دور الخدمة الاجتماعية في التعديل السلوکي بمجال الأحداث الجانحين (دراسة ميدانية مطبقة بإدارة التوعية والإرشاد بوزارة الشئون والعمل بدولة الکويت )

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

مدير إدارة التوعية والإرشاد بوزارة الشئون والعمل بدولة الکويت سابقا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى  تحديد دور الخدمة الاجتماعية في التعديل السلوکي بمجال الأحداث الجانحين(دراسة ميدانية مطبقة بإدارة التوعية والإرشاد بوزارة الشئون والعمل بدولة الکويت)
وفى ضوء نتائج الدراسة فقد أوصى  بالتالي :
تأهيل الأخصائيين العاملين في مجال رعاية الأحداث المنحرفين من خلال التالي :

إقامة دورات تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين تسهم کيفية استخدام برامج التدخل المهني  مع الأحداث المنحرفين.
عقد مناقشات جماعية من خلال خبراء ومتخصصين في مجال رعاية الأحداث المنحرفين.
عمل ندوات ومؤتمرات للاطلاع على الاتجاهات الحديثة في مجال الخدمة الاجتماعية عند التعامل مع الأحداث المنحرفين.
توفير الدعم الکافي لبرامج نشاط رعاية الأحداث المنحرفين في ادارة التوعية والارشاد بدولة الکويت.
الاهتمام ببرامج الرعاية اللاحقة  تجنبا لحدوث انتکاسة بعد الخروج من المؤسسة
البعد عن العنف في التعامل مع الحدث المنحرف وتوفير الجو النفسي والاجتماعي المناسب داخل المؤسسات.
ضرورة الشراکة بين مؤسسات رعاية الأحداث ومؤسسات المجتمع المدني حتى لا يکون الحدث منعزل عن المجتمع.

کما اقترح  البحث ما يلي:

زباده عدد الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمجال رغاية الأحداث الجانحين بإدارة التوعية والإرشاد بوزارة الشئون والعمل بدولة الکويت
 تطبيق معايير الجودة الشاملة بمؤسسات رعاية الأحداث الجانحين بدولة الکويت.
انشاء مدارس فنية مخصصه  للأحداث الجانحين لتعليم بعض المهارات والمهن الفنية
انشاء وحدة متخصصه بوزارة الشئون والعمل بدولة الکويت  لخدمة الأحداث الجانحين واولياء امورهم
انشاء قسم للرعاية اللاحقة للأحداث الجانحين بوزارة الشئون والعمل بدولة الکويت  للحد من الانتکاسة بعد الخروج من المؤسسة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1])) العجیلی،  یونس سالم ( 2010) الواقع الاجتماعی للأحداث  المنحرفین .. دراسة وصفیة تحلیلیة بالتطبیق على دور تربیة وتوجیه الأحداث بلیبیا، دار الضامری للنشر والتوزیع،  سلطة عمان. 
[1])) علی،  ماهر أبو المعاطی(2003)  الممارسة العامة فی الخدمة الاجتماعیة (أسس نظریة- نماذج تطبیقیة)، مکتبة زهراء الشرق،القاهرة، 2003
(3) Cherman, Edmund, Cognitive Therapy–in- Minahan, Anne etal , Encyclopedia of social work ,18th ed  NASW, Silver spring,Maryland.
1996. Cooper, M, etal, Clinical Social work practice An Integrated Approach
([1](  Berlin,s, Cognitive–behavioral approaches. In A. Rosenblatt, & Waldfogel, D,. (Ed.), Handbook of clinical social work. Washington: Jossey- Bass Publishers.1993
[1])) الفریخ ، أمل بنت فیصل (1428)  التدخل المهنی باستخدام المدخل المعرفی السلوکی فی خدمة الفرد لتخفیض بعض مظاهر سلوک العنف لدى الأطفال، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة الأمیرة نورة، السعودیة 
( [1]) منصور، حمدی( 1991) ممارسة الاتجاه السلوکی فی خدمة الفرد مع الطفل   ضعیف العقل لتعدیل سلوکه اللاتوافقی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، القاهرة، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان
[1])) الفقی، صالوحة محمد(1993)  فاعلیة خدمة الفرد السلوکیة فی تعدیل السلوک لدى الحدث الجانح، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان.
( [1])إدریس، الجوهرة ( 1996) دور خدمة الفرد فی تعدیل السلوک العدوانی لدى الأطفال المحرومین من الرعایة الأسریة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الریاض، کلیة الخدمة الاجتماعیة.
