مؤسسات التعليم المجتمعي في الصين وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية للاستفادة من خبرة دولة الصين في سياسات نشر وتعميم نماذج متنوعة لمؤسسات التعليم المجتمعي، وما تقدمه من مناهج تتناسب والفئات الملتحقة بها وأماکن تواجدها. ومن ثم تطرح الدراسة بعض المقترحات لتلبية متطلبات النهوض بمؤسسات التعليم المجتمعي في مصر، وتطويرها في ضوء خبرة مؤسسات التعليم المجتمعي بالصين، ودورها في تلبية متطلبات المجتمعات المحلية وسوق العمل بما يتفق وطبيعة المجتمع المصري، ويمکن تحقيق هذا الهدف الرئيس من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
         ·تحديد الإطار المفاهيمي والفلسفي لمؤسسات التعليم المجتمعي.
        ·التعرف على أوجه تميز الخبرة الصينية في مجال مؤسسات التعليم المجتمعي.
        ·القيام برصد المشکلات التي تعاني منها مؤسسات التعليم المجتمعي في مصر، وتحديد ما إذا کانت مؤسسات التعليم المجتمعي في مصر تسير على الطريق الصحيح أم لا.
        ·مدى وفاء الحکومات المصرية بوعودها في تلبية احتياجات مؤسسات التعليم المجتمعي.
        ·الوقوف على أوجه الشبه والاختلاف بين مؤسسات التعليم المجتمعي من حيث أهدافها وأهميتها ودورها في المجتمع، ومناهجها الدراسية وإدراتها في کل من مصر والصين.
        ·الخروج بأوجه استفادة من هذه المقارنة، لتطوير مؤسسات التعليم المجتمعي في مصر.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  •         ·أحمد إسماعیل حجی (1980) : الإدارة التعلیمیة والإدارة المدرسیة، دار الفکر العربی ، القاهرة.

            ·أحمد الخطیب الخطیب (2006): المدرسة المجتمعیة وتعلیم المستقبل، دار إربد للنشر، عمان، الأردن.

            ·أحمد شلبی(1982) :التربیة الإسلامیة : نظمها – فلسفتها – تاریخها, موسوعة النظم والحضارة الإسلامیة (5) , ط7 , مکتبة النهضة المصریة , القاهرة.

            ·أحمد مصطفی الحسین (1992): مدخل إلی تحلیل السیاسة العامة، مرکز البحوث والدراسات السیاسیة، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة القاهرة.

            ·إکرام بدر الدین (1998): اتجاهات التحول الدیمقراطی فی شرق آسیا، تحریر محمد السید سلیم، مرکز الدراسات الآسیویة، جامعة القاهرة.

            ·إکرام عبد الستار محمد غانم (2013): بعض الخبرات الأجنبیة فی تطویر التعلیم المجتمعی وإمکانیة الإفادة منها فی مصر، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الزقازیق.

            ·إکرام عبد الستار محمد غانم (أبریل2015): تفعیل سیاسات التعلیم المجتمعی فی مصر فی ضوء أهداف المبادرة الدولیة للتعلیم للجمیع، دراسات تربویة ونفسیة، مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، العدد (87)، الجزء الأول.

            ·أمانی قندیل (1989): تحلیل السیاسة التعلیمیة فی مصر ووادی النیل، منتدى الفکر العربی، عمان.

            ·ــــــــ (2004): دعم وتطویر مفهوم التطوع وثقافته، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر السنوی الخامس للاتحاد العام حول تعظیم الدور التنموی للجمعیات والمؤسسات الأهلیة، الاتحاد العام للجمعیات والمؤسسات الأهلیة، 5 دیسمبر 2004، القاهرة.

            ·إیرک وولف ( 1997): الحروب الفلاحیة فی القرن العشرین، ترجمة إکرام الرافعی، دار الحقیقة، بیروت.

            ·أیمن عبد الوهاب (2008): مفهوم التمکین، تحریر أمانی قندیل، فی: الموسوعة العربیة للمجتمع المدنی، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة.

