فعالية المحاکاة الحاسوبية في علاج بعض المشکلات التعليمية لطلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة الخرج

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 مدرس بقسم الحاسب الآلي – کلية التربية النوعية جامعة المنصورة- أستاذ مساعد بقسم الحاسب الآلي– کلية المجتمع جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

2 أستاذ الإدارة التربوية المساعد– کلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز وکيل عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين

المستخلص

استهدف البحث الحالي ما يلي:
1-    تعرف مستوى التحصيل العلمي للمفاهيم العلمية المرتبطة بوحدة "الخلايا" في مادة العلوم للصف الأول المتوسط.
2-التعرف على فعالية استخدام المحاکاة الحاسوبية بوحدة "الخلايا"على التحصيل العلمي لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة العلوم.
3- التعرف على فعالية استخدام المحاکاة الحاسوبية بوحدة "الخلايا"على بقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة العلوم.
والتزم البحث بالحدود التالية:

تم اختيار الفصل الحادي عشر (الخلايا) في مادة العلوم للصف الأول المتوسط (بنين).
برمجية المحاکاة المعدة من قبل الباحثان ويتم استخدامها عن طريق أجهزة الحاسب الآلي.
يقاس تحصيل المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم عند مستوى التذکر والفهم والتطبيق.

وتتکون عينة البحث من:
(50) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط بالخرج، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عدد طلابها (25) طالباً، سيتم تدريسهم باستخدام برمجية المحاکاة الحاسوبية، والأخرى ضابطة بلغ عدد طلابها (25) طالبا سيتم تدريسهم بالطريقة المعتادة.
The current Research seeks to answer the following Main question: What is the Effectiveness of the use of Computer Simulation in the Treatment of some of the Educational Problems of Middle School Students Kharj "?
And which fork to the following sub-questions:
1- What Educational attainment of Scientific Concepts Related to the Unity of "Cells" for the students of the First grade level Average of Decision Sciences?
2- What the Effectiveness of the use of Computer Simulations in Teaching the Unit Cell material Science Educational attainment among average first-grade Students?
3- What is the Effectiveness of the use of Computer Simulation in the Teaching Unit Cell material impact on Science learning with an average survival of first-graders?
Research Objectives:
Current Search Targeted the following:
1- know the Educational Attainment of Scientific Concepts related to the Unity of "Cells" in Science for grade average Level.
2- To Identify the Effectiveness of the use of the Computer Unit "Cells" on the Educational Attainment Simulation at average first-grade Students in Science.
3- Identify the Effectiveness of the use of Computer Simulations of Cells on the survival of the Unity of the Impact of Learning in the average first-grade students in science.
Find and Committed to the following limitations:
Chapter was selected atheist Ten (cells) in Material Science for grade average Benin.
Software Simulation Prepared by Researchers and is used by Computers.
Measured the Collection of Scientific Concepts and the Survival of the Impact of Learning at Remembering,Understanding and application.
The Research Sample Consisted of:
(50(students from the average first-grade Students in Al-Kharj, were Divided into two Groups, one Experimental Total number of Students (25 students), will be taught using Computer Simulation Software, and the other officer was the number of Students (25) Students will be taught in the Usual Way.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو السعود،هانی إسماعیل (2009). برنامج تقنی قائم على أسلوب المحاکاة لتنمیة بعض مهارات ما وراء المعرفة فی منهاج العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسی بغزة،ماجستیرغیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة، کلیة التربیة،قسم المناهج وطرق التدریس.
  2. أمبوسعیدی، عبدالله بن خمیس والبلوشی، سلیمان بن محمد (2009). طرائق تدریس العلوم مفاهیم تطبیقیة عملیة، ط1، عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  3. البشایرة، زید علی؛ والفتینات، نضال إبراهیم (2009). أثر استخدام برنامج تعلیمی محوسب فی إجراء التجارب الکیمیائیة فی تحصیل طلبة الصف التاسع الأساسی فی مبحث الکیمیاء وعلوم الأرض، مجلة جامعة دمشق، المجلد (25)، العدد (1 + 2).
  4. الجویر، یوسف فراج (2007). أثر استخدام المختبرات المحوسبة وبرامج المحاکاة على تحصیل طلاب المرحلة الثانویة واتجاهاتهم نحو مادة الکیمیاء،ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض،کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس.
  5. الدسوقی،عید أبو المعاطی؛ وتوفیق، رؤوف عزمی(2010).تدریس العلوم بالکمبیوتر، (ط4)، الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث.
  6. الدوسری، صالح محمد (2006). فعالیة التقویم الشامل للمدرسة من وجهة نظر مشرفی التقویم الشامل ومدیری ومعلمی المدارس الابتدائیة المقومة بمنطقة مکة المکرمة، دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة.
  7. سالم، عبدالرحمن أحمد (2005). تصمیم برنامج محاکاة ثلاثی الأبعاد وإنتاجه لتنمیة المهارات الأساسیة لتجمیع وصیانة الحاسب الآلی وقیاس فاعلیته لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلی، ماجستیر غیر منشورة،جامعة حلوان، القاهرة، کلیة التربیة.
  8. السدحان،عبدالله ناصر (2004). الترویح والتحصیل الدراسی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض.
  9. سعید، وائل أحمد (2009). فاعلیة برنامج مقترح للتدریس القائم على المحاکاة الکمبیوتریة فی مادة الرسم الهندسی لتنمیة الذکاء الفراغی لدى طلاب تخصص الزخرفة والإعلان، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، المجلد التاسع عشر، العدد (1).
  10. شاکر، أحمد صالح (2004). فاعلیة برامج المحاکاة الکمبیوتریة فی التحصیل واکتساب المهارات المعملیة لدى طلاب المرحلة الثانویة،دکتوراه غیر منشورة،جامعة حلوان، مصر، کلیة التربیة.
  11. شحاتة،حسن؛ والنجار، زینت؛ وعمار، حامد (2003).معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، (ط1)، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
  12. الصُمّ، عبد اللطیف محمد (2009). أثر استخدام المحاکاة الحاسوبیة فی تنمیة مهارة حل المسائل الفیزیائیة لدى طلبة الصف الثانی الثانوی واتجاهاتهم نحو مادة الفیزیاء، ماجستیر غیر منشورة، جامعة صنعاء، کلیة التربیة، قسم مناهج العلوم وطرائق تدریسها.
  13. عبدالحمید، عبدالعزیز طلبة (2010). التعلیم الالکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم، (ط1)، المنصورة، المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
  14. عبدالعزیز، حمدی أحمد (2013). تصمیم بیئة تعلم إلکترونیة قائمة على المحاکاة الحاسوبیة وأثرها فی تنمیة بعض مهارات الأعمال المکتبیة وتحسین مهارات عمق التعلم لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد 9. عدد 3، 2013.
  15. عبدالعزیز، حمدی أحمد وفوده، فاتن عبد المجید (2011). تصمیم المواقف التعلیمیة فی المواقف الصفیة التقلیدیة والالکترونیة، الأردن، دار الفکر.
  16. عبدالفتاح، رحاب أحمد(2001). فاعلیة برنامج لمحاکاة بعض التجارب الکیمیائیة باستخدام الکمبیوتر فی تنمیة التحصیل وبعض مهارات عملیات العلم والاتجاه نحو البرنامج لدى طلاب الصف الأول الثانوی، ماجستیرغیر منشورة، جامعة الإسکندریة،کلیة التربیة.
  17. العتیبی، منصور عید(2007). أثر عرض تجارب المحاکاة بالحاسوب فی تحصیل طلاب الصف الثانی الثانوی واتجاهاتهم نحو مادة الفیزیاء،ماجستیر غیر منشورة،جامعة صنعاء، کلیة التربیة، قسم مناهج وطرق تدریس العلوم.
  18. الفار،إبراهیم عبدالوکیل (2002). استخدام الحاسوب فی التعلیم، (ط1). القاهرة، دار الفکر.
  19. فارس، سامیة عمر (2010). أثر المحاکاة بالحاسوب على التحصیل الآنی والمؤجل لطلبة الصف الحادی عشر العلمی واتجاهاتهم نحو المیکانیکا ومعلمها، ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، کلیة الدراسات العلیا.
  20. فتح الله، مندور عبدالسلام (2004). وسائل وتقنیات التعلیم، (ط1)، مکتبة الرشد.
  21. الفیل،حلمی محمد (2008). فعالیة بعض استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة الذکاء  الوجدانى لدى طلا بکلیة التربیة النوعیة

