذ القرارات الإداریة، وزارة الصناعة، سوریا، مرکز تطویر الإدارة والإنتاجیة.
    10.  صالح محمد أبو جادو، (2004)، تطبیقات عملیة فی تنمیة التفکیر الإبداعی باستخدام نظریة الحل الابتکاری للمشکلات، ط 1، الأردن، دار الشروق للنشر والتوزیع.
    11. صلاح الدین محمود علام، (2006)، الاختبارات والمقاییس التربویة والنفسیة، دار العلوم للتحقیق والطباعة والنشر والتوزیع.
    12. عبد الله محمد الشامی (2005)، تصور مقترح لتطویر صناعة القرار التعلیمی فی الجمهوریة الیمنیة فی ضوء الفکر الإداری المعاصر، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، جمهوریة مصر العربیة.
    13. عبد الرحمن عید الهاشمی، (2014)، المنهج والاقتصاد، الأردن، دار المسیرة للطبع والنشر.
    14. علی محمد إبراهیم کردی، (2011)، الإدارة والقیادة ، ط 1، القاهرة، وادی النیل للتنمیة البشریة.
    15. عطا الله الشطل، (2012)، ورشة عمل، منظومة التفکیر الإبداعی لحل المشکلات باستخدام نظریة تریز، الأردن، عمان، فکر لتکنولوجیا المواد التعلیمیة.
    16. غسان یوسف قطیط، (2012)، مهارة اتخاذ القرار، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع.
    17.  فیصل فخری مراد، (1982)، الإدارة: الأسس والنظریات والوظائف، عمان.
    18.  کامل السید عبد الرشید عبد ربه ،(2011)، تطویر برامج التعلیم الفنی الصناعی فی ضوء المتطلبات المتجددة للتأهیل لسوق العمل، رؤیة مستقبلیة.
    19. مهند عبد الرحمن سلمان، (2012)، أثر نظریات اتخاذ القرارات فی قیاس التکالیف الملائمة، مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة الجامعة، عدد 29، جامعة بغداد.
    20. الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد، (2010/2011)، وثیقة معاییر ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعلیم العالی قبل الجامعی-وثیقة التعلیم الفنی، جمهوریة مصر العربیة، ادارة المطبوعات.
    21. وزارة التربیة والتعلیم. (2012)، الإطار العام للمناهج والتقویم، جمهوریة مصر العربیة، إدارة المناهج والکتب المدرسیة.

    ثانیا المراجع الأجنبیة

    1. Allen baryon and John loamis, (2008), The decision to use benefit transfer or conduct original valuation research for benefit cost and policy analysis, contemporary economic policy, volume 26.
    2. Altshuller Henry translated by Lev Shuiyak, (1994), The art of inventing and suddenly the inventor appear , technical innovation center, ISBN 0-9640740-1-X.
    3. Alex Osbom, (2001), Applied imagination: principles and procedures of creative problem solving, journal of creative education foundations, ISBN 0-930222- 73-3.
    4. Charles A. Galloper, Hugh J. Watson, (1980),Quantitative Methods for Business Decision, McGraw.
    5. Edward de Bono,(1973), Lateral thinking: creativity step by step , ISBN 0-06-090325-2.
    6. Kremy rouse, (2007), The role of principle empowerment within a site based management environment empirical testing of a structural model, journal of educational change, volume 8.
    7. McFadzean, E.S. ,(1996), New ways of thinking: An evaluation of K-groupware and creative problem solving, doctoral dissertation, Brunel University.
    8. McFadzean, E.S., (1997), Improving group productivity with group support systems and creative problem solving techniques, creativity and innovation management, Vol. 6, No. 4.
    9. Nigar Shakar and Alber Airtork, (2010), Comparing innovation capability of small and medium size enterprises: examining the effect of organizational culture and empowerment, journal of small business management, volume 48 , No3.
    10. https://ar.khanacademy.org.