فاعلية المدخل التکنولوجي في تدريس مادة التکنولوجيا في تنمية مستوى التحصيل الدراسي ومهارات التفکير الإبداعي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

من بين الأهداف التى سعى البحث إلى تحقيقها ما يلى:
1-    تحديد أسس استخدام المدخل التکنولوجى فى تدريس مادة تکنولوجيا الزخرفة .
2-    الکشف عن فاعلية المدخل التکنولوجى فى تنمية مستويات أداء الطلاب المرتبط بکل من:
أ- التحصيل الدراسى لمادة تکنولوجيا الزخرفة .
ب- قدرات التفکير الإبداعى خاصة قدرتى (الطلاقة ، المرونة) .
ج- الاتجاه نحو المادة .
3-  بيان العلاقة بين استخدام المدخل التکنولوجى فى تدريس مادة تکنولوجيا الزخرفة، وبين مستوى التحصيل الدراسى، ومهارات التفکير الإبداعى، والاتجاه نحو المادة .
4-  صياغة وحدة دراسية من مادة تکنولوجيا الزخرفة المقررة على طلاب الصف الثالث تخصص الزخرفة والإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية، وفقاً لإجراءات المدخل التکنولوجى فى التدريس، وقياس فاعليتها فى تنمية مستويات أداء الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً : المراجع العربیة :

    1-    آمال صادق ، فؤاد أو حطب (1994): علم النفس التربوی، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة ، ط4 .

    2-  إبراهیم صابر عبد الرحمن (1999): تصمیم بعض الأنشطة التکنولوجیة لطلاب المدرسة الثانویة الفنیة الصناعیة المعماریة وقیاس فعالیتها، رسالة ماجستیر " غیر منشورة "، کلیة التربیة – جامعة حلوان .

    3-    أحمد حامد منصور (1992): المدخل إلى تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، دار الوفاء .

    4-    أحمد حسین اللقانى، على الجمل (2003): معجم المصطلحات التربویة المعرفة فى المناهج وطرق التدریس، (القاهرة: عالم الکتب، ط2) .

    5-    أحمد عبد الرحمن النجدى (1999): المنهج والقرن الحادى والعشرین، القاهرة، الأنجلو المصریة  .    

    6-    ......................... (2002): تدریس العلوم فى العالم المعاصر، المدخل فى تدریس العلوم، القاهرة ، دار الفکر العربی .

    7-    ـ.........................(2004): المنهج فى عصر ما بعد الحداثة، القاهرة، دار الأقصر للطباعة .

    8-  أحمد فاروق الحکیم ، کوثر حسین کوجک (1989): تعلیم التکنولوجیا فى مرحلة التعلیم الأساسى، ورقة عمل مقدمة لندوة : إدخال مادة التکنولوجیا فى التعلیم الأساسى ، القاهرة ، فى 16 – 20 دیسمبر  .

    9-  أحمد ماهر عبد الله (1999): أثر استخدام المدخل التکنولوجی فى تدریس التاریخ بالمرحلة الإعدادیة على التحصیل الدراسی وتنمیة التفکیر الابتکارى، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد السابع والخمسون، أبریل  1999.

    10-           السکندر وروشکا (1989): الإبداع العام والخاص ، ترجمة غسان عبد الحى ، الکویت ، عالم المعرفة ، العدد (144) ، دیسمبر ،  .

    11-      الیونسکو (1994): التربیة العملیة التکنولوجیة فى التنمیة الوطنیة ، القاهرة ، مکتبة لبنان .

    12-   تغرید عمران (1996): نموذج فى التدریس لتنمیة الإبداع فى التربیة الأسریة لدى تلمیذات المرحلة الثانیة من التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه، غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان .

    13-   ...............(2000): نحو آفاق جدیدة فى التدریس (نهایات قرن وإرهاصات قرن جدید) ، المؤتمر العلمی الثانی عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، دار الضیافة ، جامعة عین شمس 25 – 26 یولیو.

    14-   ................( 2002) : فاعلیة التدریس باستخدام بعض استراتیجیات التفکیر المتشعب فى تنمیة مستویات أداء تلمیذات المرحلة الإعدادیة واتجاهاتهن نحو التربیة الأسریة ، المؤتمر العلمى الرابع عشر ، مناهج التعلیم فى ضوء مفهوم الأداء ، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، دار الضیافة ، جامعة عین شمس 24 – 25 یولیو .

