الاحتياجات والمشکلات التعليمية والتربوية عند المتفوقين عقليا في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس بوزارة التربية – دولة الکويت

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث في
تکمن مشکلة الدراسة في تلمس الاحتياجات والمشکلات التعليمية والتربوية عند المتفوقين عقليا في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت کون هذه الفئة هم ثروة المجتمع ووسيلة تطوره، وحيث إن الاهتمام بالطالب المتفوق عقليا لا يقتصر على توفير الرعاية التعليمية والصحية له فحسب بل يجب أن يمتد إلى الاهتمام بشخصيته والعمل على تطويرها وتنميتها عبر التعرف على ما يعانيه من مشکلات شخصية واجتماعية وعقلية وانفعالية وسلوکية مختلفة، فالإهمال وسوء المعاملة التي يتلقاها المتفوق العلمي من معلميه قد تجعله شديد الحساسية، سريع الإحباط والقلق، وقد يصل إلى عدم استطاعته معرفة کيفية استغلال قدراته وتوجيهها في المکان والأسلوب المناسب، وهنا تکمن المشکلة حين يصبح ذلک المتفوق عقليا معول هدم لذاته ومجتمعه بدلا من أن يکون عنصرا فعالا ونشطا في بناء مجتمعه وبالتالي يحتاج لرعاية خاصة وإيجاد الحلول المناسبة لمشکلاته تلک بالطرق المناسبة التي تتلاءم مع خصائصه واحتياجاته.
هدف البحث إلى:

تعرف خصائص المتفوقين عقليا.
الکشف عن الاحتياجات والمشکلات التعليمية والتربوية عند المتفوقين عقليا في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت.
إيجاد الحلول المناسبة للمشکلات التعليمية والتربوية عند المتفوقين عقليا في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت.

نتائج الدراسة:
تبين أن أکثر المشاکل التي تواجه الطالب المتفوق عقليا في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت هي: سوء التکيف المدرسي، مناشدته الکمال، الإحساس الدائم بالإحباط، العجز عن إحداث تغيير في بيئته ومجتمعه، عجزه عن تفسير مفهوم الذات، کثير المماطلة، محب لتحمل المسؤولية لوحده، التعاون مع الزملاء، القبول الاجتماعي بين الزملاء، اهتمام کبير بالقراءة، طموح کبير للمعرفة، الخيال الواسع، الحب الشديد للمغامرة، حب کبير للاستطلاع، المشارکة بالأنشطة، الاستجابات السريعة، والقدرة على الحکم على الأشياء، نقص المعلومات حول معنى التفوق العقلي، ضعف استثارة التحدي في المدرسة، الشعور بالقلق والارتباک من توقعات الآخرين منهم، التعرض لسخرية الآخرين کونهم أذکياء، قلة الأصدقاء المتفهمين لمشاعرهم، والشعور بالتوتر والارتباک لتعدد الفرص المتاحة لهم.
ويتميز المتفوقون عقليا تحصيليا عن الطلاب العاديين بالذکاء المرتفع، المثابرة، الروح المعنوية العالية، الثقة بالنفس،النضج الانفعالي، توکيد الذات، ضبط النفس، والواقعية.
التوصيات:
 

إجراء دراسات للتعرف المبکر على المتفوقين عقليا، وتشخيص التفوق بمختلف الأساليب ووسائل الکشف الملائمة بما يکشف عن جوانب شخصية المتفوق واهتماماته ودوافعه وحاجاته الخاصة.
إجراء المزيد من الدراسات لاستکشاف الاحتياجات والمشکلات التربوية والتعليمية الخاصة بالمتفوقين عقليا.
عمل برامج أو دورات توعوية للمعلمين للتعرف عن قرب على المتفوقين عقليا وخصائصهم وحاجاتهم.

عبدالمطلب القريطي: المتفوقون عقليا، مشکلاتهم في البيئة الأسرية، والمدرسية، ودور الخدمات النفسية ورعايتهم، مجلة رسالة الخليج العربي، مکتب التربية العربي لدول الخليج، العدد (28)، 1989.
رمضان علاونة: السمات الشخصية للطلبة الموهوبين في المرحلة الأساسية الدنيا في المدارس الحکومية من وجهة نظر المعلمين في محافظة نابلس، رسالة ماجستير، جامعة النجاح، نابلس، 2001.
خلود دبابنة: تطوير أداة للکشف عن حاجات ومشکلات الطلبة الموهوبين في الصف العاشر الأساسي في الأردن، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية، 1998.
محمد عثمان فلاته: الذکاء ومستوى الطموح لدى طلاب التعليم الصناعي الثانوي المتفوقين، والمتأخرين تحصيليا، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، 1986.
عبدالسلام عبدالغفار وآخرون: دراسة مقارنة عن شخصية المتفوقين والعاديين من طلبة وطالبات المدارس الثانوية العامة، المجلة الاجتماعية القومية، مجلد (4)، عدد (2)، مرکز البحوث الاجتماعية والجنائية، القاهرة، 1967.