            ·برنامج الأمم المتحدة الإنمائی (2004): تقریر التنمیة البشریة، مصر 2004، اللامرکزیة من أجل الحکم الرشید، معهد التخطیط القومی، القاهرة.

            ·ـــــــــــــــ (2008): تقریر التنمیة البشریة، مصر 2008م، العقد الاجتماعی فی مصر، دور المجتمع المدنی، معهد التخطیط القومی، القاهرة.

            ·البنک الدولی (2009): تقریر عن التنمیة فی العالم، بناء المؤسسات من أجل الأسواق، ترجمة: مرکز الأهرام للترجمة والنشر، مؤسسة الأهرام، القاهرة.

            ·ـــــــ (2010): تقریر عن التنمیة فی العالم، مدارس الفرصة الثانیة لتحقیق المساواة، ترجمة: مرکز الأهرام للترجمة والنشر، مؤسسة الأهرام.

            ·ـــــــ (2014): اکتشاف الممارسات الناجحة فی مجال التعلیم، باریس.

            ·جمهوریة مصر العربیة، رئاسة الجمهوریة (1981): قانون التعلیم رقم (139) لسنة 1981م، الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة، القاهرة.

            ·ـــــــــــ ، رئاسة الجمهوریة (1999): قانون التعلیم رقم (23) لسنة 1999م المعدل لبعض أحکام القانون (139) لسنة 1981م، القاهرة.

            ·جوستا فولوبیر أوسبینا ( مارس 2000): التعلیم من أجل التنمیة المستدامة، التحدی العالمی والمحلی، مجلة مستقبلیات (113)، المجلد 30، العدد (1)، مرکز مطبوعات الیونسکو، القاهرة.

            ·جیم إیرفین (2000): تغییر فی رؤیة الیونیسیف الاستراتیجیة بشأن تطویر التعلیم والمشارکات، ترجمة أسعد حلیم، مجلة مستقبلیات، المجلد 3، العدد 3، مرکز مطبوعات  الیونسکو، القاهرة.

            ·حنان إسماعیل احمد (2004): رؤیة مقترحة لتفعیل دور التعلیم المجتمعی للفتیات فی مصر، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ج (4)، ع (28).

            ·دینا حسن عبد الشافی(2008): إطارات تعلیم الکبار : رؤیة مستقبلیة آفاق تربویة متجددة ، مکتبة الدار العربیة للکتاب.

            ·دینج شیاوبینج (1985): المؤلفات المختارة (1975 – 1982)،  مطبعة اللغات الأجنبیة،  بکین.

            ·رسمی عبد الملک رستم (2003): تفعیل دور الشراکة المجتمعیة فی العملیة التعلیمیة وسلطات المحافظات فی إدارة التعلیم، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.

            ·رشیدة السید أحمد الطاهر وآخرون (2010): متطلبات اعتماد مؤسسات التعلیم المجتمعی بمصر، مجلة العلوم التربویة، جامعة القاهرة، العدد الثامن عشر.

            ·رشیدة السید أحمد الطاهر(2010): جودة بعض مؤسسات التعلیم المجتمعی التابعة للمنظمات غیر الحکومیة فی مصر، دراسة میدانیة، دراسة مقدمة للمؤتمر السنوی لمرکز تعلیم الکبار بجامعة عین شمس، 24-26 أبریل 2010م.

            ·رئاسة الجمهوریة، المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی والتکنولوجیا، شعبة محو الأمیة وتعلیم الکبار(1977): تقریر عن المدرسة ذات الفصل الواحد أ الفصلین فی نهایة العامة الثانی للتجربة 76/1977م , 1977م.

            ·رونالد جی سولتانا (2008): مبادرة تعلیم البنات فی مصر، مکتب الیونیسیف الإقلیمی بالشرق الأوسط وشمال أفریقیا، القاهرة.

            ·السعید السعید بدیر سلیمان (2002): التعلیم العالی من بعد والتنمیة الاقتصادیة فی جمهوریة الصین الشعبیة، دار الأحمدی للنشر، القاهرة.

