برنامج مقترح في التربية الإسلامية قائم على مدخل السيرة النبوية لإکساب أطفال المؤسسات الإيوائية الآداب والسلوکيات الأخلاقية ورفع مستوى شعورهم بالرضا عن الحياة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية المساعد کلية التربية بالوادي الجديد – جامعة أسيوط

2 مدرس تربية الطفل کلية التربية بالوادي الجديد جامعة أسيوط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء برنامج مقترح في التربية الإسلامية قائم على مدخل السيرة النبوية؛ وذلک لإکساب أطفال المؤسسات الإيوائية الآداب والسلوکيات الأخلاقية ورفع مستوى شعورهم بالرضا عن الحياة. وقد تکونت مجموعة البحث من (17)  طفلاً وطفلةً من أطفال المؤسسات الإيوائية ممن تتراوح أعمارهم ما بين (4-6)  سنوات وهم ملتحقين بمرحلة الروضة. ولغرض البحث قام الباحثان بإعداد ما يلي:
1- مجموعة من المواقف المستمدة من سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم)  المناسبة لأطفال المؤسسات الإيوائية.  (تم صياغتها في صورة قصصية)  
2- قائمة بالآداب والسلوکيات الأخلاقية المتضمنة بالمواقف المستمدة من السيرة النبوية المناسبة واللازمة لأطفال المؤسسات الإيوائية.
3- برنامج مقترح في التربية الإسلامية قائم على مدخل السيرة النبوية.
4- بطاقة ملاحظة الآداب والسلوکيات الأخلاقية.  
5- مقياس الشعور بالرضا عن الحياة.
     وقد أظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء الأطفال ( مجموعة البحث)  في الإجراءين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الآداب والسلوکيات الأخلاقية ومقياس الشعور بالرضا عن الحياة أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الأداءين وذلک لصالح الأداء البعدي، في کل من بطاقة الملاحظة والمقياس، وهذا يدل على الأثر الإيجابي للبرنامج المقترح في تحقيق الأهداف التي وضع من أجلها لدى أطفال المؤسسات الإيوائية (أطفال الروضة) . کما اتضح من المعالجة الإحصائية أثر البرنامج المقترح في إکساب أطفال المؤسسات الإيوائية (مجموعة البحث)  الآداب والسلوکيات الأخلاقية ورفع مستوى شعورهم بالرضا عن الحياة, وقد ثبت ذلک من خلال حساب حجم الأثر Effect Sizeللبرنامج المقترح؛ وذلک باستخدام مربع إيتاEta squared ( ²η)، والذي جاء مساويا (0,95)  في الآداب والسلوکيات الأخلاقية، وجاء مساويا (0,97)  في الشعور بالرضا عن الحياة.
 
 
وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج فقد أوصى بمجموعة من التوصيات، کان منها:
- ضرورة استخدام التعزيز الإيجابي في التعامل مع أطفال المؤسسات الإيوائية؛ لما لذلک من أثر فعال في رفع تقديرهم لذاتهم ولدورهم في الحياة.
- زيادة الاهتمام بتطبيق البرامج التربوية الدينية على أطفال المؤسسات الإيوائية وتدعيمها بالوسائل والألعاب والأنشطة المناسبة لهم.
