مهارات إدارة الوقت وعلاقتها بجودة الحياة لدى طالبات کلية التربية جامعة الدمام وأثر ذلک على تحصيلهن الدراسي Time Management skills, Its relation to quality of life Among Girls Dammam University Education College students and its effects on Their achievement

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

کلية التربية ، جامعة الدمام

المستخلص

هدف البحث الحالي الى قياس مهارات إدارة الوقت والتعرف على مستوى جودة الحياة لدى طالبات کلية التربية جامعة الدمام، وکذا تحديد طبيعة العلاقة بين مهارات إدارة الوقت وجودة الحياة والتحصيل الدراسي للطالبات، مع تحديد هل يمکن التنبؤ بجودة حياة الطالبات بمعرفة مهارات إدارة الوقت لديهن، کما هدفت الدراسة تحديد مدى تمايز مهارات إدارة الوقت لدى طالبات کلية التربية جامعة الدمام في ضوء متغيرات (التخصص الأکاديمي – المستوى التعليمي – التحصيل الدراسي).
 وقد تم تطبيق مقياس مهارات إدارة الوقت لدى طالبات المرحلة الجامعية (إعداد الباحثة)، کما تم تطبيق مقياس جودة الحياة (الأکاديمية والاجتماعية والأسرية) (إعداد الباحثة) ومقياس جودة الحياة النفسية إعداد رايف ترجمة أحمد جنيدي (2009) وقد تکونت عينة الدراسة الحالية من (250) طالبة من طالبات المستوى الأول والسابع بکلية التربية بالدمام، وتم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام معامل ارتباط بيرسون واختبار تاء الإحصائي، أسلوب التحليل العاملي وأسلوب تحليل الانحدار ومعادلة ايتا لحساب حجم التأثير، وقد أسفرت نتائج الدراسة ما يلي:

تمتع طالبات کلية التربية بمستوى متوسط من مهارات إدارة الوقت.

تمتع طالبات کلية التربية بمستوى متوسط لجودة الحياة الأکاديمية والاجتماعية والأسرية والنفسية.
وجدت فروق دالة إحصائيا في مهارات إدارة الوقت ترجع إلى متغير المستوى التعليمي والتحصيل الدراسي في حين لم تسفر النتائج عن فروق تعزى إلى متغير التخصص الأکاديمي.
 وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مهارات إدارة الوقت وجودة الحياة وبين مهارات إدارة الوقت والتحصيل الدراسي.

اشترکت مهارات إدارة الوقت وأبعاد جودة الحياة في بناء عاملي.

مهارات إدارة الوقت منبئ جيد بجودة الحياة لدى طالبات کلية التربية جامعة الدمام.

The present study aims at measuring time management skills، identifying the quality of life level among Dammam University Education College students and Identifying the relationship between time management skills, the quality of life and students achievement.
The study examine the assumption: ' can we predict by quality of life if we know the time management skills' ? Are there statistically significant differences among students in time management skills among Dammam University Education College students in the light of academic specialization ,educational level، achievement. Appling instruments (time management skills scale، quality of life scale) on the sample (250) female students، Data analyzed by using: T.test، correlation coefficient، prediction analysis technique, factor analysis. Results revealed correlation between time management skills and quality of life ,there has been statistically significant differences among students in time management skills, Time management skills is a good predictor of quality of life

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

     

    1.  ابراهیم، سلیمان عبد الواحد (2010): المهارات الحیاتیة ضرورة حتمیة فی عصر المعلوماتیة " رؤیة سیکوتربویة ". القاهرة: ایتراک للطباعة والنشر والتوزیع.
    2. ابن بلبان، محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التمیمی البستی (1993): صحیح ابن حبان بترتیب ابن بلبان، ج2، الطبعة الثانیة، مؤسسة الرسالة، بیروت،
    3. ابن عاشور، محمد الطاهر (1984): التحریر والتنویر، تونس، الدار التونسیة للنشر.
    4. ابن عطیة، عبد الحق بن غالب (1423هـ): المحرر الوجیز، تحقیق: عبد السلام محمد، بیروت، دار الکتب العلمیة.
    5. أبو راسین، محمد بن حسن (2012): فعالیة برنامج تدریبی مقترح لتحسین جودة الحیاة لدى طلبة الدبلوم التربوی بجامعة الملک فهد بأبها، مجلة الارشاد النفسی، مرکز الارشاد النفسی، العدد 30، ینایر Available at: www.uod.edu.sa. ezpedu.sa.dar
    6. أبو عاصی، دعاء (2012): إدارة الوقت لدى الموهوبین أکادیمیا وعلاقتها بمستوى الطموح، مجلة کلیة التربیة بالعریش، جامعة قناة السویس.
    7. أبو عبد الله، عبد الله بن المبارک: کتاب الزهد ویلیه الرقائق، بیروت، دار الکتب العلمیة.
    8. الاسفرائینی، أبو عوانة یعقوب بن إسحاق (1998)، ج4، دار المعرفة، بیروت، سنة النشر.
    9. باجودة، حسن: تأملات فی سورة الإسراء، د.م، دار الاعتصام، د.ر، د.ت.
    10. البخاری، محمد بن إسماعیل (1987): الجامع الصحیح المختصر، ج5، الطبعة، الثالثة، دار ابن کثیر، الیمامة، بیروت.
    11.  تفاحة، جمال السید (2006): مهارات إدارة الوقت وعوامل الشخصیة ونمط السلوک لدى عینة من طلاب الدراسات العلیا، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، العدد الثالث.
    12. جمیل، سمیة طه؛ عبد الوهاب، دالیا خیری (2012): جودة الحیاة فی ضوء بعض الذکاءات المتعددة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانویة من تخصصات مختلفة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد الثانی والعشرون، الجزء الاول، فبرایر.
    13. جنیدی، أحمد فوزی (2009): فعالیة برنامج إرشادی لتنمیة الذکاء الوجدانی فی جودة الحیاة النفسیة للتلامیذ الموهوبین. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بالسویس، جامعة قناة السویس.
    14. حسانین، اعتدال عباس (2009): اتقان علم النفس وتأثیره على ادراک جودة الحیاة لدى طلاب کلیة التربیة جامعة قناة السویس، مجلة کلیة التربیة، جامعة الاسکندریة، المجلد التاسع عشر، العدد (3) ب.
    15. حوى، سعید (1985) الأساس فی التفسیر، القاهرة، دار السلام.
    16. خطاب، على ماهر (2002): مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    17.  راضی، فوقیة محمد (2002): مهارات إدارة الوقت لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی والقدرة على التفکیر الابتکاری والضغوط النفسیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد( 48).
    18. الزمخشری، محمود (1995): الکشاف عن حقائق غوامض التنـزیل، بیروت، دار الکتب العلمیة،، ج3.
    1. ابن قیم الجوزیة (1997): مدارج السالکین بین إیاک نعبد وإیاک نستعین، ج 2. القاهرة: دار الحدیث.
    2. ابن کثیر، عماد الدین أبو الفداء (د. ت): البدایة والنهایة. الأجزاء (3، 6، 10)، بیروت: مکتبة المعارف.
    1. أمین، زینب محمد (2011): أثر مهام الویب فی تنمیة الوعی المهنی ومهارة إدارة الوقت لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، المجلد (21) العدد (5).
    1. رجیعه، عبد الحمید (2009): التحصیل الأکادیمی وإدراک جودة الحیاة النفسیة لدى مرتفعی ومنخفضی الذکاء الاجتماعی من طلاب کلیة التربیة جامعة قناة السویس، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، المجلد التاسع عشر العدد (1).

     

     