            ·شی جین بینغ(2014): حول الحکم والإدارة، دار النشر باللغات الأجنبیة(شرکة محدودة)، بکین.

            ·عایدة عباس أبو غریب (2009): تقویم تجربة التعلم النشط فی مدارس التعلیم المجتمعی الابتدائیة فی جمهوریة مصر العربیة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.

            ·عبد الغفار شکر (2005): الدور التنموی والتربوی للجمعیات الأهلیة والتعاونیة فی مصر، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة.

            ·عبد الله محمد بیومی (2008): متطلبات تحقیق التعلیم المجتمعی للأطفال غیر الملتحقین بنظام التعلیم، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.

            ·ــــــــــــ (2009): حوکمة التعلیم المجتمعی فی ضوء أهداف داکار2000، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر السنوی السابع لمرکز تعلیم الکبار، جامعة عین شمس- مایو .2009.

            ·فوزی درویش ( 2000)  : الشرق الأقصى الصین والیابان (1853-1972)، الهیئة العامة للکتاب، القاهرة.

            ·الفیروز آبادی (1987): القاموس المحیط، مجموعة من المحققین، مؤسسة الرسالة، بیروت.

            ·کرستین زهن و واى کیانج ( 2007): ثورة المعلومات فی الصین، إدارة التحویلات الاقتصادیة والاجتماعیة , ترجمة حشمت قاسم، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة.

            ·لینین وآخرون ( 1983): جو الاشتراکیة العالمیة، ترجمة فؤاد عبد الحلیم، دار الثقافة الجدیدة، القاهرة.

            ·لی لانکینج(2010/1431هـ): توفیر التعلیم لـ 1.3 ملیون إنسان، ترجمة أیمن أرمناری، مکتبة العبیکان، الریاض.

            ·لیویونغ وشیونغ ( 1993): صینیون عادیون، ترجمة محمد  غریب عبد الکریم، دار النشر، بکین.

            ·محمد رجب شرابی(1999): مدارس الفصل الواحد " الفکر والفلسفة والتطبیق "، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة.

            ·مجلة بناء الصین (1985): تاریخ الصین، ج1، سلسلة کتب سور الصین العظیم، دار بناء الصین للنشر، بکین، الصین.

            ·ـــــــــ (1987): تاریخ الصین، ج 2، سلسلة کتب سور الصین العظیم، دار بناء الصین للنشر، بکین، الصین

            ·المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی والتکنولوجیا (1978): تقریر الوزارة عن متابعة المشروع فی عامی 75/ 1976م، 76/1977م، الدورة الخامسة، أکتوبر / یولیه 1977م / 1978م.

            ·ــــــــــــــــــــــــــ ، شعبة محو الأمیة وتعلیم الکبار( 1977): تقریر عن المدرسة ذات الفصل الواحد أو الفصلین فی نهایة العامة الثانی للتجربة 76/1977م.

            ·المجلس القومی للطفولة والأمومة ( دیسمبر 2004 ): مبادرة تعلیم البنات، القاهرة.

            ·ـــــــــــــــ: مبادرة تعلیم البنات ، (2002 – 2005م )، القاهرة.

            ·ـــــــــــــــ (2010): الاستراتیجیة القومیة لحمایة وتأهیل وإدماج الأطفال بلا مأوی و أطفال الشوارع، القاهرة.

            ·المجلس القومی للطفولة والأمومة بالتعاون مع الیونیسیف (2005): أطفال خارج نطاق الحمایة : دراسة تعمقیه عن أطفال الشوارع بالقاهرة الکبرى، القاهرة.

            ·محسن خضر( 2000): من فجوات العدالة فی التعلیم، تقدیم حامد عمار، سلسلة آفاق تربویة متجددة، الدار المصریة اللبنانیة.