    15-      حسن أحمد عیسى (1994): سیکولوجیة الإبداع بین النظریة والتطبیق، طنطا، مکتبة الإسراء ،  ط1.

    16-      حسین کامل بهاء الدین (2000): الوطنیة فى عالم بلا هویة " تحدیات العولمة " ، القاهرة ، دار المعارف .

    17-   حمدى محمد محمد البیطار (2001): فعالیة برنامج للتعلم الذاتی باستخدام الکمبیوتر لتدریس مقرر حساب الإنشاءات فى تنمیة التحصیل الدراسی والدافعیة للإنجاز والقدرة المکانیة لدى تلامیذ المرحلة الثانویة الصناعیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة – جامعة أسیوط .

    18-      جابر عبد الحمید جابر(1999): استراتیجیات التدریس والتعلم ، القاهرة ، دار الفکر العربی .

    19-   صلاح الدین محمود علام (2006): القیاس والتقویم التربوی والنفسی .. أساسیاته وتطبیقاته وتوجهاته المعاصرة، (القاهرة: دار الفکر العربی) .

    20-      رجاء محمود أبو علام، ونادیة محمود شریف (1989): الفروق الفردیة وتطبیقاتها التربویة .

    21-   رفیقة سلیم محمود : معوقات الإبداع فى المجتمع العربی وأسالیب التغلب علیها ، مجلة مستقبل التربیة العربیة ، المجلد الأول ، العدد الثانی ، إبریل ، 1995 .

    22-      زین العابدین عبد الحمید درویش (1983): تنمیة الإبداع " منهج وتطبیق "، القاهرة، دار المعارف، ط1.

    23-   .........................: نمو القدرات الإبداعیة " دراسة ارتقائیة باستخدام التحلیل العاملى " ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الآداب – جامعة القاهرة ، د.ت .

    24-      سید خیر الله (1974): اختبار القدرة على التفکیر الابتکارى ، القاهرة ، عالم الکتب .

    25-      شاکر عبد الحمید (1987): العملیة الإبداعیة فى فن التصویر، الکویت، عالم المعرفة، العدد (109) . 

    26-      ................... (1995): علم نفس الإبداع ، القاهرة ، دار غریب للطباعة والنشر .

    27-   عادل حسین أبو زید (2003): فعالیة برنامج تدریبی لمعلمی العلوم بالمرحلة الاعدادیة لتدریس مادة التکنولوجیا المؤتمر العلمی الحادی عشر ، الجودة الشاملة فى إعداد المعلم بالوطن العربی لألفیة جدیدة ، کلیة التربیة – جامعة حلوان 12 – 13 مارس 2003.

    28-   ................... (2002): فعالیة استراتیجیة التعلم حتى التمکن فى تنمیة مستویات الأداء المهارى لدى طلاب المدارس الثانویة الصناعیة المعماریة ، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم ، مجلة تکنولوجیا التعلیم ، سلسلة دراسات وبحوث المجلد الثانی، الکتاب الرابع عشر ، خریف 2002 .

    29-   ................... (2003): فعالیة استخدام التعلم التعاونی فى تدریس حساب الإنشاءات على تنمیة التفکیر الابتکارى والتحصیل الدراسی ، والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المدارس الثانویة الصناعیة المعماریة ، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم ، مجلة تکنولوجیا التعلیم ، سلسلة دراسات وبحوث ، المجلد الثالث عشر ، شتاء 2003 .

    30-   عادل حسین أبو زید ، إحسان زکى دردیر (2001): المدخل الاستراتیجى لاستنباط منهج للصیانة والترمیم للمنشآت المعماریة ذات القیمة الحضاریة ، المؤتمر العالمى الثالث ، رسالة الفنون الجمیلة فى عالم بلا حدود – کلیة الفنون الجمیلة ، جامعة حلوان 17 – 19 أبریل 2001 .

    31-   عادل حسین أبو زید (2006): فاعلیة المدخل التکنولوجى فى تدریس مادة تکنولوجیا البناء لطلاب التعلیم الثانوی الصناعی على التحصیل الدراسی وتنمیة التفکیر الإبداعی، بحث مقدم للمؤتمر العلمی السنوی الرابع عشر لکلیة التربیة – جامعة حلوان، (اکتشاف الموهوبین والمتفوقین ورعایتهم وتعلیمهم فى الوطن العربى بین الواقع والمأمول) ، والذى عقد فى 19- 20 مارس 2006 .

