فعالية استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تحسين صعوبات التعلم النمائية الأولية لدى بعض الأطفال في المعاهد الأزهرية Effectiveness – Multi – Intelligences Stragies – Primary Developmental Learning Disabilities – Children – Azhar Institutions

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد کلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الکشف عن فعالية استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تحسين صعوبات التعلم النمائية الأولية (الانتباه – الإدراک – الذاکرة) لدى بعض الأطفال في المعاهد الأزهرية. ولتحقيق هذا، تم عرض المفاهيم الخاصة بالذکاءات المتعددة، وصعوبات التعلم النمائية، ونتائج بعض البحوث السابقة، واستخلاص مجموعة من الفرضيات. وتکونت عينة البحث من مجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام کل منهما (6) أطفال، ممن بلغ متوسط أعمارهم (9.3) عاماً. وقد تم التکافؤ بين المجموعتين في المتغيرات التالية: العمر، والذکاء، وصعوبات التعلم النمائية. وتم تصميم مقياس صعوبات التعلم النمائية الأولية، وحساب خصائصه السيکومترية، کما تم بناء برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات الذکاءات المتعددة، والذي تکون من (22) جلسة. وقد تمت القياسات القبلية والبعدية والتتبعية للمجموعتين التجريبية والضابطة، فانتهت النتائج إلى فعالية استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تحسين صعوبات التعلم النمائية الأولية. وقد تم تفسير النتائج في ضوء ما انتهت إليه نتائج البحوث السابقة، والانتهاء بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
The aim of this research study was to explore the effectiveness of multi – intelligences stragies to improve primary developmental learning disabilities (attention – perception – memory) for some children in Azhar Institutions. The following concepts: multi – intelligences, developmental learning disabilities and some previous research studies are presented. Some hypotheses are formulated. The sample consisted of two groups, the first one is experimental group and the other is control one. Each of group consisted of (6) children (M = 9.3 Yrs Olds). The variables of age, mental intelligence, developmental learning disabilities for experimental and control groups are equivalent. The developmental learning disabilities scale is designed and its psychometric characteristics are computed. The training program of multi – intelligences stragies consisted of (22) session. The comparisons of pre – test, post – test and following test are yielded for experimental and control groups. The results indicated the effectiveness of multi – intelligences stragies to improve primary developmental learning disabilities for children. It are interpreted in the light of the previous research studies. Further, recommendations and future research studies are required.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو هاشم، محمد عبد الرحمن (2004). فعالیة استخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تنمیة بعض المفاهیم العلمیة ومهارات التفکیر المرکب فی مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
الأحرش، یوسف أبو القاسم؛ الذبیدی، محمد شکری (2008). صعوبات التعلم، عمان: دار المسیرة.
أحمد، جوزال عبد الرحیم (1981). نمو السلوک الشخصی والاجتماعی لطفل الروضة فی ضوء الأنشطة المتضمنة بخطة العمل بوزارة التربیة والتعلیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
أحمد، علیة حامد (2007). فاعلیة استراتیجیة مقترحة فی تنمیة مهارة التحدث لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائی فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
أحمد، محمد عبد التواب (2006). استخدام أنشطة الذکاءات المتعددة فی تعلیم الکبار وأثرها فی دافعیتهم واتجاههم نحو التعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
أحمد، نجلاء فتحی سید (2014). فعالیة استخدام الأنشطة الیدویة فی إکساب طفل الروضة مفاهیم الاستدلال وبعض المفاهیم الریاضیة فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
البدور، عدنان علی (2004). أثر استخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تدریس العلوم فی تحصیل واکتساب عملیات العلم لدى طلبة الصف السابع الأساسی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان للدراسات العلیا.
بدیوی، عبد الرحمن علی (2007). أثر برنامج تدریبی قائم على نظریة الذکاءات المتعددة فی تنمیة بعض مهارات التعلم لذوی صعوبات تعلم اللغة العربیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
جابر، جابر عبد الحمید (2003). الذکاءات المتعددة والفهم: تنمیة وتعمیق، القاهرة: دار الفکر العربی.