            ·محمد عبد الحمید محمد (یونیو 2000): تطویر مدارس الفصل الواحد فی ج.م.ع فی ضوء خبرات بعض الدول الأخرى، مجلة کلیة التربیة جامعة القاهرة، المجلد (3)، العدد (11)، القاهرة.

            ·محمد منیر مرسی ( 1996): الإصلاح والتحدیث التربوی فی العصر الحدیث، عالم الکتب، القاهرة.

            ·المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة (1982): تقریر عن تطویر التربیة والتعلیم فی عامی 1981- 1982م، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.

            ·ـــــــــــــــــ (2005): الجودة النوعیة فی برامج تعلیم الکبار فی مصر، القاهرة.

            ·ـــــــــــــــــ (2008): متطلبات تحقیق التعلیم المجتمعی للأطفال غیر الملتحقین بنظام التعلیم، القاهرة.

            ·ـــــــــــــــــ (2009): التقریر الوطنی حول تطویر التعلیم فی مصر (2004-2008م)، القاهرة.

            ·ـــــــــــــــــ (2010): متطلبات تحقیق النمو الذاتی والمستمر بمدارس التعلیم قبل الجامعی فی مصر، القاهرة.

            ·المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة بالتعاون مع الیونسکو و وزارة التربیة والتعلیم (2002): الخطة الوطنیة للتعلیم للجمیع (2002 – 2015 )، القاهرة.

            ·ـــــــــــــــــ ( 2008 أ ): التقریر الوطنی حول تطور التعلیم فی مصر (2004 – 2008)، القاهرة.

            ·المرکز القومی للترجمة(2007): دساتیر العالم( المجلد الأول)، دستور جمهوریة الصین الشعبیة الصادر بتاریخ 4 دیسمبر 1982، ترجمة أمانی فهمی، المشروع القومی للترجمة، ع (1119). 

            ·معهد التخطیط القومی، برنامج الأمم المتحدة الإنمائی(2011) : تقریر التنمیة البشریة مصر 2011م" الاستدامة و الإنصاف: مستقبل أفضل للجمیع"، معهد التخطیط القومی، القاهرة.

            ·ملک زعلوک (2004): طرق تدریس التمکین، مدارس المجتمع کحرکة اجتماعیة فی مصر، مطبعة الجامعة الأمریکیة بالقاهرة، القاهرة.

            ·منال سید یوسف حسین (2008): سیاسة التعلیم العام فی مصر فی الفترة من 1980- 2005م، دراسة تحلیلیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الإسکندریة.

     

     

            ·نادیة یوسف جمال الدین (1988): منهجیة تقویم السیاسات الاجتماعیة فی مصر، فی هدى محمد مجاهد وأمانی محمد قندیل، الندوة الأولی للبرنامج الدائم لتقویم السیاسات والبرامج الاجتماعیة، منهجیة تقویم السیاسات الاجتماعیة فی مصر، المرکز القومی للبحوث الاجتماعیة والجنائیة، القاهرة، 13-15 أبریل 1988م.

            ·نبیل أحمد عامر صبیح (1980) : دراسات وبحوث فی محو الأمیة وتعلیم الکبار, عالم الکتب , القاهرة.

            ·نجدة إبراهیم سلیمان (2006): التنمیة المهنیة لمعلمی الفصل الواحد فی مصر فی ضوء الاتجاهات المعاصرة، المؤتمر السنوی الثالث لمرکز تعلیم الکبار التابع لجامعة عین شمس، دار الفکر العربی، القاهرة.

            ·نهى محمد زکریا العاصی (2003): الکفاءة الداخلیة لنظام إعداد معلم الفصل الواحد فی ج.م.ع، دراسة میدانیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس.

            ·الهیئة العامة لمحو الأمیة وتعلیم الکبار (1996) : تاریخ محو الأمیة فی مصر , ط1 , المرکز الإعلامی للدراسات والبحوث القومیة والإستراتیجیة ’ القاهرة.

            ·هـ. فان براج (1998): حکمة الصین، ترجمة موفق المشنوق، الأهالی للطباعة والنشر، دمشق، سوریة.

