تصور مقترح لبيئة تدريب إلکتروني تشارکي متمايز في ضوء تطلعات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن والتوجهات المستقبلية للتدريب الإلکتروني. Proposed study on a Distinguished Participative E-Training Environment in light of Aspirations of Faculty Members of Princess Nourah Bint Abdulrahman University, and Future Guidance of E-Training

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم تقنيات التعليم – کلية التربية – جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد تصور مقترح لبيئة تدريب الکتروني تشارکى متمايز قائمة على بعض أدوات الويب 2.0 التشارکية وهى: أداة التدوين المصغر Twitter، محررات الويب التشارکية Wiki والتدوين المرئي عبر الويب Videocasting، وناقل الأخبار Rss، وGoogle+مع إمکانية إضافة المدونات Blogs وذلک بعد القيام بالتعرف على مدى مناسبة بيئة التدريب الإلکتروني على نظام (البلاک بورد Blackboard) وأدواته المختلفة الحالية للمتدربات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وکذلک التعرف على تطلعات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة لتطوير عملية التدريب الإلکتروني ومن ثم تحديد التصميم المناسب للبيئة المقترحة وفقاً لنموذج من نماذج التصميم التعليمي الخاصة بالتعليم والتدريب الإلکتروني، وتألفت عينة الدراسة من (30) من أعضاء هيئة التدريس اللاتي اجتزن البرنامج التدريبي الإلکتروني على نظام إدارة التعلم (البلاک بورد Blackboard) وأدواته المختلفة خلال العام الجامعي (2014/2015). وأظهرت النتائج التوصل إلى تحديد مدى مناسبة طريقة التدريب الإلکتروني المتبعة على نظام إدارة التعلم (البلاک بورد Blackboard) وأدواته المختلفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، إذ أشارت النتائج إلى أن نسبة (30%) من أعضاء هيئة التدريس يرين عدم مناسبتها لهن، وکذلک أسفرت النتائج عن التعرف على ملاحظات وتطلعات أعضاء هيئة التدريس لتطوير البرنامج المذکور ومن ثم التوصل لتصور مقترح لبيئة تدريب إلکتروني تشارکي متمايز مبني على تلک التطلعات وعلى نموذج من نماذج التصميم التعليمي المناسبة لمثل تلک البيئات وفقاً للتوجهات المستقبلية في تصميم بيئات التدريب الإلکتروني مع تحديد فکرة التصور المقترح ومبرراته وأهدافه ومتطلبات تنفيذه.
This work aims to prepare a proposed studyon aDistinguished Participative E-Training Environment based on some of Web 2.0 participative tools. The tools are Micro-Blogging –Twitter, Participative Web Editors –Wiki and Visual Blogging through Web –Video-Casting. As well as News Carrier –Rss and Google+ with possibility of adding Blogs. That will occur after determining the appropriateness of E-learning environment to Blackboard system and its current various tools among trainees of Princess Nourah Bint Abdulrahman University. Along with determining the aspirations of faculty members of the university for the development of e-learning process. Then determining the appropriate design of the proposed environment according to the one of instructional design models on education and e-training. The study sample consists of (30) faculty members who passed the e-training program using Learning Management System, Blackboard and its various tools during the 2014-2015 academic year. The study results determine the extent of reaching an appropriate e-training method followed from the viewpoint of faculty members. The results indicate that the percentage of(30%) of the faculty members see that the Blackboard system is not appropriate to them. Moreover, the results identify the observations and aspirations of faculty members for the development of the mentioned programs. Then, reaches a conceived proposal for a differentiated participative e-learning environment based on those aspirations and one of the instructional design models suitable for such environments. That is in accordance with the future trends of designing e-learning environments and determining the idea of this proposed study and its justifications, objectives and implementation requirements.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-          أبو خطوة، السید عبد المولى.(2013). " اثر برنامج تدریب عن بعد بمساعدة الفصول الافتراضیة فی تنمیة مهارات التقویم الإلکترونی والاتجاه نحو التدریب عن بعد لدى أعضاء هیئة التدریس "، مجلة عجمان للدراسات والبحوث، مج 13،ع 1.
