فاعلية برنامج إرشادي جمعي في تعديل الأفکار اللاعقلانية لخفض الضغوط النفسية لدى طلبة جامعة مؤتة The effectiveness of collective guidance program to modify irrational thoughts and reduce the psychological stress among Mutah University students

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي جمعي في تعديل الأفکار اللاعقلانية لخفض الضغوط النفسية لدى طلبة جامعة مؤتة، وتکونت عينة الدراسة من (60) طالبا، تم اختيارهم عشوائياً، وقد تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) وبالتساوي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياس للأفکار اللاعقلانية، ومقياس للضغوط النفسية، وبرنامج إرشاد جمعي مکون من (12) جلسة. ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة بين التفکير اللاعقلاني والضغوط النفسية لدى طلبة جامعة مؤتة، کما أشارت النتائج إلى وجود أثر لبرنامج الإرشاد الجمعي في تعديل الأفکار اللاعقلانية لخفض الضغوط النفسية. وبناء على هذه النتائج أوصي ضرورة  الترکيزعلىبرامجإرشاديةوقائيةتهدفإلىتنميةالتفکيرالعقلانيوالمنطقي بينالطلبةکجزءمنبرامجتربيةالشخصيةوالصحةالنفسية.
This study aimed at investigate the effect of collective guidance program to modify irrational thoughts and psychological pressure at Mutah University students, the study sample consisted of (60) students, randomly selected, the study sample was divided into two groups (experimental and control group) And evenly. To achieve the objectives of the study was prepared the scale of the ideas of irrationality, and the measure of psychological pressure, and a collective guidance program consisting of (12) session. The study found a group of the most important results: the existence of a relationship between the irrational thinking and psychological pressure at Mutah University students, and the results indicated the presence of the impact of the collective guidance program to modify the collective guidance irrational thoughts and reduce psychological pressure. Based on these results, the researcher recommended the need to focus on preventive outreach programs aimed at raising the rational and logical thinking among students as part of a personal education and mental health programs.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


البنوی، منى إبراهیم. (2005). التسرب الدراسی وعلاقته بالأفکار اللاعقلانیة، رسالة ماجستیر، جامعة مؤتة المملکة الأردنیة الهاشمیة.
الریحانی، سلیمان. (1985). تطویر اختبار الأفکار العقلانیة واللاعقلانیة، مجلة دراسات، مجلد الثانی عشر، العدد الحادی عشر، الجامعة الأردنیة، الأردن.
آل سعد، خالد سعید محمد. (2008). علاقة الضغوط النفسیة ببعض المتغیرات الشخصیة لدى الطلاب المستجدین بکلیة الملک خالد العسکریة، رسالة ماجستیر، جامعة نایف للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الشربینی، زکریا. (2005). الأفکار العقلانیة وبعض مصادر اکتسابها دراسة على عینة من طالبات الجامعة، مجلة دراسات نفسیة المجلد الخامس عشر، العدد الرابع أکتوبر، رابطة الأخصائیین النفسیین، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
الصائغ، ابتسام حسن. (2004). الأفکار اللاعقلانیة وعلاقتها بمستوى التفکیر التجریدی والمهارات الاجتماعیة والفاعلیة الذاتیة " دراسة وصفیة ارتباطیه مقارنة بین عینة من الطالبات والطلاب بالمرحلة الجامعیة بمدینة جدة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة للبنات، جدة، المملکة العربیة السعودیة.
المجدلاوی، ماهر. (2005). برنامج إرشادی نفسی لتخفیف الضغوط النفسیة الناجمة عن الاحتلال لدى طلبة المدرسة الثانویة، رسالة دکتوراه، معهد البحوث والدراسات الدینیة، جامعة الدول العربیة، القاهرة، مصر.
العلی بک، سهى خلیل. (2004). الأفکار اللاعقلانیة وعلاقتها بالتوافق النفسی والاجتماعی لدى طلبة الموصل، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الموصل، العراق.