            ·هدى میتکیس وخدیجة عرفة محمد ( محرران) (2006 ): الصعود الصینی، مرکز الدراسات الآسیویة، جامعة القاهرة.

            ·المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة (2008) : التقریر الوطنی حول تطویر التعلیم فی مصر (2004 – 2008م) ، القاهرة.

            ·الهیئة القومیة لضمان الجودة والاعتماد(أ)( ینایر 2015): وثیقة معاییر ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعلیم المجتمعی، بالاشتراک مع یونیسیف (ب)، الإصدار الأول.

            ·الهیئة القومیة لضمان الجودة والاعتماد(ب)( ینایر 2015): دلیل الممارسات المتمیزة لمؤسسات التعلیم المجتمعی، بالاشتراک مع یونیسیف، الإصدار الأول.

            ·الهیئة العامة للاستعلامات(2014): دستور جمهوریة مصر العربیة 2014.

            ·الهیئة العامة لمحو الأمیة وتعلیم الکبار (1996): تاریخ محو الأمیة فی مصر، الطبعة الأولى، المرکز الإعلامی للدراسات والبحوث القومیة والاستراتیجیة، القاهرة.

            ·هیئة کیر الدولیة (2005): هیئة کیر خمسون عاما (1954-2004م) فی مصر، تقریر توثیق مشروع أنشطة المجتمع لدعم التعلیم، القاهرة.

            ·وزارة التربیة والتعلیم (1975): مذکرة للعرض على السید رئیس مجلس الوزراء بشأن المدارس الابتدائیة ذات الفصل الواحد أو الفصلین، بتاریخ 13/7/1975م.

            ·ـــــــــــــــــ, المرکز القومی للبحوث التربویة (مایو 1980) : المرأة والتعلیم فی ج. م. ع , دار العالم العربی للطباعة , القاهرة.

            ·ـــــــــــــــــ (یولیو 1980): تطویر وتحدیث التعلیم فی مصر "سیاسته وخططه وبرامج تحقیقه"، القاهرة.

            ·ـــــــــــــــــ (یولیو 1985): السیاسة التعلیمیة فی مصر، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة.

            ·ـــــــــــــــــ (یولیو 1987): استراتیجیة تطویر التعلیم فی مصر، القاهرة.

            ·ـــــــــــــــــ (1993): القرار رقم 255 لسنة 1993م، بشأن إنشاء مدارس الفصل الواحد.

            ·ـــــــــــــــــ (1996): تقریر عن تجربة التعلیم لعدة مستویات تحصیلیة فی حجرة دراسیة واحدة، ورقة مقدمة لمؤتمر مدیری التربیة والتعلیم، فی الفترة من 8 - 13 أکتوبر 1996م.

            ·ـــــــــــــــــ (2000): القرار الوزاری رقم (30) لسنة 2000.

            ·ـــــــــــــــــ ( 2003 ب ): الخطة الوطنیة للتعلیم للجمیع (2002-2015م)، بالتعاون مع المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة ومنظمة الیونسکو الإقلیمیة، القاهرة.

            ·ـــــــــــــــــ (2003 أ): مشروع إعداد المعاییر القومیة للتعلیم فی مصر، المجلد الأول، قطاع الکتب، القاهرة.

            ·ـــــــــــــــــ (2003) : الخطة الوطنیة للتعلیم للجمیع (2002-2015م) ، بالتعاون مع المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة ، ومنظمة الیونسکو الإقلیمیة ، القاهرة.

            ·ـــــــــــــــــ (2004): التوجیهات الفنیة والمناهج الدراسیة لمدارس الأطفال فی ظروف صعبة للعام الدراسی 2003/ 2004م.

            ·ــــــــــــــ (2004): حملة توفیر التعلیم للجمیع، بالتعاون مع الیونسکو والیونیسیف القاهرة.

            ·ـــــــــــــــ ومکتب الیونسکو الإقلیمی فی بیروت (2005): برنامج الغذاء العالمی، مشروع المدرسة الصدیقة للأطفال فی الظروف الصعبة، القاهرة.

