• ·         القرآن الکریم.
  • ·         ابن رشد والرشدیة، أرنست رینان، ترجمة عادل زعیتر، دار إحیاء الکتب العربیة، عیسى البابی الحلبی، القاهرة، 1957م.
  • ·         ابن رشد: التأویل والتعددیة، مجلة العربی، الکویت، العدد: 414، مایو 1993. 6-القراءة الأدبیة للقرآن: إشکالیاتها قدیما وحدیثا، مجلة الکرمل، مؤسسة الکرمل الثقافیة رام الله فلسطین، العدد 50، ص: 133-155.
  • ·         الاتجاه العقلی فی التفسیر، دراسة فی قضیة المجاز فی القرآن عند المعتزلة، دار التنویر، بیروت، ط3، 1993. صدرت الطبعة الرابعة عن المرکز الثقافی العربی، بیروت والدار البیضاء، 1996.
  • ·         الاجتهاد، النص الواقع المصلحة، أحمد الریسونی، محمد جمال باروت، دار الفکر، دمشق، سلسلة حوارات لقرن جدید، 2000م.
  • ·         أسس الفلسفة، توفیق الطویل، القاهرة، ط7، دار النهضة العربیة،.
  • ·         الأسطورة والتراث، سید محمود القمنی، المرکز المصری لبحوث الحضارة، القاهرة، ط3، 1999م.
  • ·         الإسلام فی مواجهة الأیدولوجیات المعاصرة للدکتور عبد العظیم المطعنی، مکتبة وهبة، مطبعة دار السعادة، القاهرة، ط1، 1987م.
  • ·         الإسلام والغرب، روم لاندو، ترجمة: منیر البعلبکی، دار العلم للملایین، بیروت، 1962.
  • ·         الإسلام والمسیحیة فی العالم المعاصر، مونتجمری وات، ترجمة: عبد الرحمن عبدالله الشیخ، مکتبة الأسرة، 2001م.
  • ·         الإسلام یتحدى، وحید الدین خان، تحقیق: عبد الصبور شاهین، دار البحوث العلمیة، بیروت، ط2، 1973م.
  • ·         إشکالیات القراءة وآلیات التأویل، المرکز الثقافی العربی، بیروت، ط4، 1995.
  • ·         إشکالیة القراءة فی الفکر العربی الإسلامی المعاصر نتاج محمد أرکون نموذجاً، خالد السعیدانی، بحث لنیل شهادة الدراسات المعمقة فی الحضارة الإسلامیة، جامعة الزیتونة، المعهد الأعلى لأصول الدین، 1988.
  • ·         إظهار الحق، رحمة الله الهندی، دار الکتب العلمیة، بیروت، 1993.
  • ·         أفلاطون، أحمد فؤاد الأهوانی، دار المعارف، القاهرة، 1965م.
  • ·         الإمام الشافعی وتأسیس الأیدیولوجیة الوسطیة، نصر حامد أبو زید، دار سینا، القاهرة، ط3، 1992م.
  • ·         الإمام الشافعی وتأسیس الإیدیولوجیة الوسطیة، دار سینا بالقاهرة 1992، ط2 مکتبة مدبولی بالقاهرة، 1996.
  • ·         إیمانویل کانت، عبد الرحمن بدوی، وکالة المطبوعات، الکویت.
  • ·         تاریخ الأدیان للدکتور محمد الزحیلی والدکتور یوسف العش، المطبعة التعاونیة بدمشق، 1982م.
  • ·         تاریخ الفلسفة الأوروبیة فی العصر الوسیط، یوسف کرم، دار القلم بیروت.
  • ·         تاریخ الفلسفة الحدیثة، ولیم کلی رایت، ترجمة: محمد سید أحمد، مراجعة إمام عبد الفتاح إمام، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2001م.
  • ·         تاریخ الفلسفة الیونانیة، یوسف کرم، مطبعة لجنة التألیف والترجمة، القاهرة، ط2، 1946م.
