الکفايات التخطيطية لمديري مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

ماجستير – الإدارة التربوية والتخطيط کلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى:

تحديد المقصود بالکفايات وأنواعها ومصادر اشتقاقها.
توضيح المقصود بالتخطيط التعليمي وما أهدافه وأساليبه ومقوماته والعوامل المؤثرة فيه.
تحديد الکفايات التخطيطية المطلوبة لمديريالمدارس الثانوية  بمدينة الطائف کما يراها المعلمون.
بيان هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =α) للکفايات التخطيطية المطلوبة لمديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين تعزى للمتغيرات التالية (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في التعليم، التدريب في مجال الإدارة).

وفي ضوء نتائج البحث فقد أوصى بما يلي:
1)  ضرورة العمل على رفع الکفايات التي کشفت عنها الدراسة التي تمارس من قبل مديري المدارس بدرجة  منخفضة بمجال الإعداد والتنفيذ، وهيالعمل على إکسابهم القدرة على وضع خطط بديلة في حال تغيير الخطة الرئيسة، وتحديد  الفجوة بين الواقع ورؤية المدرسة وفقاً للخطط السابقة، والإعلان عن نتائج التخطيط المرحلي على منسوبي المدرسة باستمرار، وتحليل البيئة الداخلية والخارجية للمدرسة (نقاط القوة/ الضعف/ الفرص/ التهديدات).
2)  ضرورة العمل على تدريب المديرين في بيوت الخبرة المتخصصة على مهارات التخطيط بشکل عام والتخطيط الاستراتيجي بشکل خاص حيث تبين الضعف في قدرتهم على ذلک.
3)     إقامة ورش عمل للمديرين لمناقشة أسباب تدني بعض الکفايات التخطيطية التي کشفت عنها الدراسة.
4)  العمل على إقامة ورش تدريبية وحلقات نقاش داخل المدارس الثانوية للتبصير وإکساب المعارف والمهارات العملية لآليات تقويم أهداف التخطيط المتعلقة بمجالات العمل في الخطة المدرسية، وکذلک تقييم  أداء فريق التخطيط المدرسي، والقدرة على تقييم الاستراتيجيات المتبعة لتنفيذ الخطة .
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم بن محمد العواجی (1978): واقع الإدارة العامة فی المملکة العربیة السعودیة واثر ذلک على التنمیة، بحوث ندوة أهمیة الإدارة للتنمیة المنعقدة فی معهد الإدارة العامة بالریاض من 16ـ19.
  2. أحمد إبراهیم أحمد (1419): الإشراف المدرسی والعیادی.  القاهرة،  دار الفکر العربی.
  3. أحمد الخطیب ورداح الخطیب (1986): اتجاهات حدیثة فی التدریب.  الریاض،  مطابع الفرزدق.
  4. أحمد زکى بدوى (1993): معجم مصطلحات العلوم الاجتماعیة، مکتبة لبنان، بیروت.
  5. أحمد محمد الطبیب (1999): التخطیط التربوی، المکتب الجامعی الحدیث، الإسکندریة.
  6. أسماء محمد نمر جاموس(2007)" تطویر أداة لتقویم الکفایات الإداریة والفنیة لمدیری المدارس الثانویة فی محافظة عمان"، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
  7. ثابت کامل حکیم ومحمد ماهر الجمال (1997): فی أصول التربیة، الأنجلو المصریة.
  8. جمیل عبد المجید البنی (1985): مشکلات التوجیه الاختصاصی لمادة اللغة العربیة فی الجمهوریة العربیة السوریة،  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة دمشق. 
  9. جودت أحمد سعادة, عبد الله محمد إبراهیم (2001) تنظیمات المناهج وتخطیطها وتطویرها، عمان: دار الشروق.

10. جودت عزت عطوی (2001): الإدارة التعلیمیة والإشراف التربوی.  عمان (الأردن ) دار الثقافة للنشر.

11. الحسن محمد المغیدی (2001): نحو إشراف تربوی أفضل.  الریاض،  مکتبة الرشد.

12. حمد بن إبراهیم السلوم (1406): الإدارة التعلیمیة فی المملکة العربیة السعودیة، الکتاب الأول، الریاض.

13. خالد حسین النبتیتى (1992): تخطیط وإدارة الأنشطة التربویة فی التعلیم الثانوی العام فی الأردن، دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربویة، القاهرة.

14. دخیل الله الصر بصری،  یوسف العارف (2003): الإدارة المدرسیة أطروحات فکریة،  خبرات عملیة وتجارب میدانیة،  بیروت،  دار ابن حزم.

15. دلیل لقاء الإشراف التربوی الثامن (دور الإشراف التربوی فی تطویر البیئة المدرسیة،  الإدارة العامة للتعلیم بمنطقة الریاض: فی الفترة من 19 ـ21 / 11 /1422 هـ).

16. رسمی عبد الملک وشعبان حامد علی (1993): تخطیط عودة الأنشطة التربویة فی مرحلة التعلیم قبل الجامعی، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.

  1. رشدی أحمد طعیمة (1999): المعلم،  کفایاته،  إعداده،  تدریبه.  القاهرة،  دار الفکر العربی.

18. سلیمان بن علی الکریدا (2004) "الکفایات التخطیطیة اللازمة لمدیری التربیة والتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة"، رسالة ماجستیر، جامعة الملک سعود، الریاض.

19. سهیلمحسنکاظم الفتلاوی(2003)کفایاتالتدریس:المفهوم التدریب الأداء،عمان: دار الشروقللنشروالتوزیع.

20. صلاح عبد الحمید مصطفى (1414): الإدارة المدرسیة فی ضوء الفکر الإداری المعاصر، ط2، الریاض،  دار المریخ للنشر.

