برنامج تدريبي مقترح لإکساب طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة متطلبات الإعداد التربوي لمهنة التدريس The requirements of educational preparation for students in Islamic University، Medina " proposed training program" Preparation of

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية الدعوة وأصول الدين الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

مهنة التعليم من أجل المهن وأعظمها؛ فهي مهنة الأنبياء. وقد حض الإسلام على العلموالعمل. ويکتسب التعليم أهمية خاصة للأدوار الجلية التي يقوم بها المعلم من تعليموتثقيف، وتوجيه وإرشاد، ونقل خبرات، والمساهمة في تهيئة أفراد قادرين على النهوضبأوطانهم ومجتمعاتهم.
ولاشک أن التقدم الذي بلغه ميدان التربية والتعليم کان له أکبر الأثر في تطور مجالات التربية، وانعکس ذلک على العملية التعليمية، فأصبحت اليوم فنا عظيما لا يقدر عليه إلا من أحُسن إعداده ثقافيا وأکاديميا ومهنيا
ومن هنا تظهر أهمية قيام الجامعات بإعداد و تطوير برامج إعداد الراغبين في العمل بمجال التربية والتعليم، حيث أنها أصبحت ضرورةأساسية لتلبية احتياجات المجتمع التنموية، وتماشياً مع متطلبات المجتمع وسوقالعمل
والبحث الحالي سعي إلي تعرف المفاهيم والمعلومات التربوية التي يحتاجها طلاب المنح بالجامعة  الإسلامية لتأهلهم للعمل بالوظائف التعليمية المختلفة و صياغة برنامج تدريبي يتناول هذه المفاهيم والمعلومات والمهارات التربوية التي يحتاجها طلاب المنح بالجامعة الإسلامية لتأهلهم للعمل بالوظائف التعليمية بعد عودتهم الي بلدانهم
ولتحقيق أهداف البحث اعتمد فريق البحث علي المنهج الوصفي التحليلي لإعداد قائمة المفاهيم والمهارات التربوية التي يحتاجها طلاب المنح بالجامعة الإسلامية، وإعداد برنامج تدريبي مقترح لإعدادهم للعمل بالوظائف التعليمية المختلفة
وتم اختيار عينة من طلاب المنح الدراسية الملتحقين ببرنامج الإعداد التربوي بکلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية خلال العام الدراسي 1435/1436هـ، و بلغ عدد أفرادها العينة (310) طالبا, تمثل نسبة 73,81% من مجتمع الدراسة (کليات الجامعة)  
وفي ضوء نتائج الدراسة الميدانية تم صياغة برنامج تدريبي تکون من(12) وحدة تدريبية وهي مدخل في العلوم التربوية - التعلم وشروطه - خصائص ومطالب النمو -إعداد المعلم و الأدوار المهنية له -مهارات التدريس الأساسية - الأهداف التدريسية وصياغتها سلوکيا- طرق التدريس- مهارة استخدام الوسائل التعليمية -الاختبارات التحصيلية- الإدارة المدرسية - إدارة الصف و مشکلاته - مشکلات المعلم المبـتدئ.
ومن توصيات هذه الدراسة أهمية مراجعة برنامج التأهيل التربوي لطلاب المنح بالجامعة الإسلامية في ضوء نتائج الدراسة وخاصة فيما يتعلق بقائمة المفاهيم والمهارات التربوية والتدريسية وأيضا توفير الإمکانات المادية والمکانية والأدوات اللازمة لتطوير برنامج التأهيل التربوي لطلاب المنح بالجامعة الإسلامية.
   Teaching profession is one of the greatest profession. It is the profession of the prophets. Islam prompts science and Work. Education acquire its particular importance for clear roles performed by the teacher to teach and educate, guide, instruct, and transfer of experiences, and contribute to the creation of individuals capable of advancement in their homes and communities.
   And there is no doubt that the progress of the field of education has had the biggest impact on evolution education, reflected on the educational process, today has become a great art that cannot be performed only from prepared academically and culturally and professionally.
   And hence the importance of universities to prepare and develop preparation programs for who wish to work in the field of education, where these programs become a necessity Essential to meet the needs of the development community, and in line with the requirements of society and the labor market work.
   This research sought to know the educational concepts and information needed by the students of the Islamic University for their qualifications to work posts and the formulation of various educational training programs dealing with these concepts and information and skills needed by Grant students of the Islamic university for their qualifications to work posts after their return to their home countries.
   To achieve the objectives of the research, the research team adopted a descriptive, analytical report to prepare a list of educational concepts and skills needed by students in the Islamic University, and preparing the proposed training program to prepare them to work in the various educational positions.
The sample was selected from the scholarship students enrolled in the educational preparation program at the Faculty of Da'wa and Islamic theology in the University during the academic year 1435/1436 e, and the number of members of the sample (310) students, representing 73, 81% of the Community population.(faculties of the university)
   In the light of the results of the field study, a training program was formulated, it was consisted of (12) training units, which is the entrance to the Educational Sciences, learning and conditions, the characteristics and demands of growth, preparation of the instructional and professional roles, teaching skills, teaching objectives and formulation behavior, teaching methods, skill use educational methods, overall Tests, school management, department of grade and problems, problems with the instructor Apprentice.
   One of the recommendations of this study is the importance of the reviewing of educational rehabilitation program for grant students at the Islamic University in the light of the results of the study, especially with regard to the list of concepts and education and teaching skills as well as provide physical and spatial possibilities and tools to develop the educational program for the Grant students of the Islamic University

