المناهج الفکرية الحديثة وخطرها على العقيدة "الهرمينوطيقا أنموذجاً"

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ العقيدة والمذاهب المساعد - کلية الآداب - قسم الدراسات الإسلامية جامعة الملک فيصل - المملکة العربية السعودية

المستخلص

سعت هذه الدراسة للوقوف على خطر المناهج الفکرية الحديثة - الهرمينوطيقا تحديداً - في قراءتها للوحي، وتحويلها الثابت المقدس العقدي إلى متغير بشري قابل للتأويل المطلق اللامتناهي زماناً ومکاناً، کذلک الوقوف على النظريات والمذاهب والأسس الفلسفية التي کانت سبباً في وجود هذه المناهج، وتطبيقات هذه المناهج على مسائل العقيدة في القرآن الکريم، واستخدمت الدراسة المنهج التحليلي المقارن القائم على تحليل تلک المناهج ونقدها، وأثبتت الدراسة مدى الفوضوية المطلقة التي تتبناها الهرمينوطيقا في قراءتها للوحي وفي مسائل الاعتقاد تحديداً، فضلاً عن انطلاقها من فلسفات مادية إلحادية ناشئة عن خلل في تصور العلاقة بين الخالق والمخلوق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ·         القرآن الکریم.
  • ·         ابن رشد والرشدیة، أرنست رینان، ترجمة عادل زعیتر، دار إحیاء الکتب العربیة، عیسى البابی الحلبی، القاهرة، 1957م.
  • ·         ابن رشد: التأویل والتعددیة، مجلة العربی، الکویت، العدد: 414، مایو 1993. 6-القراءة الأدبیة للقرآن: إشکالیاتها قدیما وحدیثا، مجلة الکرمل، مؤسسة الکرمل الثقافیة رام الله فلسطین، العدد 50، ص: 133-155.
  • ·         الاتجاه العقلی فی التفسیر، دراسة فی قضیة المجاز فی القرآن عند المعتزلة، دار التنویر، بیروت، ط3، 1993. صدرت الطبعة الرابعة عن المرکز الثقافی العربی، بیروت والدار البیضاء، 1996.
  • ·         الاجتهاد، النص الواقع المصلحة، أحمد الریسونی، محمد جمال باروت، دار الفکر، دمشق، سلسلة حوارات لقرن جدید، 2000م.
  • ·         أسس الفلسفة، توفیق الطویل، القاهرة، ط7، دار النهضة العربیة،.
  • ·         الأسطورة والتراث، سید محمود القمنی، المرکز المصری لبحوث الحضارة، القاهرة، ط3، 1999م.
  • ·         الإسلام فی مواجهة الأیدولوجیات المعاصرة للدکتور عبد العظیم المطعنی، مکتبة وهبة، مطبعة دار السعادة، القاهرة، ط1، 1987م.
  • ·         الإسلام والغرب، روم لاندو، ترجمة: منیر البعلبکی، دار العلم للملایین، بیروت، 1962.
  • ·         الإسلام والمسیحیة فی العالم المعاصر، مونتجمری وات، ترجمة: عبد الرحمن عبدالله الشیخ، مکتبة الأسرة، 2001م.
  • ·         الإسلام یتحدى، وحید الدین خان، تحقیق: عبد الصبور شاهین، دار البحوث العلمیة، بیروت، ط2، 1973م.
  • ·         إشکالیات القراءة وآلیات التأویل، المرکز الثقافی العربی، بیروت، ط4، 1995.
  • ·         إشکالیة القراءة فی الفکر العربی الإسلامی المعاصر نتاج محمد أرکون نموذجاً، خالد السعیدانی، بحث لنیل شهادة الدراسات المعمقة فی الحضارة الإسلامیة، جامعة الزیتونة، المعهد الأعلى لأصول الدین، 1988.
  • ·         إظهار الحق، رحمة الله الهندی، دار الکتب العلمیة، بیروت، 1993.
  • ·         أفلاطون، أحمد فؤاد الأهوانی، دار المعارف، القاهرة، 1965م.
  • ·         الإمام الشافعی وتأسیس الأیدیولوجیة الوسطیة، نصر حامد أبو زید، دار سینا، القاهرة، ط3، 1992م.
  • ·         الإمام الشافعی وتأسیس الإیدیولوجیة الوسطیة، دار سینا بالقاهرة 1992، ط2 مکتبة مدبولی بالقاهرة، 1996.
  • ·         إیمانویل کانت، عبد الرحمن بدوی، وکالة المطبوعات، الکویت.
  • ·         تاریخ الأدیان للدکتور محمد الزحیلی والدکتور یوسف العش، المطبعة التعاونیة بدمشق، 1982م.
  • ·         تاریخ الفلسفة الأوروبیة فی العصر الوسیط، یوسف کرم، دار القلم بیروت.
  • ·         تاریخ الفلسفة الحدیثة، ولیم کلی رایت، ترجمة: محمد سید أحمد، مراجعة إمام عبد الفتاح إمام، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2001م.
  • ·         تاریخ الفلسفة الیونانیة، یوسف کرم، مطبعة لجنة التألیف والترجمة، القاهرة، ط2، 1946م.
  • ·         التفسیر المارکسی للإسلام، محمد عمارة، دار الشروق، القاهرة، ط2، 2002م.
  • ·         التفکیر فی زمن التکفیر، دار سینا بالقاهرة، 1995.
  • ·         تکوین العقل العربی، محمد عابد الجابری، دار الطلیعة، بیروت، ط2، 1985م.
  • ·         التوراة الیهودیة مکشوفة على حقیقتها The Bible Unearthed، أ.د إسرائیل فنکلشتاین، نیل اشر سیلبرمان.
  • ·         التوقیف على مهمات التعاریف، محمد عبد الرؤوف المناوی، تحقیق: محمد رضوان الدایة، دار الفکر المعاصر، بیروت، دار الفکر، دمشق، 1410ه.
  • ·         ثلاث رسائل فی الجنس، فروید، ترجمة محمد عثمان نجاتی، دار القلم، القاهرة، 1960م.
  • ·         الجامع لأحکام القرآن، أبو عبد الله محمد بن احمد بن أبی بکر القرطبی، تحقیق عبدالله بن عبد المحسن الترکی وغیره، مؤسسة الرسالة، 2006م.
  • ·         جدل التنزیل مع کتاب خلق القرآن للجاحظ، رشید الخیون، منشورات الجمل، کولونیا ألمانیا، 2000م.
  • ·         جمیل صلیبا، المعجم الفلسفی، دار الطلیعة. بیروت، ج2، 1974م.
  • ·         الحیاة الجنسیة، فروید، سیغموند. ترجمة جورج طرابیش، بیروت: دار الطلیعة، الطبعة الثانیة، 1999م.
  • ·         الخطاب والتأویل، نصر حامد أبو زید، المرکز الثقافی العربی، بیروت، ط4، 1996م.
  • ·         الخلافة وسلطة الأمة، تقدیم ودراسة، دار نهر بالقاهرة، 1995.
  • ·         دفاع عن محمد e، عبد الرحمن بدوی، ترجمة: کمال جاد الله، الدار العالمیة للکتاب والنشر، القاهرة، 1999م.
  • ·         الدیانات والعقائد فی مختلف العصور، أحمد عبد الغفور عطار، مکة، 1401ه.
  • ·         رسالة التوحید، الشیخ محمد عبده، دار الکتب العلمیة، بیروت، 1986م.
  • ·         رسالة فی اللاهوت والسیاسة، باروخ سبینوزا، ترجمة وتقدیم حسن حنفی، مراجعة فؤاد زکریا، الهیئة المصریة العامة للتألیف والنشر.
  • ·         سلسلة حوارات لقرن جدید، طیب تیزینی،، دار الفکر، دمشق، 2001.
  • ·         ضوابط التأویل عند الأصولیین، بحث الدکتور مفید أبو عشیة، المغرب، مجلة دراسات مجلد 20.
  • ·         عصر الإلحاد، محمد تقی الأمینی، ترجمة: مقتدی یاسین، دار غریب، القاهرة.
  • ·         عقیدة النصارى بین القرآن الکریم والسنة النبویة الشریفة، محمد طارق الشافعی.
  • ·         العلم والدین فی الفلسفة المعاصرة، أمیل باترو، ترجمة: أحمد فؤاد الأهوانی، الهیئة المصریة، 1973م.
  • ·         الغزالی بین الفلسفة والدین لعارف تامر، نشر ریاض السید، لندن، 1987م.