- تأکيد أهمية توفير الأجواء والأنشطة الملائمة في مؤسسات الإيواء لتخفيف شدة الاضطرابات السلوکية والوجدانية لدى الأطفال المقيمين بها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1- ابتسام ناصر الحمد، " القیم الخلقیة المستنبطة من القصص النبوی الوارد فی صحیح البخاری ودور الأسرة فی تطبیقها"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة) ، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2007
2- أبو الحسن علی الماوردی، أدب الدنیا والدین،  (تحقیق مصطفى السقا)، ط3، بیروت: دار الکتب العلمیة، 2003
3- أبو النجا أحمد عز الدین، "فاعلیة استخدام القصص الحرکیة على التطور الحرکی وبعض القیم الأخلاقیة لأطفال ما قبل المدرسة "، مؤتمر تربیة الطفل من أجل المستقبل – الواقع والطموح، مرکز رعایة وتنمیة الطفولة، جامعة المنصورة، المنعقد فی 25- 26 دیسمبر 2002
4- أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل، مسند الإمام أحمد بن حنبل،  (تحقیق: شعیب الأرنؤوط وآخرین)، بیروت: مؤسسة الرسالة، 2001
6- أحمد عبادی الربیعی، " المشکلات السلوکیة لدى الأطفال فی دور الأیتام بأمانة العاصمة صنعاء"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة صنعاء، الیمن، 2009
7- أحمد محمد درویش، " بعض الجوانب الشخصیة لدى مجهولی النسب ویتیمی الوالدین من الأطفال المحتضنین فی مؤسسات الرعایة البدیلة والأطفال العادیین فی أسرهم "، حولیة مرکز البحوث والدراسات النفسیة، الحولیة (4)، الرسالة (5)، کلیة الآداب، جامعة القاهرة، 2008
8- أحمد محمد عبد الخالق، "الرضا عن الحیاة فی المجتمع الکویتی"، دراسات نفسیة، الکویت، العدد (1)، المجلد (18)، 2008
9- إکرام عبد القادر، " الرضا عن الحیاة وعلاقته بأنماط التعلق فی المرحلة الوسطى من الرشد"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن، 2002
10- المؤتمر السنوی السادس"استراتیجیات الإصلاح ومنظومة القیم"المجلس القومی التربیة الأخلاقیة"15- 16 من مارس 2008
11- الیونیسیف، عالم عربی جدیر بالأطفال: دراسة حول واقع الطفولة فی الدول العربیة، 2004.
13- أمانی عبد المقصود، دلیل مقیاس الرضا عن الحیاة، القاهرة:  مکتبة الأنجلو، 2003
14-أمل السید خلف وأسماء فتحی توفیق، " المهارات الحیاتیة لأطفال المؤسسات الإیوائیة وأثرها على السلوک التوافقی لدیه"، مجلة البحث العلمی فی التربیة، العدد (10)، 2009
16- أمیرة الدیب، أسس بناء القیم الخلقیة فی مرحلة الطفولة، القاهرة: مکتبة الأسرة، 2002
17- أمیرة الدیب، " التوافق النفسی للأیتام"، رابطة الأخصائیین النفسیین المصریین، العدد (4)، المجلد (14)، أکتوبر 2004
18- إیمان أبو غربیة، القیاس والتقویم التربوی، عمان ( الأردن)  : دار البدایة، 2010
19- إیمان الشربینى، أطفال الشوارع فی مصر بلا مأوى، القاهرة: شرکة نوابغ الفکر، 2012
20- إیمان سعید عبد الحمید، " برنامج إرشادی قائم استراتیجیات التفکیر الإیجابی لخفض بعض المشکلات السلوکیة لدى أطفال المؤسسات الإیوائیة"، مجلة الطفولة والتربیة، کلیة ریاض الأطفال، جامعة الإسکندریة، العدد (12)، المجلد (4) , 2012
21- إیمان عبد الله شرف، التربیة الأخلاقیة للطفل، القاهرة: عالم الکتب، 2008
22- إیمان عبد المؤمن سعد، الأخلاق فی الإسلام، الریاض: مکتبة الرشد، 2007
23- إیمان محمد النبوی، " دراسة فی أهم المشکلات النفسیة والاجتماعیة لدى الأطفال مجهولی النسب فی الأسر البدیلة والمؤسسات الإیوائیة"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، معهد الدراسات العلیا للطفـولة الدراسات النفسیة والاجتماعیة، جامعة عین شمس، 2008
24- إیمان محمود دسوقی، " استخدام العلاج العقلانی الانفعالی السلوکی فی خدمة الجماعة وتقلیل السلوک العدوانی لدى أطفال المؤسسات الإیوائیة"، مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، العدد (29)، 2010
25- بدر الماص، " هدى الإسلام فی تربیة المراهق "، مجلة التربیة بقطر، العدد  (142)، السنة  (31)، سبتمبر2002.
