فعالية برنامج إرشادي جمعي لتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى طالبات الصف التاسع في محافظة الکرک The Effectiveness of Collective a Counseling Program on the skille of Social Communication in Female Students of the Ninth Grade Basic Students in Karak Governorate

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

کلية الکرک - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فعالية برنامج إرشادي جمعي في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى طالبات الصف التاسع في محافظة الکرک, ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة تکونت من (40) طالبة, من طالبات الصف التاسع في محافظة الکرک, وتراوحت أعمارهن بين (12- 13) سنة, ممن سجلن أدنى العلامات على مقياسي التواصل الاجتماعي, تم توزيعهن عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (20) طالبة, ومجموعة ضابطة (20) طالبة, وتم تعريض المجموعة التجريبية إلى برنامج إرشادي مکون من خمسة عشر جلسة إرشادية, في حين لم يتعرض أفراد المجموعة الضابطة إلى أية تدخل إرشادي, وتم تطبيق مقياس التواصل الاجتماعي على المجموعتين التجريبية والضابطة بعد انتهاء تطبيق البرنامج, وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مهارات التواصل الاجتماعي, حيث کان أداء المجموعة التجريبية أفضل من أداء المجموعة الضابطة, وهذا مؤشر على فعالية البرنامج الإرشادي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة الإفادة من البرنامج الإرشادي وتطبيقه على الطلبة الذکور والإناث من مراحل عمرية أخرى من الذين يعانون من تدني في التواصل الاجتماعي.
This study aimed to reveal the effectiveness of a counseling program in improving the skills of the social communication in female Students of the ninth Primary Grade in Karak Governorate on a sample of female students comprises (40) of the ninth basic grade in Karak Governorate, their ages range between (12-13) years, they were scored the lowest marks on both scales ; the social communication and , the students of the sample were randomly distributed into two groups ; the experimental of (20) female students and the control of (20) female students, the experimental group has undergone a counseling program consisted of fifteen counseling sessions, whereas the control group individuals did not undergo any counseling interference, in scale; the social communication were applied , the control and experimental groups at the end of implementing the program. the study results showed significant statistical differences between the two groups the control and the experimental in the dimensional measurement for the social communication, the performance the control group, and this is an indicator of the efficiency of a counseling program. The study reached a set of recommendations; the most important once are as follows , the necessity of making use of the counseling program and applying it on the female and male students of the other ages who suffer reduction in the social communication.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


حجازی، مصطفى، (1990). التواصل الفعال فی العلاقات الإنسانیة والإدارة، المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر، جدة.
الدغیشم, حصة (2000). تنمیة مهارات التواصل الاجتماعی ,دراسة تجریبیة على عینة من طالبات المتفوقات فی المرحلة الثانویة بدولة الکویت. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الخلیج العربی , البحرین.
زهران، حامد عبد السلام (1999): التوجیه والإرشاد النفسی، ط4، القاهرة، عالم الکتب.
ساری, حلمی (2009). ثقافة الإنترنت: دراسة فی التواصل الاجتماعی. وزارة الثقافة, عمان, الأردن.
السفاسفة, إبراهیم, محمد (2010).أساسیات فی الإرشاد والتوجیه النفسی، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
السمارات، یاسمین داوود (2009). أثر استخدام حل المشکلات فی تدریس مادة التربیة الوطنیة فی تنمیة مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة الصف العاشر الأساسی فی الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
سویدان، رجاء روحی درویش (2008). فاعلیة برنامج تدریبی موجه لتعلیم التفکیر فی التحصیل فی العلوم وتنمیة المهارات العلمیة والقدرة على اتخاذ القرار، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن
شیفر, شارلز؛ میلمان, هوارد, (2001). مشکلات الأطفال والمراهقین وأسالیب المساعدة فیها, ترجمة نسیمه داود ونزیه حمدی, منشورات الجامعة.
صبحی، سید (2002): الإرشاد النفسی الواقع والمأمول ، المجالس القومیة المتخصصة  القاهرة.
غباری، محمد سلامه (1983). الخدمة الاجتماعیة ورعایة الشباب، الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث. غباری، محمد سلامه (1983). الخدمة الاجتماعیة ورعایة الشباب، الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث. 1983.
محامید, فایز (2003). فعالیة برنامج إرشادی جشطالتی فی تحسین مستوى التواصل وخفض مستوى السلوک العدوانی لدى عینة من الأحداث الجانحین. رسالة ماجستیر غیر منشورة , جامعة الیرموک , إربد , الأردن.
مکی، حسن؛ وعبد العزیز برکات (1995). المدخل إلى علم الاتصال، الکویت، ذات السلاسل.
Anderson, S. ; Nuttall, P. (1987). Parents and Adolescents. Family Relations. 36(1):40-45.
Corey ,G. (2000). theory and Practice of Group counseling , 5 th edition Pacific Grove , Brooks Cole , United States of America.
Cormier , S., and Nurius ,P. (2003). Interviewing and change strategies for helper. Belmont , CA: Brooks Cole.
Delancy , E.M. ; Laoser , A. (2001). The Effects of Teaching Strategies Behavioral Diso rders , 26 , p93
Ellis, A. & Abrams, M. (1994). Rational Behavior therapy in the treatment of stress management. British Tournal of guidance Counseling. 22. 39, 12 P
Freeman, A. & Green, Wood ,V.B(1987). Cognitive therapy: Applications in psychiatry and medical setting. Human Sciences press , Inc.
Gazda ,G.(1984).Group Counseling: Developmental Approach. London.
Gresham, F. ( 1998 ) : Social Skills training with children . In T . S . Watson & F . Gresham ( Eds ) , Handbook  of child behavior therapy ( PP . 475 – 497 ) . New York , NY : Plenum Press .
Hoffer , J. (1996). Family communication. In Perri , J Bomar (Ed.). Nurses and family health promotion: concepts, assessment and intervention. philadelphia , W.B.: Saunders Company.
Johnson, D. (2000). Reaching out Interpersonal Effectiveness and Self Actualization. Boston, Allyn and Bacon.
Kaiser, P. & Hancock. T. (2003). Teaching Parents New Skills to Support their YoungChildren Development. Infants and Young Children 16(1): 9-21.
NY Noller, P., & Fitzpatrick, M. (1990).MaritalCommunication. Journal of Marriage and the Family 52: 832- 843 oxford University press.
Okun ,B.G. (1991) , Effective Helping , Interviewing , and Counseling Techniques. Brooks Cole, USA.
Stray Horn , J & Weidman ,C. (1991) Follow – up One Year After Parent – Child International Training , Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatey.
Whipple,E & Wilson, (1996) Evaluation of Parent Education and Support Program for Families at Risk of physica Child Abuse.Families in Society.