    32-      عبد الرحمن العیسوى (1995): سیکولوجیة الإبداع ، دراسة فى تنمیة السمات الإبداعیة ، لبنان ، دار النهضة العربیة .

    33-      عبد الستار إبراهیم : ثلاثة جوانب من التطور فى دراسة الإبداع ، الکویت ، عالم الفکر ، المجلد الخامس عشرون ، العدد (4) ، 1995 .

    34-      عبد السلام عبد الغفار : التفوق العقلى والابتکار ، القاهرة ، دار النهضة العربیة د.ت.

    35-   عنایات محمود نجله : إسهام تدریس العلوم فى التربیة التکنولوجیة لدى التلامیذ ، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان ، العدد الثالث ، سبتمبر 1995 .

    36-      فنسنت ویلینک : ترجمة مرکز تطویر المناهج والمواد التعلیمیة، دلیل معلم التکنولوجیا، أغسطس 1992.

    37-      فؤاد البهى السید (1989): علم النفس الإحصائى وقیاس العقل البشرى، القاهرة، دار الفکر العربى، ط3.

    38-      فؤاد أبو حطب (1987): التقویم النفسى ، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة  .

    39-   کوهین لویس ، مانیون لورانس : مناهج البحث فى العلوم الاجتماعیة والتربویة ، ترجمة : کوثر حسین کوجک ، ولیم عبید ، القاهرة ، الدار العربیة للنشر والتوزیع ، ط2 ، 1997 .

    40-   کوثر حسین کوجک ، وآخرون : التکنولوجیا وتنمیة التفکیر ، ج.م.ع ، وزارة التربیة والتعلیم، الصف الأول الإعدادی – الفصل الدراسى الأول، 2001 / 2002.

    41-   ماجدة مصطفى السید (1994): أثر استخدام المدخل التکنولوجى فى تحقیق ثلاثة من أهداف التربیة الفنیة فى مجال الأشغال ، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم ، مجلة تکنولوجیا التعلیم ، سلسلة دراسات وبحوث المجلد الرابع الکتاب الأول .

    42-   محبات أبو عمیرة (1991): دور معلم الریاضیات فى تنمیة الإبداع لدى الطلاب، (دراسة تجریبیة) فى التعلیم العام، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة  .

    43-   محمد محمود حمادة (1999): برنامج إثرائى مقترح فى الریاضیات لتنمیة التحصیل والتفکیر الابتکارى لدى القائمین بالمدرسة الابتدائیة، رسالة دکتوراه غیر منشوره ، معهد الدراسات والبحوث التربویة .

    44-      محمود کامل الناقة ، وآخرون (1997): استراتیجیات التدریس، کلیة التربیة، جامعة عین شمس .

    45-      محمود عبد الحلیم منسى (1993): التعلیم الأساسى وإبداع التلامیذ، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة. 

    46-      مصرى عبد الحمید حنورة (1997): الإبداع من منظور تکاملى، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة .

    47-      ممدوح عبد المنعم الکنانى (1998) : الأسس الفنیة للابتکار " أسالیب تنمیته "، الکویت ، دار الفلاح للنشر والتوزیع .

    48-   مندور عبد السلام (2000): أثر برنامج مقترح فى التربیة التکنولوجیة على تحصیل التلامیذ ومهاراتهم واتجاهاتهم وتفکیرهم الابتکارى فى الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسى، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة – جامعة المنوفیة .

    49-      .................. (2003): دراسة تحلیلیة لجودة تعلیم " التکنولوجیا وتنمیة التفکیر " بالحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی، المؤتمر العلمى الرابع ، التنمیة المهنیة للعاملین فى حقل التعلیم قبل الجامعی (رؤیة مستقبلیة) ، المرکز القومى للبحوث التربویة والتنمیة ، القاهرة ، 18 – 20 مایو 2003.

    50-   میرفت محمد صالح (1992): أثر استخدام المدخل التکنولوجى فى تحقیق أهداف مقرر التصمیم لطلاب کلیة التربیة شعبة الصناعات الخشبیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة – جامعة حلوان  .