26- بدر محمد الأنصاری، المرجع فی مقاییس الشخصیة، القاهرة:  دار الکتاب الحدیث، 2014
27- بلقیس إسماعیل، "أثر برنامج مقترح قائم على الأنشطة التربویة فی تنمیة بعض القیم الخلقیة والاجتماعیة لدى طفل الروضة"، مجلة رابطة التربیة الحدیثة، العدد (8)، المجلد (3)، 2010
28- بلقیس داغستان، التربیة الدینیة والاجتماعیة للأطفال، الریاض: مکتبة العبیکان، 2013
29- توفیق القصیر، فن الاستمتاع، کیف تکون سعیدًا وناجحًا وقویًا، الریاض: دار وهج الحیاة، 2009
30- جمال ملیجی، التربیة الإسلامیة المعاصرة للأطفال، بیروت: دار الحکمة، 2014
31- حافظ بطرس، المشکلات النفسیة، عمان  (الأردن) : دار المسیرة، 2007
32- حامد عبد السلام زهران، التوجیه والإرشاد النفسی، ط3، القاهرة: عالم الکتب، 2005
33- حسن الفنجری، السعادة بین علم النفس الإیجابی والصحة النفسیة، بنها: مؤسسة الإخلاص للطباعة والنشر، 2007
34- حسین طه، تعدیل السلوک، الفرد، الأسرة، المدرسة، الحیاة، القاهرة: دار الشروق، 2009
35- حسین محمد شکری، " الرحمة المهداة و النعمة المسداة "، مجلة هدى الإسلام، الأردن, العدد  (3)، المجلد (50)، 2006
36- حمید رفیق طه، " منهج النبی صلى الله علیه وسلم فی تعلیم صغار الصحابة وبذیله إبرز أهداف وأسالیب تربیة الطفل"، مجلة الدراسات العربیة، کلیة دار العلوم، جامعة المنیا، العدد (26) , المجلد (4)، 2012
37- حنان مرزوق حسین، " فاعلیة برنامج لتنمیة بعض القیم الأخلاقیة لأطفال الشوارع"، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس، 2004
38- حیاة عمامو، السیرة النبویة، مناهج – نصوص وشروح، بیروت: دار التنویر، 2014
39- خلیفة مروان، التربیة الإسلامیة، عمان (الأردن) : دار الرایة للنشر والتوزیع، 2014
40- رازان ندیم عز الدین، "فاعلیة برنامج لتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة المودعین لدى المؤسسات الإیوائیة فی الجمهوریة العربیة السوریة، رسالة دکتوراه  (غیر منشورة)  معهـد الدراسـات والبحوث التربویـة، جامعة القاهرة، 2008
41- رأفت فرید، تربیة الطفل، حقوق الطفل فی الشریعة الإسلامیة، القاهرة: دار الیسر، 2008
42- رحمة أحمد عبده، " موقف النبی صلى الله علیه وسلم من العنف"، حولیة مرکز البحوث والدراسات الإسلامیة، کلیة دار العلوم، جامعة القاهرة، العدد (37) ,2013
43- رسمی عبد الملک، الأسرة وتربیة الطفل، عمان  (الأردن) : دار الفکر للنشر والتوزیع، 2010
44- ریان سلیم، التربیة الإسلامیة للطفل، بیروت: دار الهادی للطباعة والنشر والتوزیع، 2007
45- ریم الحناوی وآخرون، إدارة الإیواء، عمان  (الأردن) : دار الیازوری العلمیة، 2013
47- سعدیة شکری، بناء الاختبارات والمقاییس فی علم النفس، القاهرة: المکتبة العصریة، 2013
48- سلیمان بن قاسم العید، " التربیة الخلقیة بین الإسلام والعولمة"، بحث مقدم لندوة "العولمة وأولویات التربیة "، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، 2004
49- سمیح أحمد عثامنة، " من کمالات الشخصیة المحمدیة "، مجلة هدى الإسلام، الأردن, العدد (3)، المجلد (50)، 2006
50- سهیر علی الجیار، " التربیة التعویضیة للطفل المحروم من الرعایة الأسریة: الواقع والمأمول"،  مستقبل التربیة العربیة، العدد (43)، المجلد (12)، 2006.
