الباحثون في مجال التربية الخاصة (المتطلبات، الکفايات، التوجهات)

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

الأستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد کفايات البحثية لدى الباحثون في مجال التربية الخاصة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. صلاح صادق صدیق، عبد العلیم محمد شرف (2007). البحث العلمی فی مجال المناهج واقعة، تحدیاته من أجل خدمة قضایا الأمة، بحث منشور فی کتاب المؤتمر العلمی الأول لکلیة التربیة جامعة الأزهر بالاشتراک مع مرکز الدراسات المعرفیة، بعنوان " توجیه بحوث الجامعات الإسلامیة لخدمة قضایا الأمة " فی الفترة من 18-9/2/2007، الجزء الأول، صص 31-78.  
  2. عبد العلیم محمد عبد العلیم شرف (2008). التعلیم الشامل لذوى الاحتیاجات الخاصة، الفلسفة النظریة، والممارسة التطبیقیة، (القاهرة، عالم الکتب) .
  3. عبد العلیم محمد عبد العلیم شرف (2002). الکفایات التربویة لمعلمی العلوم للمدرسة الشاملة، بحث منشور فی کتاب المؤتمر العلمی السادس، لکلیة التربیة، جامعة المنیا، بعنوان " التربیة الخاصة للقرن الحادی والعشرین "، کلیة التربیة، جامعة المنیا، یولیو، 2002،ص ص 249-314.
  4. عبد العلیم محمد عبد العلیم شرف (2008). أثر التفاعل بین الإعداد المهنی والتخصصی الدراسی فی مستوى الثقافة العلمیة لدى معلمی التربیة الخاصة أثناء الخدمة واتجاهاتهم نحوها، مجلة العلوم التربویة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، صص 495 – 544.
  5. عبد العلیم محمد عبد العلیم شرف (2008)، فعالیة برنامج إعداد معلم العلوم فی کلیة التربیة جامعة الأزهر لتعلیم المعاقین بصریاً مع العادیین فی المعاهد الأزهریة، بحث منشور فی کتاب المؤتمر العلمی الثانی لکلیة التربیة جامعة الأزهر بالاشتراک مع المجلس القومی للریاضة بجمهوریة مصر العربیة ، بعنوان " التعلیم الجامعی الحاضر والمستقبل " الجزء الثانی، فی الفترة من 18-19/5/2008، صص 73-116.
    1. Bondurant، J.A, and others (1992). Dowe Have to choose Categorical Versus No categorical, Remedial and Special Education,14(3)115-17.
    2. Reiff, H.B ; and others (1991). Special Education Requirements and General Education: A national Survey of current practices, Remedial and special Education, 12,(5),56-60.
    3. Peter, Mittler، and Patrick Daunt (1995). Teacher Education for special Needs in Europe, (London: Chassell Publisher).