دور الرسوم المتحرکة في القنوات الفضائية على التذوق الجمالي في مرحلة الطفولة المبکرة.

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية – جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدف الدراسة: التعرف على دور الرسوم المتحرکة في التأثير على التذوق الجمالي في مرحلة الطفولة المبکرة.
منهج الدراسة وإجراءاتها: اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت أداة اختبار کوسيلة لجمع بيانات الدراسة، وبلغ عدد الصور فيها (13) صورة، تم تطبيقها على مجتمع الدراسة المکون من أطفال بلغت أعمارهم من (5-6) سنوات، والبالغ عددهم (50) طفلا، وللإجابة على أسئلة الدراسة تمت المعالجة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) للحصول على التکرارات والنسب المئوية.
أهم النتائج:
1-   بلغت نسبة اختيار الأطفال للمدرک غير الحقيقي (75، 1%)، في إجمالي الصور المعروضة عليهم وعددها(13)صورة، بينما بلغت نسبة اختيار الأطفال للمدرک الحقيقي (24، 9%)، لإجمالي الصور ذاتها، وهذا يعني أن تصويت الأطفال للصور ذات المدرک غير الحقيقي کأنها الأکثر جمالاً کان يمثل (3) أضعاف تصويت الأطفال للصور ذات المدرک الحقيقي بأنها الأجمل.
2-      أن الرسم المتحرکة تؤدي دوراً بارزاً في تنمية التذوق الجمالي في مرحلة الطفولة المبکرة.
وبناء على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بـ:
1-   الأخذ بعين الاعتبار خطورة البرامج الإعلامية المقدمة للأطفال، وخصوصا أفلام الکرتون وما تحتويه من رسومات تؤثر على تکوين التذوق الجمالي.
2-   ضرورة توفير برامج إعلامية وأفلام کرتونية ذات هوية إسلامية تواکب في تقنيتها وجودتها المستوى العالمي المطلوب وتتضمن رسوما تحاکي الطبيعة.
3-      ضرورة إيجاد البديل الترفيهي الذي يساهم في تقليل نسبة مشاهدة الأطفال لأفلام الکرتون.
4-   ضرورة تکامل جميع مؤسسات المجتمع في تشکيل الإنسان في مرحلة طفولته المبکرة في مختلف النواحي العقدية والنفسية والاجتماعية والعقلية والجمالية.
5-      تشجيع القائمين على المؤتمرات والأبحاث في مجال تطوير أفلام الکرتون إنتاج أفلام عربية وإسلامية تتناسب مع ثقافتنا وقيمنا ومبادئنا.

الموضوعات الرئيسية


القرآن الکریم.
1-  أبو حامد الغزالی، إحیاء علوم الدین، د. ت، تقدیم بدوی طبانة، القاهرة، دار إحیاء الکتب العربیة، ج4.
2-  احمد ربیع عبد الحمید خلف الله، التصور الإسلامی لدور التربیة الجمالیة فی بناء الشخصیة المسلمة، مجلة التربیة، القاهرة، العدد23، 1992.
3-  احمد محمد بدح ومحمد مشعل العنزی، أثر مشاهدة الإعلامیة فی تنمیة الذکاء اللغوی لدى الطلبة الموهوبین من وجهة نظر أولیاء الأمور فی المملکة العربیة - الرسوم المتحرکة أنموذجا-، جرش للبحوث والدراسات /الواقع والرؤى المستقبلیة، 2103.
4-   احمد محمد عامر، علم نفس الطفولة فی الإسلام، المملکة العربیة السعودیة، دار الشروق، 1996.
5-   أشرف عبد الفتاح مصطفى سعید، جمالیات الشکل والمضمون لبعض الصور التشکیلیة بأفلام الرسوم المتحرکة وتوظیفها بفن النسیجیات وأثرها على الوعی الجمالی والثقافی، المؤتمر السنوی العربی السادس الدولی الثالث، تطویر برامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والوطن العربی فی ضوء متطلبات عصر المعرفة، کلیة التربیة النوعیة بالمنصورة 2011.
6-  بدر حمد العازمی و فهد خلف المنیع، مدى تأثیر البرامج الإعلامیة على تصورات الأطفال الإیمانیة على عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة بدولة الکویت، المجلد 16، العدد الرابع، 2010.
7-     جاسم عبد القادر، النقد والتذوق الجمالی فی التربیة الفنیة، بیروت، الفلاح، 1994.
8-     حسین علی، فلسفة الفن رؤیة جدیدة، القاهرة، الدار المصریة للنشر، 2005.
9-   حنان عطیة الجهنی، القیم الجمالیة وتنمیتها بین الفکر الإسلامی والفکر الغربی منظور تربوی، القاهرة، الرشد 2006.
10- ذوقان عبیدات وآخرون، البحث العلمی، عمان، دار الفکر، 1988.
 