    51-   .................... (2014): فاعلیة المدخل التکنولوجی فی تنمیة التفکیر الابداعی والتحصیل الدراسی لدی الطلاب المعلمین بکلیة التربیة جامعة جلوان، (مجلة کلیة التربیة - جامعة حلوان).

    52-   وثیقة العمل الرئیسیة : حلقة دراسیة حول تطویر أسالیب التربیة التکنولوجیة فى التعلیم العام، وثیقة العمل الرئیسیة ، وحدة التنسیق الإقلیمیة ، برنامج التجدید التربوی من أجل التنمیة فى الدول العربیة، جمهوریة مصر العربیة – المرکز القومی للبحوث والتنمیة، 1989.

    53-      وزارة التربیة والتعلیم (1989): الإدارة العامة للتعلیم الصناعی، تقریر عن المدارس الثانویة الصناعیة، نظام الثلاث سنوات .

    54-   وزارة التربیة والتعلیم (1998): الإدارة العامة للتعلیم الصناعی، الخطة الدراسیة لمناهج المدرسة الثانویة لصناعیة للعام الدراسی 1997/ 1998 .

    55-      وزارة التربیة والتعلیم (1989): الإدارة العامة للتعلیم الصناعی، الأهداف العامة لصناعة الزخرفة والإعلان والتنسیق والدیکور، 1989 .

    56-      وزارة التربیة والتعلیم (1984): المرکز القومی للبحوث التربویة، وکالة الوزارة للتعلیم الفنى، الإطار العام لتطویر مناهج التعلیم الفنى .

    ثانیاً: المراجع الأجنبیة :

    1. 1.    Brad and Terr Thro D.E (1999): Technology, New York, Columbus, Ohio Woodland Hills California  .
    2. 2.    Edwars, Ebert (1994) : "The Cognitive Spiral" : Creative Thinking and Cognitive Processing, the J. of Creative Bh, Vol. (28), No. (4) 
    3. 3.    Fogiel M, (1995): " the Psychology Problem Solver " Research and Education Association, U.S.A., New Jersey .
    4. 4.    Geative Associates (1997): Technology Education manuscript, Department of Education, stat of New Jersey  .
    5. 5.    Getzels, J. W.,( 1991) : "Creativity and Human Development", in thy Foundation of Students Learning, New York, Pergamon Press.
    6. 6.    I makiya , II & Rogers M (1992) : "Designing & Technology In Primary School" , M-London : Routed age   .
    7. 7.    Invisi, Christopher, L(1995): Nurturing Giftedness in all chidden through original research Project discovery, final report office of educational research and improvement. Washington. ERIC. ED 416620.
    8. 8.    James K. Braukman(1993): Design Technology Education Activities for Elementary Student Technology Teacher, Vol. (52), No (8) .
    9. 9.    John M. Ritz, D. T. E (1992): Design Briefs: Writing Dynamic Tearing Actives Technology Teacher, Vol. (51), No (5), Feb 1992 .
      1. 10.    John. Monroe, Dte (1995) : Technology 2000 preparing for thy next Generation of Technology Education, Technology Teacher, Vol. (54), No (6), March  .
      2. 11.    Johannes, A, S,( 1994) : Creativity in Education Revisited Reflection in Aid of Progression of Creative Beth, Vol. (28), No. (1)  .
      3. 12.    Lind-A. E-Reksten (1998): Using Technology to Increase Student Learning, U. S. A, Crown Press, in A Sage Publications Company Thousand Oaks California .
      4. 13.    Lutfiyya L. A(1998): Mathematical Thinking of High School Student in Nebraska, International Journal of Mathematical Education in Science and Technology, Vol. (22), No. (1),
      5. 14.    Ornstein, Allan, C.,( 1995) : "Creative Thinking- in Strategies for Effective Teaching", U. S. A., Brown Comp  .
      6. 15.    Oxford English Dictionary – x1- u, Oxford & London.
      7. 16.    Todd, R: A New Paradigin For School (in) JJ Kirkwood and P.N, Foster (ED), Elementary School Technology Education, the 46th year book of the American Council on Technology Teacher Education, Encina CA: Glico Publishing, 1997 .
      8. 17.    Thomas, Armstrong(1998): Awake ring Genius in the chass room, (ASCD). U. S. A.
      9. 18.    Torrance, P, & Safler, T (1990): the Incubation Model, of Teaching Buffalo, Ny, Hearly Limited .
      10. 19.    Unesco (1987) : Development in Technical and Vocational Education A comparative study, UNESCO, Paris .
      11. 20.    Vincet J. Walencik : Assessing Childrens Technological Problem Solving- Abilities Monitoring Attainment for Progression by David Layton Innovations in Science and Technology Education, Vol (111).
      12. 21.    Vladimir Hubka. W. Er nst Eder (1996) : Design Science, Springier Verlag, London Limited .
      13. 22.    Volk , K. S (1994): Technology Education in Developing Countries Curriculum Guibelines for Program Design and Evaluation Journal of Industrial Teacher Education , Vol (30), No (4) .