جاموس، صوفیا یاسین (2006). أثر استخدام استراتیجیات التنظیم الذاتی على تنمیة حل المشکلة الحسابیة لدى التلامیذ ذوی صعوبات تعلم الحساب فی الحلقة الأولى من مرحلة التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
الجمل، یسری؛ العبد، علی أحمد؛ ضیاء الدین، محمد؛ کرم الدین، لیلى؛ خزام، نجیب؛ عبد العال، سمیرة (2006). الأطفال العرب ذو الاحتیاجات الخاصة: الواقع وآفاق المستقبل، المؤتمر السنوی للمرکز العربی للتعلیم والتنمیة، المجلد الأول.
حسین، محمد (2003). تربویات المخ البشری، الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
حمدان، أحمد حسن (2000). مدى فاعلیة برنامج تدریبی للذاکرة قصیرة المدى لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً القابلین للتعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
خرنوب، فتون محمد (2007). فعالیة برنامج تدریبی لما وراء الذاکرة وأثره على أداء الذاکرة لدى الأطفال مرتفعی ومنخفضی التحصیل الدراسی من الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
خیر الزراد، فیصل محمد (1991). صعوبات التعلم لدى عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی دولة الإمارات العربیة المتحدة: دراسة مسحیة – تربویة – نفسیة، الریاض: رسالة الخلیج العربی، العدد (38)، السنة (11): 32-56.
الزیات، فتحی مصطفى (1998). صعوبات التعلم: الأسس النظریة والتشخیصیة والعلاجیة، القاهرة: دار النشر للطباعة.
سالم، محمود عوض الله؛ الشحات، مجدی محمد؛ عاشور، أحمد حسن (2003). صعوبات التعلم: التشخیص والعلاج، القاهرة: عالم الکتب.
سلیمان، السید عبد الحمید (1999). صعوبات التعلم: تاریخها ومفهومها وتشخیصها وعلاجها، القاهرة: دار النهضة المصریة.
صالح، مراد عمر محمد (2015). برنامج قائم على الذکاءات المتعددة وأثره فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی والتفکیر الناقد للطلبة المتفوقین بالمرحلة الأساسیة المتوسطة فی فلسطین، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
طنطاوی، حسام عباس خلیل (2012). أثر برنامج قائم على نظریة الذکاءات المتعددة فی تنمیة المهارات النفس – لغویة لدى الأطفال الموهوبین ذوی صعوبات التعلم النمائیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
عبد الفتاح، عزة خلیل (1993). بناء منهاج متکامل لأنشطة ریاض الأطفال، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
عثمان، أمانی خمیس محمد (2001). فعالیة برنامج متکامل لطفل ما قبل المدرسة فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
عطیة، رانیا محمد علی (2013). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة بعض الذکاءات المتعددة وتأثیره على الحل الإبداعی للمشکلات لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
عفانة، عزو إسماعیل؛ ونجیب، نائلة (2003). استراتیجیات التعلم للذکاءات المتعددة وعلاقتها ببعض المتغیرات لدى الطلبة المعلمین تخصص ریاضیات بغزة، القاهرة: المؤتمر العلمی الخامس عشر، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المجلد الثانی.
العنزی، یوسف محیلان سلطان (2005). دراسة الفروق بین المتأخرین دراسیاً والعادیین فی مظاهر الانتباه والسرعة الإدراکیة وأثر برنامج لتنمیة هذه المظاهر على تلامیذ الصف الرابع الابتدائی فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
عواد، أحمد أحمد (1995). مدخل تشخیصی لصعوبات التعلم لدى الأطفال: اختبارات ومقاییس، الإسکندریة: المکتب العلمی للکمبیوتر والنشر والتوزیع.