  • ·         التفسیر المارکسی للإسلام، محمد عمارة، دار الشروق، القاهرة، ط2، 2002م.
  • ·         التفکیر فی زمن التکفیر، دار سینا بالقاهرة، 1995.
  • ·         تکوین العقل العربی، محمد عابد الجابری، دار الطلیعة، بیروت، ط2، 1985م.
  • ·         التوراة الیهودیة مکشوفة على حقیقتها The Bible Unearthed، أ.د إسرائیل فنکلشتاین، نیل اشر سیلبرمان.
  • ·         التوقیف على مهمات التعاریف، محمد عبد الرؤوف المناوی، تحقیق: محمد رضوان الدایة، دار الفکر المعاصر، بیروت، دار الفکر، دمشق، 1410ه.
  • ·         ثلاث رسائل فی الجنس، فروید، ترجمة محمد عثمان نجاتی، دار القلم، القاهرة، 1960م.
  • ·         الجامع لأحکام القرآن، أبو عبد الله محمد بن احمد بن أبی بکر القرطبی، تحقیق عبدالله بن عبد المحسن الترکی وغیره، مؤسسة الرسالة، 2006م.
  • ·         جدل التنزیل مع کتاب خلق القرآن للجاحظ، رشید الخیون، منشورات الجمل، کولونیا ألمانیا، 2000م.
  • ·         جمیل صلیبا، المعجم الفلسفی، دار الطلیعة. بیروت، ج2، 1974م.
  • ·         الحیاة الجنسیة، فروید، سیغموند. ترجمة جورج طرابیش، بیروت: دار الطلیعة، الطبعة الثانیة، 1999م.
  • ·         الخطاب والتأویل، نصر حامد أبو زید، المرکز الثقافی العربی، بیروت، ط4، 1996م.
  • ·         الخلافة وسلطة الأمة، تقدیم ودراسة، دار نهر بالقاهرة، 1995.
  • ·         دفاع عن محمد e، عبد الرحمن بدوی، ترجمة: کمال جاد الله، الدار العالمیة للکتاب والنشر، القاهرة، 1999م.
  • ·         الدیانات والعقائد فی مختلف العصور، أحمد عبد الغفور عطار، مکة، 1401ه.
  • ·         رسالة التوحید، الشیخ محمد عبده، دار الکتب العلمیة، بیروت، 1986م.
  • ·         رسالة فی اللاهوت والسیاسة، باروخ سبینوزا، ترجمة وتقدیم حسن حنفی، مراجعة فؤاد زکریا، الهیئة المصریة العامة للتألیف والنشر.
  • ·         سلسلة حوارات لقرن جدید، طیب تیزینی،، دار الفکر، دمشق، 2001.
  • ·         ضوابط التأویل عند الأصولیین، بحث الدکتور مفید أبو عشیة، المغرب، مجلة دراسات مجلد 20.
  • ·         عصر الإلحاد، محمد تقی الأمینی، ترجمة: مقتدی یاسین، دار غریب، القاهرة.
  • ·         عقیدة النصارى بین القرآن الکریم والسنة النبویة الشریفة، محمد طارق الشافعی.
  • ·         العلم والدین فی الفلسفة المعاصرة، أمیل باترو، ترجمة: أحمد فؤاد الأهوانی، الهیئة المصریة، 1973م.
  • ·         الغزالی بین الفلسفة والدین لعارف تامر، نشر ریاض السید، لندن، 1987م.
  • ·         فجر الفلسفة الیونانیة قبل سقراط، أحمد فؤاد الأهوانی، 1974م، دار إحیاء الکتب العربیة، مصر.
  • ·         فر فکرنا المعاصر، حسن حنفی، دار التنویر، بیروت، ط2، 1983.
  • ·         الفصل فی الملل والأهواء والنحل، علی بن احمد بن حزم، تحقیق محمد إبراهیم نصر، عبد الرحمن عمیرة، دار الجیل، بیروت.
