تفعيل مدخل الإدارة الذاتية في تطوير الأداء الإداري لمدير المدرسة

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

المستخلص

هدف تلبحث الحالي:

بيان ماهية الإدارة الذاتية ومستوياتها.
تحديد أدوار ووظائف مدير المدرسة.
توضيح مجالات الإعداد المهني لمدير المدرسة ومهاراته.
الکشف عن جوانب تطوير الأداء الإداري لمدير المدرسة.
توضيح المتطلبات الإدارة الذاتية  للمدرسة لتطوير العمل الإداري بها.
بيان کيفية تطوير الأداء الإداري لمديري المدارس في ضوء مدخل الإدارة الذاتية.

أبرز نتائج الدراسة:

·         تتعدد کفايات مدير المدرسة ومهاراته التي ينبغي تأهيله لها من أجل تحقيق الأهداف المنوطة به.
·         لا يقتصر إعداد وتأهيل مدير المدرسة لأداء مهامه على الإعداد قبل العمل بل هو عملية مستمرة أثناء العمل.
·  تتطلب الإدارة الذاتية لمديري المدارس عدة مبادئ وأسس منها (لامرکزية الإدارة المدرسية، تفويض السلطة، التنمية المهنية، المشارکة المجتمعية، المساءلة والمحاسبية التعليمية على النتائج والإنجازات ... إلخ)
·  يمکن تطوير الأداء الإداري لمدير المدرسة في ضوء مدخل الإدارة الذاتية من خلال (التمکين الإداري لمديري المدارس، المشارکة في صنع القرار، التخطيط المدرسي المنظم، تحقيق النمو المهني للمعلمين... إلخ)

التوصيات:
1-    تفويض مديري المدارس صلاحيات أکثر لتعزيز الثقة بهم وتمکينهم في أداء واجباتهم بفاعلية.
2-    تهيئة بيئة تربوية مناسبة في علاقة کل من إدارة المدرسة ومديرية التربية والتعليم والوزارة تقوم على تأصيل نشر ثقافة الإدارة الذاتية ووضوح قنوات الاتصال وإتاحة المعلومات والبيانات.
3-    ضرورة الاستفادة من التوجهات المعاصر في مجال الإدارة بصفة عامة والإدارة المدرسية بصفة خاص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية