فاعلية بعض أدوات الإبحار في تنمية مهارات إنشاء المشروع الببليوجرافي باستخدام الويکى لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية ـ جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى:
·         دراسة فاعلية الإبحار الخطى فى مقابل الإبحار بالکلمات المفتاحية لإنشاء المشروعات الببليوجرافية لطلاب تکنولوجيا التعليم.
·         تقديم معايير لتقييم المشروعات الببليوجرافية. 
·         تطوير الجانب العملي فى مقرر نظم المعلومات الببليوجرافية لطلاب شعبة تکنولوجيا التعليم.
    فى ضوء أسئلة البحث ونتائجه يمکن تقديم التوصيات التالية :
1 ـ نظرا لوجود أثر دال إحصائيا لصالح نمطى الإبحار بالقائمة والکلمات المفتاحية يوصى البحث الحالي باستخدام أداة الإبحار بالکلمات المفتاحية عند استخدام طلاب تکنولوجيا التعليم لإنشاء المشروعات الببليوجرافية من خلال الويکى.
 
2 ـ ضرورة تدريب طلاب تکنولوجيا التعليم على توظيف أدوات الجيل الثانى للويب خاصة الويکى فى علوم المکتبات حيث يفيد بصورة کبيرة فى المقررات التى تعتمد على النصوص.
2 ـ الإفادة من أدوات البحث الحالى فى تقييم المشروعات الببليوجرافية لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم.
مقترحات ببحوث أخرى
وفى ضوء النتائج التى أسفر عنها البحث الحالي ونظرا للحاجة غلى مزيد من البحوث فى مجال تکنولوجيا التعليم يمکن تقديم عدة بحوث مقترحة على النحو التالي :
1 ـ إجراء دراسة للتعرف على فاعلية بعض أنماط الإبحار الأخرى من خلال الويکى وعلاقتها بأدوات الإبحار.
2 ـ إجراء دراسة حول فاعلية بعض أنماط الإبحار من خلال أدوات الجيل الثاني للويب وعلاقتها ببعض المتغيرات التابعة الأخرى.
3 ـ إجراء دراسة حول فاعلية استخدام الويکى فى إنشاء مشروعات تدريبية أخرى للطلاب شعبة تکنولوجيا التعليم.
4 ـ إجراء دراسة حول استخدام أکثر من أداة  من أدوات الجيل الثانى للويب  فى تنمية المهارات العملية لطلاب تکنولوجيا التعليم.
5 ـ إجراء دراسة داعمة للدراسة الحالية حول معايير تقييم الببليوجرافيا الإلکترونية.
6 ـ إجراء دراسة حول فاعلية استخدام بعض برامج الحاسوب المجانية فى إنشاء الببليوجرافيا الإلکترونية مثل أسلوب Chicago Manual of Style ومؤسسة اللغة الحديثة MLA.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة
أبو بکر محمد الهوش (2001). المدخل إلى علم الببلیوجرافیا، طرابلس : قطاع الکتاب والتوزیع والإعلان والمطابع.
إحسان محمد کنسارة (2009). أثر استراتیجیة التعلیم التعاونی باستخدام الحاسوب على التحصیل المباشر والمؤجل لطلاب مقرر تقنیات التعلیم مقارنة مع الطریقة الفردیة والتقلیدیة ، مجلة جامعة أم القرى لعلوم التربویة والنفسیة، المجلد الأول ، العدد الأول ، محرم 1430 هـ .
أحمد صادق عبد المجید (2011) . أثر برنامج قائم على استخدام أدوات الجیل الثانى للویب Web2.0  فىتدریس الریاضیات على تنمیة أنماط الکتابة الإلکترونیة وتعدیل التفضیلات المعرفیة لدى طلاب شعبة التعلیم الإبتدائى بکلیة التربیة ، مجلة کلیة التربیة ـ جامعة المنصورة ـ العدد 76 الجزء الثانى  ، مایو.
أحمد محمد نوبى (2005). فاعلیة بعض أنماط تصمیم برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط على التحصیل المعرفى وبعض مهارات انتاج البرامج التلفزیونیة التعلیمیة لطلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم ، رسالة دکتوراه ( تکنولوجیا تعلیم) ، کلیة التربیة جامعة الأزهر.
أروى أحمد عبده قاسم (2011). فاعلیة نمطى الإبحار الهرمى والمرکب فى مواقع الإنترنت لتنمیة کفایات تکنولوجیا التعلیم لدى معلمى المرحلة الثانویة فى الجمهوریة الیمنیة، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة طنطا.