    (*)  یمکن الرجوع إلى المراجع التالیة:

    1. 1.    Anday Porter , S. et al (2000) : Improving Student Organizational Skills Through the Use of Organizational Skills in the Curriculum, M. A. Research Project , Saint Xavier Uni . and Skylight Professional Development Strategias , Master of Arts Action Research Project , Saint Xavier University and IRI / Skylight .
    2. 2.    Sedita , J, (1999): A Call for More Study Skills Instruction, M. (ED) Summit Improving Instruction for Student with Learning Disabilities .
    3. 3.    Sinfield, S. (2000) Do Study Skills Empower Student ? Paper Presented at the Annual Meeting of European Conferences on Quality in Early Childhood . London : England.
    4. 4.    Smith, M. & Others (2000): Improving Student Achievement Through the Enhancement of Study Skills, Master of Arts Action Research Project , Saint Xavier University and IRI / Skylight .
    5. 5.    Ting, Siu-Man & Others (2000): The Excellence-Commitment and Effective Learning group: An Integrated Approach for First year College Students Success, Journal of College Student Development Vol (4), No (3) .

    (**) یمکن الرجوع إلى المراجع التالیة:

    1. 1.    Astington Jenet Wilde (1998): "Theory of Mind Goes to School", in Schere Marge (Ed), "How Brain Learn" , Educational Leadership Mag, Vol.(56), No. (3), November, Assocation for Supervision and Curriculum Development .
    2. 2.    Bruer Johnt (1998): " Brain Science, Brain Fiction" in Schere Marge (Ed) " Brain Learns" Educational Leadership Mag,Vol. (52), No. (3), November, Association for Supervision and Curriculum Development .
    3. 3.    Jensen Eric (1998): "Teaching Which Brain Mind" Asociation for Supervision and Curriculum Development, Alexandria, V A .
    4. 4.    Kurt W. Ficher & Samuel P. Rose (1998): "Growth Cycles of Brain and Mind" in Schere Marge (Ed), "How Brain Learn" , Educational Leadership Mag, Vol.(56), No. (3), November, Assocation for Supervision and Curriculum Development .
    5. 5.    Lowery Lawrence (1998): "How New Science Curriculums Reflect Brain Research", in Schere Marge (Ed) "How Children Learn" , Educational Leadership Mag, March, Vol.(54), No. (6)
    6. 6.     Marcia D, Arcangelo (1998): " The Brains Behind The Brains ", in Schere Marge (Ed) "How Children Learn" , Educational Leadership Mag, March, Vol.(54), No. (6).
    7. 7.    Sprenger Marilee (1999): " Learning & Memory, The Brain in Action ", Assocation for Supervision and Curriculum Development Alexandria, V A .
    8. 8.    Sylwester Robert (1995): "Acceleration of Neurons: An Educational Guid to the Human Brain", Association for Supervision and Curriculum Development Alexandria, V A .
    9. 9.    Sylwester Robert (1998): "Art for the Brains Sake", in Schere Marge (Ed) "How Children Learn" , Educational Leadership Mag, March, Vol.(54), No. (6) .
      1. 10.    Wolfe Paticia (2001): "Brain Matters, Translating Research into Classroom Practice", Association for Supervision and Curriculum Development Alexandria, V A .
      2. 11.    Wolfe Paticia, Brandt Ron (1998): "What do We Know from Brain Research? " In Schere Marge (Ed) "How Children Learn" , Educational Leadership Mag, November, Vol.(56), No. (3), , Assocation for Supervision and Curriculum Development .