http://www.qwled.com/vb/t109117.html

  1. القرنی، على عایض (2001). دور بعض العوامل الاجتماعیة والاقتصادیة فی التحصیل الدراسی لطلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض، ماجستیر غیر منشورة،جامعة الملک سعود، الریاض، کلیة التربیة.
  2. المحمادی، عیسى بن سلمان مرزوق (2011). أثر استخدام المحاکاة الحاسوبیة فی مادة العلوم على التحصیل الفوری والمؤجل لدى طلاب المرحلة المتوسطة، ماجستیر غیر منشورة، جامعة طیبة، کلیة التربیة.
  3. محمد، جبرین عطیة؛ وعبیدات، لؤی مفلح (2010). أثر استخدام الألعاب التربویة المحوسبة فی تحصیل بعض المفاهیم الریاضیة لتلامیذ الصف الثالث الأساسی فی مدیریة إربد الأولى، مجلة جامعة دمشق، المجلد (26)، العدد (1+2).
  4. المحیسن، إبراهیم عبدالله (2007). تدریس العلوم تأصیل وتحدیث، (ط2)، الریاض،العبیکان.
  5. مراد، أحمد (2005). کتاب مراد للماکس من الألف للیاء، القاهرة، دار الفاروق للنشر والتوزیع.
  6. منصور، أحمد حامد (2003). تکنولوجیا التربیة، (ط1)، القاهرة، الفجر للتراث.
  7. میردوک، کیلی (2008). بایبل ثری دی أستودیو ماکس9،(ط1)، القاهرة، دار الفاروق للنشر والتوزیع.
  8. الهرش، عاید حمدان، مقددای، محمد فخری(2000).دراسة مقارنة بین أسلوبی التعلم التعاونی والتعلم الفردی فی اکتساب الطلاب لمهارات برنامج محرر النصوص وقدرتهم على الاحتفاظ بها، المجلة التربویة، العدد (٥٧).
    1. Esquembre, F.(2004). Easy Java Simulations: a software tool to create scientific Simulations in Java. Computer physics communications, 156.
    2. Fuljert, R. (2000). Authentic assessment. In J. Rucker & R. Schoenrock (Eds). Assessment in business education, National Business Education Yearbook, No.30.
    3. Gurley, K., & Wilson, D. (2010). Developing Leadership skills in a Virtual Simulation: Coaching the affiliative style leader. Journal of Instructional Pedagogies, 17 (10, 1-5.
    4. Huppert,J., Lomask, S.M &Lazarowitze, R.(2002). Computer simulations in the high school: students cognitive Stage,Science process skill and academic achievement in microbiology. International Journal of science Education, 24 (8).
    5. Lewis, E., &Linne, M. (2003). Heat energy and temperature of  adoles cents, Adults and experts: implications for Curricular improvement. Journal of Research in Science Teaching, 29 (3).
    6. Mager, D., lange, J., Greiner, P., &Saracino, K. (2012). Using Simulation pedagogy to enhance teamwork and Communication in the Care of Older Adults: the ELDER project. The journal of Continuing Education in Nursing, 43 (8).
    7. Mechling, L;& O'Brien, E. (2010). Computer-Based Video Instruction to teach Students With Intellectual Disabilities to Use Public Bus Transportation. Developmental Disabilities, 45 (2).
    8. Soderberg, P. & Price, F. (2003). An examination of problem –based teaching and learning in population genetics and evolution   using Evolve, a computer simulation. International Journal            of Science Education, 25 (1).
    9. Yimin D., &Hao, F. (2009). Using a Simulation Laboratory to improve Physics learning: A case exploratory learning of diffraction grating. ETCS, vol. 3, First International Workshop on Education Technology and Computer Science.