الفروق في الاتجاهات الابتکارية لدى الطلاب في مراحل عمرية مختلفة من الجنسين بسلطنة عمان

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد

المستخلص

على مدى السنوات الماضية ظلت دراسة موضوع الابتکارية تحتل مکانةً هامةً لدى الباحثين والتربويين لذلک نشطت الأبحاث بالاهتمام بدراسة المتغيرات التي تؤثر في التفکير الابتکاري واتجاهاته من حيث العمر والنوع والثقافة لما لذلک من أهمية بالنسبة للمعلم والطالب وعملية التعلم ذاتها بهدف إعداد متعلمين ناجحين في حياتهم الأکاديمية والمهنية لذلک أصبح من الضروري عدم الاهتمام فقط بتزويد المتعلمين بالمعارف والمعلومات فقط بل الترکيز على دراسة نمو اتجاهاتهم الابتکارية عبر المراحل العمرية والمستويات الدراسية المختلفة بهدف إعدادهم معرفياً ومهارياً لمواجهة مستقبل حياتهم الأکاديمية والحياة العامة. تکونت عينة الدراسة من 820 طالب وطالبة يمثلون الصفوف الدراسية (الخامس الابتدائي – الثاني الإعدادي – الثاني الثانوي – ثانية جامعة). وتمثلت أداة القياس في إعداد مقياس لقياس الاتجاهات الابتکارية. وقد تم التحقق من صلاحيته للتطبيق وذلک بحساب الصدق والثبات للثقة في نتائجه بحساب صدق المفردات، وحساب الثبات باستخدام ألفا کرونباخ. أشارت النتائج إلى أن أفراد العينة لديهم مستويات من الاتجاهات الابتکارية تميل إلى المتوسط في المراحل العمرية الأربعة (الخامس الابتدائي – الثاني الإعدادي – الثاني الثانوي) عدا ثانية جامعة فکان مستوى الاتجاهات لديهم أعلى من المتوسط. وجود فروق دالة إحصائياً تعزى إلى متغير النوع (ذکور – إناث) والمرحلة العمرية في الاتجاهات الابتکارية لصالح الإناث عدا مستوى الصف الثاني الإعدادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        Barron, F., & Harrington, D. M. (1981). Creativity, Intelligence, And Personality. Annual Review of Psychology, 32, 439-476.
-        Charles, R. E. & Runco, M. A. (2001). Developmental Trends in The Evaluation And Divergent Thinking of Children. Creativity Research Journal, 13, 417-437.
-        Claxton, A. F., Pannells, T. C., & Rhoads, P. A. (2005). Development Trends in Creativity of School-age Children. Creativity Research Journal, 17, 327-335.
-        Gonen, M. (1993). Creative Thinking in Five-and six-year-old Kindergarten Children. International Journal of Early Education, Vol. 1, No. 3, pp 81-87.
-        Karen, S. Meador, Emerging Rainbows (1992). A Review of The Literature on Creativity in Preschools. Journal of The Education of The Gifted, Vol. 15, No. 2, pp 163-181.
-        Kennedy, & Edward, C. (1992). The Relationship Between an Animal Science Course And The Development of Certain Skills.
-        Klausmeier, H. J., & Wiersma, W. (1964). Relationship of Sex, Grade Level, And Locale to Performance of High IQ Students on Divergent Thinking Tests. Journal of Educational Psychology, 55(2), 114-119.
-        Lee, K. H. (2005). The Relationship Between Creative Ability And Creative Personality of Preschoolers. International Education Journal, 6, 194-199.
-        Lehman, H. C. (1953). Age And Achievement. Princeton, NJ: Princeton University Press.
-        McCrae, R. R. (1993). Moderated Analyses of Longitudinal Personality Stability. Journal of Personality and Social Psychology, 65, 577-585.
-        Milgran, R. & Pabkin, L. (1980). Development Test of Mednick's Associate Hierarchies or Original Thinking. Developmental Psychology, 16, 2, pp 157-158.
-        Onerton, J. C. (1993). An Investigation of Effects of Thinking Skill Instruction on Academic Achievement on The Development of Critical and Creative Thinking Skills of Second, Fourth and Sixth Grade Students (Second Grade, Fourth Grade), The University of Alabama, pp 128.
-        Prieto, M. D., Parra, J., Ferrando, M., Ferrandiz, C., Bermejo, M. R., & Sanchez, C. (2006). Creative Abilities in Early Childhood. Journal of Early Childhood Research, 4, 227-290.
-        Stephens, K. R., Karnes, F. A., & Whorton, J. (2001). Gender Differences in Creativity Among American Indian Third And Fourth Grade Students. Journal of American Indian Education, 40, 124-132.
-        Williams, F. E. (1994). Test Della Creativita' e Pensiero Divergente. Trento: Centro Studi Erickso Genetic Psychology, 154, 487-499.
-        Zak, A. Z. (1999), Characteristics of Authorial Thinking in Young School Children. Sovied Psychology, Jul-Aug., Vol. 28, No. 4, PP.47-87.