ملفات الإنجاز الإلکترونية ودورها في تجويد المهام الإداريـــة لأعضـــاء هيئــة التدريس بکلية التربية جامعة الملک سعود

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة الملک سعود

المستخلص

أجريت هذه الدارسة بهدف التعرف على ملفات الإنجاز الإلکترونية ودورها في تجويد المهام الإدارية لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة الملک سعود، وقد تمت الإجابة على معظم أسئلة الدراسة من خلال الاستبانة التي تم توزيعها على أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية حيث بلغ عدد أفراد العينة (110) عضواً، وقد أظهرت النتائج اتفاق أغلب أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس حول واقع استخدام ملفات الإنجاز الورقية. کما اتفق معظم أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس على أن هناک تحديات تواجههم خلال إعداد ملفات الإنجاز الورقية. وأيضاً تساوت آراء أعضاء هيئة التدريس بشکل عام على تأييد التحول من ملفات الإنجاز الورقي إلى ملفات الإنجاز الإلکتروني. کما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: ضرورة تکثيف النشاطات الجامعية الهادفة لنشر ثقافة ملفات الإنجاز الإلکترونية وارتباطها بالجودة بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وعقد برامج تدريبية لسائر أعضاء هيئة التدريس في الجامعة لتدريبهم على تطبيق متطلبات نظام إدارة الجودة وملفات الإنجاز الإلکترونية قبل البدء بتطبيقه على ارض الواقع. وأن تقوم الجامعة بإعداد دليل تفصيلي لتطبيق نظام إدارة الجودة عن طريق ملفات الإنجاز الإلکترونية على جميع أعضاء هيئة التدريس والتحديث عليه کلما استدعت الحاجة.
This study was conducted for the purpose of introducing and identifying E-Portfolios and their role in facilitating the administrative and educational tasks of the Faculty of Education in KSU. The research questions were answered through surveys distributed among faculty members, where the number of respondents reached (110). Results have shown similarities in the respondents' answers regarding the use of printed portfolios. Most respondents agreed in terms of the challenges they face during the preparation of printed and paper-based portfolios. In addition, The results concerning the faculty's opinions on the matter demonstrated approval towards the use of E-Portfolios over traditional paper-form ones.
E-Portfolios played a major role as one of the applications of E-Administration in the enhancement of the administrative tasks assigned to faculty members, as shown in relevant literature.
Based on the results of the study, the following recommendations are to be considered:

The necessity of increasing meaningful and effective activities throughout the university aiming to introduce E-Portfolios and familiarize faculty members with its nature, uses, applications and its relation to Quality.
Conducting training courses targeted at faculty members in order to train them on implementing the requirements of quality management systems and E-Portfolios prior to real application.
Preparing a detailed guide for implementing a quality management system on the faculty members through the use of E-Portfolios along with consistent update whenever needed.
Conducting studies for the purpose of identifying the views of the university's administration staff in comparison with the views of the faculty members upon the application of E-Portfolios.
Conducting studies for the purpose of identifying the views of other external faculties in both public and private universities and compare the findings regarding the role of E-Portfolios in facilitating the administrative tasks in various higher education institutions across The Kingdom of Saudi Arabia.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        أبو مطلق، هناء خلیل. (2013م). فاعلیة استخدام ملف الإنجاز الإلکترونی لتنمیة بعض الکفاءات التدریسیة لدى الطالبات المعلمات لکلیة التربیة فی جامعة الأقصى بغزة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة الأزهر، غزة.
-        الأحمد، نضال شعبان مصطفى. (2003). تجریب الحقیبة الوثائقیة (البورتفولیو) فی برنامج إعداد المعلم بالمملکة العربیة السعودیة ومقارنة فوائدها وصعوباتها بالبرامج المماثلة فی الدول المتقدمة. العلوم التربویة - مصر، مج 11, ع 3، 133-174.
-        الأحمد، نضال شعبان. (2004). الحقیبة الوثائقیة المهنیة (البورتفولیو) للمعلمة خلال ما قبل الخدمة، والسنة الأولى فی التعلیم: أساس المشارکة والتطور المهنی المستمر. مجلة القراءة والمعرفة - مصر، ع 33، 132-166
-        بکار، نادیة؛ والأحمد، نضال؛ والبسام، منیرة؛ والسمیری، لطیفة؛ وعثمان، سلوى. (2003). مدى وعی الطالبات المعلمات فی برامج إعداد المعلمات قبل الخدمة بأغراض الحقیبة الوثائقیة البورتفولیو.رسالة الخلیج العربی - السعودیة،       س 24، ع 87، 95-151.
-        بکار، نادیة؛ والبسام، منیرة محمد. (2001م). البورتوفولیو کأحد معالم تطویر التعلیم فی القرن الحادی والعشرین. مجلة العلوم التربویة ,2, 143-164.
-        حسن، إسماعیل محمد إسماعیل. (2009م). ملفات الإنجاز الإلکترونیة. مجلة التعلیم الإلکترونیة على الرابط http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=202&sessionID=11
-        الحلیبی، عبد اللطیف بن حمد (2004) الاتجاهات التربویة لأعضاء هیئة التدریس بکلیات المعلمین وعلاقتها بالتوافق المهنی، ندوة تنمیة أعضاء هیئة التدریس بمؤسسات التعلیم العالی، 7، 8/12.
-        سالیز ادوارد (1999): من الأنظمة إلى القیادة. تطور حرکة الجودة فی التعلیم ما بعد الثانوی. ورد فی دوهرتی (محرر) تطویر نظم الجودة فی التربیة،             ص265_ص283.
-        السید، سعاد محمد. (2009م). ملف انجاز المعلم الإلکترونی. تم استرجاعه فی 3/ مایو /2015م على الرابط التالی http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=357
-        الصغیر، حصة عبد الرحمن، والسمیری، لطیفة صالح، والأحمد، نضال، والبسام، منیرة، وعثمان، سلوى. (2005). محتوى الحقیبة الوثائقیة (البورتفولیو) لعضو هیئة التدریس فی جامعات المملکة العربیة السعودیة. مجلة القراءة والمعرفة – مصر، ع 42. ص ص 14-44
-        صقر، محمد حسین سالم. (2006). فعالیة استخدام ملفات التقییم الإلکترونیة على تنمیة المهارات التدریسیة للطلاب المتدربین بکلیة المعلمین بالجوف واتجاهاتهم نحوها. مجلة التربیة العلمیة -مصر، مج 9، ع 3، 121-156.
-        عبد الدایم، عبد الله (2000): الآفاق المستقبلیة للتربیة فی البلاد العربیة، بیروت: دار العلم للملایین.
-        عمر، سوزان حسین حج، والقصیر، أروى، والبراهیم، هند، والراشد، غادة. (2011). واقع تطبیق ملف الإنجاز فی المرحلتین الابتدائیة والمتوسطة بمدینة الریاض: دراسة میدانیة. دراسات فی المناهج وطرق التدریس – مصر، ع 175. ص ص 13-51.
-        الفرماوی، أحمد. (2013م). ملفات الإنجاز الإلکترونیة وتحسین العملیة التعلیمیة. تم استرجاعها فی 4/ مایو/ 2015 على الرابط التالی http://blog.naseej.com
-        قطیط، غسان یوسف. (2011م). ملف الإنجاز الإلکترونی الخاص بالمعلم. تم استرجاعه فی 5 / مایو /2015م على الرابط التالی http://www.ghassan-ktait.com/?id=137
-        مرسی، محمد منیر(2002): الاتجاهات الحدیثة فی التعلیم الجامعی المعاصر وأسالیب تدریسیة، القاهرة: عالم الکتب.
-        الملحم، حسام؛ وخیربک، عمار. (2004م). شبکات الإنترنت: بنیتها الأساسیة وانعکاسها على المؤسسات. سوریا: دار الرضا للنشر.
-        النمری، حنان سرحان عواد. (یونیو 2013). واقع استخدام ملف الإنجاز (البورتوفولیو) فی تقویم أداء معلمات اللغة العربیة فی العاصمة المقدسة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، ع 2، مج 14. ص ص 487 – 526.