51- عادل عبود الحراحشة، "تأثیر تدریس التربیة الإسلامیة باستخدام التقنیات التعلیمیة على تنمیة بعض المفاهیم الدینیة لدى تلامیذ الصف الخامس الأساسی بالأردن"،  مجلة الأکادیمیة للدراسات الاجتماعیة الإنسانیة، الجزائر,العدد (11)، 2014
52- عاشور محمد دیاب، " الوعی الدینی وعلاقته بالرضا عن الحیاة لدى عینة من شباب الجامعة"، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة المنیا، العدد ( 4)، المجلد (19)، یولیو2007
53- عبد الرحمن الهاشمی، دراسات فی مناهج التربیة الإسلامیة واللغة العربیة وأسالیب تدریسها، القاهرة:  دار الوراق للطباعة للخدمات الحدیثة، 2011
54-عبد الرحمن حسن العطاس، " الشعور بالطمأنینة والوحدة النفسیة لدى الأیتام المقیمین فی دور الرعایة والمقیمین لدى ذویهم (دراسة مقارنة) "، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2014
55- عبد السلام حسن، " رحمة النبی صلى الله علیه و سلم بالأطفال الصغار"، مجلة الوعی الإسلامی، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامیة، الکویت, السنة (47) , العدد (539)، 2010
56- عبد اللطیف حسین فرج، أطفالنا وکیفیة رعایتهم عقلیًا، اجتماعیًا، نفسیًا، اجتماعیًا، عمان (الأردن) : دار الحاضر للنشر والتوزیع، 2007
57- عبد الله بن سیف الأزدی، فصول من الأخلاق الإسلامیة، بیروت: دار الأندلس، 2000
58- عبد الله ناصر السدحان، أطفال بلا أسر، الریاض: مکتبة العبیکان، 2003
59- عبد المفتاح على غزال، مدخل وعرض لأهم المقاییس والاختبارات النفسیة، الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة، 2014
60- علی ماهر خطاب، القیاس والتقویم فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، القاهرة:  مکتبة الأنجلو المصریة، 2001
61- فاطمة على أبو حدید، أطفال بلا مأوى، القاهرة: دار المعارف، 2008
62- فهد عبد العزیز أبانمى، " أثر مشاهدة الفضائیات العربیة فی تنمیة القیم الخلقیة ومهارات التحدث لدى طفل ما قبل المدرسة بالمملکة العربیة السعودیة"، مجلة الثقافة والتنمیة، العدد (69)، یونیو2013
63- فوزی عیسى، التربیة الأخلاقیة فی ریاض الأطفال، القاهرة: مرکز التمیز لعلوم الإدارة والحاسب، 1998
64- فوقیة راضی، "صورة الجسم وعلاقتها بالاکتئاب وتقدیر الذات والرضا عن الحیاة لدى المعاقین جسدیا"، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، العدد (61)، المجلد (18)، 2008
65- کمال إبراهیم مرسى، السعادة وتنمیة الصحة النفسیة، القاهرة:  دار النشر للجامعات، 2000
66- لمی رزاق غنی الدهان، "أثر القصة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى أطفال الروضة"، رسالة ماجستیر  (غیر منشورة)، کلیة التربیة للبنات، جامعة بغداد، 2002
68- لمیاء بلبل، " واقع الرعایة البدیلة فی العالم العربی، دراسة تحلیلیة"، المجلس العربی للطفولة والتنمیة، مارس 2008
69- ماجد زکى الجلاد، تعلم القیم وتعلیمها، عمان (الأردن) : دار المسیرة، 2005