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم, محمد عبد الرزاق. منظومة تکوین المعلم فی ضوء معاییر الجودة الشاملة, ط2, عمّان, دار الفکر ناشرون وموزعون, 1428هـ.
  2. إبراهیم، محمد عبد الرزّاق(2003) منظومة تکوین المعلِّم فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، ط1، دار الفکر، عمّان،.
  3. الأحمد, خالد طه. تکوین المعلم من الإعداد إلى التدریب, العین, دار الکتاب الجامعی, 2005م.
  4. الأحمد, خالد طه. تکوین المعلم من الإعداد إلى التدریب, العین, دار الکتاب الجامعی, 2005م.
  5. إعداد المعلم وتطویره فی ضوء المتغیرات المعاصرة الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن) 21 ــ 22 فبرایر2006م
  6. -المؤتمر الدولی حول إعداد المعلم فی العالم الإسلامی بمالیزیا فی الفترة من 12-14نوفمبر,2013
  7.  آمنة زقوت(2010):تصور مقترح لتطویر برنامج الإعداد التربوی العملی للطالب/ المرشد النفسی بکلیة التربیة – جامعة الأقصى فی ضوء الاتجاهات المعاصرة, مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانیة - المجلد 24, الإصدار1.
  8. البهواشی,السیدعبدالعزیز) 2004):.تصورمقترحلتطویرالنموالمهنیفیضوء التغیراتالمستقبلیةفیوظائفوأدوارالمعلموتجارببعضالدول،ورقةعملمقدمة إلى:المؤتمرالعلمیالسادس: تکوینالمعلم، القاهرة،الجمعیةالمصریةللمناهج وطرقالتدریس,21-22/7/2004م.
  9. جامعة أم القرى (1420هـ) الکتاب العلمی، المؤتمر التربوی الثالث لإعداد المعلم، المعلم: تأمل الواقع واستشراف المستقبل، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة، الجزء الأول

10. جمالسلیمان(2011): الکفایاتالتدریسیةالمتوافرةلدىطلبةدبلومالتأهیل التربوی/تخصصتاریخفیضوءالمعاییرالوطنیةلمناهجالتعلیمالعامماقبلالجامعیمنوجهةنظرهم)دراسةوصفیةتحلیلیةفیجامعتیدمشقوتشرین) مجلةجامعةدمشقالمجلد27 - العددالثالثوالرابع2011

11. حجّاج، عبد الفتاح(1996): رؤى مستقبلیّة لإعداد المعلِّم العربی فی ضوء تحدیات القرن الحادی والعشرین، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات المتحدة، عدد خاص بمؤتمر تربیة الغد،.

12. الحر، عبد العزیز محمد (2003): التنمیة المهنیة, ادوات مدرسة المستقبل، الریاض، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج, المرکز العربی للتدریب التربوی لدول الخلیج

13. حمود،رفیقة (٢٠٠٢ (: الاتجاهاتالعالمیةفیإعدادالمعلمینفیالبلدانالعربیة، أعمالمؤتمرالهیئةاللبنانیةللعلومالتربویة،بیروت.

14. الخطیب, أحمد. إعداد المعلم العربی نماذج واستراتیجیات, إربد, عالم الکتب الحدیث, 1429هـ,ص 2.

15. خلیفة، خلیفة عبد السمیع (2005): التنمیة المهنیة للمعلم العربی: مفهومها – أهدافها – أسسها ومبادئها – أسالیبها، المؤتمر العلمی السادس: التنمیة المهنیة المستدیمة للمعلم العربی، فی الفترة من 23-24ابریل 2005, کلیة التربیة بالفیوم، جامعة القاهرة

16. دندش, فایز مراد. دلیل التربیة العملیة وإعداد المعلمین, الإسکندریة, دار الوفاء لدنیا الطباعة, 2003م.