العویضة، سلطان موسى. (2008). العلاقة بین الأفکار العقلانیة – اللاعقلانیة ومستویات الصحة النفسیة عند عینة من طلبة جامعة عمان الأهلیة، مجلة رسالة الخلیج العربی، العدد المائة وثلاثة عشر، السعودیة.
الهیل، أمینة إبراهیم. (2002). دراسة فاعلیة برنامج للإرشادی العقلانی الانفعالی فی خفض الضغوط النفسیة لدى عینة من طالبات المرحلة الثانویة بدولة قطر، رسالة دکتوراه غیر منشور، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة، مصر.
حسن، عبد الحمید والجمالی، فوزیة. (2003). الأفکار اللاعقلانیة وعلاقتها ببعض المتغیرات الانفعالیة لدى عینة من طلبة جامعة السلطان قابوس، مجلة العلوم التربویة، العدد الرابع یونیو جامعة قطر، قطر.
دخان، نبیل والحجار، بشیر. (2005). الضغوط النفسیة لدى طلبة الجامعة الإسلامیة وعلاقتها بالصلابة النفسیة لدیهم، مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة) المجلد الرابع عشر، العدد الثانی، المدینة المنورة، السعودیة.
سعفان، محمد أحمد. (2001). فاعلیة الإرشاد العقلانی الانفعالی السلوکی والعلاج القائم على المعنى فی خفض الغضب لدى عینة من طلبة الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد الخامس والعشرون، جزء الرابع، القاهرة، مصر.
سوید، جیهان. (2003). الضغوط النفسیة وعلاقتها بأسالیب التعلم والتحصیل الدراسی لدى طلاب الجامعة، رسالة ماجستیر، جامعة المنوفیة، شبین الکوم، مصر.
مصلح، عائشة محمد. (2003). أثر برنامج إرشادی نفسی جماعی فی خفض مستوى التوتر النفسی لدى طالبات المرحلة الأساسیة العلیا بمدارس وکالة الغوث الدولیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
الحواجری، عبد الله. (2004). العلاقة بین الضغوط النفسیة والإصابة بالقرحة الهضمیة. رسالة ماجستیر، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
الریحانی، سلیمان؛ نزیه حمدی وصابر أبو طالب. (1989). الأفکار اللاعقلانیة وعلاقتها بالاکتئاب لدى طلبة الجامعة الأردنیة. دراسات، 16، 26-56.
 الطیبة، ندى. (1990). دراسة فاعلیة برنامج إرشادی لخفض الاکتئاب عن طریق مراجعة الأفکار اللامنطقیة. رسالة ماجستیر، عمان، الأردن.
عبد المعطی، حسن. (1992). ضغوط أحداث الحیاة وعلاقتها بالصحة النفسیة وبعض متغیرات الشخصیة. مجلة کلیة التربیة، مصر: جامعة الزقازیق، 19-27.
کفافی، علاء الدین. (1990). الصحة النفسیة، مصر: القاهرة للطباعة والنشر.
أبو أشعر، عبدالفتاح. (2007). الأفکار اللاعقلانیة لدى طلبة الجامعات الفلسطینیة وعلاقتها ببعض المتغیرات. رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزة.
مجلی، شایع وبلان، یوسف. (2011). الأفکاراللاعقلانیةوعلاقتهابالضغوطالنفسیةلدىطلبة کلیةالتربیةبصعدهجامعةعمران. مجلةجامعةدمشقالمجلد 27.
الصباح،سهیرسلیمانوالحموز،عایدمحمد. (2007) الأفکاراللاعقلانیة وعلاقتهاببعضالمتغیراتلدىطلبةجامعاتالضفةالغربیةفیفلسطین،مجلة اتحادالجامعاتالعربیة،العدد 49،دیسمبر2007م.
