تصورات أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء لتأثير تطبيق معايير الاعتماد على أداء طلبة الجامعة

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة القويعية جامعة شقراء ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف تصورات أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء لتأثير تطبيق معايير الاعتماد على أداء طلبة الجامعة من وجهة نظرهم, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق هدف الدراسة, فقد تم استخدام استبانة تقيس تصورات أعضاء هيئة التدريس لتأثير تطبيق معايير الاعتماد على أداء طلبة جامعة شقراء, وتکونت من (75) فقرة ضمن تسعة مجالات. وتم توزيعها على عينة مکونة من (218) من أعضاء هيئة التدريس العاملين في جامعة شقراء, وقد أظهرت النتائج ما يلي: إن مستوى تصور أعضاء هيئة التدريس لأثر تطبيق معايير الاعتماد على أداء طلبة جامعة شقراء في مجالات الدراسة کلها مرتفعاً. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتصورات أعضاء هيئة التدريس لتأثير تطبيق معايير الاعتماد على أداء طلبة جامعة شقراء تعزى لمتغيري الرتبة الأکاديمية,  ولصالح رتبة أستاذ مساعد. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتصورات أعضاء هيئة التدريس لتأثير تطبيق معايير الاعتماد على أداء طلبة جامعة شقراء في متغير الخبرة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة الاستمرار في تطبيق معايير الاعتماد الجامعي لدورها الفاعل في تحسين المستوى الجامعي, ونشر ما يتعلق بمعايير هيئة الاعتماد وذلک من خلال المؤتمرات والندوات وورش العمل لتعريف کل العاملين بالجامعات على ماهية هذه المعايير وتشجيعهم على مناقشة الصعوبات التي يتوقعونها عند التطبيق.
Abstract
The study aimed to identify perceptions of faculty members at the University of Shaqra to rely on the impact of the application of the performance of university students from their perspective standards. The study used the descriptive approach, and to achieve the goal of the study, a questionnaire was used to measure perceptions of teaching to the impact of the application of reliance on the performance of students of the University of blonde standards body members, and consisted of (75) items within the nine areas. It was distributed to a sample of (218) of the teaching staff of the University blonde members. The results showed the following: The level of perception of the members of teaching of the impact of the application of reliance on the performance of students at the University Shaqra  all fields of study high standards. And the presence of statistically significant differences between the averages of the perceptions of the teaching of the impact of the application of reliance on the performance of students of the University of Shaqra standards due to the variables of academic rank faculty members, and in favor of the rank of professor. And the lack of statistically significant differences between the averages of the perceptions of the teaching of the impact of the application of reliance on the performance of students at the University Shaqra experience variable standards body members. In light of the findings, the researcher recommended that the continued application of university accreditation standards for their active role in improving the university level. And dissemination with regard to accreditation body standards through conferences, seminars and workshops to identify all workers universities on what these standards and encourage them to discuss the difficulties that they expect when the application.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
أبو الرب، عماد (2014م). إطار نموذج لتقویم برنامج أکادیمی فی مؤسسات التعلیم العالی فی الوطن العربی، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، مجلد 15, العدد (4)، ص 443-478.
الأحمد، مروة، (2001م). مجالات تطبیق جودة التعلیم الجامعی من وجهة نظر أعضاء الهیئةالتدریسیة فی الجامعات الأردنیة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، المجلد 11, العدد (39)، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربیة، عمان .
آدم، عصام الدین بریر، (2011م). واقع مخرجات التعلیم العالی فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، المجلد 9, العدد (4)، ص 399-441.
أیوب، علی، (2002م). تقدیر مدى استخدام نظام إدارة الجودة الشاملة فی تطویر أداءالجامعات الأردنیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
بدح,  محمد (2013م). أثر تطبیق مبادئ إدارة الجودة الشاملة فی الجامعات الأردنیة على فاعلیة الأداء. مجلة دراسات، المجلد (3)، العدد (2)، 25-41.
برو, محمد (2002م). تفعیل التعلیم العالی فی خدمة الأمة, من بحوث ندوة تفعیل التعلیم العالی فی خدمة الأمة, الرباط, مجلة اتحاد جامعات المرتفعم الإسلامی, المجلد 3, العدد 12, ص. 154-166.