 
 
[1])) حلمی، ناهد عباس( 1996) العلاقة بین استخدام أسالیب العلاج المعرفی فی خدمة الفرد وزیادة تقدیر الذات والإحساس بالکافیة الشخصیة لدى الأطفال فی المؤسسات الإیوائیة، القاهرة، بحث منشور فی مجلة للخدمة الاجتماعیة العدد السابع الجزء الثانی،المعهد العالی للخدمة الاجتماعیة.
[1])) مدبولی ،صفاء عادل(2006)  ممارسة العلاج المعرفی السلوکی فی خدمة الفرد للتخفیف من مشکلة اضطراب العلاقات الاجتماعیة للأطفال المعرضین للانحراف، بحث منشور فی المؤتمر العلمی التاسع عشر، لکلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان
[1]))  أحمد، حنان حسن (2008)  استخدام المدخل المعرفی والمدخل الدینی فی خدمة الفرد لزیادة وعی الطالبات المراهقات بمشکلاتهن الجنسیة، بحث منشور بالمؤتمر العلمی الحادی والعشرین، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان.
[1])) سلطان،  هالا عبد الحی (2007) مدى فاعلیة الدور التربوی الذی تقدمه مؤسسة رعایة الأحداث المنحرفین بسوهاج، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة سوهاج
[1]) ) الفریخ ، أمل بنت فیصل (1428)  مرجع سابق ، ص 167 
[1])) ریان،  وفـاء کـمال (2010) . العوامل الاجتماعیة وأثرها فی جنوح الأحداث، الجامعة الإسلامیة ، کلیة الدراسات العلیا ، 2010    
[1]))  جعفر، على محمود (2004) . حمایة الأحداث المخالفین للقانون والمعرضین لخطر الانحراف. بیروت, مؤسسة المجد, مؤسسة المجد، ص 34.
( [1]) السکری، احمد شفیق (2000) . قاموس الخدمة الاجتماعیة والخدمات الاجتماعیة، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة، ص 285.
([1](David Farley, et.al: Delinquent Behavior,( New York, American Academy of Pediattics, 2002), p 387.
([1](Leon. Ginsberg: The Practice of Social Work in Publicw elfare, collier(, Macmillan, publishers, London, 1983),  p52.
[1]))  عبد الموجود ، أبو الحسن(2005)  المنظومة الاجتماعیة فی الانحراف والجریمة،( الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث،، ص 42.
[1])) السروجی،  طلعت مصطفى(2009) . الخدمة الاجتماعیة (أسس النظریة والممارسة) (الإسکندریة، المکتب الجامعی، ص 29.
[1]))  خاطر ، احمد مصطفى(2009)  الخدمة الاجتماعیة (نظرة تاریخیة – مناهج الممارسة – المجالات) الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث، ص 284.
([1])الحسن ، إحسان محمد(2003) موسوعة علم الاجتماع (بیروت، الدار العربیة للموسوعات، ص 227.
[1])) عبد الموجود،  أبو الحسن(2006).  دینامیات الانحراف والجریمة (التفسیرات – القضایا – الممارسة العامة) الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث، ص 11.
[1]) ) جلبی ، علی عبد الرازق(2007)  العنف والجریمة المنظمة، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة، ص 29.
([1])عوین ، زینب أحمد (2009)  قضاء الأحداث . عمان , دار الثقافة , ص 54 .
[1]))  السید،  رمضان (2000)  الجریمة والانحراف ،  الإسکندریة ، دار المعرفة الجامعیة ، ص297.
[1]))  العربی، أمیره ، أسس الممارسة المهنیة لطریقة العمل مع الجماعات ، مرجع سبق ذکره، ص 282.
[1]))  عبد الموجود ، أبو الحسن: دینامیات الانحراف والجریمة، مرجع سبق ذکره، ص 102.
[1])) الصدیقی،   سلوى عثمان : انحراف الصغار وجرائم الکبار، مرجع سبق ذکره، ص ص 26 – 27.
[1])) السنهوری،  عبد المنعم ، وجیه الدسوقی(2001) .الخدمة الاجتماعیة فی مجال الدفاع الاجتماعی، ب ن، ص ص 80: 82.
[1])) عبد الموجود،  أبو الحسن: دینامیات الانحراف والجریمة، مرجع سبق ذکره، ص ص 108 – 110.
[1])) حلمی، ناهد عباس(1996)  العلاقة بین استخدام أسالیب العلاج المعرفی فی خدمة الفرد وزیادة تقدیر الذات والإحساس بالکافیة الشخصیة لدى الأطفال فی المؤسسات الإیوائیة، القاهرة، بحث منشور فی مجلة للخدمة الاجتماعیة العدد السابع الجزء الثانی،المعهد العالی للخدمة الاجتماعیة.
