مصادر السلطة التي يستخدمها مديري المدارس الثانوية الخاصة في تنفيذ مهامهم – بمحلية أم درمان - السودان – من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط

2 أ ستا ذ ا لإ د ا ر ة ا لتر بو ية والتخطيط المشارک

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على مصادر السلطة التي يستخدمها مديرين
المدارس الثانوية الخاصة في تنفيذ مهامهم – بمحلية أم درمان - السودان - من
وجهة نظر المعلمين
وتم استخدام المنهج الوصفي حيث تکون مجتمع الدراسة من المدارس
الثانوية الخاصة بمحلية أم درمان ، وبلغت المدارس الثانوية الخاصة في محلية أم
درمان ( ٩٢ ) مدرسة ثانوية خاصة للبنين والبنات ، يعمل بها ( ٧١٠ معلماً و معلمة )
أخذ منها الباحثان ( ١١ ) مدرسة لتکون عينة الدراسة من المدارس . وهذا يمثل
١٢ %) من عدد المدارس الثانوية الخاصة بمحلية أم درمان . تم استلالها بالطريقة )
العشوائية ..أما العينة من المعلمين والمعلمات فبلغ عدد أفرادها ( ٦٥ ) مفردة اختيرت
أيضاً بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة البالغ عدده ( ١٧٠ ) مفردة .
(% ولذلک نجد أن نسبة العينة لمجتمع الدراسة بلغت ( ٣٨,٢
واستخدم الباحثان الإستبانة کأداة رئيسة لجمع البيانات للدراسة، وفي تحليل
البيانات وتفسير النتائج و مناقشتها، استخدم الباحثان بعض المعادلات الرياضية
والنسب المئوية ، کما استخدما إيجاد المتوسط الحسابي لإجابات عينة الدراسة ،
والمتوسط الحسابي للنسب المتحصلة من استجابات عينة الدراسة ، وهو مجموع القيم
المتحصلة من إجابات العينة على عددها
وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها:-
١- أن المديرين عينة الدراسة يستمدون سلطاتهم من مکافآتهم للعاملين معهم
للحصول على طاعتهم وتنفيذ تعليماتهم ، حيث بلغت النسبة المتوسطة لذلک
٦٥,٤ %) من عينة الدراسة وعدد متوسط ( ٤٥ ) مفردة . )
٢- أن مديرين المدارس يستمدون سلطاتهم من الشر عية الممنوحة لهم ، وهو
ما بلغ متوسط عدد الموافقين بشدة والموافقين عليه عدد ( ٣٨ ) فرداً وبنسبة
. (% متوسطة ( ٥٨,١٥
کما أوصى الباحثان بتوصيات عديدة منها:
مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد: ( ١٦٣ الجزء الأول) أبريل لسنة ٢٠١٥ م
-٤٩٢-
١- إعطاء أهمية کبيرة للحوافز المادية والمعنوية ولما لها من تأثير في زيادة
فعالية المعلمين ودفعهم للبذل والعطاء.
٢- عقد دورات تدريبية للمديرين لتبصرتهم بالمصادر المتعددة للقيادة، والحالات
الموقفية التي يتسنى للمدير استقاء سلطته منها للمواقف المختلفة .
Abstract
This study aimed to identify the resources of power which
are used by principals of private schools In performing their
duties in Omdurman Locality- Sudan – from the point of view of
teachers. descriptive survey was used. The study population was
consists of all private schools duties in Omdurman Locality-
Sudan – which amounted to (92) private schools for boys and
girls. In these schools a (710) teachers ( male and female) working
in these schools.( 11) schools where selected randomly as study
sample. This number is represent (12%). Teachers ( male and
female) from these schools were selected randomly as a study
sample. ( 65) teachers ( male and female) were selected randomly
from the total number of ( 170). This represents ( 38, 2).
The researchers used the questionnaire for data collection.
For analyzing the data a Mathematical equations ,percentages
and arithmetic mean.
The study reached to many finding. Following the most
important:
1- The schools principals obtains there Authority from the
rewording system to make teachers obey and implementing
there instructions.the average percentage was ( 65, 4%) .
2- The schools principals obtains there Authority from the
legitimate authority granted to them. The number of
teachers how was strongly agree and agree ( 38) at medium
rate of ( 58, 15%).
The researchers reached to many recommendations. The
following some of them:
1- Drawing more attentions for the incentives (physical
and moral) ,because of its effect on increasing the
effectiveness of teachers and get them to make and
take.
2- Holding training courses for schools principals to let
them know about the deferent types of power resources
for leadership ,and to know situational cases which
allowed them to draw there authority from.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