البسیونی، أحمد (2003م). التقویم الذاتی والخارجی والاعتماد العام للجامعات العربیة، أعضاء الاتحاد، عمان، اتحاد الجامعات العربیة
البیلاوی، حسن حسین، (2006م). الجودة الشاملة فی التعلیم بین مؤشرات التمیز ومعاییر الاعتماد، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان.
جریس, رائد (2008م). إمکانیة تطبیق معاییر إدارة الجودة الشاملة فی جامعة بیرزیت ومعوقات ذلک من وجهات نظر أعضاء هیئة التدریس والإداریین والطلبة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
جلبوث، محمد حسین ومثنى، عبد الله الصالح،  (2003م). تقییم الأداء الإداری والتعلیمی لکلیاتالإدارة والتجارة فی الجامعات الیمنیة، (نموذج کلیة العلوم الإداریة  جامعة عدن). الملتقى العربی لتطویر أداء کلیات الإدارة والتجارة فی الجامعات العربیة، حلب سوریا، 11-13 آذار/ 2003م .
الجمالی، محمد (2004م). تشخیص واقع التعلیم العالی وعلاقته بالتعلیم والتدریب والتقنی فی الجمهوریة الیمنیة، مجلة الفکر التربوی العربی، المجلد 7, العدد 4, ص 12-19.
الجنابی، علی. (2009م).تقویم الأداء التدریسی لأعضاء هیئة التدریس فی الجامعة وانعکاساته فی جودة التعلیم العالی. بحث مقدم إلى مؤتمر الجودة فی جامعة الکوفة 22-25/4/2009م .
الجنیدل، عبد العزیز (2006م). مستوى أداء خریجی کلیة المعلمین بالریاض من وجهة نظر مدیری المدارس والمشرفین التربویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا. عمان: الأردن.
حداوی, ماهر وعکاشة, محمد (2013م). جودة الخدمات التی تقدمها جامعة صنعاء لطلابها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة صنعاء، الیمن.
الحلبی، سوسن شاکر مجید، (2007م). معاییر الجودة الشالة فی الجامعات العربیة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، المجلد 8, العدد (7)، ص 277-307.
الزهرانی، سعید. (2012م). دلیل ضمان الجودة والاعتماد الأکادیمی فی المملکة العربیة السعودیة. منشورات جامعة طیبة، المدینة المنورة.
سعادة، جودت وأبو زیادة، إسماعیل (2002م). المشکلات التی یعانی منها الطلبة المغتربون فی جامعة النجاح الوطنیة خلال انتفاضة الأقصى. مجلة اتحاد الجامعات العربیة، 3(40)     ص 12-19.
السعد، مسلم علاوی؛ منهل، محمد حسین، (2012م). تقویم مستوى جودة الأداء فی جامعة البصرة (دراسة حالة)، مجلة اتحاد الجامعات العربیة،المجلد 3,  العدد 12، ص 177-200.
السعود، راتب، (2003م). إدارة الجودة الشاملة: نموذج مقترح لتطویر الإدارة المدرسیة فی الأردن، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة، المجلد 5, العدد (5), ص 112-139.
السلطان، خالد بن صالح (2005م). أنموذج للسیاسات المستقبلیة للتعلیم العالی، ورقة عمل مقدمة لندوة الرؤى المستقبلیة للاقتصاد السعودی حتى عام 1440.
سنقر، صالحة (2002م). الدراسات العلیا فی الجامعات العربیة حتى عام 2005م . مجلة اتحاد الجامعات العربیة، المجلد 3, العدد 5 , ص 201-230.
شحاتة، حسن والمزروع، هیام، (2007م). التدریس والتقییم، دراسة میدانیة، مجلة رسالة الخلیج العربی، المجلد 15, العدد (78), ص. 36-58.
الطریری، علی. (2009م). الاعتماد الأکادیمی لمؤسسات التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة –الأسس والمنطلقات –بحث مقدم إلى اجتماع عمداء کلیات التربیة فی الریاض المنعقد فی الفترة /20- 22 / 4 / 2009م .
طعیمة، رشدی أحمد، (2006م). الاعتماد وضبط الجودة، ورقة عمل مقدمة إلى المنظمة      الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة، جدة.
طعیمة، رشدی، (2006م). الجودة الشاملة فی التعلیم بین مؤشرات التمیز ومعاییر الاعتماد، ط1، عمان، دار المسیرة.