            ·ــــــــــــــ (2007): القرار الوزاری رقم (381) بتاریخ 25/11/2007 بالتصریح للجمعیات الأهلیة العاملة فی نطاق التعلیم بإنشاء المدارس الصغیرة.

            ·ــــــــــــ (2007-2012): وثیقة الخطة الاستراتیجیة القومیة لإصلاح التعلیم قبل الجامعی  فی مصر (2007-2012م) .

            ·ـــــــــــــ (2008 أ): وثیقة الخطة الاستراتیجیة القومیة لإصلاح التعلیم قبل الجامعی فی مصر ( 2007 – 2012)، القاهرة.

            ·ـــــــــــــ ( 2008ب): الخطة الاستراتیجیة للتعلیم، التعلیم المجتمعی، بوابة المعرفة، القاهرة.

            ·ــــــــــــــ (2008ج): الخطة الوطنیة للتعلیم للجمیع (2002 / 2015م)، بالتعاون مع المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة ومنظمة الیونسکو الإقلیمیة، القاهرة.

            ·ــــــــــــــ: قرار وزاری رقم ( 396 ) بتاریخ 30/11/2008 بشأن تعدیل مسمى الإدارة العامة لمدارس الفصل الواحد إلى الإدارة العامة لمدارس التعلیم المجتمعی ومستویاتها الوظیفیة.

            ·ــــــــــــــ (2011):  إنجازات التعلیم، ضمان جودة التعلیم، بوابة المعرفة، القاهرة.

            ·ــــــــــــــ(2012): الخطة الوطنیة للتعلیم للجمیع 2002/2003 – 2015 / 2016 م، بالتعاون مع مکتب الیونسکو الإقلیمی والمرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، القاهرة.

            ·وی وی زانج( 2000 ): الإصلاحات الاقتصادیة فی الصین ودلالاتها السیاسیة، مرکز الإمارات للبحوث، أبو ظبی.

            ·الیونسکو(2000): إطار عمل داکار : التعلیم للجمیع، الوفاء بالتزاماتنا الجماعیة داکار، السنغال 26 – 28 أبریل 2000م.

            ·ــــــــــ (2002): التعلیم للجمیع هل یتقدم العالم فی المسار الصحیح ؟ التقریر العالمی لرصد التعلیم للجمیع 2002 م.

            ·ــــــــــ (2009) : أهمیة الحوکمة فی تحقیق المساواة فی التعلیم، التقریر العالمی لرصد التعلیم للجمیع 2009م, من منشورات الیونسکو.

            ·ــــــــــ (2009): التقریر العالمی لرصد التعلیم للجمیع عام 2009.

            ·ــــــــــ (2010): التقریر العالمی لرصد التعلیم للجمیع للعام 2009 / 2010، منشورات الیونسکو، القاهرة.

            ·الیونسکو(أیار/مایو2015): التعلیم 2030، المتدى العالمی للتربیة 2015، إنشیون، جمهوریة کوریا الجنوبیة.

            ·الیونیسیف (2008) : التعلیم المجتمعی فی آسیا 2008 , التعلیم من أجل الأطفال، القاهرة.