المغربی، نهى. (1993). العلاقة بین الأفکار اللاعقلانیة والتکیف الأکادیمی لدى طلبة الکلیات الجامعیة المتوسطة المختلطة الخاصة فی مدینة عمان، رسالة ماجستیر، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
عبد المعطی، حسن مصطفى. (2006). ضغوط الحیاة وأسالیب مواجهتها، مکتبة الزهراء، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
لعنزی، أمل سلیمان. (2005). أسالیب مواجهة الضغوط عند الصحیحات والمصابات بالاضطرابات النفسجمیة (السیکوسوماتیة) رسالة ماجستیر، جامعة الملک سعود،الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
إبراهیم، عبد الستار وإبراهیم، رضوى. (2003). علم النفس: أسسه ومعالم دراسته، دار العلوم، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
شاهین، محمد وحمدی، محمد. (2008). العلاقةبینالتفکیراللاعقلانیوضغوطمابعدالصدمةلدىعینةمنطلبةالجامعةفی فلسطینوفاعلیةبرنامجإرشادیعقلانیانفعالیفیخفضها.
الخواجا،عبدالفتاح. )2004) فاعلیةبرنامجإرشادجمعییستندإلىالاتجاهالعقلانیالانفعالیوأسلوبحل المشکلاتفیخفضالضغوطالنفسیةالتیتواجهالطلابالموهوبینالذکورفیسنالمراهقةوتحسینمستوىتکیفهم،رسالةدکتوراهغیرمنشورة،جامعةعمانالعربیةللدراساتالعلیا: عمان،الأردن.
کامل،وحیدمصطفى(2005). فعالیةبرنامجإرشادیعقلانیانفعالیفیخفضأحداثالحیاةالضاغطة لدىعینةمنطلبةالجامعة.دراساتنفسیة.
الصاوی، رانیا (2013). فاعلیة برنامج إرشاد عقلانی لخفض الضغوط النفسیة والأفکار اللاعقلانیة وتحسین مستوى الرضا عن الحیاة لطالبات جامعة تبوک. دراسات نفسیة وتربویة، عدد 11.
Adomeh, O.,. (2006). Fostering Emotional Adjustment among Nigerian Adolescents With Rational Emotive Behavior Therapy. Educational Research Quarterly, 29(3) , PP. 21- 29.
Duvdevany، I.، Abboud، S. (2003). Stress، social support and well-being of Arab mothers of children with intellectual disability who are served by welfare services. Journal of intellectual Disability Research، 47،264-273.
Ellis، A. (1996). Better، deeper،and more enduring brief therapy: The rational emotive behavior therapy approach. NewYork: Brunner/Mazel.
Ellis،A.،Shaughnessy، M.، & Mahan، V. (2002). Interview with Albert Ellis about rational emotive therapy. North American Journal of Psychology، 4، 355-367
Ellis، A.، & Harper، R. (1997). A guide to rational living (3rd ed). North Holywood.CA:Wilshire.
Denizl,-M-Engin. (2006). social-Behavior and personality. Vol 34(9) PP. 1161- 1170.
Hori, A kihito. (2007): Astress Management Program for University Student,
the Japanese Journal of Psychology Vol. 78, No. 3, p.284-289.
Feldman، R. (1989). Adjustment: Applying psychology in complex world. New York:McGraw- hill.
Hastings، R.، Beck، A. (2004). Practitioner review: stress intervention for parents of children with intellectual disabilities. Journal of Child Psychology & Psychiatry & Allied Disciplines; 45، 8، 1338-1350.
Mazzucchelli، T.، Roberts، C.، Studman، L.، Standers، M.، & Jeffs، M. (2003). The maintenance of effects of a behavioural family intervention for families with a child who has a developmental disability.Australian Journal of Psychology، Supplement، 55، 196-200.
Rinehart، N.، Brereton، A.، Tonge، B.، King، N. (2003). Autism: A parent-based early intervention. Australian journal of Psychology; 55، 208-213.
Rutter، M. (1993). Stress coping and development; some issues and some questions،New York: McGraw Hill Book Company.
Schafer، W. (1992). Stress management for wellness. New York: Harcourt Brace Jovanovich College Publishers.
Seaward، B. (1997). Managing stress: principles and strategies for health awellbeing، Jon`s and bartlett publishers، Boston.   162-176.