دور التفکير الناقد في اتخاذ القرار لدى المشرفة التربوية بمنطقة الرياض بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

جامعة شقراء - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن دور التفکير الناقد في اتخذا القرار لدى المشرفة التربوية، وقد تم عرض المفاهيم النظرية الخاصة بالتفکير الناقد، والإشراف التربوي، ونتائج الدراسات السابقة، وإلى جانب هذا، تم تصميم مقياس التفکير الناقد في اتخذا القرار، وحساب خصائصه السيکومترية، وتکونت عينة البحث من (30) مشرفة في منطقة عفيف بالمملکة العربية السعودية، وانتهت النتائج وفقاً للأوزان النسبية لعبارات محاور المقياس إلى أن المشرفة التربوية تضع الفرضيات والحلول المدروسة قبل اتخاذ القرار (الوزن النسبي = 4.8)، وأن تشجيع الخبرة وممارسات عمل المشرفة التربوية على قبول الاختلاف مع الآخرين وإقناعهم باتخاذ القرار (الوزن النسبي =4.5)، وأن التفکير الناقد يساعد على تغيير بعض التوجهات والتصرفات السلبية لدى المشرفات (الوزن النسبي =4.5)، کما أوضحت النتائج أن محاور المقياس تم ترتيبها على النحو التالي وفقاً للوزن النسبي، التفکير الناقد في اتخاذ القرار لدى المشرفة التربوية (الوزن النسبي = 4.1)، والصعوبات التي تواجه المشرفة التربوية (الوزن النسبي = 3.7)، ونوعه التفکير السائد للمشرفة التربوية (الوزن النسبي = 3.2)، وإلى جانب هذا، أسفرت النتائج عن بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ابو حطب، فؤاد وعثمان، سید، (1976)، التقویم النفسی، القاهرة، الانجلو المصریة.
  2. اللقانی، أحمد حسن، والجمل، على أحمد (1999م): معجم المصطلحات التربویة المعروفة فی المناهج وطرق التدریس. ط2، عالم الکتب، القاهرة.
  3. الأفندی، محمد حامد (1976): الإشراف التربوی.القاهرة، عالم الکتب، ط2.
  4. امین، امیمة بنت محفوظ محمد (2008) فاعلیة استراتیجیة تبادل الادوار  فی تنمیة التفکیر الناقد والتحصیل والاحتفاظ بمادة التاریخ لدى طالبات الصف الثانی الثانوی بالمدینة المنورة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة طیبة، کلیة التربیة والعلوم الانسانیة قسم المناهج وطرق التدریس، المملکة العربیة السعودیة.
  5. البکر، رشید النوری (1428) تنمیة مهارات التفکیر من خلال المنهج المدرسی، ط 2، مکتبة الرشد، الریاض
  6. جروان، فتحی عبدالرحمن (1999) تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات، ط 1، الامارات العربیة المتحدة، العین، دار الکتاب الجامعی.
  7. الجعافرة، أسمى عبد الحفیظ والخرابشة عمر محمد عبد الله( 2007)، درجة امتلاک المتفوقین فی مدرسة الیوبیل فی الأردن لمهارات التفکیر الناقد، مجلة رسالة الخلیج العربی،
  8. الحدابی، داود عبد الملک، الاشول، الطاف احمد (2012) مدى توافر بعض مهارات التفکیر الناقد لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة الثانویة بمدینتی صنعاء وتعز، المجلة العربیة لتطویر التفوق، المجلد الثالث العدد (5).
  9. الحوری، مدین، هنداوی ، عمر وشرقاوی، صبحی وآخرون (2009) اثر استخدام استراتیجیات مونرو وسلاتر واستراتیجیة مکفرلاند فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة الصف الثامن الأساسی فی الأردن وتحصیلهم فی مبحث التاریخ، مجلة علوم إنسانیة، السنة السادسة، العدد (41).

10. رضوان، ایزیس (2000)دراسة تجریبیة برنامج فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طلاب کلیة التربیة جامعة عین شمس، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد السادس والستون، اکتوبر، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة جامعة عین شمس، القاهرة ص ص: 1 – 34.

11. الزغبی، ریاض: التفکیرالناقدAvailable: http://www.moe.gov.jo/school/ hamza/tfkiph.htm 2007.

12. زیتون، حسن حسین (1429) تنمیة مهارات التفکیر رؤیة إشراقیة فی تطویر الذات، الدار الصوتیة للنشر والتوزیع، الریاض.

13. زید، محمد فؤاد محمد (2002): " العلاقة بین ممارسة الأنشطة الأخلاقیة ومهارات التفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس، معهد الدراسات العلیا للطفولة.

14. السعدی، عبد القادر وآخرون (1984): التوجیه الفنی والنمو المهنی للمعلمین، شرکة الربیعان، الکویت، 1984م

15. طالب، عبدالله عبده (2007)فعالیة استراتیجیة التعلم التعاونی فی تحصیا طلاب الصف الاول الثانوی بمادة الفیزیاء وتنمیة مهارات التفکیر الناقد، جمعیة التربیة العلمیة، المجلد العاشر، العدد الرابع، دیسمبر، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ,القاهرة، ص ص 47 - 142

16. الظفیری، محمد دهیم (2006). "فعالیة برنامج مقترح فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب کلیة التربیة، جامعة الکویت، تخصص اللغة العربیة (دراسة تجریبیة)". مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، ع (51)، 16- 62.

