فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على الأنشطة الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للتلاميذ المعاقين سمعيا The Effectiveness of an Advanced Program for Developing Social Interaction among Children with Hard of hearing and their Normal Peers at Regular Schools in Jeddah.

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي بين الطلبة ضعاف السمع وأقرانهم من العاديين في مدارس الدمج في مدينة جدة. ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بتطوير برنامج تدريبي مقترح، وتطبيقه على أفراد المجموعة التجريبية بواقع ( 30) جلسة، وذلک خلال الفصل الدراسي الأول من العام 2014/2015. وقام الباحث بمناقشة وشرح البرنامج المقترح مع مجموعة من المختصين القائمين على تطبيقه.
تکونت عينة الدراسة التي تم اختيارها بطريقة قصدية من مجموعتين تجريبية وضابطة من الطلبة ضعاف السمع.
وقد قام الباحث بتطبيق مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال المعاقين سمعياعلى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة قبل بدء البرنامج المقترح، ومن ثم تطبيقه مرة أخرى بعد مرور (8) أسابيع من تطبيق البرنامج المقترح خلال الفصل الدراسي الأول من العام 2014/2015.
وبعد فحص فرضيات الدراسة، تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفاعل الاجتماعي بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على الطلبة ضعاف السمع، وذلک لصالح القياس البعدي، فيما لم يکن هنالک فروق لدى المجموعة الضابطة. وبناءً على نتائج الدراسة قام الباحث بوضع مجموعة من التوصيات أهمها: تعميم البرنامج المقترح على مدارس مراکز تأهيل المعاقين سمعيا والتشجيع على استخدامه لتنمية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الطلبة ضعاف السمع.
This study aimed at examining the effectiveness of a proposed program of improving the social skills and communications among students of Hard of hearing compared with their peers of normal students at mainstreaming schools in Jeddah. To achieve the purpose of the study, a training program was constructed, and applied on the experimental group through 30 sessions during the first semester in the academic year 2014/2015.
The sample was selected purposively from the students with Hard of hearing was and assigned into two groups, experimental and control groups. Both groups was responded to the social communication scale before the treatment, then the program was applied after 8 weeks.
The results showed that there were statistical differences in the social communications of the experiment group between the rank means of the pretest and the posttest in the favor of the posttest. On the other hand there were not statistical differences for the control group.
In the light of the results, some recommendations were suggested such as: generalizing the program to the centers of rehabilitating of hearing impaired.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. إبراهیم، سعد الدین (1981) "قضیة المعاقین فی الوطن العربی – الملامح والمعالجة " المستقبل العربی، العدد (13)، السنة (12).
    2. أبو زید، سمیرة (1986):" مدى ملاءمة الإمکانات والتجهیزات المتاحة فی مدارس المعوقین سمعیاً فی التعلیم الأساسی لاحتیاجاتهم"، بحوث ودراسات المؤتمر الأول لکلیة التربیة، جامعة حلوان.
    3. ألصفدی، عصام (2002). الإعاقة السمعیة. عمان:  دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
    4. البستنجی، محمود(2000). اثر استخدام برنامج یشتمل إجراءات الاقتصاد الرمزی فی تطویر السلوک الاجتماعی وإجراء تکلفة الاستجابة لخفض السلوک أللاجتماعی عند ذوی الإعاقة السمعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة: عمان، الأردن.
    5. الحمصی، ساره(2006).مدى فاعلیة برنامج تربوی اجتماعی على فاعلیة الخصائص الشخصیة لعینة من الطلاب المعاقین سمعیا فی مدینة دمشق، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة دمشق، دمشق.
    6. خضر، أسامة (2003). برنامج إرشادی لتنمیة المهارات الاجتماعیة وعلاقة بمستوى النمو اللغوی للأطفال ضعاف السمع، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس: القاهرة، مصر.
    7. الخطیب، جمال (2005). مقدمة فی الإعاقة السمعیة. عمان:  دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
    8. الخطیب، جمال(1992) :تعدیل سلوک الأطفال المعوقین, عمان , المملکة الأردنیة الهاشمیة, دار إشراق للنشر والتوزیع.
    9. الدوخی، منصور و الصقر، عبدالله (2005). برامج نظریة و تطبیقیة لاضطرابات اللغة عند الأطفال، (ط1)، الریاض: جامعة الأمیر سلطان.

    10. الروسان، فاروق (2010).قضایا ومشکلات فی التربیة الخاصة، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.

    11. الزریقات، إبراهیم (2010). الصمم و ضعف السمع، فی: جمال الخطیب و   آخرون، مقدمة فی تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة، (ط4)، عمان:دار الفکر.

    12. سلیمان، عبدالرحمن سید(2006):سیکولوجیةذویالحاجاتالخاصة )المفهوم، والفئات (مکتبةزهراء، الشرق، القاهرة.

    13. الطاهر، فتحی (2002). مستوى القلق وعلاقته ببعض المتغیرات النفسیة لدى الأطفال الصم وضعاف السمع، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس: القاهرة، مصر.