    1. سلیم، عبد العزیز إبراهیم (2009): دراسة فعالیة برنامج علاجی فی خفض حدة الإعاقة النوعیة للغة وأثره فی تحسین جودة الحیاة النفسیة لدى عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة دکتوراه، جامعة الإسکندریة، کلیة التربیة بدمنهور.
    1. السید، أحمد رجب (2010): جودة الحیاة وعلاقتها باتجاهات الطلبة نحو التربیة الخاصة بجامعة الملک فیصل بالإحساء. مجلة البحث العلمی فی التربیة، العدد الحادی عشر.
    2. الشریف، خالد سعود (2011): محددات إدارة الوقت لدى المدراء المهنیین دراسة فی اطار الخدمة الاجتماعیة، المجلد الثالث، العدد الاول، محرم 1432.
    3. طه، سلوى محمد؛ کمال، فاتن مصطفى (2009): اتجاهات وممارسات طلاب الجامعة نحو وقت الفراغ وعلاقته بالرضا عن الحیاة. المؤتمر السنوی الدولی الاول – العربی الرابع، الاعتماد الأکادیمی لمؤسسات وبرامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی " الواقع والمأمول" فی الفترة من 8-9 ابریل.
    4. عبد العاطی، حسن، کامل، محمد ( 2011): أثر بعض المتغیرات الأکادیمیة والدیموجرافیة والشخصیة فی بعض مهارات التعلم ومهارات إدارة الوقت لدى عینة من طلاب الجامعة. موقع جامعة الدمام للخدمات الالیکترونیة، دار المنظومة للدراسات التربویة العربیة
    5. عبد العال، ایمان محمد؛ عثمان مصطفى، سلوى؛ عیسى محمود، عواطف (2011): برنامج مقترح قائم على استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط لتنمیة مهارات إدارة الوقت لدى طالبات شعبة الاقتصاد المنزلی بکلیة التربیة، مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة، العدد التاسع عشر، ینایر.
    6. عبد المعطی، حسن مصطفى (2005): الارشاد النفسی وجودة الحیاة فی المجتمع المعاصر. وقائع المؤتمر العلمی الثالث الانماء النفسی والتربوی للإنسان العربی فی ضوء جودة الحیاة، جامعة الزقازیق، مصر، 15-16 مارس.
    7. العبیدی، عفراء ابراهیم (2013): التلکؤ الأکادیمی وعلاقته بجودة الحیاة المدرکة عند طلبة الجامعة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد الخامس والثلاثون، الجزء الثانی، مارس.
    8. غنایم، محمد (1985) "منهج الإسلام فی العنایة بالزمن"، مجلة الجندی المسلم، السنة الثانیة عشرة، العدد الثامن والثلاثون، ذو الحجة.
    9. القضاعی، محمد بن سلامة بن جعفر (1986): مسند الشهاب، الطبعة الثانیة، مؤسسة الرسالة، بیروت.
    10. قطب، سید (1994): فی ظلال القرآن، بیروت، دار الشروق، ط22، ج4.
    11. محمد بن عبد الله أبو عبد الله الحاکم النیسابوری (1990): المستدرک على الصحیحین، ج4، دار الکتب العلمیة، بیروت، .
    12. محمد، وفاء؛ صالح مروان (2010): مهارة تنظیم الوقت والتحصیل الدراسی وبعض المتغیرات لدى طلبة جامعة اربد الأهلیة، مجلة کلیة التربیة،          جامعة عین شمس، العدد الرابع والثلاثون، الجزء الثالث.
    13. محمود، هویدة حنفی؛ الجمالی فوزیة (2010): فعالیة الذات المدرکة ومدى تأثیرها على جودة الحیاة لدى طلبة الجامعة من المتفوقین والمتعثرین دراسیا، مجلة اماراباک الأکادیمیة الامریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا، المجلد الاول، العدد الأول.
    14. مسلم، أبو الحسین القشیری النیسابوری، صحیح مسلم، دار إحیاء التراث العربی، بیروت، ج 4، 1982م.
    15. منسی، محمود عبد الحلیم؛ کاظم، علی مهدی (2006): مقیاس جودة الحیاة لطلبة الجامعة. ندوة علم النفس وجودة الحیاة، جامعة السلطان قابوس، مسقط، 17-19 دیسمبر.
    16. الناطور، فایز عبد الکریم (2011): التحفیز ومهارات تطویر الذات، عمان، دار أسامة للنشر والتوزیع.
    1. عبد الفتاح، فوقیة أحمد، وسعید، محمد حسین (2006): العوامل الأسریة والمدرسیة والمجتمعیة المنبئة بجودة الحیاة لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم بمحافظة بنی سویف، المؤتمر العلمی الرابع، دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدنی فی اکتساب ورعایة ذوی الاحتیاجات الخاصة من 3- 4 مایو، القاهرة، جامعة بنی سویف، کلیة التربیة، ص ص189- 270.
    1. الفار، إبراهیم الوکیل (1995): خطوة خطوة مع التحلیل العاملی. قطر، دار قطری بن الفجاءة.
    2. فام، رشدی منصور (1997): حجم التأثیر الوجه المکمل للدلالة الإحصائیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد (7)، العدد (4).
    3. الفرماوی، حمدی علی (1999): جودة الحیاة فی جوهر الإنسان. المؤتمر الدولی السادس لمرکز الإرشاد النفسی (جودة الحیاة توجه قومی للقرن الواحد والعشرین)، جامعة عین شمس، القاهرة: ص ص 215- 226

    المراجع الاجنبیة:

    1. Dustin, R. (2009). The relationship of Gratitude and subjective well-being to self efficacy
    2. and control of learning beliefs among college students. Faculty of the
    3. Rosier school of Education University of Southern California. Unpublished
    4. Doctoral Dissertation.
    5. 25- Gomez, V. (2007). Factors predictors De Bienne star subjective en Una Muestra
    6. Columbiana. Revista L atino Americana de Psychologies, 39 (2), 311-325.
    7. 26- Nelson ، K.( 2003). The Hawaii Time Management scale and Health Related behavior، Dissertation Abstracts International، vol.64,pp35-36
    8. 27-Nota ، L ; Ferrari ,L.& Soresi.، S.(2007).Self- Efficacy and quality of life of professionals caring for individuals with intellectual disabilities, Journal of policy and practice in intellectual Disabilities, Vol 4، N0 2، Jeune.
    9. 28- Morgan, C.( 2004).The combined Execution of stress and Time Management strategies to improve Academic success: A program Design. Dissertation Abstract International: section B The sciences and Engineering، vol. 64 ، No. 88، p.4053.
    10. 29- Rafael, G. & Francisco, P& Eugenia، H.( 2004). Assessing Time Management Skill as an Important Aspect of student learning، School Psychology International ,Vol.25,No.2, May,pp167-183
    11. 30- Wang ,w. CH., Kao, CH.H., Huan,T.CH& Wu, CH.( 2011). Free Time Management Contributes to Better Quality of Life: A Study of Undergraduate students in Taiwan. Journal of Happiness stud., vol.12, pp 561-573.

    55. 31- Fowler، John.,( 2013). Continuing your education، part 3: Time management. Dental Nursing ,Vol.9,Issue 8، p 476 -477.