إسهام الإدارة المدرسية في تطوير مختبرات العلوم بالمرحلة الثانوية في محافظة الطائف من وجهة نظر مديري المدارس

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

ماجستير - قسم الإدارة التربوية والتخطيط کلية التربية - جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى:

الکشف دور الإدارة المدرسية في تطوير مختبرات العلوم بمدارس المرحلة الثانوية في محافظة الطائف.
بيان توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول دور الإدارة المدرسية في تطوير مختبرات العلوم في المرحلة الثانوية تعزى لمتغيري(الخبرة العملية، والمؤهل العلمي).
تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات اللازمة لتفعيل دور الإدارة المدرسية في تطوير مختبرات العلوم بمدارس المرحلة الثانوية في محافظة الطائف.

کما کانت نتائج البحث على النحو التالي:
-        يعتقد مديرو المدارس أن درجة الدور لتفعيل مختبرات العلوم بمدارس المرحلة الثانوية في محافظة الطائف فيما يتعلق ببعد " دور الإدارة المدرسية بمحضر المختبر" بدرجة کبيراً.
-        يعتقد مديرو المدارس أن درجة الدور لتفعيل مختبرات العلوم بمدارس المرحلة الثانوية في محافظة الطائف فيما يتعلق ببعد " دور الإدارة بمجال الطالب" بدرجة کبيراً.
-        يعتقد مديرو المدارس أن درجة الدور لتفعيل مختبرات العلوم بمدارس المرحلة الثانوية في محافظة الطائف فيما يتعلق ببعد " دور الإدارة المدرسية بمجال معلم العلوم" بدرجة کبيراً.
-        يعتقد مديرو المدارس أن درجة الدور لتفعيل مختبرات العلوم بمدارس المرحلة الثانوية في محافظة الطائف فيما يتعلق ببعد "تجهيزات المختبر" بدرجة کبيراً.
-        لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات مديري المدارس في المرحلة الثانوية في محافظة الطائف حول دور الإدارة المدرسية في تفعيل مختبرات العلوم ککل وفي المجالات الأربعة وفقا للمؤهل العلمي.
-        لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات مديري المدارس في المرحلة الثانوية في محافظة الطائف حول دور الإدارة المدرسية في تفعيل مختبرات العلوم ککل وفي مجالاتها الأربعة وفقا لسنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أحمد إبراهیم أحمد (1991م):  نحو تطویر الإدارة المدرسیة، سلسلة دراسات نظریة ومیدانیة، الإسکندریة، دار المطبوعات الجدیدة.
  2. أحمد إبراهیم أحمد (1999):  نحو تطویر الإدارة المدرسیة، دراسات نظریة ومیدانیة، القاهرة، مکتبة المعارف الحدیثة.
  3. أحمد إبراهیم أحمد (2002): الإدارة المدرسیة فی الألفیة الثالثة، ط1، مکتبة المعارف الحدیثة، الإسکندریة.
  4. أحمد فتحی سرور (1979): تطویر التعلیم فی مصر، ط2، مطابع الأهرام التجاریة، القاهرة.
  5. إسماعیل محمد دیاب (2001): الإدارة المدرسیة، دار الجامعة الجدید للنشر، الإسکندریة.
  6. جواهر بنت بخیتان السلمی (1431هـ):  واقع مختبرات العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمدینة جدة فی ضوء متطلبات العصر، رسالة مقدمة کمتطلب تکمیلی لنیل درجة الماجستیر فی المناهج والإشراف التربوی، جامعة أم القرى، کلیة التربیة.
  7. جی بصمة، محمد صبحی (1430هـ):  إدارة المختبرات التعلیمیة، حائل، دار الأندلس للنشر والتوزیع، ص45.
  8. حافظ فرج أحمد، محمد صبری حافظ (2003): إدارة المؤسسات التربویة، القاهرة، عالم الکتب.
  9. حسین عبد الحمید أحمد (1986): تطور النظم الاجتماعیة وأثرها فی الفرد والمجتمع، ط2، المکتب الجامعی الحدیث، الإسکندریة.

10. الحقیل، سلیمان عبد الرحمن (1417هـ):  الإدارة المدرسیة وتعبئة قواها البشریة فی المملکة العربیة السعودیة، ط6, الریاض، دار الشبل.