  • ·         فجر الفلسفة الیونانیة قبل سقراط، أحمد فؤاد الأهوانی، 1974م، دار إحیاء الکتب العربیة، مصر.
  • ·         فر فکرنا المعاصر، حسن حنفی، دار التنویر، بیروت، ط2، 1983.
  • ·         الفصل فی الملل والأهواء والنحل، علی بن احمد بن حزم، تحقیق محمد إبراهیم نصر، عبد الرحمن عمیرة، دار الجیل، بیروت.
  • ·         الفکر الإسلامی الحدیث وصلته بالاستعمار الغربی، محمد البهی، ط6، دار الفکر، بیروت.
  • ·         فلسفة التأویل، دراسة فی تأویل القرآن عند محیی الدین بن عربی، دار التنویر، بیروت، ط2، 1993. صدرت الطبعة الثالثة عن المرکز الثقافی العربی، 1996.
  • ·         فلسفة الدین والتربیة عند کانت، عبد الرحمن بدوی، المؤسسة العربیة للدراسات، بیروت، 1980.
  • ·         فلسفة العصور الوسطى، عبد الرحمن بدوی، القاهرة، 1969م.
  • ·         الفلسفة الیونانیة، کریم متى، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1391م.
  • ·         فی الشعر الجاهلی، طه حسین، دار المعارف، سوسة، یونس، ط3، 2000م.
  • ·         القارئ والنص، سیزا قاسم،، المجلس الأعلى للثقافة، 2002م.
  • ·         القاموس المحیط، محمد بن یعقوب الفیروز أبادی، ط2، المطبعة الحسینیة بمصر.
  • ·         قراءات فی الفلسفة العربیة المعاصرة؛ کمال عبداللطیف، دار الطلیعة، بیروت، 1994م.
  • ·         قراءة التراث فی کتابات احمد صادق سعد، مجلة أدب ونقد، القاهرة، العدد 87 نوفمبر 1992.
  • ·         قراءة التراث وعدسة الناقد الحداثی، مجلة القاهرة، العدد 126 مایو 1992.
  • ·         قراءة جدیدة لتراثنا النقدی، جابر عصفور، کتاب النادی الثقافی بجدة، مطابع دار البلاد.
  • ·         القرآن من التفسیر الموروث إلى تحلیل الخطاب الدینی، محمد أرکون، ترجمة هاشم صالح، دار الطلیعة، بیروت، 2001م.
  • ·         قصة الإیمان، الشیخ ندیم الجسر، دار المثقف المسلم، قم، 1362ه.
  • ·         قصة النزاع بین الدین والفلسفة، توفیق الطویل، ط2، دار مصر.
  • ·         الکتاب المقدس، أی کتب العهد القدیم والعهد الجدید، دار الکتاب المقدس، فی الشرق الأوسط.
  • ·         کتاب المواقف لعضد الدین عبد الرحمن بن احمد الإیجی بشرح الجرجانی، تحقیق: عبد الرحمن عمیرة، دار الجیل، بیروت، 1997.
  • ·         الکتاب والقرآن قراءة معاصرة، محمد شحرور، دار سینا، القاهرة، 1992.
  • ·         لسان العرب، محمد بن مکرم بن منظور الأفریقی المصری، دار صادر، بیروت.
  • ·         اللغة - الوجود - القرآن: دراسة فی الفکر الصوفی، مجلة الکرمل، مؤسسة الکرمل الثقافیة رام الله فلسطین، العدد 62، شتاء 1999.
  • ·         مباحث فی علوم القرآن؛ مناع القطان، مؤسسة الرسالة، بیروت، 1995.
  • ·         محاضرات فی النصرانیة، محمد أبو زهرة، طبعة دار الفکر العربی.
  • ·         محاولة قراءة المسکوت عنه فی خطاب ابن عربی، مجلة الهلال، القاهرة، مایو 1992.
  • ·         مختار الصحاح، محمد بن أبی بکر بن عبد القادر الرازی، تحقیق: محمود خاطر، مکتبة لبنان، بیروت، 1415- 1995.
  • ·         المدخل إلى الفلسفة، أزفولد کولبة، ترجمة: أبو العلاء عفیفی، القاهرة، ط2، 1363ه.