21. طارق عبد الحمید البدرى (2001): أساسیات الإدارة التعلیمیة ومفاهیمها،  ط (1)،  دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.

  1. عاطف حسین الصفدی (1990): الورشة التربویة،  رسالة المعلم،  العدد (2)،  المجلد (31 )،  وزارة التربیة والتعلیم،  عمان،  الأردن.

23. عبد الحکیم موسى (1997): التدریب أثناء الخدمة،  ط1، مکة المکرمة.

24. عبد العزیز عبد الله عبد العزیز العرینی (2003): الکفایات الأساسیة لمدیری مدارس التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة،  رسالة دکتوراه غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة الملک سعود.

25. عبد العزیز عبد الوهاب البابطین (1995): مدى أهمیة أسالیب التوجیه التربوی ومدى تطبیقها فی المیدان من وجهة نظر موجهی المواد الدراسیة بمدینة الریاض،  التربیة المعاصرة،  العدد (38) السنة الثانیة عشرة،  القاهرة،  مرکز الکتاب للنشر،  القاهرة.

26. عبد الکریم عبد العزیز المحرج(1429) "نموذج الإشراف بالأهداف"، ورقة عمل، مقدمة لبرنامج تطویر المفاهیم والأسالیب والأدوات الإشرافیة فی المیدان، الإحساء: إدارة التعلیم.

27. عزت جرادات ومنى عماد الدین (2000) التجارب العالمیة المتمیزة فی الإدارة التربویة, تونس: المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.

28. عصام الدین بریر آدم (2006) التخطیط التربوی والتنمیة البشریة، العین: دار الکتاب الجامعی.

29. علی الزهرانی (1995): تقویم أداء مدیری  المدارس الثانویة الحکومیة للبنین بمدینة الریاض من وجهة نظر مدیری تلک المدارس ومعلمیها،  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  جامعة الملک سعود، کلیة التربیة، الریاض.

30. فؤاد بسیونى متولی (1990): التربیة ومشکلة التخطیط (رؤیة عصریة لفحص مشکلات المجتمع وعلاقتها بالتربیة)، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة.

31. فهد إبراهیم الحبیب (1427) واقع التخطیط المدرسی وما ینبغی أن یکون علیه فی المدارس الثانویة الحکومیة بمدینة الریاض, الریاض, ط1, مرکز البحوث التربویة, جامعة الملک سعود.

32. فهد عبد الرحمن علی المالکی(2006) "الکفایات الإداریة والفنیة المتوافرة لدى مدیری المدارس الثانویة بمدینة الطائف من وجهة نظر المدیرین والمعلمین"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.

  1. محمد الدریج (2000): الکفایات فی التعلیم،  السلسلة الشهریة – المعرفة للجمیع،  منشورات رمسیس،  العدد (16) الرباط،  أکتوبر.

34. محمد بن احمد الغنام (1395): تجدید الإدارة، ضرورة استراتیجیة لتطویر النظم التربویة فی البلدان العربیة، التربیة الجدیدة، السنة الثالثة، العدد السابع، دیسمبر، 1395هـ.

35. محمد بن عبد الله المنیع (1986): بعض الأسالیب التقنیة ومدى الاستفادة منها فی الإدارة التعلیمیة، مجلة دراسات تربویة، جامعة الملک سعود، الریاض، المجلد الثالث.

36. محمد حسن المبعوث(1418) التخطیط التربوی بین النظریة والممارسة، الریاض.

37. محمد عبد الرحمن أحمد بامهدی (1420): الإدارة التربویة بین الواقع والمأمول، دراسة قدمت فی اللقاء الثامن لمدیری التعلیم فی المملکة، المنطقة الشرقیة، الفترة 9ـ 11/11.

38. محمد عبدالقادر عابدین(2001) الإدارة المدرسیة الحدیثة، عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.

39. محمد علی عاشور (1422) " مدى إسهام برنامج تطویر الإدارة المدرسیة فی امتلاک مدیری المدارس الثانویة للکفایات الإداریة"، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، مکة المکرمة، مطابع جامعة أم القرى، المجلد الرابع عشر، العدد الأول، شوال.

40. محمد منیر مرسی (1402): الإدارة التعلیمیة، عالم الکتب، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.

41. محمد منیر مرسی (1993): الإدارة التعلیمیة أصولها وتطبیقاتها.  القاهرة عالم الکتب.

42. مرعی، توفیق (1983) الکفایات التعلیمیة فی ضوء النظم، عمان: دار الفرقان للنشر والتوزیع.

43. مطر أحمد رزق الله (1420): العزوف والتسرب وقلة الدافعیة، دراسة قدمت فی اللقاء الثامن لمدیری التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة المنفذة فی المنطقة الشرقیة فی الفترة من 9ـ11/11/1420هـ.

44. ندى عبد الرحیم محامدة(2005) الجوانب السلوکیة فی الإدارة المدرسیة، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.

45. وائل صبحی شبلاق (2006) " دور برنامج التطویر المدرسی فی تنمیة مهارات التخطیط لدى مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة"، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزة.

46. واصل جمیل حسین المومنی (2008) الإدارة المدرسیة الفاعلة: موضوعات إجرائیة وأساسیة مختارة لمدیری المدارس، عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع.

  1. [1]Dougherty,P.T.(2000)"Skilled for change: administrative competencies and employee perceptions in Arizona urban charter schools",Unpublished Doctoral Dissertation, Northern Arizona University, Arizona, USA.
  2. [1]Price, Martha (2001) Strategic Planning and The link to Implementation in Selected Illinois School Districts ,southern-III University.