 
11- زیاد علی الجرجاوی. معاییر قیم التربیة الجمالیة فی الفکر الإسلامی والفکر الغربی دراسة مقارنة، مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینیة، العدد2011، 17.
12-  سعید إسماعیل علی، الأصول الإسلامیة للتربیة، الطبعة 3، القاهرة، دار الفکر العربی، 1992.
13- سیرنادا جمیل، جمالیات القاهرة، مجلة فکر وفن، العدد1، 1995.
14- صالح احمد الشامی، التربیة الجمالیة فی الإسلام، بیروت، المکتب الإسلامی، 1998.
15-  عادل عز الدین الأشول، علم نفس النمو، القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة، 1989.
16- عاطف عدلی العبد، التلفزیون وطفل ما قبل المدرسة، العدد10، جامعة القاهرة، کلیة الإعلام.
17- عبد العلیم زکی، دراسة تحلیلیة لتطور الرسوم المتحرکة فی مصر، رسالة دکتوراه، المعهد العالی للسینما، 1986.
18- العلامة ابن منظور، لسان العرب، ج3، القاهرة، دار الحدیث، 2013.
19- علیان عبد الله الحوالی، القیم المتضمنة فی أفلام الرسوم المتحرکة دراسة تحلیلیة، مؤتمر التربوی الأول"التربیة فی فلسطین وتغیرات العصر"2004کلیة التربیة’الجامعة الإسلامیة.
20- غسان أبو زید ترابه، دور الرسوم المتحرکة فی فنون الاتصالات البصریة، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون الجمیلة، القاهرة، 1995.
21- غیداء هارف، تأثیر الأفلام الکرتونیة عبر القنوات الفضائیة فی بناء الشخصیة الفنیة للطفل، الجامعة المستنصریة، مجلة کلیة التربیة، 2012.
22- فاطمة عبد الحمید أبو النوارج، التذوق الجمالی ومشکلاته کما تظهر فی سلوک عینة من أطفال السابعة مع عرض منهجی للتغلب علیها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 1972.
23-  فوزی الشربینی، التربیة الجمالیة بمناهج التعلیم لمواجهة القضایا والمشکلات المعاصرة، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر 2005.
 
24-  فوزی الشربینی، التربیة الجمالیة فی مناهج التعلیم، المؤتمر العلمی التاسع معوقات التربیة العلمیة فی الوطن العربی: التشخیص والحلول 2005.
25-  لمیاء أحمد عثمان، التربیة الجمالیة لأطفال ما قبل المدرسة برنامج تنمیة التذوق الجمالی، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة، 2011.
26-  لولوه راشد، تأثیر الرسوم المتحرکة المستوردة على الطفل القطری، مجلة الطفولة والتنمیة، العدد7، مجلد8، جامعة قطر2002.
27-  لیلى الجهنی، دور الرسوم المتحرکة فی إکساب طفل ما قبل المدرسة بعض القیم المرغوب فیها، بحث منشور فی مجلة الطفولة العربیة، العدد 19، الکویت، 2004.
28-  لیلى عبد الحمید، العلاقة بین الأطفال العرب والتلفزیون دراسة تحلیلیة للدراسات والبحوث المیدانیة التی أجریت على الطفل العربی، مجلة الطفولة والتنمیة العدد6، 2000.
29-  ماری وین، الأطفال والإدمان التلفزیونی، ترجمة عبد الفتاح الصبحی، سلسلة عالم المعرفة، 1999.
30-  محسن محمد عطیة، نقد الفنون من الکلاسیکیة إلى عصر ما بعد الحداثة، الإسکندریة، منشأة المعارف.
31-  محمد إبراهیم المنوفی، التربیة الجمالیة فی الإسلام، کلیة التربیة بکفر الشیخ، مجلة البحوث النفسیة
32-  محمد إبراهیم عایش وآخرون، أنماط المشاهدة لبرامج الأطفال فی محطات التلفزة المحلیة والعربیة، کلیة الاتصال، جامعة الشارقة العدد 76، 2002.
33-  محمد المرصفی، التربیة الجمالیة فی الإسلام، مجلة الدراسات التربویة، مجلد7، جزء39، القاهرة، رابطة التربیة الحدیثة.
34-  محمد جمیل منصور و فاروق سید عبد السلام، النمو من الطفولة إلى المراهقة، ط4، جدة، مکتبة تهامة، 1989.
35-  محمد خلیل، الإعلام والتنشئة الاجتماعیة، مجلة جمعیة الهلال الأحمر الفلسطینی، بلسم، العدد249، قبرص، مؤسسة سنابل للنشر والتوزیع.
36-  محمد سید محمد السید وعزة احمد صادق على، التربیة الجمالیة فی ریاض الأطفال الأسس النظریة والممارسة العملیة، القاهرة، عالم الکتب 2008.
 
37-  محمد علی المرصفی، التربیة الجمالیة فی الإسلام، مجلة دراسات تربویة، المجلد السابع، الجزء 39، القاهرة، رابطة التربیة الحدیثة 1992.
38- محمود البسیونی، تربیة الذوق الجمالی، کلیة التربیة، جامعة قطر.
39- محمود امهز، التیارات الفنیة المعاصرة، بیروت، شرکة المطبوعات للتوزیع والنشر، 1996.
40- محمود عبد الله الخوالدة ومحمد عوض الترتوری. التربیة الجمالیة، عمان: دار الشروق، 2006.
41- مختار العطار، الفنون الجمیلة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 2002.
42- نادر فرجانی، خرافة المخ الصغیر التلفزیون جلیس سوء للأطفال فی سنی العمر الأولى، مصر، مرکز المشکاة للبحث، العدد 10.
43- نادیة یوسف کمال، التربیة الجمالیة- البعد الغائب فی تربیة الإنسان المصری، مجلة دراسات تربویة، مجلد6، جزء33، القاهرة، رابطة التربیة الحدیثة، 1991.
44- نوال احمد نصر، التربیة الجمالیة ومکانتها فی فلسفة جون دیوی، دراسات تربویة، المجلد9، الجزء67، 1994.
45- هشام محمد مخیمر، علم نفس النمو الطفولة والمراهقة، المملکة العربیة السعودیة، اشبیلیا 2000.
46-  وائل مخیمر مخیمر، دور الرسوم المتحرکة فی تنمیة الجوانب المعرفیة لدى مرحلة الطفولة المتأخرة دراسة تحلیلیة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
47- وفاء إبراهیم، الوعی الجمالی عند الطفل، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1997.