أثر معسکرات الحسين للعمل والبناء على تجسيد مفهوم الحقوق المدنية والمواطنة لدى الشباب

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اثر معسکرات الحسين للعمل والبناء على تجسيد مفهوم الحقوق المدنية والمواطنة لدى الشباب، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه لغرض جمع البيانات، وزعت على عينة بلغت (400) مفردة، أعيد منها ما مجموعة(346) وجدت أنها صالحة للتحليل الإحصائي. واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.16) لتحليل بيانات الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها : وجود دور لمعسکرات الحسين للعمل والبناء في تجسيد حقوق المدنية والمواطنة لدى الشباب، وأن الأنشطة التي تقدمها معسکرات الحسين للعمل والبناء تفسر ما مقداره (62.3%) من التباين في تجسيد حقوق المدنية والمواطنة لدى الشباب.
وتوصي الدراسة بضرورة أن تتبنى معسکرات الحسين للعمل والبناء فـي فلسـفاتها استراتيجيات لقـيم المواطنـة وتفعيلهـا نظريـاً وتطبيقيـاً والارتقاء بهذهِ الاستراتيجيات إلى المستويات العليا المرغوب بها، من خلال تطوير مهارات الأعضاء وتوفير رؤية استراتيجيه واضحة المعالم لترسيخ مفهوم المواطنة.
The impact of the work and to build on the embodiment of civil rights and citizenship among young people Hussein camps
This study aimed to identify the impact of the work and to build on the embodiment of the civil rights and citizenship among young people Hussein camps, and to achieve the objectives of the study questionnaire was developed for the purpose of data collection, and distributed on a sample of (400) Single, returned them a total of (346) and found it valid for statistical analysis . And used the Statistical Package for Social Sciences (SPSS.16) for the analysis of questionnaire data, the study found a range of results was most notably: the existence of the role of the camps Hussein to work construction in the embodiment of civil rights and citizenship among young people, and that the activities provided by the work and construction Hussein camps explain amounted (62.3%) of the variance in the embodiment of civil rights and citizenship among young people.
The study recommends the need to adopt to work and construction Hussein camps in philosophies strategies for the values ​​of citizenship and activated theoretical and practical and upgrading these strategies to the upper levels desired, through the development of members' skills and providing a strategic vision and clearly defined to establish the concept of citizenship.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أ- المراجع العربیة
أبو فودة، محمد، (2006)، دور المراکز الشبابیة فی تدعیم الانتماء الوطنی لدى الطلبة الجامعیین فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة،جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
الجعافرة، إبراهیم عطاالله (2007). اثر برنامج تدریبی مقترح لتطویر کفایات القیادات الشبابیة العاملین فی المؤسسات الشبابیة والریاضیة فی الأردن، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
الحارثی، زید, (2008)، إسهام المراکز الشبابیة فی تحقیق الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظر مدیری المدارس ووکلاء المدارس والمشرفین التربویین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
الحبیب، فهد. (2005). تربیة المواطنة: الاتجاهات المعاصرةفی تربیة المواطنة، اللقاء الثالث عشر لقادة العملالتربوی، الباحة.
الحرارحشة، سالم محمود، (2009)، الشباب والأنشطة اللامنهجیة، سلسلة التثقیف الشبابی(96)، المجلس الأعلى للشباب.
الخالدی، عبد العزیز، (2002), تقویم برامج الأنشطة الریاضیة لطلاب جامعة الملک سعود بالریاض، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود
الخرابشة، عمر محمد (2002). الشباب وفن اتخاذ القرار، الطبعة الأولى مطابع الدستور التجاریة، عمان.
داود، عبد العزیز. (2011). دور الجامعة فی تنمیة قیمالمواطنة لدى الطلبة، دراسة میدانیة بجامعة کفر الشیخ،المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الإماراتالعربیة المتحدة، العدد 30، ص ص 252-282.
الدایل، خالد عبد الرازق،(2001), الأنشطة الطلابیة ودورها فى اکتساب المهارات الاجتماعیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
السویدی، جمال سند (2001). نحو استراتیجیة وطنیةلتنمیة قیم المواطنة والانتماء، دراسة مقدمة إلى ندوةالتربیة وبناء المواطنة، (29-30) سبتمبر.
السیوف، نبیلة, ( 2007), منظمات المجتمع المدنی والتغیر الاجتماعی، دراسة مدى فاعلیة برامج تمکین المرأة الأردنیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، الأردن.
العبد الکریم، راشد والنصار، صالح. (2005). التربیةالوطنیة فی مدارس المملکة العربیة السعودیةدراسة تحلیلیة مقارنة-، دراسة مقارنة للقاء السنویالثالث عشر لقادة العمل التربوی، ص63.