70- ماهر یوسف المجدلاوی، "التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بالرضا عن الحیاة والأعراض النفس جسمیة لدى موظفی الأجهزة الأمنیة الدین ترکوا مواقع عملهم بسبب الخلافات السیاسیة فی قطاع غزة"، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، العدد (2)، المجلد  (20)، 2012
71- محمد الصائم عثمان، " تحدیات العولمة ودور التربیة الإسلامیة فی مواجهتها"،  المجلة التربویة، الکویت، العدد (81)، المجلد (21)، 2006
72- محمد أمین المفتی، سلوک التدریس، القاهرة:  مرکز الکتاب، ١٩٩٦
73- محمد بن علی هزاع، " السیرة النبویة والتسامح الدینی"، مجلة صوت الأمة, العدد (5)، المجلد (45)، 2013
74- محمد سعد زغلول وأیمن محمود عبد الرحمن، " تأثیر برنامج للریاضة البیئة على کل من القیم الجمالیة والقیم الخلقیة لأطفال المؤسسات الإیوائیة"، المؤتمر العلمی الدولی، الریاضة والعولمة، کلیة التربیة الریاضیة للبنین، جامعة حلوان، المجلد الأول، 2001
75- محمد سید فهمی، أطفال فی ظروف صعبة، الإسکندریة: دار الوفا لدنیا الطباعة، 2007
77- محمد علی الشحومی وأحمد محی الدین الکیلانی، "مدى تضمن کتب التربیة الإسلامیة فی المرحلة الثانویة لقیم تساهم فی معالجة السلوکیات السلبیة لطلبة المرحلة الثانویة فی دولة الکویت"،  المجلة التربویة، الکویت، المجلد (21)، العدد (82)، 2007
78- محمد قضب، منهج التربیة الإسلامیة، ط15، القاهرة: دار الشروق، 2001
79- محمود السعید راوی، فاعلیة برنامج نفسی – بدنی على خفض مستوى انحرافات السلوک لدى أطفال المؤسسات الإیوائیة، الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث، 2013
80- مدحت أبو النصر، مشکلة أطفال بلا مأوى، عمان  (الأردن) : دار الرایة، 2008
81- مزوز برکو، أطفال الشوارع، القیم وأسالیب التربیة الوالدیة، القاهرة: دار فرحة، 2014
82- مصطفى إسماعیل، تدریس التربیة الإسلامیة للمبتدئین، الإمارات: دار الکتاب الجامعة، 2004
83- مقداد یالجن، علم الأخلاق الإسلامیة، الریاض: دار عالم الکتب للطباعة والنشر، 2003
84- ممدوح الجعفری"، برنامج تنمیة بعض مهارات التوافق الاجتماعی لأطفال الشوارع الملتحقین بدور الإیواء"، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، العدد  (73)، المجلد (18)، 2008
85-منصور الرفاعی، التربیة الأخلاقیة الإسلامیة، القاهرة: هبة النیل العربیة للنشر والتوزیع، 2013
86- منى محمود محمد، " دراسة فی أهم المشکلات النفسیة والاجتماعیة لدى الأطفال مجهولى النسب فی الأسر البدیلة والمؤسسات الإیوائیة"، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2012
87- می محمود وسعدیة یوسف ومحمود عبد الفتاح، " دور الموسیقى العربیة فی تنمیة بعض القیم الأخلاقیة والاجتماعیة لدى طفل الروضة: بمحافظة بورسعید"،  مجلة کلیة التربیة ببورسعید، العدد (12)، 2012
88- نبراس یونس محمد ومؤید عبد الرازق حسو، "اثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى أطفال الریاض"، مجلة التربیة والعلم، العدد (1)، المجلد (15)، 2008
89- نجوى إبراهیم عبد المنعم، "الرضا عن الحیاة"، المـؤتمر الـسنوی الخـامس عـشر، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، 2010