-          أبو خطوة، السید عبد المولى.(2013)." فاعلیة برنامج مقترح قائم على التدریب الإلکترونی عن بعد فی تنمیة بعض مهارات التعلیم الإلکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس "، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی الثالث للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد المنعقد فی الفترة من 22-26 ربیع الأول 1434هـ، الریاض: فندق الریتز کارلتون.
-          البسیونی، محمد محمد رفعت وآخرون.(2012)." فاعلیة بیئة مقترحة للتعلم الإلکترونی التشارکى قائمة على بعض أدوات الویب2 لتطویر التدریب المیدانی لدى الطلاب معلمی الحاسب الآلیمجلة کلیة التربیة، المنصورة.
-          البیاع، محمد فاروق.(2015). " التأثیرات الفارقة لنظم إدارة المحتوى على الویب لتنمیة مهارات التعلم التشارکی "، رسالة ماجستیر فی التربیة النوعیة "تکنولوجیا التعلیم "، کلیة التربیة النوعیة، جامعة بور سعید.
-          الحافظ، محمود عبد السلام محمد.(2014). " معاییر الجودة فی بیئة التعلم عبر الإنترنت بمؤسسات التعلیم العالی "، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، مج 7، ع 15.
-     حبیشى، دالیا خیری عمر.(2009)." توظیف التعلم الإلکترونی التشارکی فى تطویر التدریب المیدانی لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلی بکلیات التربیة النوعیة"، رسالة ماجستیر، جامعة المنصورة، کلیة التربیة النوعیة.
-          الحفناوی،محمود محمد محمد.(2015). " أثر اختلاف إستراتیجیتی للتعلم الإلکترونی ببرنامج تدریبی فی تنمیة التفکیر الإبداعی لتصمیم المحتوى الرقمی لدى أعضاء هیئة التدریس بالجامعات العربیة واتجاهاتهم نحوه"، بحث مقدم للمؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد 0 تعلیم مبتکر لمستقبل واعد)، فندق الرتز کارلتون، الریاض.
-          الخالدى، حمد بن خالد. (2007). " دور شبکات الکمبیوتر المحلیة والعالمیة فى تعزیز التعلم التعاونی (تصور مقترح) "، مجلة مستقبل التربیة العربیة، ع46، قطر.
-          خلیفة، زینب محمد حسن. (2009). " أثر طریقتی التعلم بالوسائط المتعددة التفاعلیة والتعلم الإلکترونی التشارکی عبر الانترنت فى إکساب مهارات استخدام العروض الضوئیة للطالبات المنتسبات بکلیة التربیة للبنات جامعة الملک فیصل بالإحساء "، ورقة مقدمة إلى مؤتمر "تکنولوجیا التربیة وتعلیم الطفل العربی"، الجمعیة العربیة لتکنولوجیات التربیة.
-          الدسوقی، محمد إبراهیم. (2015). "تصمیم وإنتاج بیئات التعلیم والتعلم الإلکترونی"، مجلة التعلیم الإلکترونی الإلکترونیة، جامعة المنصورة، ع 15، على الرابط:
-          صیام، محمد وحید.(2013). "تطبیقات التعلیم والتدریب الإلکترونی الافتراضی فی الجامعات الإلکترونیة / الافتراضیة نموذج الجامعة الافتراضیة ااسوریةفی التعلم والتدریب الإلکترونی (تجربة الواقع وآفاق التطویر) "، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، مج11،ع 4.
-          الغول، ریهام محمد.(2015). " التدریب التشارکی المتمایز "، مجلة التعلیم الإلکترونی الإلکترونیة، ع 14، على الرابط:
-     لبیب، دعاء محمد لبیب إبراهیم.(2007)." استراتیجیة الکترونیة للتعلم التشارکی فی مقرر مشکلات تشغیل الحاسوب على التحصیل المعرفی والمهارى والاتجاهات نحوها لطلاب الدبلوم العام فی التربیة شعبة کمبیوتر تعلیمی"، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة.