العقیل عصمت حسن والحیاری حسن أحمد(2014) دور الجامعات الأردنیة فی تدعیم قیم المواطنة،المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد 10، عدد4، ص ص: 517-529.
علیمات، صالح. (2005). دور الجامعات الأردنیة فی بناءالمواطنة لدى الشباب الأردنی من وجهة نظرهم،دراسة میدانیة بدعم من المجلس الأعلى للشباب، مرکزإعداد القیادات الأردنیة، الأردن.
عواد، ماهر محمد، (2007), أهمیة الأندیة ومراکز الشباب فی المجتمع، النشرة الثقافیة الریاضیة، مدیریة التربیة الریاضیة، الجامعة المسنتصریة.
الغدران، وجیه، (2007)، تنمیة مفهوم الذات ومرکز الضبط لدى الشباب، مطبعة التوفیق، عمان، الأردن.
الفریجات، غالب، (2008)، جنوح الشباب ومشکلات الانحراف، سلسلة التثقیف الشبابی (188) المجلس الأعلى للشباب،الأردن.
الفقیه، مظهر بن علی، (2007)، دور النشاط الریاضی المدرسی فی تنمیة القیم الخلقیة من وجهة نظر معلمی التربیة البدنیة بمحافظة القنفذة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
القحطانی، عبد الله. (2010). قیم المواطنة لدى الشبابوإسهامها فی تعزیز الأمن الوقائی، أطروحة دکتوراةغیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة،الریاض.
القرشی، فیصل سعد، (2001)، النشاط الطلابی، دار المنارة، عمان، الأردن.
القضّام، محمود سعود (1988). الشباب فی فکر الحسین، سلسلة التثقیف الشبابی، المجلس الأعلى للشباب، عمان الأردن.
القنیطر، محمد قاسم, (2001), العمل التطوعی ودوره فی تحقیق أهداف الأندیة الریاضیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.     
المجلس الأعلى للشباب، (2002)، تعلیمات تأسیس وإدارة المراکز الشبابیة، عمان، الأردن.
المجلس الأعلى للشباب، (2003)، أهداف رعایة الشباب الأردنی، المجلس الأعلى للشباب،عمان، الأردن.
المجلس الأعلى للشباب، (2005)، رسائل لمشرفی مراکز الشباب، المجلس الأعلى للشباب، عمان الأردن.
مرکز بیسان للبحوث والإنماء ,( 2002), دور المنظمات الأهلیة فی بناء المجتمع المدنی، مؤسسة التعاون للنشر، رام الله، فلسطین.
ملاوی، احمد إبراهیم, (2008), أهمیة منظمات المجتمع المدنی، مجلة دمشق للعلوم الاقتصادیة والقانونیة، م 24، ع 2، ص 255-275، دمشق، سوریا.
نبیل إبراهیم احمد (2004) عملیات الممارسة فی خدمة الجماعة " مکتبة زهراء الشرق، القاهرة.
الهاجری، فیصل. (2007). درجة تمثل طلبة جامعةالکویت بقیمة المواطنة ودور الجامعة فی تنمیتها،رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیةللدراسات العلیا.
ب- المراجع الأجنبیة
AIexandris K. Tsorbatzoudis,C & grouios,G .(2002).Perceived Constrain 0n Recreational Sport Participation: Investigating Their Relationship With Intrinsic Motivation and Extrinsic Motivation Journal of Leisure Research, Vol., 34,No., 3PP.233-252.
Carlsson, Umb, Sonnader,O (2006) The Role Of the Educational Establishment, Journal Of Intellectual Disability Research, Vol. 50, NO. 5, P 326-334. Norwich, U.K.
Chen, C. & Chung, R. (2007). The Effects of Leadership Styles of Principals in Senior Vocational High Schools for Teacher Organizational Citizenship Behavior and School Organizational Performance. Contemporary Educational Research Quarterly, 15(3), 69-114.
Fournier, H. (2008). Communication Satisfaction, Interactional Justice, and Organizational Citizenship Behaviors: Staff Perceptions in a University Environment. Unpublished doctoral dissertation. Ohio University.
Krager, T. (2004). The influense of an organizational citizen role identify on organizational citizenship behavior, University of South Florida, DAI.
Modassir, A. & Singh, T. (2008). Relationship of Emotional Intelligence with Transformational Leadership and Organizational Citizenship Behavior. International Journal of Leadership Studies, 4 (1), 3-21.
The State Pennsylvania University (2001). Out-Of-Class Activities. http;//www.sa.psu. edu /sava/ putse/ asctivity. Html The Pennsylvania State University.
Yun1, S., Cox, J., Sims, H. & Salam, S. (2007). Leadership and Teamwork: The Effects of Leadership and Job Satisfaction on Team Citizenship. International Journal of Leadership Studies, 2(3), 171-193.