عیسى، وفاء محمود هاشم (2014). فاعلیة برنامج لتنمیة بعض المهارات قبل الأکادیمیة کمؤشر لصعوبة التعلم لدى طفل الروضة فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
فارس، ابتسام محمد (2006). فاعلیة برنامج قائم على الذکاءات المتعددة فی تنمیة التحصیل الدراسی ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مادة علم النفس، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
کامل، مصطفى محمد (1990). مقیاس تقدیر سلوک التلمیذ لفرز حالات صعوبات التعلم، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
کوافحة، تیسیر مفلح (2003). صعوبات التعلم والخطة العلاجیة المقترحة، عمان: دار المسیر.
کوفالیک، سوزان؛ والسن، کارین (2004). تجاوز التوقعات: دلیل المعلم لتطبیق أبحاث الدماغ فی غرفة الصف (ترجمة: مدرسة الظهران الأهلیة)، السعودیة: دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع.
محمد، عادل عبد الله (2005). سیکولوجیة الموهبة، القاهرة: عالم الکتب.
محمد، عادل عبد الله (2006). قصور المهارات قبل الأکادیمیة لأطفال الروضة وصعوبات التعلم، القاهرة: دار الرشاد.
محمد، علی مراد راتب (2014). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على بعض الذکاءات المتعددة فی تحسین الدافعیة للتعلم والکفاءة الاجتماعیة والتحصیل لدى تلامیذ ذوی صعوبات التعلم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ.
محمد، مروى حسن یحیى (2015). أثر برنامج تدریبی قائم على نظریة الذکاءات المتعددة فی تنمیة التفکیر وحل المشکلات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوی صعوبات التعلم النمائیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
محمود، عبد الناصر عبد الفتاح محمد (2008). أثر استخدام أسلوب الاستجابات المعززة على تلامیذ المرحلة الابتدائیة من ذوی صعوبات الانتباه وانخفاض الدافع المعرفی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
محمود، محمد مختار حسانی (2005). أثر بعض الاستراتیجیات المعرفیة على التذکر الصریح والضمنی لدى ذوی صعوبات تعلم العلوم فی المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
الوقفی، راضی (1998). مقدمة فی علم النفس العصبی، عمان: منشورات کلیة الأمیرة ثروت.
ب- المراجع الأجنبیة:
Armstrong, T. (1988). Learning differences not learning disability. Principle Journal, 68(1): 32-54.
Armstrong, T. (2003). Multiple Intelligence in the Classroom. Virginia: ASCD.
Bermadette, D. & Rose, M. (1997). Multiple intelligence approach to expanding and celebrating teacher portfolios and student portfolios. New York: Rockville Centers.
Briggs, D. (2001). Best practices in business instruction. Journal of Learning Disabilities, 28(7): 410-439.
Carson, D. (1995). Diversity in the classroom: Multiple intelligences and mathematical problem – solving. Dissertation Abstracts International, A57/02.
Furaham, A. & Akande, A. (2004). African parents estimates of their own and their children’s multiple intelligence university. Developmental Psychology, 22(4): 179-213.
Gardner, H. (1983). Frames of Mind. New York: Basic Books.
Gardner, H. (1993). Multiple Intelligences: The Theory in Practice. New York: Library of Congress Press.
Hatch, T. & Gardner, H. (1998). If Binet had looked beyond the classroom: The Assessment of Multiple Intelligence. NAMTA Journal, 21(2): 51-78.
           http://search.ep.ent.com/login.aspx? Direct = True & db.
Hubbard, T. & Newell, M. (1999). Improving academic achievement in reading and writing in primary grades.               http://search.epnet.com/login.aspx.
Lowe, K.; Nelson, A.; Donnell, K. & Walker, M. (2001). Improving reading skills.
Morri, J. (2000). Can multiple intelligence informed lessons help the progress and attendance of learning disabled and attention deficit disorder student?. Harvard University: National Center for the Study of Adult Learning and Literacy.
Nolen, J. (2003). Multiple intelligences in classroom. Journal of Education, 124(1): 13-29.
Snyder, R. (2000). The relationship between learning styles multiple intelligence and academic achievement of high school student. High School Journal, 10(4): 31-53.