  • ·         الفکر الإسلامی الحدیث وصلته بالاستعمار الغربی، محمد البهی، ط6، دار الفکر، بیروت.
  • ·         فلسفة التأویل، دراسة فی تأویل القرآن عند محیی الدین بن عربی، دار التنویر، بیروت، ط2، 1993. صدرت الطبعة الثالثة عن المرکز الثقافی العربی، 1996.
  • ·         فلسفة الدین والتربیة عند کانت، عبد الرحمن بدوی، المؤسسة العربیة للدراسات، بیروت، 1980.
  • ·         فلسفة العصور الوسطى، عبد الرحمن بدوی، القاهرة، 1969م.
  • ·         الفلسفة الیونانیة، کریم متى، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1391م.
  • ·         فی الشعر الجاهلی، طه حسین، دار المعارف، سوسة، یونس، ط3، 2000م.
  • ·         القارئ والنص، سیزا قاسم،، المجلس الأعلى للثقافة، 2002م.
  • ·         القاموس المحیط، محمد بن یعقوب الفیروز أبادی، ط2، المطبعة الحسینیة بمصر.
  • ·         قراءات فی الفلسفة العربیة المعاصرة؛ کمال عبداللطیف، دار الطلیعة، بیروت، 1994م.
  • ·         قراءة التراث فی کتابات احمد صادق سعد، مجلة أدب ونقد، القاهرة، العدد 87 نوفمبر 1992.
  • ·         قراءة التراث وعدسة الناقد الحداثی، مجلة القاهرة، العدد 126 مایو 1992.
  • ·         قراءة جدیدة لتراثنا النقدی، جابر عصفور، کتاب النادی الثقافی بجدة، مطابع دار البلاد.
  • ·         القرآن من التفسیر الموروث إلى تحلیل الخطاب الدینی، محمد أرکون، ترجمة هاشم صالح، دار الطلیعة، بیروت، 2001م.
  • ·         قصة الإیمان، الشیخ ندیم الجسر، دار المثقف المسلم، قم، 1362ه.
  • ·         قصة النزاع بین الدین والفلسفة، توفیق الطویل، ط2، دار مصر.
  • ·         الکتاب المقدس، أی کتب العهد القدیم والعهد الجدید، دار الکتاب المقدس، فی الشرق الأوسط.
  • ·         کتاب المواقف لعضد الدین عبد الرحمن بن احمد الإیجی بشرح الجرجانی، تحقیق: عبد الرحمن عمیرة، دار الجیل، بیروت، 1997.
  • ·         الکتاب والقرآن قراءة معاصرة، محمد شحرور، دار سینا، القاهرة، 1992.
  • ·         لسان العرب، محمد بن مکرم بن منظور الأفریقی المصری، دار صادر، بیروت.
  • ·         اللغة - الوجود - القرآن: دراسة فی الفکر الصوفی، مجلة الکرمل، مؤسسة الکرمل الثقافیة رام الله فلسطین، العدد 62، شتاء 1999.
  • ·         مباحث فی علوم القرآن؛ مناع القطان، مؤسسة الرسالة، بیروت، 1995.
  • ·         محاضرات فی النصرانیة، محمد أبو زهرة، طبعة دار الفکر العربی.
  • ·         محاولة قراءة المسکوت عنه فی خطاب ابن عربی، مجلة الهلال، القاهرة، مایو 1992.
  • ·         مختار الصحاح، محمد بن أبی بکر بن عبد القادر الرازی، تحقیق: محمود خاطر، مکتبة لبنان، بیروت، 1415- 1995.
  • ·         المدخل إلى الفلسفة، أزفولد کولبة، ترجمة: أبو العلاء عفیفی، القاهرة، ط2، 1363ه.
  • ·         المرایا المحدبة من البنیویة إلى التفکیک، عبد العزیز حمودة الکویت، دار المعرفة، سلسلة کتب ثقافیة، 1990م.
  • ·         المسیحیة من مجموعة مقارنة الأدیان، أحمد شلبی، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة، ط6، 1978م.