17. عبد الهادی، شیرین کامل موسى (2001): " فعالیة استخدام الصحف الیومیة فى تدریس الدراسات الاجتماعیة بالصف الثالث الإعدادی لتنمیة مهارات التفکیر الناقد "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس، کلیة التربیة.

18. عبدالغنی، زیوب احمد (2002)، استخدام برنامج تعلیمی للکمبیوتر فی تدریس الهندسة لتنمیة التفکیر الابتکاری والناقد والتحصیل وتکوین الاتجاة نحو استخدام الکمبیوتر لدى طلاب الصف الاول الاعدادی، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد الحادی والثمانین، اغسطس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة جامعة عین شمس، القاهرة ص ص 17 – 8.

19. العبد الکریم، راشد بن حسین (1433) الإشراف التربوی الأسس والممارسات، الطبعة الأولى، مکتبة الرشد , الریاض.

20. عطارى، عارف (1423هـ): التوجیه التربوی اتجاهات معاصرة، ط1، دار البشیر، عمان، الأردن، 1413هـ

21. عطیة، عماد محمد محمد (1433) الإشراف التربوی، المفهوم – الوظائف – المستقبل، مکتبة الرشد، ط 2، الریاض.

22. العلی، تغرید عبدالله (2010)مدى توافر مهارات التفکیر الابداعی والناقد لدى الطلبة المعلمین فی الاقسام العلمیة بکلیة التربیة بمدینة حجة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة صنعاء، الجمهوریة الیمنیة.

23. الغرباوی، محمد عبد العزیز أحمد (2007):فعالیة برنامج مقترح فی مادة التاریخ فی تنمیة الهویة الثقافیة ومهارات التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.

24. فیفر، إیزابیل وجین دنلاب: الإشراف التربوی على المعلمین، دلیل لتحسین التدریس، ترجمه، محمد عید دیرانى، مراجعة عمر الشیخ، الجامعة الأردنیة، عمان، 1414هـ.

25. قزامل، سونیا هانم (2000): " فاعلیة استخدام مدخل الطرائف التاریخیة فی تحصیل تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی وتنمیة التفکیر الناقد "، المؤتمر العلمی الثانی عشر " مناهج التعلیم وتنمیة التفکیر "، من 25-26 یولیو 2000، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المجلد الأول، ص ص 179-215.

26. قطامی، نایفة، (2004) تعلیم التفکیر للمرحلة الاساسیة، ط 2، عمان، دار الفکر.

27. کرم، إبراهیـم (1992): " دور المدرسة فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى الطلاب من خلال المواد الاجتماعیة فی المرحلة الثانویة "، (المجلة التربویة، جامعة الکویت العدد 25)، ص ص 25-37.

28. المبیریک، هیفاءبنت فهد (2007). ممارسة أعضاء هیئة التدریس للتفکیر الناقد وعلاقته بمتغیرات البیئة الجامعیة. (دراسة میدانیة على جامعة الملک سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الملکسعود.

29. محمود، صلاح الدین عرفه (2003): " أثر استخدام الصور والأشکال التوضیحیة فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة عملیات التفکیر لدى تلامیذ الصف الرابع والخامس الابتدائی ومیولهم نحو المادة "، مجلة دراسات المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد (5).

30. مرعی، توفیق، ونوفل، محمد بکر (2006): مستوى مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة کلیة العلوم التربویة الجامعیة (الأونروا)، مجلة المنارة، المجلد 13، العدد 4.

31. مرعی، توفیق ونوفل، محمد (2007) مستوى مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة کلیة العلوم التربویة (الأنروا)، مجلة المنارة، مجلد 13، العدد 4، ص ص 289 – 341.

32. مصطفى، فهیـم (2002): مهارات التفکیر الناقد فی مراحل التعلیم العام، ریاض الأطفال الابتدائی والإعدادی والثانوی، رؤیة مستقبلیة للتعلیم فی الوطن العربی، (القاهرة، دار الفکر العربی).

33. النافع، عبد الله (2002): " التعلیم بتنمیة مهارات التفکیر "، مجلة المعرفة،
العدد (83)، مایو.

  1. Barbara A. Wilson (1998):Business Administration Studentsُ disposition toward Critical Thinking. The Journal of General Education. Vol.47. No.4. PP. 304-325.
  2. Carol A. Giancarlo , Peter A. Facione ,(2001): A Look A cross Four years at The Disposition toward Critical Thinking Among Undergraduate Students. The Journal of General Education. Vol.50, No. 1, PP. 29-55.
  3. Diane F. Halpern (2001): Assessing The Effectiveness of Critical Thinking Instruction. The Journal of General Education. Vol.50. No. 4. 270-286.
  4. Lisa Tsui (2001): Faculty Attitudes and the Development of StudentsُCritical Thinking. Journal of General Education. Vol.50. No. 1, pp. 1-28.
  5. Nasrollahi, M., Sadeghi, M., Mazandarani, O., & Mesgar, M. (2011). Turning knowledge into wisdom: Improving the reading comprehension ability of EFL students through thinking analytically and reading critically. International Conference on Language Literature and Linguistics, 26, 587-590.
  6. Sternberg, Robert J. & Williams, Wendy M. Educational Psychology, Allyn & Bacon, 2004.
  7. Tremblay, J. R., et.al. (2004). Identifying and Evaluating Research-Based Publications: Enhancing Undergraduate Student Critical Thinking Skills". Education, 124(4).