السعید السعید عبد الرازق (2014).أنماط الإبحار ومعاییر التمیز والمصداقیة بالمواقع التعلیمیة .مجلة التعلیم الإلکترونى ، (12)
http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=401
السید السید النشار (2005). نظم المعلومات الببلیوجرافیة ، الإسکندریة: دار الثقافة العامة.
أمانى جمال مجاهد (2010). استخدام الشبکات الإجنماعیة فى تقدیم خدمات مکتبیة متطورة ، مجلة دراسات المعلومات ، العدد الثامن ، مایو.
أمانى جمال مجاهد (2009). توظیف تطبیقات شبکة الویب فى تقدیم خدمات متطورة فى مجال المکتبات والمعلومات .
http://knol.google.com/k/%d8%a3%d9%85
حسن فاروق محمود،حمادة مسعود (2007).أثر اختلاف تصمیم نمط الإبحار فى برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط المتفاعلة ومستو القابلیة للتعلم الذاتى على تنمیة مهارات الخدمة المرجعیة الرقمیة لدى طلاب شعبة المکتبات والمعلومات وتکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة ، جامعة الأزهر، عدد(4) ص55ـ112.
حمادة محمد مسعود (2011). أثر اختلاف بیئة التعلم ونمط التدریب فى تنمیة مهارات إعداد وإنتاج القوام الببلیوجرافیة لدى طلاب شعبة المکتبات والمعلومات وتکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة ، مجلة التربیة ، کلیة التربیة جامعة الأزهر ، العدد (145) الجزء الثانى ، مارس .
سمیر عبد الفتاح محمد ( 2011) . أثر استخدام أنماط الإبحار فى برنامج کمبیوتر متعدد الوسائل وبعض استراتیجیات حل المشکلة على تنمیة مهارات صیانة أجهزة العروض الضوئیة. رسالة ماجستیر ، کلبة التربیة جامعة بنها.
شریف ابراهیم الجمل (2009) .أثر اختلاف نوع التفاعل فی إستراتیجیة تنظیم أنماط الإبحار على التحصیل المعرفی والأداء المهارى لدى طلاب المرحلة الثانویة من خلال برامج لتعلم الالکترونی، رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة .
شریف محمد شعبان (2010) .اثر التفاعل بین نمط الإبحار والأسلوب المعرفی على تنمیة مهارات تصمیم مواقع الانترنت التعلیمیة لدى طلاب قسم تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة النوعیة جامعة بنها، رسالة  ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة بنها .
شیماء عز العرب سرور(2010).تصمیم برنامج تعلیمی بنمطی الإبحار الهرمی والشبکی لتنمیة المفاهیم الأساسیة لمنظومة الحاسب الآلی لدى طلاب الحاسب الاَلی بکلیة التربیة النوعیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة
صفوت فرج ( 1980 ) . القیاس النفسى . القاهرة : دار الفکر العربی.
صلاح الدین محمود علام (1993). الأسالیب الإحصائیة الاستدلالیة البارامتریة واللابارامتریة فى تحلیل البحوث النفسیة والتربویة ، القاهرة : دار الفکر العربی.
عبد العزیز طلبة (2013). العلاقة بین نمط بنیة الإبحار وأسلوب عرض المحتوى فى تصمیم المقررات الإلکترونیة، مجلة التعلیم الإلکترون ،جامعة المنصورة ، العدد (11)  
عبد الله بن یحیى حسن آل محیا (2008) . أثر استخدام الجیل الثانى للتعلم الإلکترونى 2.0 E- Learning  على مهارات التعلیم التعاونی لدى طلاب کلیة المعلمین فى أبها ، رسالة دکتوراه ، تقنیات تعلیم ، جامعة أم القرى ، کلیة التربیة.
على بن دلیم بن الأسمری (2014). اثر التفاعل بین نمط الإبحار والأسلوب المعرفی فی بیئة تعلیم قائمة عبر الویب على التحصیل الدراسی وتنمیة مهارات التفکیر فی مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس .
على محمد عمر (2013). أثر التفاعل بین أنماط الإبحار فى برامج الکمبیوتر التعلیمیة وأسلوب التعلم على تنمیة مهارات الرسم الفنى لدى طلاب المدارس الثانویة الصناعیة ، رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة.
على محمد قاسم (2013) .أثر التفاعل بین أنماط الإبحار فی برامج الکمبیوتر التعلیمیة وأسلوب التعلم على تنمیة مهارات الرسم الفنی لدى طلاب المدارس الثانویة الصناعیة، رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة .
فاطمة نجیب علی (2010) .أثر نمط الإبحار فی برامج الوسائط المتعددة فی تدریس الجبر على التحصیل وحل المشکلات والاتجاه نحو المادة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة .
فؤاد إسماعیل عیاد ، عبد الکریم محمود الأشقر(2011). أثر استخدام أدوات الویب 2.0 فى نظام إدارة التعلم (Moodle ) على تحقیق التعلم التعاونی لدى طلبة تکنولوجیا المعلومات بالجامعة الإسلامیة ، مجلة دراسات المعلومات ، العدد العاشر ، ینایر.
لیلى عبد الواحد الفرحان (1992). الببلیوجرافیا : تطورها ، أنواعها ، أسالیب إعدادها , بغداد : الجامعة المستنصرة.
محمد أمین المفتى ( 1986). سلوک التدریس ، سلسلة معالم تربویة ، القاهرة : مؤسسة الخلیج العربى.
محمد بن عایض القحطانى (2010). أثر استخدام البرمجیات الاجتماعیة على کفایات التعلیم الإلکترونی لدى مجتمع الممارسة من أعضاء هیئة التدریس فى جامعة الملک خالد ، رسالة دکتوراه ، تقنیات تعلیم ، جامعة أم القرى ، کلیة التربیة.
محمد حسن خلاف (2008) . فاعلیة برمجیة وسائط فائقة مقترحة فی التحصیل الدراسی وتنمیة بعض مهارات حل المشکلات لطلاب کلیة التربیة النوعیة، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة .
محمد سلیمان المزید ( 2011) . أثر اختلاف أنماط الإبحار فی ألعاب الحاسب التعلیمیة على التحصیل الدراسی فی مادة الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الملک عبد العزیز، جدة .
محمد سعد حامد عبد الغنى (2012). فاعلیة برنامج قائم على تقنیات الجیل الثانى للویب لتنمیة مهارات تصمیم مواقع الإنترنت التعلیمیة لدى الطلاب المعلمین، رسالة ماجستیر ، تکنولوجیا تعلیم ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان.
  محمد عطیة خمیس (2003) . منتوجات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: دار الکلمة
محمد عطیة خمیس (2003 ). عملیات تکنولوجیا التعلیم ، الطبعة الأولى، القاهرة، دار الکلمة .
محمد علی  المعداوى (2009).أثر التفاعل بین نمط التصفح وأسالیب التقویم بالفصول الإلکترونیة عبر شبکة الإنترنت على التحصیل المعرفی والأداء المهارى لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة طنطا .
محمد مجد الشربینى (2014). نحو واجهة إبحار مرنة لبرمجیات التعلیم الإلکترونی قراءة فى المفاهیم ورؤیة فى التوظیف ، مجلة التعلیم الإلکترونی ،جامعة المنصورة ، العدد (13)
محمد مجدى الشربینی (2008). مدى الاستفادة من تعدد أنماط الإبحار فی أعداد البرمجیات التعلیمیة فی مصر"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس .
محمد مصطفى الدیب (2005). دراسات فى أسالیب التعلم التعاونی ، ط1 ، القاهرة : عالم الکتب.
مصطفى محمد على محجوب(2011). التفاعل بین أدوات الإبحار فی برامج الکمبیوتر فائق الوسائط ونمط التعلیم واثرة على تنمیة مهارات الطلاب فی مقرر شبکات الحاسب، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
محمود خلیفة (2009).الجیل الثانى من خدمات الویب ، مدخل لدراسة الویب 0.2 ، أغسطس ، www.cybaians.info/journal/n0.18
هدى محمد عبد العلیم (2014). أثر استخدام بعض أنماط الإبحار فى المحتوى الإلکترونى على بعض مهارات التفکیر الأساسیة لدى طلاب الدبلوم العامة شعبة تعلیم إلکترونی ، رسالة ماجستیر ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة.
یاسر شعبان عبد العزیز (2011) . التعلم الإلکترونی التعاونی (ECL) ، مجلة التعلیم الإلکترونی ، جامعة المنصورة ، العدد الخامس ، مارس.
المراجع الأجنبیة:
Andrew , T ,& Daly ,C.(2008).Using Moodle an open source Learning Management system to support a national teaching and learning collaboration , proceeding of Ace conference ,Yaupon
Boyd, M &Ellison ,N.(2007). Social network sites : Definition, history ,and scholarship. Journal of computer – mediated communication, article 11.
Burrell ,A&Sodan (2008).Web Interface Navigation Design: Which Style Of Navigation-Link Menus Do Users                       
Butcher ,H .k., Taylor ,J, K.(2008).Using a wiki to enhance knowing participation in change the teaching – learning process. Journal of rogation nursing science.15 (1)    ,pp.30-44.