طناش، سلامة، (1990م). الأداء التعلیمی الجامعی الفمرتفع من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات الأردنیة الحکومیة، بحوث ودراسات، الجامعة الأردنیة، عمان.
عابدین,  حسن وخلاف, محمد (2012م). تأثیرات وجود معوقات فی تطبیق مبادئ إدارة الجودة الشاملة فی جامعتی الخلیل وبیت لحم بفلسطین على فاعلیة الأداء الخاص بأعضاء هیئة التدریس والطلبة. المجلة العربیة لبحوث التعلیم العالی, (7) 45 – 53.
العباسی, أسامة (2008م). واقع النظام التعلیمی فی جامعة القدس فی ضوء معاییر إدارة الجودة الشاملة من وجهات نظر أعضاء هیئة التدریس والطلبة. مجلة جامعة القدس. 6 (4)، 12-41.
العتیبی (2010م). تطویر أنموذج للجودة الشاملة فی جامعة الکویت، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
العمایرة، محمد (2003م). المشکلات التکیفیة لدى الطلبة الجدد فی جامعة الیرموک، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الأردن.
محجوب، بسمان فیصل، (2006م). التقییم والاعتماد الأکادیمی، جامعاتنا خارج نطاق المنافسة، مجلة التدریب والبعثة، المجلد 5,  العدد 92، ص 15-19.
المحیادی، قاسم نایف علون، (2012م). إدارة الجامعات فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، المجلد 2, العدد (4)،                ص 133-176.
الملیص, سعید بن محمد(2001م). التعلیم العالی فی دول الخلیج العربی- واقعه ومشکلاته. رسالة الخلیج العربی, المجلد81, العدد 22,  ص. 75-99.
المنیع، محمد (2005م). متطلبات الارتقاء بمؤسسات التعلیم العالی لتنمیة الموارد البشریة فی المملکة العربیة السعودیة: منظور مستقبلی، الندوة الدولیة حول الرؤى المستقبلیة للاقتصاد السعودی حتى عام 1440هـ.
الموسوی، نعمان (2011م). بناء معاییر عربیة لتقویم الأداء الجامعی، وثائق مقدمة إلى اجتماع الخبراء الإقلیمی لوضع معاییر لتقویم الأداء وتحسین الجودة فی التعلیم العالی، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، والمنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة، عمان الأردن 17-20 سبتمبر.
ناجی، فوزیة (1998م)، إدارة الجودة الشاملة والإمکانیات التطبیقیة فی مؤسسات التعلیم العالی: حالة دراسیة جامعة عمان الأهلیة ,رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الیرموک, الأردن.
النشاش,  علی (2010م). تطویر أنموذج لضمان الجودة فی الجامعات الأردنیة فی ضوء الواقع والنماذج العالمیة
وزارة التعلیم العالی (2010م). التقریر الوطنی عن التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة.
وزارة المعارف (1995م). التقریر الوثائقی لکلیات المعلمین ومؤسسات التعلیم العالی، الریاض.
الیونسکو (1998م). اللجنة الدولیة المعنیة بالتربیة للقرن الحادی والعشرین, التعلیم ذلک الکنز المکنون, ترجمة مکتب التربیة العربی لدول الخلیج العربی, الریاض.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Anderson, D, Johnson, R. (2005), Quality Assurance & Accreditation in Australian Higher Education, Australian Government Department of Education, Science and Training,  Canberra. (online)
Baldrige National Quality program (2012), Education Criteria for Performance Excellence, U.S.A (online).
Cheng, Y. (2010), Quality Assurance in Education: Internal, interface, and Future, Volume 11, Number4 (online).
Hay, D.  (2008), Quality Assurance in South Africa Higher Education, a paper presented at “ perceptions and Reflectors in Academic Academic Audit Conference on 5-6 July, University of Victoria , Melbourne, Australia.
Lewis, G. & Smith, D. (1997), Total Quality in Higher Education, Florida: St. Lucie Press.
Massy, F. (1999), Energizing Quality Work, National Center for Postsecondary improvement, Stanford University School of Education, U.S.A..
Mikol, M.  (2010), Quality Assurance in Australian Higher Education: A Case Study of the University of Weslern, Sydney Nepean, (online)