  • ·         مشکلة الفلسفة، زکریا إبراهیم، طبع مکتبة مصر، بمصر.
  • ·         مصادر المعرفة فی الفکر الدینی والفلسفی، د. عبد الرحمن بن زید الزنیدی، دراسة نقدیة فی ضوء الإسلام، 1412ه- 1992م، المعهد العالمی للفکر الإسلامی، هیرندن، فیرجینیا، الولایات المتحدة الأمریکیة، مکتبة المؤید، الریاض، والطائف.
  • ·         المصباح المنیر خفی غریب الشرح الکبیر للرافعی، أحمد بن محمد المقری الفیومی، المکتبة العلمیة، بیروت.
  • ·         معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول، حافظ بن احمد حکمی، تحقیق: عمر بن محمود أبو عمر، دار ابن القیم، الدمام، 1410ه- 1990م.
  • ·         المفردات فی غریب القرآن، أبو القاسم الراغب الأصفهانی، طبع دار المعرفة، بیروت.
  • ·         مفهوم النص، دراسة فی علوم القرآن، الهیئة المصریة العامة للکتاب بالقاهرة، ط2، 1994. والمرکز الثقافی العربی، بیروت والدار البیضاء، ط3، 1996.
  • ·         مفهوم النص، نصر حامد أبو زید، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 1993م.
  • ·         المنهج النفعی فی فهم النصوص الدینیة (رد على شحرور)، مجلة الهلال، القاهرة، مارس 1992.
  • ·         مواقف من تاریخ الکنیسة، رولاند بینتون، ترجمة: القس عبد النور میخائیل، دار الثقافة، القاهرة، ط2.
  • ·         الموسوعة العربیة المیسرة، محمد شفیق غربال، ط2، 1399ه.
  • ·         موسوعة المستشرقین لعبد الرحمن بدوی، ص409، دار العلم للملایین، بیروت، ط3، 1993.
  • ·         الموسوعة المیسرة فی الأدیان والمذاهب والأحزاب المعاصرة، ص1170- 1171.
  • ·         موسوعة الیهود والیهودیة والصهیونیة، عبد الوهاب المسیری، دار الشروق، القاهرة، 1999م.
  • ·         موقف الفکر العلمانی العربی من النص القرآنی، دعوى تاریخیة النص نموذجاً للدکتور أحمد إدریس الطعان الحاج. دار ابن حزم، 2007م.
  • ·         نافذة على الإسلام، محمد أرکون، ترجمة: صیاح الجحیم، دار عطیة، بیروت، 1996م.
  • ·         النص القرآنی أمام إشکالیة البنیة والقراءة، طیب تیزینی، دار الینابیع، دمشق، ط2.
  • ·         النص، السلطة، الحقیقة، المرکز الثقافی العربی، بیروت، ط3، 1997.
  • ·         النظر والعمل والمأزق الحضاری العربی والإسلامی الراهن، أبو یعرب المرزوقی، حسن حنفی، سلسلة حوارات لقرن جدید، دار الفکر، 2003م.
  • ·         النظریة المادیة فی المعرفة، روجیه جارودی، ترجمة: إبراهیم قریط، دار دمشق للطباعة، دمشق.
  • ·         نظریة المعرفة بین القرآن والفلسفة، راجح عبد الحمید الکردی، مکتبة المؤید، الریاض، 1992م.
  • ·         نقد الخطاب الدینی، دار سینا بالقاهرة، ط2 1994، ومکتبة مدبولی بالقاهرة ط3، 1995م. (ترجم إلى الألمانیة بعنوان: lslam und Politik, kritik des Religiosen Diskurses ترجمة: شریفة مجدی، وتقدیم: نافید کرمانی، دار نشر دیبا Dipa فرانکفورت 1996م.
  • ·         الوجودیة، توماس ار فلین، ترجمة مروة عبد السلام، القاهرة، 2014م.
  • ·         الوحی والقرآن والنبوة، هشام جعیط، دار الطلیعة، بیروت، 1999م.