التمکين الاقتصادي لذوي الإعاقة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية "دراسة ميدانية" Economic Empowerment for People with Disabilities from the Perspective of Faculty Members in some Saudi Universities: A Field Study

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية المشارک - کلية التربية - جامعة الجوف

2 أستاذ مشارک قسم التربية الخاصة - کلية التربية - جامعة الجوف

المستخلص

هدف البحث التعرف على المجالات الرئيسة للتمکين الاقتصادي لذوي الإعاقة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية، وذلک من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبلغت عينة البحث (110) من الأعضاء. وقد أبرزت النتائج تمثل ترتيب مجالات التمکين الاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة من وجهة نظر عينة البحث بما يلي:توعية المعوقين، ودور المؤسسات الإعلامية، ودور الکليات ذات الصلة، ودور مؤسسات التوظيف الحکومية والأهلية. کما برزت جوانب القصور تبرز في مجالي (دور الکليات ذات الصلة، ودور مؤسسات التوظيف الحکومية والأهلية). کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين أعضاء هيئة التدريس في الدرجة الکلية في متغير النوع، بينما وجدت في متغير مدة الخبرة عند مستوى (01‚0)، في حين أظهرت فروقاً في الأبعاد الفرعية لصالح الإناث في مجالي (توعية المعوقين، ودور المؤسسات الإعلامية)، وفي اتجاه الذکور في مجالي (دور الکليات ذات العلاقة، ودور مؤسسات التوظيف الحکومية والأهلية)، ثم قَدم الباحثان توصيات يؤمل أن تسهم في التمکين الاقتصادي لذوي الإعاقة.
The research aims to identify the key areas of the economic empowerment for people with disabilities from the viewpoint of the faculty members in some Saudi universities through using the descriptive analytical method. The sample of the research consists of (110) members. The results show that the key economic empowerment areas for people with disabilities follow the following order: (educating the disabled themselves is the first, then the roles of the relevant colleges, the government and private employment institutions, and the media institutions, respectively). The results also highlight some shortcomings in the key areas of the roles of: (the relevant colleges, government, and private employment institutions). The results also shows a lack of statistically significant differences between the faculty members in the over all degree of thev ariable of (type), while the significant differences appears in the variable of (experience duration) at (01,0). Moreover, the significant differences appears in the sub-dimensions in favor of females in the areas of: (educating the disabled, and the role of media institutions), while the significant differences appear in the areas of (the role of the colleges concerned, and the role of government and private institutions of employment) in favor of males. The researchers then made some recommendations that will hopefully contribute to the economic empowerment of persons with disabilities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