    • Angela W. Lettel (April, 2008): Schools Community Education and its Success in Providing Education for All, India Journal of Adult learning, v. (35).
    • Bokova, Irina, Foreword, in; UNESCO; Teaching and Learning; Achieving Quality for All, EFA Global Monitoring Report, 2013/2014.
    • Bray Ding, Huang (2009): Reducing the Burden on the Poor: House Old Costs of Basic Education in China, Hong Kong, Comparative Education Research Center, University of Hong Kong.
    • Carman St. John Hunter (2007): Adult illiteracy in China, Ford Foundation Report, Beijing.
    • Coa, X. (2010): Rural Basic Education and the All Side Education of Student Quality, the Social Academic Journal, Guangxi Normal University.
    • Coalition for Community School (2014): Community Education Schools and Communities Working Together, Beijing, http://www.communityschools.org.html, retrieved on, 25/10/2014.
    • Coalition for Community Schools (2010): Community Schools: Promoting Student Success: A Rationale and Results Frame Work, Washington D.C., USA.
    • Community Schools (2014): Improving Student Learning Strengthening Schools, Families and Communities, http://www.communityschools.org, Retrieved on, 11/11/2014.
    • D. Burde, (May, 2004): Weak State, Strong Community, Promoting Community Participation in Post-Conflict Countries, Current Issues in Comparative Education, v. (6), n. (2).
    • Debonis, Susan (2011): Managing a Paper Less Classroom in China, US-China Education Review, v. (7), n. (2).
    • Deborah A., Barbara B. (2011): We’re going to Figure That Out to Figure That Out together: Implications of Segregating Programs in Content Literacy Courses, US_China Education Review, v. (8), n. (3).
    • Dennis P. Jones (2002): Different Perspectives on Information about Educational Quality: Implications for the Role of Accreditation, Council for Higher Education Accreditation, Washington D.C., USA.
    • Dorothy, Cynthia (2009): Schools Community Education and its Role in Meeting the Educational Needs of Drop-Outs in the Malaysian Capital of Malawi, UNESCO, Bangkok.
    • Government of China (2000): The Program of the Communist Party of China 1949, Beijing.
    • Government of China (2005): The Sixth Five-Year Plan (2006 -2010), Beijing.
    • Government of China (2011): Achievements Universal Primary Education by 2015, China.
    • Greer, Vinsone (2009): A Study of One-Room Schools in the Rour-Crner States" Ed. D., Presented to Brigham Young University.
    • Han Day Uan (2002): The Constitution of 1954 is the New China, Journal of China Political, Beijing, v. (5), n. (1).
    • Hannum, E. (2010): Poverty and Community Education in Rural China: Communities, Households, and Girls, and Boys Enrollment, Comparative Education Review, v. (47), n. (2).
    • Helens Han Spihe Kenna St. (March, 2009): Community School Impacts, Local Middle School Youth and Families, Press Release, Columbia County, Oregon.
    • Hepler, Linda (2008): The Characteristic of Rural One-Room Schools in Barbour That Represent Characteristics of Rural One-Room Schools in General. M.A. Thesis, West Virginia University.
    • Hopkins, D. (2011): China’s Successful Adult Literacy Campaign, Community Education and Basic Education, Comparative Education Review, v. (10), n. (3).
    • Hunter, Carman St. John Hunter (2007): Adult Illiteracy in China, Report to the Ford Foundation, USA.
    • J. Dryfoos (2014): Evaluation of Community Schools: An Early Look, Washington D.C, Coalition for Community Schools, From Web: http://www.communityschools.org, Retrieved on 10/11/2014.
    • Korengel, Jacqueline E. (2008): The Changing Complexion of Family Literacy Programs, Research Center for Families and Children Spring Newsletter: Families and Children Journal, v. (7), Issue (1), http://www.uky.edu/hes/rcfc/ (2008), v. (7), n. (1) _page2.html, Retrieved on 11/9/2014.
    • Les Bell, Howard Stevenson (2006): Education Policy: Process, Themes and Impacts, Taylor & Francis, UK.
    • Lewin, K. (2011): Improving Access Equity and Transitions in Education: Creating are Search Agenda, Create Pathways to Access Research Monograph, n. (1), University of Sussex, Brighton.
    • M. Uemura (2009): Community Participation in Education: What do we know? Washington, DC., The World Bank.
    • Marilyn F. Rasmussen (May, 2010): Mixed – Age Groups in After – School and Out of School Time Programs, Co-operative Extension Service, South Dakota University, USA.