    14. عبد العظیم، هالة عبد القادر (1999): المشکلات السلوکیة للطفل الأصم، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، معهد الدراسات العلیا للطفولة –جامعة عین شمس.

    15. عبد النبی، سعاد بسیونی (1986): "دراسة میدانیة لبعض مشکلات تعلیم الصم فی جمهوریة مصر العربیة، القاهرة، المؤتمر الدولی الحادی عشر للإحصاء والبحوث الاجتماعیة والسکانیة.

    16. عبد الهادی، نبیل (2004). سیکولوجیة اللعب وأثرها فی تعلم الأطفال. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.

    17. عبد الواحد، محمد فتحی عبد الحی (1991):دراسة مشکلات التوجیه والاختیار المهنی بمعاهد الصم، (رسالة ماجستیر غیر منشورة )،کلیة التربیة – جامعة الزقازیق .

    18. علی، رجب أحمد (1993) دراسة امبیریقیة إکلینیکیة لبعض سمات الشخصیة لدى ضعاف السمع فی صعید مصر، (رسالة دکتوراه، غیر منشورة) کلیة التربیة جامعة أسیوط.

    19. القضاة، محمد والترتوری، محمد(2006). تنمیة مهارات اللغة و الاستعداد القرائی عند أطفال الروضة، عمان: دار الحامد.

    20. کاشف، إیمان فؤاد (2004): "المشکلات السلوکیة وتقدیر الذات لدى المعاق سمعیاً فی ظل نظامی الدمج والعزل "مجلة دراسات نفسیة"، القاهرة، الأنجلو المصریة، المجلد (14)، العدد الأول، ینایر.

    21. التشریع الجزائری واقع وتطلعات، جامعة محمد بوضیاف بالمسلیة: الجزائر.

    1. منى صبحی الحدیدی : مقدمة فی الإعاقة البصریة، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، 1998،ص319 .

    23. یحیى، خولة (2006). البرامج التربویة للإفراد ذوی الحاجات الخاصة، (ط1)، عمان: دار المسیرة.

    1. Arnold, A., and Randye, J. (2000). Eye contact in children's social interaction: What is normal behavior ?, Journal of Intellectual and Developmental Disability, 26(3), 207-217.
    2. Ball, J. (1996). Increasing social interactions of preschoolers with autism through relationships with typically development pears. Practicum report, Nova Southeastern University.
    3. Aimie, M. (2006). The Effect of The Skill Program on The language of Hearing Impaired Children, Unpublished Dissertation, Washington University, School of Medicine.
    4. ASHA,(2006). Effects of Hearing Loss on Development. American Speech-Language-Hearing Association, ASHA leader,7,10,32.
    5. Duker.P. (2002). effects of a multifaceted training procedure on the acquisition and genetalization of social behaviors in language – Disabled deaf children. journal of Applied Behavior Analysis. Vol (21).
    6. Ducharme,D.E.And Holborn,W. (2007). Programming Generalization of social skills in preschool children with hearing impairments. Journal of Applied Behavior Analysis. Vol 30. NO (4).
    7. Gonusse, r. (2010). The Effectiveness of The Social-Entertainment Program on The Social-Communication of Hearing Impaired Children, Unpublished Dissertation, Ohio University.
    8. Hughes.P. (2000).The relation ship of degree of hearing loss to social - emotional impact and educational needs. CAEDHH journal - la revue ACESM. Vol.24.No.2.3.
    9. Matkin, N.D.And Wilcox, A.M. (1999). Considerations in the Education of Children with Hearing Loss. Pediatric Clinics of North America. 46 (1).
    10. Moore's, D. (2001). Educating the Deaf: Psychology, principles, and practice. Boston: Houghton Mifflin Company.
    11. Smith, Deborah, (2004). Introduction to Special Education: Teaching In An Age of Opportunity, ( 5th Ed)، Boston: Mattie Stepanek, USA.
    12. Suarez.M. (2010). Promoting Social Competence in deaf students: The effect of an intervention program. Journal of Deaf Studies and Deaf Education. VOL.5.Number.4.
    13. Teri,R.Blake,James,O.Rust.(2002) sekf Esteem and self - Efficacy of college students with disabilities. College Student Journal, Vol. 36.
    14. Tye-Murray, Nancy. (2004). Foundation of Aural Rehabilitation: Children, adult, and Their Family Members,(2nd ed), New York: Thomas, Delmar learning.
    15. Weisel,A.And Barlev,H. (2003).Computer- assisted social skills training with hearing impaired student, journal Of Research On Computing In Education Vol (25) issue (4).
    16. WFD WORLD FEDERATION OF THE DEAF, International Conference Educational Workshop, September (2005). Helsinki, Finland. http://www.Wfdeaf.org.
    17. Ysseldyky, J., & Algozzine, B. ( 1996 ), Special Education, A practical Approach for teachers. Boston.