90- نجوى فیصل سید، " استخدام نموذج تعدیل السلوک من منظور طریقة العمل مع الجماعات للتخفیف من بعض مظاهر السلوکیات اللاتوافقیة لمجهولات النسب بالمؤسسة الإیوائیة والتی تعیق دمجهن بالمجتمع"، المؤتمر الدولی الخامس والعشرون لکلیة الخدمة الاجتماعیة بجامعة حلوان، مستقبل الخدمة الاجتماعیة فی ظل الدولة المدنیة الحدیثة، الجزء الثانی، 2012
92- هدى مصطفى حماد وأمانی عبد الفتاح محمد، " دور المؤسسات التربویة فی تنمیة القیم الأخلاقیة لأطفال الروضة: دراسة میدانیة"،  مجلة القراءة والمعرفة، العدد (120)، 2011
94- هنادی عبد القادر حسون، " فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة السلوک النفسی الاجتماعی لدى الأطفال المحرومین من الرعایة الوالدیة"، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة دمشق، 2010
95- هیام علی النجار وهانی شحته إبراهیم "برنامج مقترح یستخدم الأغنیة لترسیخ بعض العادات والسلوکیات الحمیدة لطفل الروضة"،  المؤتمر العلمی العربی الرابع الدولی الأول لکلیة التربیة النوعیة، الاعتماد الأکادیمی لمؤسسات وبرامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی - الواقع والمأمول، 2009
96- وجدان أحمد، " أثر برنامج تدریبی فی تنمیة القدرة على حل المشکلات ورفع الشعور بالرضا عن الحیاة لدى أطفال المؤسسات الإیوائیة"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیات الشرق العربی، 2013
97- یاسر یوسف إسماعیل، " المشکلات السلوکیة لدى الأطفال المحرومین من بیئتهم الأسریة"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بفلسطین، 2009
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
98- Albert, Chin," Analysis of Policies Affecting The Education of Homeless Children in The United States",Diss. Abs. Inter. ,Vol. 40,2002
99- Coleman, M. C. , Behavior Disorders Theory and Practice Englewood cliffs ,NJ: Prentice Hall,2006
100- Collet ,Bruce,Islam National Identity and Public Secondary Education: Perspective from the Somali Diaspora in Toronto. Canada ,2007
101 – Diener ,E. ,Theory and Validity of Life Satisfaction Scales, University of Illinois and The Gallup Organization,2012.
 
102- Eillis, B . H. , "Predictors of Disruptive Behavior Development Delays', Anxiety ,and Affective Symptom Otology Among Institutionally Reared Romanian Children", Journal of the American Academy of Child ,Adolescent Psychiatry,Vol. 43,No. 10,2009
103- Fantuzzo, J &et . al, "An Investigation of Preschool Classroom Behavioral Adjustment Problems and Social– Emotional School Readiness Competencies",Early Childhood Research Quarterly, 2010
104- Frazier, P. & Steger ,M. ," Meaning Like: one Like in The chain form Religiousness Well-Being ",Journal of Counseling Psychology,Vol. 52,No. 4,2007
105- Ghosheh, H. Children in Residential Care Institutions: Egypt, Lebanon and Morocco. SC UK, March 2001.