Burrell ,A& Sodan (2008).Web Interface Navigation Design: Which Style of Navigation-Link Menus Do Users                                                                  http://www.itd.cnr.it/download/e_inclusion,pdf.
Carr , N.(2009). Wikis knoldge bulding communites and teacher education , RMTT University, ascilie, Melbourne.
 
Castaneda ,D.(2007). The effects of wiki and blog – technologies on the students performance when learning the preterit and imperfect aspects in Spanish ,Doctoral dissertation , west Virginia University ,At 3298545.
Chiu. H ., & Sheng, C,(2009). Apply web 2.0 Tools Constructive Collaboration Learning : A Case Study In  Mis & Course Ieee Computer Society.
Countinho ,c& Junior ,j .(2007). Collaborative learning Using Wiki :  A pilot study with Master students in Educational Technology in Portugal. Proceeding of world conference on educational Multimedia , Hypermedia Telecommunication (ED – MEDIA)    PP1786-1791.
David Martism (2003). Quickiwiki swiki, zwiki ,and th plone wars: wiki as collaborative content tool. Seacher ,11(4).32-48.
Farrell., Inez H(2000). Navigation Tools’ on Learners’ Achievement and Attitude. Ph. D.. Virginia Univ.
Fred t . Hofstetter (2009) . Multimedia Literacy, Op. cit. ,P292.
Hall  R , H, Balestra, j , Davis, M (2000) . A Navigational  Analysis of  Liner and Non-Liner Hypermedia interface Available on :http://www.eric.ed.ggov/Ericwebportal/home.portal .
Hung ,D. (2001). Theories of Learning And Computer Mediated Instructional Technologies , Education Media International , on line Learning Design , 38 (4).                pp281-287.
Kain, S,  Hong (2000).Effects of Learning Styies on Attitudes, Navigational Patterns, and Use of Navigational Tools in Hypermedia-Based Learning , Electronic Jonrnal on Information Systems in Developing Countries.
Kloos , Martine(2006). Communities of practice How Blog , wiki and that support learning in practice in communication of practice Master's thesis university of Amstrdam,Retrieved December.
Konieczny,P.(2007). Wikis and wikipedia as a teaching tool . journal of instructional technology and distance learning ,  1(4).
Lamb , B ,(2004). Wide open spaces : wikis Ready or not . Educes Review , 39 (5) 36-48.
Lee ,S & Boling ,E.(2009). Leadership for Web 2.0 in Education : promise and reality .Culver City ,CA ,Mertiri Group.
Leuf ,b.& Cunningham ,w(2001). The wiki way : collaboration and sharing on the internet . Boston , U.S.A: Addition – Wesley professional. 
Martin E,ET AL,(2008). Utilizing Wiki 0 system in higher education classes : a chance for universal access? Universal Access in the information Society, Heideberg ,Vol.7 ,no4,p199.
MichrleN, (2006). How to use a wiki in education : wiki based effectve constructive learning , wikisym, Odense ,,Denmark,
Neumann , D., & Hood ,M., (2009). The effects of using a wiki on student engagement and learning of report writing skills in a University statistics course Australian Journal of Educational Technology , 25 (3),pp382 – 393.
Richard H &other(2004). A Navigational Analysis of Linear and Non-Linear Hypermedia Interfaces. American Educational Research >
Michel ,  F. Ruffini ( 2000) .Systematic Planning in the Desing of an educational Website , Educational Technology .40(2) , 58 – 64.
Raitman , R, et. al , (2005). Employing wikis for online collaboration in the E – Learning Environment : cse  stydy , IEEE Computer society.
Rosenfeld, & Morville (2004).Navigation Structures. New York, Journal of computer Science,1(5),31-55
Sasha A. & Others( 2004).Hypermedia navigation , profiles of  Hypermedia Users , Educational Technology Research and Development ,Vol.45, No.3
Solomon , G., & Schrum , L. (2007). Web 2.0 New tools , new schools Eugene OR, International Society for Technology in Education.
Tullis ,T& Cianchette (2003).An Investigation of web site navigation techniques retrieved from. http://www.hid.fidelity.com            
Tonkin,E.(2009).Making the case for a wiki. Ariadue, Issue 42, January , Retrieved 15 ,November. www.ariadne .ac.uk/issue42/Tonkin.
 
 
 
West, Richard &graham ,c (2005).Blogs wikis and aggregators : a neww vocabulary for promoting reflection and collaboration in a persevere Technology integration course, paper presented at society for information technology and teacher education international conference.
Zorko,V.(2009). Factors effecting the way students collaborate in a wiki for English language learning. Australasian Journal of Educational Technology,25(2)pp.645-665.