-     محمد، حسن الباتع.(2014). " طبیعة التعلم التشارکی عبر الویب (المفهوم –الممیزات- الأدوات-العملیات – الاستراتیجیات) "، مجلة التعلیم الإلکترونی الإلکترونیة، ع 13، جامعة المنصورة، على الرابط:
-          معوض، غادة شحاته إبراهیم.(2008). "فعالیة تصمیم مقرر باستخدام نموذج ریتشى وتکنولوجیا الاتصال التعلیمى عبر الکمبیوتر فى التحصیل وتنمیة مهارات التعلم التشارکى "، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس، القاهرة.
-          مصطفى، أکرم فتحی.(2014)." التدریب الإلکترونی عن بعد والأوجه الغائبة"، مجلة التعلیم الإلکترونی الإلکترونیة بجامعة المنصورة، ع 13 على الرابط:
-     الموزان، أمل علی.(2015)." واقع التدریب الإلکترونی عن بعد على استخدام أنظمة التعلم الإلکترونی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بجامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن"، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، مج 4، ع 8،
-     والى، محمد فوزی ریاض. (2010). "فعالیة برنامج تدریبی قائم على التعلم التشارکى عبر”الویب” فى تنمیة کفایات توظیف المعلمین لتکنولوجیات التعلیم الإلکترونی فی التدریس"، رسالة دکتوراه، جامعة الإسکندریة، کلیة التربیة.
-          الیتیم، شریف. (2007). "التعلم الإلکترونی والتعلم المتمازج"، المؤتمر التربوی السادس التعلیم العالی ومتطلبات التنمیة: نظرة مستقبلیة، 20-22 نوفمبر، المجلد الأول، البحرین.
-          یوسف، أحمد محمد فهمی. (2008)." أثر الاتصال المتزامن وغیر المتزامن فی التعلم التعاونی عبر الویب على تنمیة مهارات الاتصال عبر الشبکة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس، القاهرة.
-       Batts, D. (2008).Comparison of student and instructor perceptions of best practices in online technology courses. Journal of Online Learning and Teaching, 4(4) , 477-489.
-       Downes, S. (2005)." e-learning 2.0", Retrieved September 1, 2015, from http://www.downes.ca/post/31741
-       Edman, Elaina (2010). Implementation of formative assessment in the classroom. A thesis submitted to fulfillment of the requirement for the degree of Doctor , Saint Louis University.
-       Gewertz, Catherine (2012). Test Designers Tap Students for Feedback ,.(ERIC Doucument reproduction Srevice No. (EJ1000124).
-       Krgens, K.(2002). " The Sociability of Computer – Supported Collaborative Learning " , Educational Technology (and society 51).
 
 
-       Krebs, M., Ludwig, M.& Müller, W. (2010, May 6). Learning Mathematics using a wiki. Social and Behavioral Sciences. 2(2), 1469-1476. Retrieved August 9, 2015, From http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1877042810002600.
-       Lan, Y-F., Sie, Y-S. (2010)". Using RSS to support mobile learning based on media richness theory" , Computers& Education. 2(55), 723-732. Retrieved August 11, 2015,From http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0360131510000758
-       Parker, K.R., Chao, J. T. (2007).Wiki as a Teaching Tool. Journal of Knowledge and Learning Objects. (3) 57. Retrieved August 15, 2015, from http://www.editlib.org/p/44798/
-       Roberts, G. P. (2005). The Experience of Participants in an Online Collaborative Learning Environment, PhD. University of Tennessee, USA. Retrieved August 13, 2015, from http://www.il.proquest.com/products_uni/dissertations/
-       Wang, Q. (2010). Using Online Shared Workspaces to Support Group Collaborative. National Institute of Education. Nanyang Technological University. Singapore. Retrieved August 12, 2015, from http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0360131510001557.