تحديد درجات معيارية لعناصر لياقة بدنية مرتبطة بالصحة لطلاب عمادة السنة التحضيرية في جامعة الملک فيصل

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

جامعة مؤتة - کلية علوم الرياضة- قسم التربية الرياضية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجات معيارية لعناصر لياقة بدنية مرتبطة بالصحة لطلاب عمادة السنة التحضيرية في جامعة الملک فيصل، والمتمثلة في اختبارات (الجري ومشي 1200م، قوة القبضة، الجلوس من الرقود مع ثني الرکبتين واليدين على الصدر، ثني الجذع للإمام من وضع الجلوس الطويل(صندوق المرونة) واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المسحية، وتکونت عينة الدراسة من (450) طالباً من طلاب عمادة السنة التحضيرية ممن سجلوا مقرر الصحة واللياقة في الفصل الدراسي الأول والثاني للعام الدراسي 2013 -2014م.
   وقد تمت معالجة البيانات إحصائيا حيث تم وضع مستويات معيارية تمثلت  في (ممتاز، جيد جدا، جيد، متوسط، مقبول، وضعيف) وأوصي الباحث باستخدام المستويات المعيارية التي تم وضعها في عملية تقويم الطلاب في مقرر الصحة واللياقة في عمادة السنة التحضيرية في جامعة الملک فيصل.
The purpose of this study was to construct norms for selected physical fitness tests for preparatory Stage Students at king Faisal University،For the purpose of the present study،450 male preparatory Stage Students in( 2013-2014) study years at king Faisal University. (Mean: age18 years،height 170.6 cm،weight 68.46 kg) volunteered to participate in the study.
      The Handgrip Strength Test was used to measure Muscular Strength،walk and run 1200 meter Test was used to measure respiratory endurance ،set ups Test was used to measure muscle endurance Sit and Reach Flexibility Test was used to measure Flexibility. In order to construct the norms،Percentile Scale was used. Further،the scores were classified into six grades i.e.،excellent،very good،good، average، fair and poor.
       It was recommended to utilize the norms obtained to assess preparatory Stage Students at king Faisal University in the tests selected and to assess their achievement later.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الحلیق، محمود، أبو زمع، علی (2011) بناء مستویات معیاریة لبعض عناصر اللیاقة البدنیة لطلبة البکالوریس فی کلیة التربیة وعلوم الریاضة فی الجامعة الهاشمیة، مجلة دراسات، العلوم التربویة، الأردن، مجلد38
العنزی، أحمد، حسن، هیام (2010) وضع درجات ومستویات معیاریة لبعض عناصر اللیاقة البدنیة لطلاب المرحلة الأولى فی کلیة التربیة الریاضیة بجامعة صلاح الدین، مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، مجلد9، عدد3.
الفرطوسی، علی سموم (2006) إیجاد الدرجات والمستویات المعیاریة لتقویم أداء بعض المهارات الهجومیة بکرة السلة، مجلة الرافدین للعلوم الریاضیة، مجلد12، عدد41، الموصل، العراق.
المغایرة، إیاد (2011) وضع مستویات معیاریة لبعض عناصر اللیاقة البدنیة لدى طالبات جامعة البلقاء التطبیقیة / کلیة الزرقاء الجامعیة، مؤتة للبحوث والدراسات، مجلد26، العدد2.
الهزاع، هزاع محمد (2001) الدلیل الإرشادی لاختبارات اللیاقة البدنیة المرتبطة بالصحة لدول مجلس التعاون لدول الخلیج العربی، الریاض.
بشیر، عبدالرحمن (2012) بناء بطاریة اختبار للیاقة البدنیة لدى أفراد الجیش الفلسطینی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح، فلسطین.
حثناوی، مریم محمد (2013). بناء مستویات معیاریة للیاقة البدنیة وبعض القیاسات الأنثروبومتریة لدى طالبات المرحلة الأساسیة العلیا فی مدیریة تربیة جنین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح، فلسطین
حسانین، محمد صبحی (1996). التقویم والقیاس فی التربیة البدنیة والریاضیة، ج2، القاهرة، دار الفکر العربی.
حسانین، محمد صبحی (2004) القیاس والتقویم فی التربیة البدنیة والریاضیة، ج1، القاهرة، دار الفکر العربی.
شرعب، عمر (2011). بناء مستویات معیاریة لبعض المتغیرات البدنیة والمهاریة لدى ناشئی أندیة المحترفین لکرة القدم فی الضفة الغربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح، فلسطین.
 
عبد الحق، عماد (2005). دراسة مقارنة لأثر برنامجین تدریبیین على تطویر مستوى اللیاقة البدنیة المرتبطة بالصحة لدى طلبة قسمی التربیة الریاضیة فی جامعة النجاح الوطنیة وکلیة فلسطین التقنیة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة البحرین.
عبد الحق، عماد (1998). اللیاقة البدنیة المرتبطة بالصحة لطلاب مدارس وکالة الغوث لمرحلة التعلیم الأساسی فی فلسطین والأردن، مجلة أسیوط للعلوم وفنون التربیة الریاضیة، مج8. مصر
عبد لرؤوف، طارق (2011) وضع مستویات معیاریة لقبول الطلاب بقسم التربیة البدنیة جامعة الملک فیصل، مجلة العلوم البدنیة والریاضیة جامعة المنوفیة، عدد11، مصر.
عبد الحمید، کمال، رضوان، محمد (1996) مقدمة التقویم فی التربیة الریاضیة، ط1، دار الفکر العربی، القاهرة.
عدس، عبد الرحمن (1999). مبادئ الإحصاء فی التربیة وعلم النفس (الإحصاء الوصفی)، ط5، دار الفکر للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
غریب، إبراهیم، نجا، صلاح، عبد الرءوف، طارق (2000) وضع مستویات معیاریة لبعض المهارات الأساسیة للألعاب الجماعیة والعاب القوی واللیاقة البدنیة للتلامیذ المتقدمین للمدرسة الإعدادیة الریاضیة، مجلة بحوث التربیة الریاضیة، جامعة الزقازیق، مجلد 33، العدد 54.
قائمة المراجع باللغة الإنجلیزیة:
Matveeva،L، k، (1995) the stimulation of phytoplankton growth by an in vertebrate predator،Russian Journal of Aquatic Ecolgy.
Matveeva،L.R(1998)،theories sportivnoi trenirovki K obzsri theories sports،theory and practical،physical culture publishers،Moscow
Ortega FB،Ruiz JR،Castillo MJ،(2008) physical fitness in childhood and adolescence powerful marker  of health In Tj obes
La Monte MJ،Blairsn، (2006) physical activity cardio respiratory fitness and adiposity contributions to disease risk،cur opin clinnatr metab core
FOX،E،Billinyce،C،Bartels،R،Bason،R،and Donald m، (2004) fitness standards college student،European Journal of applied physiology،springer Berlin / Heidelbery
Mathews،ok (1999). Measurement in Physical Education. 5th Ed،  Saumer company.
Bandura،alber (2007) Guied for constructing self – efficiency scales.