    • Ministry of Education & Human Resources Development (2008): The Development of Education Law in China, Education in Republic China.
    • Ministry of Education (2010a): Equal Educational Opportunities, National Report on Education For All In China, Focus On Rural Education.
    • ــــــــــ  (2010b): The Role of Community Learning Centers in the Advancement of Chinese Society, National Report on Education for All in China.
    • ــــــــــ  (2011): Development of All Educational Levels, Beijing, China.
    • ــــــــــ  (2011b): Integrated Vision for the Development of Education, Beijing, China.
    • ــــــــــ , Bureau of planning (2011c): Community Education in China: Present Situation, Brief of Educational Development in China.
    • ــــــــــ , Bureau of planning (2011d): Primary, Secondary and Higher Education in China.
    • Ortiz, Cletavonne (2005): Curriculum and Instructional Methods in Multiage Classrooms, Unpublished M. A Thesis, The Kremen School of Education and Human Development, California State University.
    • P. M Cunningham (2014): Community Education and Community Development, International Encyclopedia of Education, 2nd Ed, v. (2), Pergamum press, Oxford.
    • Spence, I. (2011): Teaching the Teacher: What I Learned from Teaching a Content Literacy Course. US-China Education Review, v. (6), n. (1).
    • Susan N. Kushner Benson ET. al. (2002): Multiage Education: A Process and Product Evaluation, Paper Presented at the Midwest Educational Research Association Annual Conference, Columbus, OH, October 2013.
    • UNESCO (2000): World Education Forum: Dakar, Senegal, Final Report, And Paris.
    • ــــــــــ (2009): Guidelines for Implementing the World Declaration on Education for All, Paris.
    •  ــــــــــ (2009): Universal Primary Education and its Significance for Rural Development in China.
    •  ــــــــــ (2010): Adult Education and Learning in China: Development and Present Situation, National Report, Chinese Adult Education Association.
    • ــــــــــ  (2011a): The Role of Community Participation in the Promotion of Community Education Centers in China, Paris.
    • ــــــــــ  (2011b): Quality Education for All in China, Paris.
    • ــــــــــ  (2011c): Role of Community Learning Center for the Promotion of Literacy and Quality of Life, Literacy Watch Committee of China, Special Issue.
    • ــــــــــ  (July, 2010): Solving Educational Problems: The Theory and Reality of Innovation in Developing Countries, China Case Study, and Paris.
    • ــــــــــ  (July, 2010c): Adult Education and Learning in China: Development and Present situation, National Report, Chinese Adult Education Association.
    • UNICEF (2010); Evaluation of Community Schools in Egypt, UNICEF, Egypt.
    • Voorhis, F.V. and Sheldon, S. (2004): Principals Roles, the Development of US Programs of School, Family and Community Partnerships, International Journal of Educational Research, n. (41).
    • Wang, C., & Zhou, Dew (2011): Minority Education in China: From State’s Preferential Policies to Community Education Schools, Journal of Educational Studies, v. (29) n. (1).
    • Wang, V. and Bott,  PA. (2008): Models of Teaching of Chinese Adult Educators, The New York Journal of Adult learning, v. (59), n. (11).
    • World Bank (2006): From Schooling Access to learning Outcomes: An Evaluation of World Bank Support to Primary Education, world Bank Independent Evaluation Group, Washington, D.C., U.S.A.
    • Xiaojun Grace, Wang (2010): Girls Access to Education in China: Actors, Cultures and the Windmill of Development Management, Create Pathways to Access Research Monograph, n. (39).
    • Yan Chessman (2005): Schools Community Education is an Urgent Need for Literacy Marginalized and Disadvantaged Groups of Asian Countries Education, UNESCO, Bangkok.
    • Yan Xiang, Hua (2000): Constitution of 1954: The Constitutional Impact of the Long Chinese New, Journal of Political Affairs of China, Beijing, v. (2), n. (3).

     

     

     

    • Yolande Miller Grandvaux & Karla Yonder (February, 2008): A Literature Review of Community Schools in Africa, Support for Analysis and Research in Africa (SARA) Project, Academy for Educational Development, Washington D.C. USA.
    • Zhang et al (2010): Nine Year Compulsory Education for Poverty Reduction in China, Case study, World Bank.