106- Gilman, R. &et. al. ," The Relationship between Perfectionism and Multidimensional Life Satisfaction among Croatian and American Youth",Personality and Individual Differences, Vol. 39,2005
107- Graae, E. B. ," Peer Group Support Intervention Improves The psycho Social wellbeing of Aids Orphans", Journal of Social Science ,Vol. 28,No. 6,2009
108- Goldberg, J. & Harrow, M. ,"Subjective Life Satisfaction and Objective Functional Outcome in Bipolar and Unipolar Mood Disorders: A Longitudinal Analysis",Journal of Affective Disorders, 2007
109- Improved Natural Resource Management ,Sustainable Solutions for Effective Poverty Reduction ,2008,Available at" www. worldbank. org/rural"
110- Lewis , Aptekar," Street Children in the Development World A review of Their Condition ", Cross Cultural Research the Journal of Comparative Social Science,Vol. 28,No. 3,1998
111- Lucia, R. ; et. al. ," Children’s School Adjustment: A Developmental Transactional Systems Perspective", Journal of Applied Developmental Psychology, Vol. 21 , No. 4, 2000
        112- Lutz, M. ; et. al. ," Multidimensional Assessment of Emotional and Behavioral Adjustment Problems of Low-Income Preschool Children: Development and Initial Validation",Early Childhood Research Quarterly,Vol. 17, 2002
113- Meador ,K . W. "The effects of Synaptic Training on Gifted and non Gifted Kindergarten Student", Diss . Abs . Inter. ,Vol. 53,No. 2,Nov. 1998
114- Michael ,S. ,Meaning of Life, Hand Book of Positive Psychology ,2nd Edition, Oxford University Press,2010
115- Ridgway ,Lorna &Lawton ,Irene ,Family Grouping in The primary School, New York, Ballantine Books,2004
116- Robert ,Child ,Family, School. Community ,Socialization and Support ,N: Y,Harcourt College Publishers Inc,2009
117- Roger ,F. ," Technology and Interactive Media as Tools in Early Childhood Programs Serving Children from Birth through Age 8",American Behavioral Scientist,Vol. 52,No. 8
118- The WHOQOL Group," The World Health Organization Quality of Life Assessment  (WHOQOL) : Development and General Psychometric Properties". Social Science and Medicine,Vol. 46, No. 1 2, 1998
119- UNICEF, The Framework for the Protection, Care and Support of Orphans and Vulnerable Children in the World, 2004.
120- Zinsser, Caroline, "Child Care within The family", Pro Quest Education Journals,2014, Available on" http: //search. proquest. com/docview"
121-Boier ,K. ,what is Values? ,New York Teacher College Press,2004
122-Fahantidou,A. ," The effect of Institutionalization on Psychomotor Development of Preschool Aged Children ", Journal of Development Disabilities,Vol. 33,No. 3,2013
123-Fittro,J. Rearing Moral Children ,Ohio State University ,1998
124-King, L. A. &Napa, C. K . ,"What Make A life Good?", Journal of Personality of Social Psychology, Vol. 75,No. 1,2008
125-Krause,Neal,"Stress and Religion Involvement among Adults", Journal of Gerontology,Vol. 44,No. 1,Jan. 2000
126-Loman, Michelle M,& et. al. ,"The effect of Early Deprivation on Executive Attention in Middle Childhood", Journal of Child Psychology and Psychiatry,Vol. 54. No. 1 Jan 2014
127-Morrison, Hope ,Alone in the World: Orphans and Orphanages in America , Bulletin of The center for Children's Books,58,2009
Observing Children's Stress Behaviors in Kindergarten "128-Jackson, Lori,"Classroom",Early Childhood Research & Practice, Vol. 11,No. 1, Spr. 2009
129-Ranstrom Lindsy ," The Influence of pager and Religious Beliefs on Measures of Life Satisfaction" , Minnesota State , University Moorhead Student Academic Conference,  Wednesday ,Abri. 2004
130-Reshke, K . L. , Early Moral Development ,Knowing Children ,Ohio State University,2008
131-Stein ,A. ,"Multimedia and Moral Development of Children ",Paper Presented at the American Association of Elementary Kindergarten-Nursery Educator Conference,2011
132-Teena,M. ," Problem Behaviors of Children Adopted from The former Soviet Union", Journal of Pediatric Health ,Vol. 21,No. 3,2007
133-Wanat ,S. ," Coping with The challenges of Living in an Indonesian Residential Institution", Journal of Health Policy,Vol. 9,No. 1,2010
134-Yun, Eunju," Moral Education as A contextual ,A qualitative Study in an Early Childhood Classroom", PH . D. , University of Illinois at Urban,2002