القرآن الکریم.
الأصفهانی، أبو القاسم. (ب ت). المفردات فی غریب القرآن. تحقیق: محمد کیلانی. بیروت: دار المعرفة.
ابن منظور, أبی الفرج جمال الدین (1414هـ), لسان العرب , ط2, دار الفکر، بیروت.
الجفری، إلهام حسین. (2009). فاعلیة برنامج تنمیة مهاراتالعمل الاستقلالی والتکیف الاجتماعی لدى تلمیذات فصول التربیة الفکریة. المؤتمر الدولی الثالث للإعاقة والتأهیل بالریاض، مارس (21ـ26).
زمرد، فریدة. (2010). مفهوم التمکین فی القرآن الکریم. الرباط: مجلة میثاق الرابطة، عدد 12. تم الاسترجاع بتاریخ: 25/3/2015م من الموقع الإلکترونی:
السید، علی أحمد. (2006). العلاقة بین تناول وسائل الإعلام للإعاقة واتجاهات طلاب الجامعة نحو المعوقین. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 35ـ67.
أبو شعیرة، محمد. (2013). اتجاهات أصحاب العمل نحو تشغیل المعوقین تبعاً لعدد من المتغیرات. مجلة کلیة التربیة، منشورات جامعة الملک عبد العزیز.
أبو حطب، فؤاد وآخرون. (1999). التقویم النفسی. مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
شکور، جلیل. (2005). التوافق النفسی عند المعاق. بیروت: الدار العربیة للعلوم.
الشمری، خیر الله؛ الجرادات، محمود. (2011). دور أعضاء هیئة التدریس فی تعزیز الأمن الفکری لدىطلاب جامعة حائل. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب. 54(27). 153ـ200.
عاشور، محمدعلی. (2012). درجة تصور أعضاء هیئة التدریس للنمط القیادی الممارس من قبلرؤساء الأقسام الأکادیمیین فی جامعة الیرموک. مجلة جامعة دمشق، 28(3)، 355ـ390.
عبدات، أحمد. (2009). مستوى تقدیر الذات عند الأشخاص المعوقین العاملین وغیر العاملین فی إمارة الشارقة. المؤتمر الدولی الثالث للإعاقة والتأهیل بالریاض، مارس (21-26).
عبیدات، ذوقان وآخرون (2005). البحث العلمی: مفهومه وأدواته وأسالیبه. دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع: عمان.
عبیدات، روحی. (2009). الصعوبات التی تواجه تشغیل الأشخاص المعوقین فی دولة الإمارات العربیة المتحدة. مجلة عالمی: تصدرها وزارة الشئون الاجتماعیة، إدارة رعایة وتأهیل المعوقین، 3، 76ـ87.
الغمری، یاسمین. (2014). ذوی الاحتیاجات الخاصة فی یومهم العالمی: سمونا ما شئتم وأعطونا حقوقنا. جریدة البدیل: دیسمبر. تم الاسترجاع بتار یخ: 25/3/2015م من الموقعالإلکترونی:
www.c-we.org/ar/s.news.asp?t=3&nid=1522570
القصاص، محمد مهدی. (2012). التمکین الاجتماعی لذوی الاحتیاجات الخاصة: دراسة میدانیة. المؤتمر العربی الثانی "الإعاقة الذهنیة بین التجنب والرعایة"، 1: 25.
ماهر، أبو المعاطی. (2009). الخدمة الاجتماعیة فی مجال رعایة ذوی الاحتیاجات الخاصة. الریاض: دار الزهراء، ط3.
ولید، نجم. (2011). مقترحات لتسهیل تشغیل المعوقین. تم الاسترجاع بتاریخ: 25/3/2015م من الموقع الإلکترونی:
www.startimes.com/f.aspx?t=2120950
وهبة، عماد. (2011). تطویر مدارس التربیة الفکریة بمحافظة سوهاج فی ضوء الاتجاهات التربویة المعاصرة لتعلیم المُعاقین عقلیاً. سوهاج: منشورات جامعة سوهاج.
Agovino, M; Rapposelli, A. (2014). Employment of Disabled People in the Private Sector. An Analysis at the Level of Italian Provinces according to Article 13 of law 68/1999. Quality and Quantity,48(3), pp.1537-1552.
fAkey, TPress the Escape key to close; Marquis, J.&Ross, M. (2000). Validation of Scores on the Psychological Empowerment Scale: A Measure of Empowerment for Parents of Children with a Disability. Educational and Psychological Measurement,60(3),pp.419-438.
Alsop, R. and Heinsohn, N. (2006). MeasuringEmpowerment in Practice: Structuring Analysis and Framing Indicators, World BankPolicy Research Working, Paper 3510, 2006.
Anonymous. (2011). The Government of Canada Improves Accessibility for Canadians With Disabilities: Economic Action Plan improves accessibility in communities across Canada,false Marketwire (Mar 4, 2011).
Ballard, K. (1990). Special Education in New Zealand: Disability, Politics and Empowerment. International Journal of Disability, Development and Education,37(2), pp.109-124.
Baron, S.. (2008). Street Youth, Unemployment, and Crime: Is it that simple? using general strain theory to untangle the relationship. Canadian Journal of Criminology and Criminal Justice, 50(4), pp. 399-434.
Beck, J. (2013). Disabled People Cannot Bring Employment Discrimination Claims under ADA's Title II Press.
Bond, R., Drake, E. & Becker, R. (2012). Generalizability of the Individual Placement and Support (IPS) model of supported employment outside the US. World Psychiatry, 11(1), pp. 32-39.
Burke, J., Razzano, A. & Cook, A. (2012). Supported Employment Outcomes for Transition Age Youth and Young Adults. Psychiatric Rehabilitation Journal, 35(3), pp. 171-179.
Charlier, S. &Caubergs, L. (2009). The WomenEmpowerment Approach: a Methodological Brussels: Commission on Women and Development, 2009.
Cobley, David S. (2012). Towards Economic Empowerment: Segregation versus Inclusion. Disability & Society,27(3), pp.371-384.
Edwards, D., Rentschler, R., Fujimoto, Y., & Le, H. (2010). Why Has the Rising Economic Tide Failed to Float the Disability Employment Boat? A call to action: Business, community, government and people power. International Journal of Diversity in Organisations, Communities and Nations, 10(1), pp. 117-127.
Karen, L., Applequist, R. & Roxanne, L. (2011). Factors Influencing Transition For Students With Disabilities:The American Indian Experience. International Journal of Special Education, 24(3), pp. 45-56.
Ministry of Social Affairs. (2014). 'Social Affairs' Sets a National Policy for the Employment of the Disabled. UAE Government News, (May 18, 2014).
 
Moran, T; Taliaferro, A. & Pate, J. (2014). Confronting Physical Activity Programming Barriers for People with Disabilities: The Empowerment Model. Quest,66(4),              pp. 396-408.
Schwartz, Bryan. (2014). U.S. Equal Employment Opportunity Commission Affirms Class Action to Open State Department to Disabled Foreign Service Officers. Politics & Government Business. Jul 3, 68.
Smith, K., Webber, L. &Wilson, C. (2004). Employer Satisfaction with Employees with a Disability: Comparisons with other Employees, Journal of Vocational Rehabilitation, 21(2), pp.61-69.
The Center for an Accessible Society Disability Issues Information. (2006). Demographics and identity. retrieved from/ www.diversityworld.com/Disability/jobseekblind.htm Visited.
Trotter, J., Campbell, C. (2008). Participation in Decision Making: Disempowerment, Disappointment and Different Directions. Ethics and Social Welfare, 2(3), pp. 262-275.
United Nations. (2012). General Assembly: Human Rights Council. retrieved from/ www.ohchr.org/Documents/Issues/Disability/A.HRC
Williams, Stanley E. (2014). Disabled Adults Description of the Experience of Seeking Employment: A phenomenological Study. A Dissertation Presented in Partial Fulfillment. of the Requirements for the Degree. Doctor of Psychology. Capella University.
Zhang, Hui. (2012). Enabling China's Disabled. China Today[Beijing, China] 05 Sep 2012.