17. دیریک میدور(2014): الصفات الرئیسة للمعلم الجید, ترجمة عمر خلیفة، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج, جسور تربویة العدد الثالث والستون أکتوبر 2014.

18. راشد، على (1996)اختیار المعلم وإعداده ودلیل التربیة العملیة ـ دار الفکر العربی، القاهرة.

19. الرویشد، فهد وسامی نصار وولید الکندری (2002م): تطویر برنامج الإعداد المهنی بکلیة التربیة الأساسیة فی ضوء الکفایات التربویة، مجلة کلیة التربیة (التربیة وعلم النفس) ، العدد (26) الجزء (3)،جامعة عین شمس، القاهرة.

20. الزواوی, خالد محمد. الجودة الشاملة فی التعلیم وأسواق العمل فی الوطن العربی, القاهرة, مجموعة النیل العربیة, 2003م.

21. سعفان, محمد أحمد. ومحمود, سعید طه. الاتجاهات الحدیثة فی علم النفس التربوی إعداد وتدریب المعلم, ط2, القاهرة, دار الکتاب الحدیث, 1428هـ.

22. سلیمان، عرفات عبد العزیز. المعلم والتربیة ( دراسة تحلیلیة مقارنة لطبیعة المهنة), ط2, القاهرة, مکتبة الأنجلو المصریة, 1982م.

23. السنبل، عبد العزیز عبد الله (2004): رؤى و تصورات حول برامج إعداد المعلمین فی الوطن العربی ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی حول إعداد المعلم بکلیة التربیة جامعة السلطان قابوس مسقط, 1-3/3/2004

24. شوق،محمودوسعید،محمدمالک) ٢٠٠١: (.معلمالقرنالحادیوالعشرین (اختیاره-إعداده- تنمیته) فیضوءالتوجهاتالإسلامیة)، القاهرة: دارالفکرالعربی.

25. الصباغ، حمدی عبد العزیز (2005): التنمیة المهنیة لمعلمی الکبار، تصور مقترح،دراسة تم نشرها فی مجلة تعلیم الجماهیر،  المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، العدد 53,دیسمبر 2005م.

26. طعیمة، رشدی أحمد (1999م): المعلم کفایاته وإعداده وتدریبه، دار الفکر، القاهرة.

27. طعیمة، رشدی أحمد) ٢٠٠٤): الدلیلالمرجعیلتدریبالمعلمینبالمدارسذاتالفصل الواحد،تونس: المنظمةالعربیةللتربیة.والثقافة والعلوم.

28. طنش، علی السید أحمد (2000م) إعداد المعلم العربی فی ضوء تحدیات القرن الحادی والعشرین (دراسة مقارنة ورؤیة مستقبلیة)، جامعة حلوان، کلیة التربیة، المجلد السادس، العدد الثانی: مصر.

29. عبد الرشید، وحید حامد (2011): فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة الکفایات المهنیة والاتجاه نحو مهنة تعلیم اللغة العربیة لدى طلاب الدبلوم العام بکلیة التربیة, کلیة التربیة بالوادی الجدید – جامعة أسیوط, المجلة التربویة ـ العدد الثلاثون ـ یولیو 2011م

30. العصیمی، خالد محمد، (1427هـ) المتغیرات العالمیة المعاصرة وأثرها فی تکوین المعلم، بحث منشور فی اللقاء السنوی الثالث عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (إعداد المعلم وتطویره فی ضوء المتغیرات المعاصرة). کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.

31. عمرو، منی (2011) إعداد وتأهیل المعلمین مت أجل التعلیم الشامل فی العالم العربی: حالة الأردن، مکتب التربیة الدولی للیونسکو، مجلة مستقبلیات، المجلد 41, العدد3, سبتمبر2011.

32. العیسوی، جمال مصطفى و ناصر الخوالدة (2005م) دراسة تقویمیة للمهارات التدریسیة اللازمة للطالبة المعلمة ومعلمة التربیة الإسلامیة بمرحلة التعلیم الأساسی بدولة الإمارات، بحث منشور فی مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد 103 مایو، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس: القاهرة.

33. الغنیم، مرزوق یوسف (2011): التعلم مدى الحیاة: أطر مرجعیة لبرامج إعداد المعلم قبل الخدمة وأثناءها, المؤتمر السنوی لمرکز البحوث التربویة حول: "القیاس التربوی للتنمیة المهنیة المستدامة"بیروت – الجمهوریة اللبنانیة 26-27 مارس 2011م.

34. الفتلاوی, سهیلة محسن کاظم. تفرید التعلیم فی إعداد وتأهیل المعلم, عمّان, دار الشروق للنشر والتوزیع, 2004م.