11. الخطیب, رداح والخطیب، أحمد و الفرح, وجیة (2000م): الإدارة والإشراف التربوی "اتجاهاتحدیثة", ط3، عمان، دار الأمل.

12. الذویبی، زبن بن صبیان (1416هـ):  معوقات استعمال معامل الطبیعة بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر معلمی العلوم وموجهیها بمحافظة الطائف التعلیمیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة.

13. سالم طیبة، وعثمان عبد الوهاب (1402هـ):  الإجراء العملی، مجلة کلیة التربیة، جامعة أم القرى، العدد التاسع.

14. سامی عبد الله خصاونة (1986):  أساسیات فی الإدارة المدرسیة، عمان، الأردن، دار وائل للنشر.

15. سلمى زکی الناشف (2004م):  طرق تدریس العلوم، عمان، دار الشروق.

16. سلیمان عبد ربه محمد (1994): الإدارة الحدیثة والتکنولوجیا الإداریة، بحث مقدم للمؤتمر السنوی الثانی للجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة (إدارة التعلیم فی الوطن العربی فی عالم متغیر)، المنعقد من 22-24 ینایر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، الجزء الثانی، دار الفکر العربی، القاهرة، ص263.

17. شاکر محمد فتحی (1993):  التطویر التنظیمی مدخل لفاعلیة الإدارة المدرسیة، القاهرة، التربیة والتنمیة، العدد الثانی، السنة الثانیة، ینایر.

18. شفا عبد القادر رحالی (1988م):  مدى مساهمة الإدارة المدرسیة فی معالجة مشکلات معامل العلوم للمرحلة الثانویة للبنات بمدینة مکة المکرمة، دراسة مقدمة کمتطلب تکمیلی لنیل درجة الماجستیر فی الإدارة والتخطیط التربوی، جامعة أم القرى، کلیة التربیة.

19. صلاح الدین جوهر (1984): مقدمة فی إدارة وتنظیم التعلیم، مکتبة عین شمس، القاهرة.

20. صلاح الدین جوهر (1994):  " جولة مع الإدارة إلى الحاضر والمستقبل - الدراسات المستقبلیة وتطویر إدارة التعلیم "، ورقة عمل مقدمة لأعمال المؤتمر السنوی للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة (إدارة التعلیم فی الوطن العربی فی عالم متغیر)، المنعقد من 22- 24 ینایر، الجزء الأول، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، دار الفکر العربی، القاهرة.

21. ضیاء الدین زاهر (1995):  الوظائف الحدیثة للإدارة المدرسیة من منظور نظمی، مستقبل التربیة العربیة، المجلد الأول، العدد الرابع، أکتوبر.

22. عابد، سامی زید (1415 هـ ):  دور الإدارة المدرسیة فی تأهیل وکیل المدرسة مدیراً للمستقبل. رسالة ماجستیر, کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.

23. عایش زیتون (2004م):  أسالیب تدریس العلوم، عمان، دار الشروق.

24. عبد الله بن علی العسیری (2001م):  معوقات استخدام مختبرات مادة الأحیاء فی مدارس المرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین بالمنطقة الشرقیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.

25. عرفات عبد العزیز سلیمان (2001): إستراتیجیة الإدارة فی التعلیم ملامح من الواقع المعاصر، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.

26. عزة جلال مصطفى (2002):  التنمیة المهنیة لمدیری مدارس التعلیم الأساسی بجمهوریة مصر العربیة فی ضوء أدوارهم المستقبلیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

27. عطوی، جوت عزت (2009م):  الإدارة المدرسیة الحدیثة (مفاهیمها النظریة وتطبیقاتها العملیة)، عمان – الأردن، دار الثقافة للنشر والتوزیع.

28. علی أحمد البارق (2001):  تطویر الإدارة المدرسیة بدولة قطر فی ضوء خبرة المملکة المتحدة، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة ببنی سویف، جامعة القاهرة.

29. عمر محمد خلف (1986):  أساسیات الإدارة والاقتصاد فی التنظیمات التربویة، الکویت، منشورات ذات السلاسل.