[1]))  عثمان ، عبدالرحمن صوفى ، عمران ، نصر خلیل محمد(2008)  مقدمة فى الرعایة الاجتماعیة والخدمة الاجتماعیة، القاهرة دار المهندس للطباعة،ص ص293-294.
[1])) عبد الموجود،  أبو الحسن: المنظومة الاجتماعیة فی الانحراف والجریمة ، مرجع سبق ذکره، ص 51.
[1]))  مصطفى ، محمد محمود :الدفاع الاجتماعی النظریة والممارسة ،القاهرة دار المهندس للطباعة د. ت، ص 152.
[1]))  الجمیلی ، خیری خلیل (1994) . الخدمة الاجتماعیة للأحداث الجانحین ،  الإسکندریة ، المکتب الجامعی الحدیث ،ص75
[1])) شلاش،  ولید(2006)  رعایة الأحداث . غزة , الجامعة الإسلامیة ., ص 97 .
[1]))  حسن ، حسن محمد(2001) . علم اجتماع الأسرة، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة،، ص 8.
[1]))  الجمیلى ، خیری خلیل ، البخشونجى، حمدی عبد الحارث (1998) ممارسة الخدمة الاجتماعیة فی مجال الانحراف والجریمة،( ب ن، 1998)، ص 87.
[1]) ) غباری ، محمد سلامة محمد (2005)  فى مواجهة الدفاع الاجتماعی ضد الجریمة والانحراف الإسکندریة:  دار المعرفة الجامعیة، ص 177.
[1]) ) قاسم ، محمد رفعت : مقدمة فی الخدمة الاجتماعیة، مرجع سبق ذکره، ص 315.
[1]) ) مرسی،  أبوبکر مرسی محمد(2001) ظاهرة أطفال الشوارع " المفهوم ،الانتشار ،العوامل المسئولة المخاطر، الجهود المبذولة، رؤیة حضاریة، القاهرة مکتبة النهضة المصریة، ط 1، ص 3
(43) عوض ، عباس محمود(1994)  علم النفس العام، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة، ص ص 15، 16
(44) عبد الحارس ، حمدی ، الجمیلى، خیری خلیل(1996) .  ممارسة الانحراف والجریمة، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة، ص8.
(45) الشربینى، زکریا(1994)  المشکلات النفسیة عند الطلاب، القاهرة، دار الفکر العربی،  من: 84.
(46) جون،  کونجر ترجمة محمد ، ناصر(1996)  سیکولوجیة الطلاب الشخصیة، القاهرة، دار النهضة العربیة، ص 357.
(47) السکری،أحمد شفیق (2000) أثر العنف على العلاقات الاجتماعیة وانعکاسات ذلک على التنمیة المحلیة والحضریة, دراسة منظور المجتمع, بحت منشور المؤتمر الحادی عشر، العولمة والخدمة الاجتماعیة, کلیة الخدمة الاجتماعیة, جامعة القاهرة،
[1])) الفقی ،صالوحة محمد،(1993) .فاعلیة خدمة الفرد السلوکیة فی تعدیل السلوک لدى الحدث الجانح، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان.
( [1]) الجوهرة ، إدریس، (1996) دور خدمة الفرد فی تعدیل السلوک العدوانی لدى الأطفال المحرومین من الرعایة الأسریة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الریاض، کلیة الخدمة الاجتماعیة.
(48) شلبی ، نعیم عبد الوهاب, سالم: إسماعیل مصطفى(2003)  المعالجة السلوکیة فی خدمة الفرد للطلاب العنف المدرسی بحث منشور المؤتمر العلمی السادس عشر, عالمیة الخدمة الاجتماعیة وخصوصیة الممارسة, کلیة الخدمة الاجتماعیة جامعة حلوان، القاهرة  ص8
[1])) رفاعی،  عادل محمود (2006) استخدام التدخل المهنی فی الخدمة الاجتماعیة للحد من الاعتداء على الملکیة العامة بالمدارس الثانویة الفنیة من منظور الممارسة ة العامة فی الخدمة الاجتماعیة ، رسالة ماجستیر منشورة ، قسم الخدمة الاجتماعیة وتنمیة المجتمع ، کلیة التربیة ، جامعة الأزهر.
([1](Jay Blank, Jennings Bryant, Susan Thompson( 1998): Introduction to Media communication, 5th ed (New York : Mcgraw- Hill, Inc), , p.51.
([1]( Black, Jay& Bryant, Jennings &Thompson, Susan, ,( 1998) Introduction to media communication, 5th ed (New York: McGraw- Hill, Inc) p.51.
([1])الجندى ، ابتسام أبو الفتوح.(1989)  کیف نتعلم من وسائل الإعلام،نظریة باندورا فى التعلم الاجتماعی ، القاهرة ، مجلة النیل ، ع38، ،ص ص 81-81.