١. القرآن الکریم .
٢. ابن منظور محمد بن مکرم الأنصاری ( ٢٠٠٠ ) لسان العرب، مج ١٥ ، بیروت:
دار إحیاء التراث العربی؛ مؤسسة التاریخ العربی.
. ٣. إبراهیم أنیس ، وآخرون( ١٩٧٢ .)المعجم الوسیط، المجلد الأول، القاهرة: ط ٢
، ٤. أبو منصور محمد بن احمد الأزهری ( ٢٠٠١ م.) تهذیب اللغة، مجلد ١٠
بیروت، دار إحیاء التراث العربی.
٥. آل الناجی، محمد عبد الله ( ٢٠٠٥ م) الإدارة التعلیمیة والمدرسیة نظریات
وممارسات المملکة العربیة السعودیة، دون ناشر .
٦. أسعد، ولید أحمد ( ٢٠٠٥ م): الإدارة التعلیمیة، عمان: مکتبة المجتمع العربی
للنشر.
٧. الحربی، قاسم بن عائل ( ١٤٢٥ ه): القیادة المدرسیة فی ضوء اتجاهات
القیادة التربویة الحدیثة، الریاض: مکتبة الرشد للنشر والتوزیع.
٨. عباس،علی ( ٢٠٠٤ م): أساسیات علم الإدارة، عمان، دار المسیرة للنشر
والتوزیع والطباعة.
٩. عسکر، سمیر أحمد ( ٢٠٠٥ م): أصول الإدارة، ط ٦، دبی: دار القلم للنشر
والتوزیع.
١٠ . محمد حسنین العجمی ( ١٤٢٨ ه): الإدارة والتخطیط التربوی، عمان : دار
المسیرة للنشر والتوزیع.
١١ . تیصیفا جیبر میدین، وبیتر شافیر ( ٢٠٠٥ م): تحدیات القیادة للإدارة الفعالة،
ترجمة سلامة عبد العظیم حسین، عمان: دار الفکر.
١٢ . حریری،هاشم بکر ( ١٤٢٣ ه) الإدارة التربویة،ط ٢، مکة المکرمة، دون
ناشر.
١٣ . مصطفى، صلاح عبد الحمید ( ١٩٨٢ م) الإدارة المدرسیة فی ضوء الفکر
الإداری المعاصر، دار المریخ للنشر، الریاض .
١٤ . الشنتاوی،أحمد ( ١٩٦٧ م)، القیادة الإداریة الحدیثة، دار المعرفة، القاهرة .
مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد: ( ١٦٣ الجزء الأول) أبریل لسنة ٢٠١٥ م
-٥٣٠-
١٥ . شیحه،عبد المجید ( ١٩٨٦ م)، توزیع السلطة فی کلیة التربیة بالمنوفیة
وعلاقته بالروح المعنویة لأعضاء الکلیة، دراسات تربویة، الجزء الثانی .
١٦ . النصر، أضواء خلف ( ٢٠١٣ م) علاقة السلوک القیادی لمدیرات المدارس
الثانویة بدافعیة المعلمات للعمل من وجهة نظر المعلمات والمدیرات ، رسالة
ماجستیر، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة .
١٧ . الحلو، ماجد راغب ( ١٩٨٧ م)، علم الإدارة العامة ، دار المطبو عات الجامعیة ،
الإسکندریة، مصر .
١٨ . الحراجشة، محمد عبود . ( ٢٠٠٨ م ) . النمط القیادی الذی یمارسه مدیرو
المدارس وعلاقته بمستوى الرضا الوظیفی للمعلمین فی مدیریة التربیة
، والتعلیم بمحافظة الطفیلیة .بحث منشور فی مجلة جامعة دمشق، المجلد ٢٤
العدد الأول.
١٩ . المصری، رفیق محمود ( ٢٠٠٧ م ) . النمط القیادی السائد لدى رئاسة
جامعة الأقصى کما یراه العاملون فی الجامعة. بحث منشور فی مجلة سلسلة
الدراسات الإنسانیة . مجلة الجامعة الإسلامیة . المجلد الخامس عشر، العدد
الأول .
٢٠ . مارشال ادوارد دیموک ، وآخرون ( ١٩٦٧ م) الإدارة العامة ، ترج مة إبراهیم
علی البرلسی، مؤسسة الحلبی وشرکاه للنشر والتوزیع، القاهرة .
٢١ . الهزایمة، أحمد زکی ( ١٩٩٠ )، "رضا المعلمین عن الممارسات الإشرافیة
فی مدیریة التعلیم العالی بمحافظة إربد "، رسالة ماجستیر غیر منشورة ،
الجامعة الأردنیة
٢٢ . علی، محمود و نهاد ،عبد الرحمن ( ١٩٩١ )، العلاقة بین سلوکیات إداریة
مختارة لمدیری المدارس الثانویة فی الأردن ودرجة رضی معلمیهم لقراراتهم
الإداریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
٢٣ . کنعان، نواف سالم ( ١٩٩٩ م) القیادة الإداریة ، مکتبة دار الثقافة ، عمان ،
الأردن.
٢٤ . الدویک، تیسیر وآخرون (ب، ت ) أسس الإدارة التربویة والمدرسیة
والإشراف التربوی، دار الفکر للنشر والتوزیع، عمان .
٢٥ . حمزة، مختار، ورسمیه، خلیل ( ١٩٨٢ م) السلوک الإداری، دار المجمع العلمی،
جدة.
٢٦ . نیلسون، بوب ( ٢٠٠١ م ) ١٠٠١ طریقة لأخذ المبادرات فی العمل ، مکتبة
جریر للترجمة والنشر والتوزیع، الطبعة الأولى
٢٧ . عوض، عامر ( ٢٠٠٨ ). السلوک التنظیمی الإداری. الأردن: دار أسامة للنشر
والتوزیع .
28. Tannenbaum and massorik . leader ship and
organization Behavioral science Approach McGrawhill
Book Co1961:p24