35. الکثیری، راشد (2004): رؤیة نقدیة لبرامج إعداد المعلم فی الوطن العربی، المؤتمر العلمی السادس عشر تکوین المعلم، ج1، القاهرة، جامعة عین شمس،    21 - 22 یولیو2004

36. کلیة التربیة جامعة الملک سعود(1435هـ): "إعداد معلم المرحلة الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة: رؤى عالمیة وتطلعات وطن"کلیة التربیة جامعة الملک سعود13 -14/6/1435 هـ،13-14/04/2014

37. الکندری، جاسم یوسف(2002) إعداد المعلِّم بجامعة الکویت: الواقع والمأمول، مجلة العلوم التربویة والنفسیّة/ جامعة الکویت، المجلد 3، العدد 3، سبتمبر 2002.

38. کنعان، احمد علی (2007): رؤیة لإعداد المعلمین وتأهیلهم وفق متطلبات أنظمة الجودة " کخطوة أساسیة للإصلاح المدرسی " مؤتمر الإصلاح المدرسی, تحدیات وطموحات, دبی فی الفترة من 17 ـ 19 ابریل 2007

39. المؤتمر الدولی حول إعداد المعلم فی العالم الإسلامی بمالیزیا فی الفترة من      2-4/11/2013

40. المؤتمر الدولی نحو إعداد أفضل لمعلم المستقبل، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس1-3مارس 2011

41. المؤتمر الدولی نحو إعداد أفضل لمعلم المستقبل، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس1-3/3/ 2011

42. المؤتمر الرابع لإعداد المعلم بکلیة التربیة جامعة أم القرى فی الفترة من 22-24شوال، 1432

43. المؤتمر الرابع لإعداد المعلم بکلیة التربیة جامعة أم القرى فی الفترة من 22-24شوال ,1432

44. المؤتمر العلمی الأول لکلیة التربیة بالغردقة حول تکامل العلوم والآداب والتربیة فی إعداد معلم القرن الحادی والعشرین والذی نظمته کلیة التربیة بالغردقة فی الفترة من 23-24 فبرایر/2008

45. المؤتمر العلمی الأول لکلیة التربیة بالغردقة حول تکامل العلوم والآداب والتربیة فی إعداد معلم القرن الحادی والعشرین والذی نظمته کلیة التربیة بالغردقة فی الفترة من 23-24/2/2008

46. مجید, سوسن شاکر. و الزیادات, محمد عواد. الجودة فی التعلیم دراسات تطبیقیة, عمّان, دار صفاء للنشر والتوزیع, 1429هـ.

47. محافظة, سامح (2009): حول معلم المستقبل: خصائصه، مهاراته، کفایاته, المؤتمر العلمی الثانی نحو استثمار أفضل للعلوم التربویة والنفسیة فی ضوء تحدیات العصر المنعقد فی رحاب جامعة دمشق کلیة التربویة فی الفترة من 25-27/10/2009

48. محمود، حسین بشیر (2004): اتجاهات معاصرة فی hعداد المعلم وتنمیته مهنیا, المؤتمر العلمی السادس عشر تکوین المعلم، ج1، القاهرة، جامعة عین شمس، من 21 - 22 یولیو2004

49. محمود، یوسف سید (2003): "الموجهات الفکریة لنظام إعداد المعلم "- مجلة التربیة والتنمیة – السنة الحادیة عشر العدد27 مایو2003.

50. مدکور، علی أحمد (2005): معلم المستقبل نحو أداء أفضل، القاهرة، دار الفکر العربی.

51. المطرفی، غازی بن صلاح هلیل (2009). مدى تحقق معاییر الجودة الشاملة فی برنامج إعداد معلم العلوم بکلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة، کلیة المعلمین، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.

52. المنظمة العربیّة للتربیة والثقافة والعلوم(2000): مدرسة المستقبل،، وقائع المؤتمر الثانی لوزراء التربیة والتعلیم والمعارف، العرب، 29-30یولیو تموز/ 2000، ط1، دمشق.

53. الناقة، صلاح أحمد و أبو ورد, إیهاب محمد (2009): إعدادالمعلموتنمیتهمهنیًا فی ضوء التحدیات المستقبلیة " المؤتمر التربوی "المعلم الفلسطینی – الواقع والمأمول،  یونیو 2009م.

54. ندوة "إعداد معلم المرحلة الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة: رؤى عالمیة وتطلعات وطن"کلیة التربیة جامعة الملک سعود, الریاض, فی الفترة من -14/6/1435 هـ،13-14/04/2014

UNESCO (1996), What Makes A Good Teacher " Opinions from around the world