([1](  Jay Black and jenming Bryant,( 1995) Introduction to communication, Fourth Edition, Chicago: Browen & Bench Mark, , p.58.
[1]) ) رفاعی،  عادل محمود (2014) .مشکلات المراهقة واسالیب العلاج ، القاهرة ، دار کنوز للنشر والتوزیع ، ص 59
[1])) رفاعی،  عادل محمود ، مرجع سایق ، ص 47
 ([1])بیومی ، محمد احمد (2001)  علم اجتماع القیم، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة ، ص 36.
([1])غیث، محمد عاطف(2006)  قاموس علم الاجتماع، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة، ص 389
[1])) مدبولی ،صفاء عادل( 2006) ممارسة العلاج المعرفی السلوکی فی خدمة الفرد للتخفیف من مشکلة اضطراب العلاقات الاجتماعیة للأطفال المعرضین للانحراف، بحث منشور فی المؤتمر العلمی التاسع عشر، لکلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان.
([1])حجازى،  زکیة(1994) . الطفولة من الحمل والولادة حتى المراهقة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، ص370.
[1])) أحمد،  حنان حسن(2008)  استخدام المدخل المعرفی والمدخل الدینی فی خدمة الفرد لزیادة وعی الطالبات المراهقات بمشکلاتهن الجنسیة، بحث منشور بالمؤتمر العلمی الحادی والعشرین، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان.
([1]) السرطاوى، زیدان (1999)  تربیة الأطفال والمراهقین المضطربین سلوکیا،/ دار الکتاب الجامعی الحدیث، القاهرة، ص83.
([1])بسیونى ، فؤاد(2002)  ظاهرة انتشار وإدمان المخدرات، دراسة لأبعاد المشکلة، دار المعارف الجامعیة، الإسکندریة، ص ص 15: 16.
([1]) قسم الخدمة الاجتماعیة وتنمیة المجتمع بتربیة الأزهر(2003)  الخدمة الاجتماعیة فى مجال رعایة الشباب، بدون دار نشر، ص ص 55: 57.
[1]))  السنهوری ، عبد المنعم(2000) الانحراف الاجتماعی (نظریاته وتطبیقاته) ، الغربیة، جامعة طنطا، ص 25.
([1](Payne, M. Cognitive-behavioral theories. In M. Payne (Ed.), Modern Social Work Theory (2 Ed.). New York: Pal rave.  1994
([1](Bruce, J., & Marsha, W., Models of teaching. New Jersy : Prentice  Holl, Inc. 1986
[1])) عوض،عبد الناصر(1995) .العلاقة بین ممارسة العلاج المعرفی مع الطلاب غائبی الأب وزیادة قدرتهم على الضبط الداخلی، بحث منشور، المؤتمر العلمی (8)، القاهرة، جامعة حلوان، کلیة الخدمة الاجتماعیة، ص 26
([1](Cherman, Edmund, Cognitive Therapy–in- Minahan, Anne etal , Encyclopedia of social work ,18th ed  NASW, Silver spring,Maryland.1986.p 20
[1]))  ملیکة ، لویس(1990)  العلاج السلوکی وتعدیل السلوک، الکویت، دار القلم للنشر والتوزیع.، ص 174
[1]))  الشناوی ، محمد محروس(1994) نظریات الإرشاد والعلاج النفسی، القاهرة، دار غریب للطباعة والنشر      
[1])) عبد الفتاح ، عثمان(1997)  خدمة الفرد فی إطار التعددیة المعاصرة، القاهرة، مکتبة عین شمس.
([1](A.E. Bergin & S.L.Garfield (Eds.), Handbook of psychotherapy and behavior change. New York: Wiley.1994.p.438
[1]) ) الشناوی ، محمد محروس(1994) نظریات الإرشاد والعلاج النفسی، القاهرة، دار غریب للطباعة والنشر،  ، ص 126      
[1]))  عبد الفتاح ، عثمان،:  خدمة الفرد فی إطار التعددیة المعاصرة، مرجع سبق ذکره، ص 232
[1]) ) قطامی، یوسف( 1990) تفکیر الأطفال تطوره وطرق تعلیمه، عمان، الأهلیة للنشر والتوزیع.، ص 200
([1](  Kendall, Philip.,“ Cognitive – behavioral , therapy in Kuper , Adam& Jessicaed, the social science encyclopedic. 2nd edition, London: Routledge.1997
([1](Scott, Boyle, et.al , Direct practice in Social work, New York, Pearson, Education, Inc. 2005
[1]))  أمل بنت فیصل الفریخ، مرجع سابق ، ص 134