مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية في الکلية الجامعية بمحافظة حقل (دراسة ميدانية)

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

کلية الجامعية بحقل – جامعة تبوک

المستخلص

هدفتهذهالدراسةإلىالکشفعنمستوىتطبيقالإدارةالإلکترونيةفي الکلية الجامعية بمحافظة حقل التابعة لجامعة تبوک،وقدتکونمجتمعالدراسةمنجميعأعضاءالهيئةالتدريسية والإداريةفي الکليةالجامعةوعددهم (83)، منهم (56) عضوهيئةتدريس، و ( 27 )إداريللعامالدراسي 1435/1436ه ولتحقيق هدفالدراسةتمتطويراستبانةلهذاالغرض، وبعدتحليل النتائج المتحصل عليها منأفرادالعينةأظهرتنتائجالدراسةأن مستوىتطبيقالإدارةالإلکترونيةفيالکلية الجامعية بمحافظة حقلمنوجهةنظرأعضاءالهيئة التدريسيةوالإداريين جاء بدرجةمرتفعة. وأشارتالنتائج کذلکإلىعدموجود فروق دالة إحصائيا في آراءأعضاءالهيئةالتدريسية والإداريينحولمستوىتطبيقالإدارة الإلکترونيةتعزىلاختلافالجنسأوالمؤهل العلمي علىالأداء.
Abstract
This study aimed to detect the level of application of e-governance at the University College of Haqel the University of Tabuk field province, may be a community study of all faculty members and administrative at the university college and the number (83), including 56 faculty members, and (27) administrative for the academic year 1435/1436 e To achieve the objective of the study questionnaire was developed for this purpose, and after the application of the tool on the sample results of the study showed that the application of e-governance in the University College of the governorate of the field from the perspective of faculty members and administrators level came highly. The results also indicated that the lack of differences in the perspective of faculty members and administrators about the level of application of electronic management attributable to the different sex or qualification on the tool.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو عاشور، مصطفى، والنمری، دیانا (2013) مستوىتطبیقالإدارةالإلکترونیةفیجامعةالیرموکمنوجهةنظرالهیئة التدریسیةوالإداریین.                    220 -199، 2013، المجلةالأردنیةفیالعلومالتربویة،مجلد 9،عدد 2
  2. الإلکترونیة. ورقةعملمقدمةفیمؤتمرالحکومة الإلکترونیة: الواقعوالتحدیات،المنعقدفیمسقطفیسلطنة . 14 -1، 12 مایو 2003 – عُمان.
  3. بری، أحمد (2005) تطبیقات الإدارة الإلکترونیة فی العملیات المنظومة، الإسکندریة: دار المعارف.
  4. البشری،منى. (2011) معوقاتتطبیقالإدارةالإلکترونیةفی إداراتجامعةأم القرىبمدینةمکةالمکرمةمنوجهةنظر الإداریاتوعضواتهیئةالتدریسبالجامعة. رسالة ماجستیرغیرمنشورة،جامعةأمالقرى،مکةالمکرمة،المملکة العربیةالسعودیة.
  5. التمام،عبد الله. (2007) الإدارةالإلکترونیةکمدخلللتطویر الإداری: دراسةتطبیقیةعلىالکلیاتالتقنیةمنوجهة نظرأعضاءالهیئةالتعلیمیةوالتدریبیة. أطروحةدکتوراه (غیرمنشورة)،جامعةأمالقرى،مکةالمکرمة،المملکةالعربیة السعودیة.
  6. الخطیب، أحمد (2001) الإدارة الجامعیة (دراسات حدیثة)، الطبعة الأولى، مؤسسة حمادة للدراسات الاجتماعیة، إربد، الأردن.
  7. غنیم،أحمد محمد(2004م)الإدارةالإلکترونیة: آفاقالحاضر وتطلعاتالمستقبل.
  8. الفریح،إبراهیم. (2003) انتشارتقنیاتالمعلوماتوالاتصالات فیالدولالعربیةوأثرهاعلىمشاریعالحکومة
  9. کساب،رؤى. (2003)العلاقةبینالمتغیراتالتنظیمیة وتطبیقالإدارةالإلکترونیةفیالجامعاتالفلسطینیة بقطاعغزة. رسالةماجستیرغیرمنشورة،جامعةالأزهر، غزة،فلسطین.

10. الموسى،عبدالله (2002) استخدامالحاسبالآلیفی التعلیم. الریاض: مطابعجامعةالإماممحمدبنسعود الإسلامیة.

11. نجم،نجم عبود(2004م) الإدارةالإلکترونیة: الاستراتیجیة والوظائفوالمشکلات. الریاض: دارالمریخ للنشر والتوزیع.

12. Jackson, H. (2006). Perceived Technological Processes in Texas Technical University. Higher Education, 9 (11),           292 - 329.