6.      Elizabeth S. (1999): Developing leadership skills of pre-adolescent gifted learners in small group settings,Gifted Child Quarterly,43,(3).
7.      Riding&Meaqair (1987): Characteristics of failing reader of16F , British Educational Research Journal , 13 (1), pp.51-58.
8.      Galbrainth,T. (1985): The eight great gifted kids: Responding to special needs, Roeper Review, 8 (1),      pp.15-18.

إبراهيم جميعان: التکيف الشخصي والاجتماعي وعلاقته بالتحصيل والجنس عند طلبة کليات المجتمع الحکومية في أربد، رسالة ماجستير، جامعة اليرموک، إربد، 1983.

10.  Clark, B. (1992): Growing up gifted: developing the potential of children at home and at school (4ed.), U.S. Macmillan publishing Company.
11.  Swassing, R. (1985): Teaching gifted children and adolescents Ohio, Charles E. Merrill Publishing Company A Bell and Howell Company.
12.  George, d. (1992): The Challenge of the able child, London, David Fullion Publishers.

أسامه معاجيني: المناهج الفارقة للمتفوقين والموهوبين بين الواقع والمأمول، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الإقليمي الأول للموهوبين والمتفوقين، 16-19 مايو 1998، العين، جامعة الإمارات المتحدة العربية، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين.
خليل المعايطة ومحمد البواليز: الموهبة والتفوق، دار الفکر، عمان، 2000.
هشام محمود: الأطفال الموهوبون، منشورات جامعة قار يونس، بنغازي، 1994.

16.  Colangelo N. & Davis, G. (1991): Handbook of Gifted Education (2nd ed.),Nichola Colangelo,Adivision of simon and schuster.
17.  4- Roedell, W. (1984): Vulnerabilities of highly gifted children , Roeper Review ,6 (3) , pp. 127-130.
1- Silverman, L. (1993): Career counseling ik L. K. Silverman (ED.), Counceling the fifted and talented, Denver Co love publishing company, pp. 215-238.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. عبدالمطلب القریطی: المتفوقون عقلیا، مشکلاتهم فی البیئة الأسریة، والمدرسیة، ودور الخدمات النفسیة ورعایتهم، مجلة رسالة الخلیج العربی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، العدد (28)، 1989.
  2. رمضان علاونة: السمات الشخصیة للطلبة الموهوبین فی المرحلة الأساسیة الدنیا فی المدارس الحکومیة من وجهة نظر المعلمین فی محافظة نابلس، رسالة ماجستیر، جامعة النجاح، نابلس، 2001.
  3. خلود دبابنة: تطویر أداة للکشف عن حاجات ومشکلات الطلبة الموهوبین فی الصف العاشر الأساسی فی الأردن، رسالة ماجستیر، الجامعة الأردنیة، 1998.
  4. محمد عثمان فلاته: الذکاء ومستوى الطموح لدى طلاب التعلیم الصناعی الثانوی المتفوقین، والمتأخرین تحصیلیا، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، 1986.
  5. عبدالسلام عبدالغفار وآخرون: دراسة مقارنة عن شخصیة المتفوقین والعادیین من طلبة وطالبات المدارس الثانویة العامة، المجلة الاجتماعیة القومیة، مجلد (4)، عدد (2)، مرکز البحوث الاجتماعیة والجنائیة، القاهرة، 1967.
  1. Elizabeth S. (1999): Developing leadership skills of pre-adolescent gifted learners in small group settings,Gifted Child Quarterly,43,(3).
  2. Riding&Meaqair (1987): Characteristics of failing reader of16F , British Educational Research Journal , 13 (1), pp.51-58.
  3. Galbrainth,T. (1985): The eight great gifted kids: Responding to special needs, Roeper Review, 8 (1),      pp.15-18.
  4. Clark, B. (1992): Growing up gifted: developing the potential of children at home and at school (4ed.), U.S. Macmillan publishing Company.
  5. Swassing, R. (1985): Teaching gifted children and adolescents Ohio, Charles E. Merrill Publishing Company A Bell and Howell Company.
  6. George, d. (1992): The Challenge of the able child, London, David Fullion Publishers.
  7. Colangelo N. & Davis, G. (1991): Handbook of Gifted Education (2nd ed.),Nichola Colangelo,Adivision of simon and schuster.
  8. 4- Roedell, W. (1984): Vulnerabilities of highly gifted children , Roeper Review ,6 (3) , pp. 127-130.
  1. إبراهیم جمیعان: التکیف الشخصی والاجتماعی وعلاقته بالتحصیل والجنس عند طلبة کلیات المجتمع الحکومیة فی أربد، رسالة ماجستیر، جامعة الیرموک، إربد، 1983.
  1. أسامه معاجینی: المناهج الفارقة للمتفوقین والموهوبین بین الواقع والمأمول، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الإقلیمی الأول للموهوبین والمتفوقین، 16-19 مایو 1998، العین، جامعة الإمارات المتحدة العربیة، المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین.
  2. خلیل المعایطة ومحمد البوالیز: الموهبة والتفوق، دار الفکر، عمان، 2000.
  3. هشام محمود: الأطفال الموهوبون، منشورات جامعة قار یونس، بنغازی، 1994.

1- Silverman, L. (1993): Career counseling ik L. K. Silverman (ED.), Counceling the fifted and talented, Denver Co love publishing company, pp. 215-238.