30. العنزی، جاسر بن جرید بن هلال (1424هـ):  معوقات تنفیذ أنشطة العلوم بالمرحلة الابتدائیة للبنین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

31. فابیو – بوستوس (1991): تخطیط التربیة وإدارتها فی أمریکا اللاتینیة من التفاؤل إلى الشک والریبة، مستقبلیات (77)، المجلد (21)، العدد (1)، مرکز مطبوعات الیونسکو، القاهرة.

32. فهد بن سلیمان الشایع(2006م):  واقع استخدام مختبرات العلوم المحوسبة فی المرحلة الثانویة واتجاهات معلمی العلوم والطلاب نحوها، مجلة جامعة الملک سعود، مج 19، ص 441-497.

33. فیصل عبد الله باکر (1999): مهارات الإشراف الإداری الفعال، ط1، دار قابس للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت\.

34. کوثر جمیل بلجون (1417هـ ):  دور محضر المعمل من وجهة نظر معلم العلوم الطبیعیة وموجه العلوم ومدیر المدرسة لثانویات البنین والبنات بمدینة مکة المکرمة، دراسة مقدمة لنیل درجة الماجستیر فی المناهج وطرق التدریس، جامعة أم القرى، کلیة التربیة.

35. المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی والتکنولوجیا (1996): تقریر المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی والتکنولوجیا، الدورة الثالثة والعشرون، القاهرة، المجالس القومیة المتخصصة.

36. مجید إبراهیم دمعه وآخرون (1985): دراسات لواقع الإدارة التعلیمیة فی دولة قطر، قطر، الدوحة، مرکز البحوث التربویة، المجلد الثانی.

37. محمد الفالوقى، رمضان القذافی (1997): التعلیم الثانوی فی البلاد العربیة، ط2، المکتب الجامعی الحدیث، الإسکندریة.

38. محمد حسنین العجمی (2000): الإدارة المدرسیة، ط2، دار الفکر العربی، القاهرة.

39. محمد نبیل نوفل، رؤى المستقبل المجتمع والتعلیم فی القرن الحادی والعشرین المنظور العالمی والمنظور العربی، مرجع سابق، ص216.

40. محمد یسری – أحمد رشید (1972): التنظیم الإداری وتحلیل النظم، دار النهضة العربیة، القاهرة.

41. محمود أبو النور عبد الرسول (2005):  تطبیق معاییر الإدارة المتمیزة بمدارس التعلیم الابتدائی فی مصر، المؤتمر السنوی الثالث عشر، الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعلیمیة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، الجزء الثالث، 24-25 ینایر.

42. محمود الحافظ، أحمد وأمین (2012). المختبر الافتراضی لتجارب الفیزیاء والکیمیاء وأثره فی تنمیة قوة الملاحظة لطلاب المرحلة المتوسطة وتحصیلهم المعرفی، المجلة الدولیة المتخصصة، 1(8)، 53-96.

43. مریم بنت سعد الزهرانی (2010م):  واقع استخدام المستحدثات التکنولوجیة فی مختبرات العلوم بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمکة المکرمة، رسالة مقدمة کمتطلب تکمیلی لنیل درجة الماجستیر فی المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

44. عبد الله بن ناصر المنشتری (2007م):  واقع استخدام المختبر المدرسی فی تدریس الأحیاء بالمرحلة الثانویة بمحافظة القنفذة فی ضوء آراء المعلمین والمشرفین ومحضری المختبرات المدرسیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.

45. نجدة إبراهیم سلیمان (1997):  تطویر الإدارة المحلیة فی التعلیم رؤیة مستقبلیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.

46. نشوان، یعقوب حسین (2001م):  الجدید فی تعلیم العلوم، عمان، دار الفرقان.

47. وزارة المعارف (1420هـ):  القواعد التنظیمیة لمدارس التعلیم العام، الریاض، وزارة المعارف.

  1. Clive Dimmock, School Based Management And School Effectiveness Routledge, London, New York, 1993, p.80..
  2. Hofstein,Lunetta(2003):  The Laboratory in Science Education: Foundations for the Twenty –First Century،Wiley periodicals, Inc
  3. March Colin, J, Spllight on School Improvement, Allen & Unwin London, first published, 1988, p.9..
  4. Ocarl, J. (2006): Telecourse Tactics: Issues in the Dosing and Distance, Educational Tech, Bloomington, IN, V (83) No. (1).