  • ·         المرایا المحدبة من البنیویة إلى التفکیک، عبد العزیز حمودة الکویت، دار المعرفة، سلسلة کتب ثقافیة، 1990م.
  • ·         المسیحیة من مجموعة مقارنة الأدیان، أحمد شلبی، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة، ط6، 1978م.
  • ·         مشکلة الفلسفة، زکریا إبراهیم، طبع مکتبة مصر، بمصر.
  • ·         مصادر المعرفة فی الفکر الدینی والفلسفی، د. عبد الرحمن بن زید الزنیدی، دراسة نقدیة فی ضوء الإسلام، 1412ه- 1992م، المعهد العالمی للفکر الإسلامی، هیرندن، فیرجینیا، الولایات المتحدة الأمریکیة، مکتبة المؤید، الریاض، والطائف.
  • ·         المصباح المنیر خفی غریب الشرح الکبیر للرافعی، أحمد بن محمد المقری الفیومی، المکتبة العلمیة، بیروت.
  • ·         معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول، حافظ بن احمد حکمی، تحقیق: عمر بن محمود أبو عمر، دار ابن القیم، الدمام، 1410ه- 1990م.
  • ·         المفردات فی غریب القرآن، أبو القاسم الراغب الأصفهانی، طبع دار المعرفة، بیروت.
  • ·         مفهوم النص، دراسة فی علوم القرآن، الهیئة المصریة العامة للکتاب بالقاهرة، ط2، 1994. والمرکز الثقافی العربی، بیروت والدار البیضاء، ط3، 1996.
  • ·         مفهوم النص، نصر حامد أبو زید، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 1993م.
  • ·         المنهج النفعی فی فهم النصوص الدینیة (رد على شحرور)، مجلة الهلال، القاهرة، مارس 1992.
  • ·         مواقف من تاریخ الکنیسة، رولاند بینتون، ترجمة: القس عبد النور میخائیل، دار الثقافة، القاهرة، ط2.
  • ·         الموسوعة العربیة المیسرة، محمد شفیق غربال، ط2، 1399ه.
  • ·         موسوعة المستشرقین لعبد الرحمن بدوی، ص409، دار العلم للملایین، بیروت، ط3، 1993.
  • ·         الموسوعة المیسرة فی الأدیان والمذاهب والأحزاب المعاصرة، ص1170- 1171.
  • ·         موسوعة الیهود والیهودیة والصهیونیة، عبد الوهاب المسیری، دار الشروق، القاهرة، 1999م.
  • ·         موقف الفکر العلمانی العربی من النص القرآنی، دعوى تاریخیة النص نموذجاً للدکتور أحمد إدریس الطعان الحاج. دار ابن حزم، 2007م.
  • ·         نافذة على الإسلام، محمد أرکون، ترجمة: صیاح الجحیم، دار عطیة، بیروت، 1996م.
  • ·         النص القرآنی أمام إشکالیة البنیة والقراءة، طیب تیزینی، دار الینابیع، دمشق، ط2.
  • ·         النص، السلطة، الحقیقة، المرکز الثقافی العربی، بیروت، ط3، 1997.
  • ·         النظر والعمل والمأزق الحضاری العربی والإسلامی الراهن، أبو یعرب المرزوقی، حسن حنفی، سلسلة حوارات لقرن جدید، دار الفکر، 2003م.
  • ·         النظریة المادیة فی المعرفة، روجیه جارودی، ترجمة: إبراهیم قریط، دار دمشق للطباعة، دمشق.
  • ·         نظریة المعرفة بین القرآن والفلسفة، راجح عبد الحمید الکردی، مکتبة المؤید، الریاض، 1992م.
  • ·         نقد الخطاب الدینی، دار سینا بالقاهرة، ط2 1994، ومکتبة مدبولی بالقاهرة ط3، 1995م. (ترجم إلى الألمانیة بعنوان: lslam und Politik, kritik des Religiosen Diskurses ترجمة: شریفة مجدی، وتقدیم: نافید کرمانی، دار نشر دیبا Dipa فرانکفورت 1996م.
  • ·         الوجودیة، توماس ار فلین، ترجمة مروة عبد السلام، القاهرة، 2014م.
  • ·         الوحی والقرآن والنبوة، هشام جعیط، دار الطلیعة، بیروت، 1999م.